ليكوافيستا لتلوين الحبرالإلكتروني

 

 

أمازون قد تسعى لإدخال تقنية ليكوافيستا في حواسيب كيندل القارئة الكتب الإلكترونية (الأوروبية)

أعلنت شركة سامسونغ الكورية الجنوبية عن بيع شركتها الخاصة بصناعة شاشات الحبر الإلكتروني الملون “ليكوافيستا” لشركة أمازون الأميركية، وهي أكبر متاجر التجزئة على الإنترنت، في إشارة على ما يبدو إلى سعي الأخيرة لتطوير سلسلة حواسيبها اللوحية القارئة الكتب التي تعمل بتقنية الحبر الإلكتروني التقليدية باللونين الأبيض والأسود.

وقالت أمازون على لسان المتحدث باسمها إن الشركة تبحث عن التقنيات الجديدة وتعمل لإدراجها في منتجاتها على المدى الطويل، مشيرة إلى أن قارئ الكتب الذي أنتجه فريق “ليكوافيستا” قد أثار حماسها باعتباره ابتكارا تقنيا جديدا مثيرا للاهتمام لما فيه من إمكانات نجاح محتملة، على حسب قولها، وأنها متحمسة للعمل على التطوير مع ليكوافيستا.

ولم تقدم الشركة تفاصيل أخرى عن عملية شراء ليكوافيستا، إلا أن هذا قد يشير إلى أن أمازون تنوي جلب تقنية الحبر الإلكتروني الملوّن لأجهزتها اللوحية من سلسلة “كيندل”، حيث تصدر حتى الآن أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية الخاصة بها بتقنية الحبر الإلكتروني التقليدية باللونين الأبيض والأسود، كما أنها قد تستخدمها في هاتفها الذكي الذي وردت تقارير بأنها تعمل على تجربته حاليا.

يذكر أن سامسونغ كانت استحوذت على شركة ليكوافيستا -ومقرها هولندا- في يناير/كانون الثاني 2011، لكنها لم تطرح أي منتج من تطوير تلك الشركة رغم ترويجها لتقنية الشاشات المرنة الملونة منذ ذلك الاستحواذ، وقد ذكرت وكالة بلومبيرغ أن سامسونغ تسعى لبيعها بأقل من مائة مليون دولار.

وتركز ليكوافيستا في عملها على تقنية جديدة تدعى “إليكتروويتنغ” التي تقول إنها تجعل من الشاشات أوضح في كافة ظروف الإضاءة، وبإمكانها عرض الفيديو دون استهلاك كبير للطاقة، ويمكن استخدام تلك التقنية في قارئات الكتب الإلكترونية والهواتف الذكية وأنظمة تحديد المواقع الجغرافية، وأجهزة تشغيل الموسيقى المحمولة والكاميرات، كما أنها قد تستخدم على المدى الطويل في الشاشات الأكبر مثل الحواسيب المحمولة وأجهزة التلفاز، حسب ليكوافيستا.

إذا ما هو الحبر الإلكتروني ؟

الحبر الإلكتورني هي تكنولوجيا ظهرت سنة 1997 في مختبرات الشركة التي تحمل نفس الإسم E Ink بناءا على بحوث أنجزت في مختبرات جامعة ماشاسوشت  MIT Media Lab.
و كما يوحي إسمها فهي تقنية تسعى إلى توفير ظروف قراءة مماثلة للحبر العادي. و بعد أن كانت لا تتوفر إلا باللونين الأبيض والأسود فقد ظهرت في الأونة الأخيرة حتى بالألوان وهو تطور مهم في حياة هذه التكنولوجيا.

كيف يعمل الحبر الإلكتروني؟

الحبرالإلكتروني يعتمد في عمله على كبسولات دقيقة جدا معلقة في سائل خاص موضوعة فيما يشبه طبقة رقيقة film، هذه الكبسولات التي في سمكها تقايس سمك شعر الإنسان ، تتضمن جسيمات بيضاء اللون مشحونة إيجابيا و جسيمات سوداء اللون مشحونة سلبا.
وكما تعرفون فإن الشحن المتشابهة تتنافر و الشحن المختلفة تتجادب. هذا المبدأ هو المطبق هنا. بحيث أن تطبيق مجال كهربائي سالب يؤدّي إلى صعود الجسيمات البيضاء إلى الصطح. و عكسيا، تطبيق مجال كهربائي موجب يؤدي إلى صعود الجسيمات السوداء اللون. إذن بتطبيق مجالات كهربية مختلفة في أماكن متعددة من الشاشة، فإن الحبر الإلكتروني بإمكانه إنتاج نص مقروء.
هذه التقنية تستعمل أساسا فيما يسمى قارئ الكتب الإلكتورنية.

ماهي مميزات الحبر الإلكتروني المستعمل في قارئ الكتب الإلكترونية eReader؟

1- يوفر الكثير من الطاقة لكونها لا تستعمل إلا عند تشكيل/تكوين الصفحة، بمعنى أنك عندما تكون تقرأ صفحة إلكترونية ما، فإنك لا تستعمل الطاقة بتاتا حتى تقوم بقلب الصفحة. الأمر الذي يعطي لبطارية قارئ الكتب الإكترونية دوام أكبر قد تصل لعدة أسابيع، و ذلك على عكس شاشات الكريستال السائل.

2- لا يجهد العين، لأنها ليست مصدرا ضوئيا، فصفحاتها كصفحات الكتاب العادي تماما. غير أنه قامت الشركات المصنعة كل من جهتها بإضافة إضاءة جانبية غير مباشرة و غير موجهة لنظر القارئ و إنما موجهة فقط للنص المقروء لتمكن من القراءة في الظلام، متفوقة بذلك على الكتاب العادي؛

3- تتوفر على سعة مهمة، بحيث أن قارئ إلكتروني واحد يسع قرابة 1000 كتاب (هذا إن لم نقم بإظافة بطاقة ذاكرة ذات حجم أكبر)..إذن يمكنك أن تسافر و معك مكتبتك في جيبك!

4- الوزن أخف من الكتاب العادي، حيث أن القارئ الإلكتروني يزن تقريبا ٢٠٠ غرام (مرتبط بالحجم). أما فيما يخص الحجم فلك الإختيار، إذ أن القارئ الإلكتروني  متوفر في القياسات التالية 4.3″، 5″، 6″، 8″، 9.7″

5- تَوَفّر العديد من الكتب المجانية على الأنترنت و كذلك المؤدى عنها وهي غالبا أقل تكلفة من الكتب العادية؛

6- أغلبية eReaders تتوفر على معاجم و بالتالي لا تحتاج أن تصطحب مع المعاجم أينما ارحلت؛
7- إمكانية تكبير و تصغير الخط حسب الرغبة (إلا في حالة ملفات PDF التي يوجد فيها هذا المشكل حتى في الحواسيب)
و إمكانية وضع العلامات للتذكر…

 

8- الأناقة. العنصر الجمالي مهم أيضا، أليس كذلك؟

ما هي حدود الحبر الإلكتروني؟

– خاصية الألوان لازالت في طور التجريب

كم تبلغ تكلفة القارئ الإلكتروني المستعمل لتكنولوجيا الحبر الإلكتورني؟

توجد العديد من الشركات المصنعة ل eReader، من أشهرها “سوني”، “كوبو” و “أمازون”.
فيما يخص سوني فأشهر eReader متوفر لديها هو Sony PRS-T2 ويقدر ثمنه ب 170 دولار;
أما  لدى كوبو (شركة يابانية أصبحة في ملكية كندية) فأشهر أجهزتها هو Kobo Glo و ثمنه حوالي 140 دولار;
و أخيرا عند أمازون (الشركة الأمريكية المعروفة) فأكثر eReader الخاص بها طلبا هو Amazon Kindle Paperwhite و تكلفته تقدر ب 120 دولار.

Comments

Comments

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات