هل تصمم مقررك الإلكتروني بطريقة سليمة؟ : التصميم التعليمي للتعليم الإلكتروني (ج1)

د. مصطفى جودت مصطفى صالح

إعداد: د. مصطفى جودت صالح

إن تصميم مقررا إلكترونيا يعد مشروعا مركبا تتداخل فيه عديد من المهام ويتطلب مهارات في  إدارة المشاريع، والعمل الجماعي في مجموعات الصغيرة والمتوسطة، وقياس العائد ، ووضع خطط الاستمرارية ، وتطبيق نظرية التعلم السليم، وبناء المحتوى، وتجريب المقرر.

لو طرحنا سؤال على أي من المتخصصيين حول مهام المصمم التعليمي لمقرر إلكتروني فإنه يندر أن تجد إثنين متفقين في إجابتهما، وذلك بسبب النظرة للمصمم التعليمي باعتباره ساحر يحقق ما يعجز عنه الآخرون ، فمصمم الجرافيك أو المبرمج أو حتى المراجع اللغوي معروف حدود تخصصه ، لكن المصمم التعليمي دوره مختلف . أثنار اهتمامي منذ بضع أسابيع ما قرأت في إعلان يطلب مصمما تعليميا بجامعة مصرية وكانت المهارة الوحدية المطلوبة ( يعرف كتابة السيناريو !!) ، طبعا لمن عمل بشكل فعلي في تصميم مقررات إلكترنية فإن مثل هذا الشرط جالب للضحك. فإن كنت تريد من يكتب لك سيناريو فيكفي أن تعطي دورة لأحد العاملين عندك ، أما المصمم التعليمي فدوره أكثر من كتابة السيناريو.

ISD1

مثلا، أسمحوا لي أن أطرح عليكم بعض الأسئلة على سبيل المثال :

متى يستخدم الرجع في تصميم المقرر الإلكتروني ؟

ما اسلوب الدعم المتبع لمقرر يقدم بأسلوب التعلم التعاوني عبر الشبكات الاجتماعية؟

ما الفرق بين الرجع في برامج الوسائل المتعددة ، والرجع في المقررات الإلكترونية ؟

ما الأدوات المستخدمة في الأنشطة الفردية لإنجاز المهام الاستكشافية ؟

ما الفرق بين الويبنار وبين جلسة فصول افتراضية ؟

ما الوقت الأمثل لجلسة الفصول الافتراضية التي يجب اللا تتعداها ؟

إذا علمت أن بعض الطلاب عندك مصابون بعسر القراءة ( دسلكسيا ) والبعض طلاب عاديون ، فما أول ما ينبغي مراعاته في تصميم والمحتوى ؟

ما الفارق الأساسي بين نماذج التصميم المنظومي ونماذج التصميم السريع ؟

كم نوعا من السيناريوهات تستخدم في تصميم المحتوى الإلكتروني ؟

كم نوعا من لوحات الاخراج تستخدم في تصميم المحتوى الإلكتروني ؟

ما الفرق بين النشاط ، والتدريب ، والتقييم الذاتي ؟ وكيف يتم تقديمهم في المقرر الإلكتروني ؟

إذا كانت عينة الطلاب غير متجانسة من حيث السن والخبرات ، فكيف تضمن ملائمة مقررك لهم جميعا؟

هل يحتاج الموك MOOC لتقويم تكويني ؟

ما الفرق بين المدخل السلوكي والمدخل البنائي في تصميم المحتوى التعليمي ؟

حينما تصمم مقررا يقدم بأسلوب التعليم المدمج فكم النسبة المثلى للدمج ؟ ( نسبة الأنشطة الممارسة عبر الإنترنت من إجمالي الأنشطة ) .

ما الفرق بين مقرر معزز بالإنترنت ، ومقرر تعليم مدمج ؟

لماذا لا نسير في تطويرنا للمقرر الإلكتروني وفقا للنموذج العام ADDIE ونستغنى عن باقي النماذج ؟

كيف توظف بيئات التعلم الشخصية في تدعيم مقررك وزيادة فاعليته ؟
ما التصميم الأمثل لواجهات التفاعل اذي يحقق الإدراك البصري الأمثل ؟
ما مشكلات زيادة التفاعل في جلسات التعليم الإلكتروني ؟

———————————–

أعتذر  إن كنت أطلت عليكم ببعض الأسئلة لكني أردت أن أوضح أن المقرر الإلكتروني ليس مجرد صفحات محتوى إلكتروني متخمة بالمثيرات البصرية تتخللها أنشطة وتدريبات محملة على نظام إدرارة التعلم. وأن المصمم التعليمي أكبر من مجرد كاتب سيناريو ، أنه كالطبيب الذي يشخص المشكلة ويقترح الدواء ويتابع الأداء ، وفي بعض الأحيان هو مدير للمشروع وقبل كل هذا هو فرد تربوي يغلف جميع أعماله بنظريات التعليم وأساليب التدريس.

والآن لنطرح على أنفسنا السؤال الذي بدأنا به :

هل تصمم مقررك بطريقة سليمة ؟

إن الفرق بين المقرر الجيد والمقرر غير الجيد هو مقدار ما يحققه من أهداف ، ويتوقف ذلك في جانب كبير منه على التصميم الجيد للمقرر ، إلا أن التصميم الجيد ليس الضمان الوحيد فطريقة إدارة المقرر وبيئة التعلم الافتراضية التي يعمل عبرها لهما دور في نجاحه. إذا كيف تضمن التصميم الجيد لمقررك، وكيف توظف بيئة التعلم المتاحة التوظيف الأمثل بحيث تضمن نجاح هذا المقرر؟

إن أولى الخطوات التي يجب أن تضمنها هو أن يحقق المقرر ما وضع من أجله ، وهذا بالتالي يضع نصب أعيننا الأهداف والمحتوى والمستفيد من هذا المقرر وهو ما يعرف في نماذج التصميم التعليمي بمرحلة التحليل .

 

مجالات التحليل قبل بدء تصميم المقرر التعليمي

مجالات التحليل قبل بدء تصميم المقرر التعليمي

لابد من مراجعة توصيف المقرر الذي ترغب لتحويله إلكترونيا لتحديد الأهداف ، والأنشطة وعناصر المحتوى ، كما يجب أن تتعرف على بيئة العمل ( ونظام إدارة التعلم ) المستخدم لأن ذلك سيحدد بشكل كبير طبيعة ادوات التفاعل المستخدمة ، وما إذا كان النظام يدمج بين أكثر من بيئة مثل التعليم المدمج والذي قد يستخدم البيئة الواقعية ونظام لإدارة التعلم فضلا عن عدة مواقع تشبيك اجتماعي .

من ناحية أخرى فإنك كمصمم تعليمي تقوم بتطوير الأدوات اللازمة للتحليل والتي تتضمن على سبيل المثال :

1. بطاقة لتحليل عناصر المقرر ، تطبق من قبل أخصائي المحتوى  وتهدف لتحديد عناصر المحتوى المتضمنة داخل المقرر ، ومتطلباته الحالية والمتطلبات المتوقعة في حالة تدريسه إلكترونيا.

2. استبانة أو بطاقة رصد خاصة بتحديد خصائص المتعلمين وخبراتهم السابقة ، وفي حالة كون المقرر أول مقرر يدرس لهم إلكترونيا فمن المقترض أن يتم قياس اتجاهاتهم نحو المقرر ومعرفة مدى قبولهم للدراسة بهذه الطريقة وهو ما يعرف باختبار القبول Acceptance test وتوجد منه عدة نماذج عالمية يمكن الاستفادة منها في بناء أداتك الشخصية.

3. استبانة خاصة بالمعلمين ( كون المقرر يطرح من جهة مركزية ليقوم عدد من المعلمين بتدريسه إلكترونيا ) ، وفي هذه الحالة يتم رصد القدرات الحالية للمعلمين في التعامل مع التكنولوجيا ومدى قبولهم لها وذلك لتحديد الاحتياجات التدريبية وما إذا كانوا يحتاجون لتوضيح بعض المفاهيم حول أدوارهم في التدريس الإلكتروني.

4. نماذج حصر المتطلبات الخاصة بالمقرر الإلكتروني ، والمستخدمة في مرحلة تحليل الاحتياجات .

5. مجموعة من القوالب التي يستخدمها فريق التصميم كقوالب السيناريو ، وقوالب لوحات الاخراج المعتمدة Storyboards وهي مجموعة من القوالب الوظيفية وليست نموذجا واحدا ، وسيتم التطرق لها في مقالة قادمة للتمييز بينها.

simple-elearning-storyboard-templateelearning-templated-storyboardSME-Template-Drag-Drop-Sorting

6. أدوات تقييم التصميم التعليمي للمقرر وتعد ليتم تطبيقها من قبل الخبراء ، مثل بطاقات جودة المحتوى ، وبطاقات تقييم المقرر الإلكتروني ، وتعد في ضوء المعايير المعتمدة في مشروع إنتاج المحتوى الإلكتروني. وقد أعد الكاتب مجموعة من أدوات تقييم المقررات الإلكترونية تستخدم أثناء الإنتاج ، وأداة للتقييم النهائي للمقرر في ضوء المتطلبات ومواصفات الجودة المعتمدة.

course_eval_survey

تجدر الإشارة أنه في ضوء عرض المتطلبات ونتائج التحليل يتم وضع خطة العمل التي يعد المصمم التعليمي مشاركات أساسيا فيها فعمله لا يبدأ ولا ينتهي بالسيناريو بل مستمر حتى التقييم النهائي للمقرر والتحقق من مواصفات الجودة .

نكتفي في هذا الجزء بما تم عرضه مع وعد باستكمال العمل في جزئيين تاليين أحدهما خاص بأهم المنماذج المستخدمة في التصميم التعليمي ، والثاني خاص بطرق تقييم المقرر الإلكتروني ومعايير الجودة .

خالص التحية

للمزيد أنصح بهذه المصادر :

مصطفى جودت صالح (2013). التصميم التعليمي للتعليم الإلكترني : حقيبة تدريبية ، الرياض، جامعة الملك سعود.

Allen, Michael, Michael Allen’s (2002) Guide to E-Learning: Building Interactive, Fun, and Effective Learning Programs for Any Company John Wiley and Sons, Inc

Clark, Ruth Colvin,Mayer, Richard E. (2007). e-Learning and the Science of Instruction: Proven Guidelines for Consumers and Designers of Multimedia Learning.

Hodell, Chuck. (2000) ISD: From the Ground Up A No-Nonsense Approach to Instructional Design ” American Society for Training & Development

Shank, Patti, (2007) The Online Learning Idea Book: 95 Proven Ways to Enhance Technology-Based and Blended Learning

Comments

Comments

إن تصميم مقررا إلكترونيا يعد مشروعا مركبا تتداخل فيه عديد من المهام ويتطلب مهارات في  إدارة المشاريع، والعمل الجماعي في مجموعات الصغيرة والمتوسطة، وقياس العائد ، ووضع خطط الاستمرارية ، وتطبيق نظرية التعلم السليم، وبناء المحتوى، وتجريب المقرر. لو طرحنا سؤال على أي من المتخصصيين حول مهام المصمم التعليمي لمقرر إلكتروني فإنه يندر أن تجد إثنين متفقين في إجابتهما، وذلك بسبب النظرة للمصمم التعليمي باعتباره ساحر يحقق ما يعجز عنه الآخرون ، فمصمم الجرافيك أو المبرمج أو حتى المراجع اللغوي معروف حدود تخصصه ، لكن المصمم التعليمي دوره مختلف . أثنار…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.68 ( 2 أصوات)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات