تصميم واجهات التفاعل في برامج الوسائل المتعددة التعليمية (ج2)

الجزء الثاني : عرض الرسومات الخطية والصور الثابتة .

د. مصطفى جودت مصطفى صالح

د. مصطفى جودت مصطفى صالح

لا تقتصر برامج الوسائل المتعددة التعليمية على النص المكتوب فقط بل من الوسائل الشائعة الاستخدام الرسومات التعليمية والصور الفوتوغرافية.

حينما تقوم بتصميم برنامج أو موقع تعليمي تطرح على نفسك بعض الأسئلة منها :

ما الحجم المناسب للرسم التعليمي؟

هل يمكن استخدام رسوم كاريكاتورية في البرنامج التعليمي؟

إيهما أفضل استخدام الصورة أم استخدام الرسم الخطي ؟

هل يمكن التركيز على جزء من الرسم دون سواء ؟

كيف يمكن عرض الرسومات الإحصائية في البرامج التعليمية ؟

ما أنواع الرسومات التعليمية التي يمكن استخدامها في تصميم واجهة التفاعل ؟

ولنبدأ على الإجابة بالسؤال الأخير من خلال الرسم التالي :

أنماط الرسومات والتكوينات الخطية

أنماط الرسومات والتكوينات الخطية

الرسومات البيانية

هي إيضاح بصري على درجة عالية من التجريد يستخدم لتوضيح البيانات العددية والعلاقات الكمية والإحصائية بصورة محددة ودقيقة . ويوجد نوعان أساسيان من الرسومات البيانية هما ، الرسومات البيانية الدالة ، والرسومات البيانية الإحصائية

بعض أنواع الصور والرسومات البياناية

الرسومات التوضيحية

هي تمثيل بالخطوط لشكل ما لتوضيح المعلومة يه ، وتعتمد في تكوينها على التفاصيل الشكلية الممثلة للواقع الذي تعبر عنه ، كما تتحرى الدقة في المحافظة على النسب بين أجزائه ، وتعتمد على إظهار العناصر الأساسية في الشكل الواقعي ، واستبعاد العناصر الأخرى غير الهامة في توضيح الفكرة المطلوبة للمتعلم وفيما يلي بعض الأمثلة على الرسومات التوضيحية  :-

          رسم توضيحي يبين أجزاء النملة

رسم توضيحي خطي لأجزاء النملة

رسم توضيحي خطي لأجزاء النملة

المخططات التعليمية ( اللوحات المسارية)

هي تمثيل خطي لعمليات محددة ، قد ترتبط هذه العمليات بالزمن ، وقد ترتبط بعلاقات قبل وبعد أو علاقات تنظيمية . وهي نوع من الرسومات الخطية إلا أنها تتميز بتعددية العناصر وبيان العلاقات بين تلك العناصر، ومن أنواع المخططات التعليمية ما يلي :-

1 – المخططات الزمنية : هي تمثيل بصري لعلاقات تطور مرتبطة بالزمن ، وتتميز تلك العلاقات بتواجد روابط ( قبل / بعد ) تحدد العلاقة بين عناصر المخطط ، ,lومن أكثر الأمثلة على هذا النوع من المخططات انتشاراً ما يسمى بدوائر الحياة Life Cycle وخطوط الزمن Time Lines كما بالشكل التالي الذي يبين دورة حياة الذبابة الزرقاء

2 – المخططات الشجرية : تسمى كذلك بالمخططات البنائية والمخططات الهرمية ، وترمز الى علاقة (أكبر من / أصغر من ) تربط بين عناصر المخطط بحيث يتفرع من كل عنصر كبير عدد من العناصر الأصغر التابعة له.

3- المخططات التتبعية : تسمى كذلك بالمخططات المسارية ، وهي تمثيل بصري يعمد إلى تتبع مراحل عملية معينة من البداية إلى النهاية ، إلا أن هذا التتبع لا يشترط أن يرتبط بالزمن كما في النوع الأول . ومن أشهر الأمثلة عليه خرائط تدفق العمليات وخرائط تدفق البيانات .

4- المخططات التنظيمية : توضح العلاقات المنظمة لعدد من العناصر في إطار منظومة أكبر ، وهذه العلاقات تكون في شكل ( ينتمي إلى : ) أو ( يرتبط بـ : ).

والجدير بالذكر أن الشكل الحديث من المخططات المسارية هو ما يعرف بالإنفوجرافيك Infographic :

الصور الثابتة Still Pictures

هي لقطات ساكنة لأشياء حقيقية يمكن عرضها لأي فترة زمنية ، وقد تؤخذ أثناء الإنتاج من الكتب والمراجع عن طريق الماسح الضوئي Optical Scanner أو عن طريق الكاميرا الرقمية .

وللرسومات التعليمية بأنواعها والصور الفوتوغرافية سعة استخدام تحدد توظيفها في الموقف التعليمي بشكل عام وفي برامج الكمبيوتر التعليمية على وجه الخصوص ومن الأسس الخاصة بتوظيف الرسومات التعليمية والصور الفوتوغرافية في برامج الكمبيوتر التعليمية ما يلي([1]) ([2])([3]) :

(1) الصور التي تحتوي على تفاصيل كثيرة جداً يمكن أن تؤدي إلى تشتت انتباه المتعلم ، لذلك يجب التبسيط قدر الإمكان .

(2) تستخدم الرسومات الخطية الغير مظللة في الحالات التالية :-

أ. خرائط التدفق، ومخططات المشروعات ، والرسومات الهندسية .

ب. الرسومات التي توضح علاقات منطقية ولا تطابق الواقع تماماً ، مثل التركيب الجزيئي للماء .

ج. الرموز المجردة ، كعلامات المرور .

د. الرسومات التوضيحية كأجزاء الآلة البخارية .

(3) تستخدم الرسومات الخطية المسلسلة كبديل في حالة تعذر استخدام الصور المتحركة أو لقطات الفيديو .

(4) تستخدم الرسومات الخطية المسلسلة لتحليل الحركة أو المهارة ، مثل خطوات قفز لاعب الجمباز .

(5) تستخدم الرسومات الخطية المظللة والملونة في الحالات التالية [4] :-

1

أ. تمييز جزء من الرسم عن باقي العناصر .

ب. استخدام اللون الدال على الوظيفة : كما هو الحال في استخدام اللونين الأحمر والأزرق في رسم الدورة الدموية .

ج. الإيحاء بالبعد الثالث للرسم .

د. يجب أن تستخدم الألوان عند رسم الخرائط .

هـ. يفضل استخدام الألوان أو التظليل في الرسومات البيانية .

(6) عند احتواء البرنامج على خريطة، يجب أن يظهر بجوارها مفتاح الرسم، ومقياس الرسم المستخدم .

(7) الرسم التوضيحي المكون من عدة عناصر يحسن بناؤه في الإطار على مراحل، وتقديم عناصره تدريجياً عنصراً بعد الآخر، حتى يكتمل الرسم في النهاية، وذلك بدلاً من تقديمه كاملاُ دفعة واحدة :-

(8) الرسومات الخطية التعليمية يجب أن تحافظ على النسب الطبيعية في الرسم بعكس الرسومات الكاريكاتورية .

(9) الرسومات الكاريكاتورية يمكن استخدامها في التعزيز بشرط عدم السخرية من المتعلم .

(10) البدء من الأكبر إلى الأصغر : عندما يكون الرسم جزءاً من رسم أكبر لنفس الموضوع ، يجب البدء بتحديد موقع الرسم من الشكل الأكبر . فمثلا عند دراسة خريطة مصر يجب البدء بعرض موقعها في إفريقيا ، وعند دراسة القلب يجب البدء بموقعه ونسبته لحجم جسم الإنسان ، ثم موقعه من الجهاز الدوري قبل تكبير القلب ودراسته بشكل منفرد.

(11) البدء من الخارج إلى الداخل : إذا كان الرسم مستتراً في الطبيعة تحت رسم آخر فيجب عرض الرسم الخارجي أولا قبل عرض التكوين الداخلي . فعند دراسة الهيكل العظمي لجسم الإنسان يفضل استعراض صورة إنسان بنسبه الطبيعية في البداية ثم استعراض الهيكل العظمي وذلك بإحدى طريقتين :

الطريقة الأولى : التجاور Adjacency ، يتجاور الشكل الخارجي مع الشكل الداخلي وذلك ليتمكن الدارس من المقارنة بينهما وإدراك موقع كل عنصر من عناصر الشكل الداخلي بالنسبة للشكل الخارجي.

الطريقة الثانية : الإبحار Navigation ، يظهر الشكل الخارجي أولاً وعند النقر عليه بالفأرة يختفي الغطاء الخارجي ، وتظهر المكونات الداخلية ، ويفضل أن يعطي البرنامج للمستخدم خاصية الدخول والخروج Zoom out / Zoom In بحيث يمكن التركيز على عنصر من عناصر الشكل العام وتكبيره ، أو الدخول من عنصر إلى عنصر آخر كما هو الحال في المتحف التخيلي Virtual Museum .

(12) الحفاظ على وحدة الشكل : تبعاً لقانون الشكل الجيد ( الجشتالط ) ” إن للشكل صفات تميزه كوحدة كلية، وإذا تفككت أجزاؤه فقد وحدته، وإذا أضيفت عليه عناصر أو مؤثرات جديدة تأثرت قيمته المرئية تبعاُ لقوة تلك العناصر أو المؤثرات الجديدة بحيث يصعب تمييز الشكل الأصلي” فإن حذف العناصر غير الضرورية يؤدي إلى سهولة تمييز الشكل الأصلي. وتبعاُ لقانون الإغلاق فإن إضافة إطار حول محتويات الصورة يجعل العين تدرك الشكل على أنه كل متحد .

(13) تستخدم الصور الفوتوغرافية لإكساب البرنامج المزيد من الواقعية .

(14) يجب أن تبرز الصورة الفوتوغرافية التعليمية خصائص موضوع التعلم مع البعد قدر الإمكان عن اللقطات الفنية والزوايا الغير مألوفة .

(15) تجنب استخدام الصور ذات الدرجات الرمادية Gray Scale أو الفلاتر الملونة حتى لا تعطي الدارس انطباعاً خاطئ عن موضوع التعلم ، خاصة عند تدريس مفهوم لأول مرة .

(16) عدم المبالغة في حجم الصور الفوتوغرافية على الشاشة لأنها تتطلب مساحات تخزينية كبيرة ، وبدلاً من ذلك تستخدم اللقطات المقربة Zooming .

(17) الجمع بين الصور الفوتوغرافية والرسومات التعليمية : يفضل إيضاح المفهوم الجديد عن طريق رسم خطي يلي ذلك بعض الأمثلة المصورة له، خاصة إذا كان يدرس لأول مرة. فعند تدريس وحدة عن تشريح الطيور يصعب تصوير طائر بعينه لأن الطيور قد تبدو مختلفة ظاهرياً والصورة الفوتوغرافية لطائر بعينه لن تساعد الطالب على التعميم، لذلك يفضل أن نضع رسم خطي يجمع الصفات التشريحية لدى الطيور يلي ذلك عدداً من الصور لطيور مختلفة تظهر فيها تلك الصفات.

2

يتبع في الجزء الثالث ( أسس عرض الرسومات المتحركة والفيديو )

============

المصادر :

[1] – فتح الباب عبد الحليم سيد ، إبراهيم ميخائيل حفظ الله . وسائل التعليم والاعلام .- ط5 .- القاهرة : عالم الكتب ، 1985 ، ص 137-148، 159 – 174.

[2] – إنشراح عبد العزيز إبراهيم . الصورة التعليمية . – القاهرة : دار النهضة العربية ، 1992 ، ص ص 42 – 85.

[3] – Williams, Jane. & others . The Use and Capture of Images for CAL . – Brestol : University of Brestol , Multimedia Resourse Unit , Educational Technology Service ( http://www.man.ac.uk/ MVC/capture2/title.html), 1995, p 3

[4] مصطفى جودت صالح. الوسائل المتعددة التعليمية ، القاهرة ، مكتبة الفجالة، 2005.

 

Comments

Comments

الجزء الثاني : عرض الرسومات الخطية والصور الثابتة . لا تقتصر برامج الوسائل المتعددة التعليمية على النص المكتوب فقط بل من الوسائل الشائعة الاستخدام الرسومات التعليمية والصور الفوتوغرافية. حينما تقوم بتصميم برنامج أو موقع تعليمي تطرح على نفسك بعض الأسئلة منها : ما الحجم المناسب للرسم التعليمي؟ هل يمكن استخدام رسوم كاريكاتورية في البرنامج التعليمي؟ إيهما أفضل استخدام الصورة أم استخدام الرسم الخطي ؟ هل يمكن التركيز على جزء من الرسم دون سواء ؟ كيف يمكن عرض الرسومات الإحصائية في البرامج التعليمية ؟ ما أنواع الرسومات التعليمية التي يمكن استخدامها في…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتين !

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات