بيئات التعلم الإلكتروني الشخصية .. مفهومها، الأدوات المستخدمة في إنشائها

د. طارق عبد المنعم حجازي

د. طارق عبد المنعم حجازي

مفهوم بيئات التعلم الشخصية:

بيئات التعلم الالكتروني الشخصية (PLE) Personal e-Learning Environment هي النظم التي تساعد المتعلمين على السيطرة وإدارة التعلم الخاصة بهم، وهذه النظم تشمل تقديم الدعم للمتعلمين في:

  • تحديد أهداف التعلم الخاصة بهم.
  • إدارة التعلم من ناحية المحتوى والآليات على حد سواء.
  • التواصل مع الآخرين خلال عملية التعلم.

وتمثل بيئة التعلم الشخصية دمج عدد من تقنيات الـ”Web 2.0″ مثل المدونات، الويكي، تويتر فيسبوك، وما إلى ذلك حول المتعلم المستقل.

ويصف ستيفن داونز نقلا عن هند الخليفة (2008) بيئة التعلم الشخصية بأنها : “… عقدة واحدة في شبكة متداخلة من المحتوى، ومتصلة بعقد أخرى من خدمات إنشاء المحتوى المستخدمة من قبل طلاب آخرين، وهي ليست تطبيقات لمؤسسات أو لشركات بل تصبح مركز تعلم شخصي حيث يعاد استخدام المحتوى ودمجها من جديد وفقا لاحتياجات الطالب ومصالحه الخاصة ، فهي بالتالي لا تعتمد على تطبيق واحد ولكن على مجموعة من التطبيقات التي تعمل فيما بينها، فهي بيئة وليست نظام .

وفي بيئات التعلم الشخصية يكون الطالب هو الهدف حيث توفر له مساحات شخصية يمكنه التحكم بها، كما توفر سياق اجتماعي من خلال تقديم وسائل للتواصل مع المساحات الشخصية الأخرى لتبادل فعال للمعارف والتعاون لخلق المعرفة.”

الهدف من بيئة التعلم الإلكتروني الشخصية :

تهدف مثل هذه البيئات التعليمية الشخصية على مساعدة المتعلمين على مراقبة وتنظيم عملية التعلم الخاصة بهم وتقديم الدعم لهم عن طريق:

– تحديد أهداف التعلم الخاصة بهم.

– إدارة عملية التعلم؛ إدارة المحتوى والعملية على حد سواء.

– التواصل مع الآخرين في عملية التعلم وبالتالي تحقيق أهداف التعلم.

بيئات التعلم الشخصية

كما تساعد مثل هذه البيئات المتعلم على إنتاج واستهلاك الموارد التعليمية حسب الحاجة، بهذه الطريقة سوف نضمن أن كل متعلم سيحصل على المحتوى المخصص له، كما نجد أن بيئات التعلم الشخصية تحث على تبادل ومشاركة المحتوى بدلاً من الاحتفاظ بها عكس ما يفعله المتعلم في أنظمة إدارة التعلم، حيث تكون مستوى التشاركية بين المتعلمين متدنية.

   الأدوات اللازمة لإنشاء بيئات التعلم الإلكتروني الشخصية .

– مواقع المفضلات الاجتماعية مثل موقع ديليشوس (www.Delicious.com)

– مواقع الصور مثل موقع فلكر (www.flickr.com)

– مواقع الفيديو وأشهرها موقع اليوتيوب (www.youtube.com)

– المدونات مثل موقع البلوجر (www.alblogger.com)

– الويكي مثل موقع الويكيبيديا وغيرها (www.wikipedia.org)

– الأدوات التى تساعد على التواصل وتأتي مكملة لوظيفة البريد الالكتروني مثل خدمة (Twitter)

– أدوات التواصل الاجتماعي وهي خدمات تساعد في ربط الأشخاص بعضهم ببعض لتبادل الخبرات والمعلومات ، مثل الفيس بوك (Facebook)

الأدوات التى تساعد في فاعلية الأدوات السابقة:

  • استخدام خلاصات المواقع Really Simple Syndication (RSS) و هي عبارة عن وسيلة سهلة تمكنك من الحصول على آخر التحديثات فور نشرها على مواقعك المفضلة على شبكة ، فبدلاً من فتح صفحات المواقع والبحث عن المواضيع الجديدة، فإن خدمة RSS تخطرك بما يستجد من أخبار ومواضيع على تلك المواقع فور نشرها.
  • استخدام الوسوم (Tags) لتوصيف المصادر المختلفة ، تُعتبر الوسوم Tags أحد أهم العناصر التي تُساعد المستخدمين في الوصول إلى المحتوى المطلوب بأسرع وقت ممكن، فالمستخدم الذي يقوم بنشرالمشاركة يمكنه إضافة بعض الوسوم المتعلقة بموضوع المشاركة لجعل الوصول إليها أسهل. ويُمكن ملاحظة هذا الموضوع في الشبكات الإجتماعية مثل فيسبوك، تويتر أو جوجل بلس ، المستخدم بحاجة فقط إلى كتابة الوسم؛ فلمعرفة أخبار كأس العالم يمكن البحث باستخدام الوسم WorldCup لتظهر جميع المشاركات المتعلقة بهذا الوسم.بيئات التعلم الشخصية

Comments

Comments

مفهوم بيئات التعلم الشخصية: بيئات التعلم الالكتروني الشخصية (PLE) Personal e-Learning Environment هي النظم التي تساعد المتعلمين على السيطرة وإدارة التعلم الخاصة بهم، وهذه النظم تشمل تقديم الدعم للمتعلمين في: تحديد أهداف التعلم الخاصة بهم. إدارة التعلم من ناحية المحتوى والآليات على حد سواء. التواصل مع الآخرين خلال عملية التعلم. وتمثل بيئة التعلم الشخصية دمج عدد من تقنيات الـ"Web 2.0" مثل المدونات، الويكي، تويتر فيسبوك، وما إلى ذلك حول المتعلم المستقل. ويصف ستيفن داونز نقلا عن هند الخليفة (2008) بيئة التعلم الشخصية بأنها : "... عقدة واحدة في شبكة متداخلة من المحتوى،…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 3.78 ( 6 أصوات)
0
error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات