مجموعتك الأساسية في التصميم التعليمي

د. مصطفى جودت مصطفى صالح

د. مصطفى جودت مصطفى صالح

عرض وتحليل: د. مصطفى جودت صالح.

كثيرة هي المؤلفات في المكتبة العربية والعالمية عن التصميم التعليمي بشكل عام وعن التصميم التعليمي للتعليم الإلكتروني كذلك ، لكن المشكلة التي يقع فيها كثير من شباب المصممين عند رغبتهم في القراءة في المجال هو ماذا يقتنون في مكتبتهم.

يسألني كثير من الباحثين وشباب المصممين ، ما الكتاب الذي يجب أن اقرأه في التصميم التعليمي ؟

ورغم اعتراضي على هذا السؤال ، فلا يمكن حصر قائمة واحدة بالقراءات في التصميم التعليمي ، إلا أني استجابة لكثرة طرحه خاصة من شباب الباحثين ، فإني أقوم هنا بوضع قائمة يمكن اعتبارها دليلا لمن يريد القراءة في التصميم التعليمي ، هذا الدليل يعتمد على الكتب العالمية وليس العربية ( منعا لأية حساسيات قد تنشأ من ترشيح كتاب وإغفال آخر ) ، كما أنها تشمل الكتب الأساسية وليس الحديثة ، ففي موضح آخر من البوابة أحاول وضع كل جديد في كتب تكنولوجيا التعليم ، لكني هنا أضع لكم قائمة بما يجب اللا يغفله المصمم التعليمي .

ملاحظة ثانية ، أن كثير من الكتب المذكورة متاحة عبر الإنترنت في مواقع عدة ، إلا أن سياسة الموقع لا تسمح بتبادل إلا الكتب المصرح أنها مجانية من قبل المؤلف أو الناشر ، أو التي توقف إنتاجها بحيث لا يضر المؤلف والناشر طرحها على النت لذلك فلن أضع روابط تحميل لهذه الكتب ، رغم أنه بالبحث البسيط عنها ستجدون كثير منها في مواقع عدة على الإنترنت.

أخيرا ترتيب هذه الكتب يقوم على رأي ذاتي بحت وليس نتئجة دراسة ببليومترية تحدد مستوى الاقتبال أو آراء القراء ولذلك فلكل قارئ حرية الرأي في إعادة ترتيب تلك الكتب كيفما يشاء .

أولا : كتاب ولتر ديك ، ولو كاري ، وجيمس أو كاري بعنوان :

The systematic design of instruction by Walter Dick, Lou Carey and James Carey

ISD_book1الكتاب في طبعته الثامنة صدر في 27 مارس 2014 ، وقد قرأت طبعته الخامسة ولم يتسن لي الحصول على الطبعة الثامنة ، وهو يفيد في من يرغب في دراسة التصميم التعليمي من المنطلق المنظومي . والكتاب ليش شرحاى لنموذج ديك وكاري الشهير وإن كان يسير على منواله ، بل هو كتاب موسوعي في التصميم التعليمي، تشير المراجعات للنسخة الحديثة أنها زودت بكثير من الأمثلة التطبيقية عن موضوعات التصميم التعليمي الحديثة خاصة التعليم الإلكتروني.

 

 

ثانيا: الكتاب الثاني هو كتاب سبق تحليله في قسم القراءات ببوابة تكنولوجيا التعليم وهو بعنوان :

Instructional Design for ELearning: Essential guide to creating successful eLearning courses

Instructional Design for ELearning: Essential guide to creating successful eLearning courses

والعمل من تأليف ماريا أرشفسكي Marina Arshavskiy وصدر لأول مرة في ديسمبر 2013 .

إن كان الكتاب السابق قد تناول التصميم التعليمي من المدخل المنظومي فإن هذا الكتاب يعد أحد الكتب الأساسية للمصمم التعليمي للمقررات الإلكترونية ، ولمراجعة تحليل الكتاب يمكن الرجوع للبرابط التالي : رابط

 

 

ثالثا : كتاب روبرت جانيه ، والتر واجر ، كاثرين جولز ، و جون كيلار ، وهو بعنوان :

ISD_book2Principles of instructional design by Robert M. Gagné, Walter W. Wager, Katharine Golas and John M. Keller

مبادئ التصميم التعليمي ، صدرت الطبعة الخامسة منه في يناير 2004 ، وفي حدود معلوماتي لا توجد نسخ أحدث من الكتاب ، لكن قلما تجد مكتبة تربوية كبرى ليس فيها هذا الكتاب . الكتاب يتناول التصميم التعليمي للتدريس الصفي ، أو هكذا كانت معظم أمثلته ، لكن لا يخفى على القارئ تأثر الكتاب بالنظرية المعرفية ونظرية معالجة المعلومات cognitive psychology and information-processing theory وستجدون إشارة لذلك في مقدمة الكتاب. الكتاب معد ليساعد المعلم على تصميم مقرر أو درس أو موديول تعليمي وفقا لتسع خطوات أساسية يسير فيها الكتاب ككل. وأنا أرشح على المستوى الشخصي الطبعة الخامسة من الكتاب وليس الطبعات السابقة ، فهذه الطبعة قد ركزت على ثلاث مفاهيم تميزت عن باقي طبعات الكتاب وهي تأثر التعلم بالثقافة والبيئة وما يعرف بالتعلم الاجتماعي ، والتعلم المتمركز حول الطالب ، ودعم بيئات التعلم بالتكنولوجيا الحديثة، وهذه النقطة بالذات كانت أهم عوامل ترشيحي لهذا الكتاب .

 

رابعا : كتاب التعليم الإلكتروني وعلم التدريس e-Learning and the Science of Instruction

والعنوان الكامل للكتاب : e-Learning and the Science of Instruction: Proven Guidelines for Consumers and Designers of ISD_book3Multimedia Learning  وأعتقد على المستوى الشخصي أن الكتاب متوافر مع كثير من الأعضاء بشكله الرقمي حيث قام أحد الزملاء على الفيس بطرح نسخة منه إلكترونية عبر صفحته .

الكتاب من تأليف روث كلارك Ruth C. Clark وريتشارد ماير Richard E. Mayer ، وآخر نسخة منه هي الطبعة الثالثة الصادرة في 2011 ،  وما يميز هذا الكتاب عن كل ماسبقه من كتب التصميم التعليمي هو أمثلته التطبيقية العديدة ، وعرضه لنظريات التعلم عبر الوسائل المعددة، وهو ما تميز به عما سبقه من مراجع رشحت في هذا المقال، فضلا عن عرضه لمبادئ التصميم في شكل خطوط إرشادية Guidelines محددة دون الاكتفاء بإثقال كاهل القارئ بكم كبير من النظريات والمراجعات الأكاديمية . ولأهمية الكتاب فإني أفكر جديا في عمل مراجعة علمية له في مشاركة مستقلة أدعو الله أن يمنحني الوقت والجهد المناسبين لعرض هذا العمل المميز.

أعتقد أن الكتب الأربعة السابقة تعد أساسا لأي مكتبة لمصمم تعليمي ، وأتمنى لشباب الباحثين والمصممين قراءة موفقة ومنافعة بإذن الله تعالى .

 

 

Comments

Comments

عرض وتحليل: د. مصطفى جودت صالح. كثيرة هي المؤلفات في المكتبة العربية والعالمية عن التصميم التعليمي بشكل عام وعن التصميم التعليمي للتعليم الإلكتروني كذلك ، لكن المشكلة التي يقع فيها كثير من شباب المصممين عند رغبتهم في القراءة في المجال هو ماذا يقتنون في مكتبتهم. يسألني كثير من الباحثين وشباب المصممين ، ما الكتاب الذي يجب أن اقرأه في التصميم التعليمي ؟ ورغم اعتراضي على هذا السؤال ، فلا يمكن حصر قائمة واحدة بالقراءات في التصميم التعليمي ، إلا أني استجابة لكثرة طرحه خاصة من شباب الباحثين ، فإني أقوم هنا…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.6 ( 2 أصوات)
0
error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات