مؤتمر : تكنولوجيا التعليم وتحديات القرن الواحد والعشرين في الفترة من 25 – 26 مارس 2015

تعقد الجمعية المصرية للحاسب التعليمي مؤتمرها العلمي الثالث (الدولي الأولبعنوان

تكنولوجيا التعليم
وتحديات القرن الواحد والعشرين

في الفترة من 25 – 26 مارس 2015
بقرية الفيروز السياحية
ببورسعيد -مصر

وتتشرف الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي بدعوة السادة الباحثين، وأعضاء هيئة التدريس بالكليات والمعاهد والجامعات المصرية والعربية، ومراكز البحوث التربوية، ومراكز التطوير التكنولوجي وإدارات الكمبيوتر التعليمي، وجميع معلمي الكمبيوتر التعليمي وتكنولوجيا المعلومات والخبراء والمسئولين والمهتمين، للمشاركة في هذا المؤتمر.
أهداف المؤتمر ومحاوره:
ظهرت اتجاهات معاصرة وتحديات جديدة في مجال تكنولوجيا التعليم وفي تخصص الكمبيوتر التعليمي بالتحديد، كما أثيرت حول التحديات، قضايا عديدة تستحق الدراسة. ويأتي هذا المؤتمر كثالث مؤتمر ضمن سلسلة المؤتمرات والمنتديات التي تعقدها الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي حول تكنولوجيا التعليم بوجه عام والكمبيوتر التعليمي علي وجه الخصوص؛ لدراسة هذه الاتجاهات المعاصرة والتحديات والقضايا المختلفة. ولذلك، يتناول هذا المؤتمر المحاور التالية:
1) الإتاحة
ويشمل هذا المحور إعداد الكوادر (مهارات التعليم الالكتروني، التعلم عن بعد) والاستخدام الأمثل للتكنولوجيا الحديثة، تجهيزات المدارس والجامعات وإمدادها بالتكنولوجيا الملائمة لظروفنا وتطويعها، بناء المنهج الإلكتروني ونظم إدارة التعلم، تحديث النظم التربوية وتطوير رؤيتها، المحتوى وقواعد محتوى الويب والإتاحة لجميع الأشخاص وخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة، هجرة الكفاءات (الأدمغة البحثية والتكنولوجيا)، المهارات والاتجاهات الحديثة في طرق التعلم.
2) التكلفة
ارتفاع التكاليف في المؤسسات التعليم خاص، بسبب تبدل الأوضاع الاقتصادية من انخفاض في النمو في معظم دول العالم ولمواجهة هذا التحدي يمكن أن يتلخص فيما يلي:
أنواع التكاليف: وتتضمن (تكاليف الإنفاق النقدي المباشر، تكاليف القوي العاملة، التكاليف غير المباشرة، التكاليف الرأسمالية). وكذلك أهمية التخطيط لخفض التكاليف، الصور التقليدية والحديثة والمبتكرة لخفض التكاليف، تطبيق المعايير الاقتصادية على الأنظمة التعليمية، أهم أدوار التعليم لمواجهة التحديات الاقتصادية، الشراكة بين المؤسسات التعليمية والإنتاجية والخدمية، الحد من أثر خفض تكاليف التعليم على نوعية البرامج.
3) الجودة
وتشمل تحديات الجودة في العملية التعليمية (التعليم ليس له حدود، ازدياد المنافسة في عالم العولمة، إضعاف العولمة للدعم الحكومي وزيادة عملية الخصخصة، تحول مؤسسات التعلم من المركزية إلى اللامركزية). وكذلك متطلبات تطوير الجودة في التعليم لمواجهة تحديات القرن، وجهود المؤسسات الحكومية والخاصة في دعم الجودة في العملية التعليمية.
4) الفئات الخاصة
يتناول هذا المحور تحديات تنمية المهارات العلمية والابتكار والاتجاهات لدى الفئات الخاصة، ودور المجتمع والدولة في رعاية الفئات الخاصة، واقع تطبيق تكنولوجيا التعليم، وبيئات التعليم والتعليم، وتدريب المعلمين على التعامل مع الفئات الخاصة، استراتيجيات تربوية مبتكرة في تدريب المقررات لهذه الفئة.
5) التطور التكنولوجي
نشر المفاهيم المعلوماتية في التعليم باستخدام تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا المعلومات وشبكات الاتصالات والوسائل التعليمية الحديثة ودعم اتخاذ القرار التعليمي.
مع تناول سلبيات التطور التكنولوجي التي تواجه العملية التعليمية بصفة عامة والمتعلم بصفة خاصة
6) التعليم والتدريب مدي الحياة
وتشمل الأشكال المستخدمة للتعليم والتدريب مدى الحياة، وكذلك الاستراتيجيات المستخدمة، المقومات، المعوقات، دور التعليم الالكتروني، دور التعليم المدمج، تنمية المهارات المهنية، دور التعليم والتدريب مدى الحياة في حل المشكلات وعلاقته والمهارات الحياتية ومصادر المعرفة الحديثة وكذلك المهارات المهنية.

يعقد علي هامش المؤتمر ورشتي عمل علميتين:
ورشة العمل الأولي معايير إنتاج البرامج التعليمية يوم الأربعاء 25 مارس 2015 في تمام الساعة 8 م بقرية الفيروز السياحية ببورسعيد.
ورشة العمل الثانية تعريف مصطلحات التخصص يوم الخميس 26 مارس 2015 في تمام الساعة 8 م بقرية الفيروز السياحية ببورسعيد.
اجتماع التجهيز للمؤتمر العلمي الرابع ظهر الجمعة 27 مارس 2015 في تمام الساعة 1 م

 

رئيس المؤتمر والرئيس الفخري للجمعية
أ.د / محمد إبراهيم الدسوقي
أستاذ تكنولوجيا التعليم
بكلية التربية – جامعة حلوان

صفحة الجمعية الرسمية على الفيس بوك رابط صفحة الجمعية على الفيسبوك
 

Comments

Comments

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات