الملتحقون بالمقررات الإلكترونية المفتوحة واسعة الالتحاق MOOCs : إحصاءات هامة

Dr. M. Gawdat د. مصطفى جودت

Dr. Mostafa Gawdat
د. مصطفى جودت

نحتاج في ظل الاندفاع المتنامي نحو المقررات الإلكترونية المفتوحة واسعة الالتحاق أن ننظر لها نظرة تحليلية تعتمد على الارقام الميدانية الواقعية ، والتي تساعدنا على التنبؤ بمستقبل تلك المقررات، خاصة مع ميل الباحثين إلى إعداد البحوث التي تتناول هذه المقررات. وسيتناول المقال الحالي بعض الأرقام المرتبطة بالجوانب الديموجرافية لتلك المقررات .

كما وعدتكم في مقال سابق أن يتبع المقال بجزء إحصائي حول المقررات الإلكترونية المفتوحة واسعة الالتحاق يوضع للباحثين اتجاهات النمو / التراجع في الموكس، وهو ما وضع من أجله هذا المقال ، حيث سيتم عرض بعض الاحصاءات وتفسيرها حول الموكس خلال السنوات الخمس الماضية. فقد شهد عام عام 2011 طفرة كبيرة في عدد الملتحقين في المقررات المفتوحة خاصة المطروحة من قبل جامعة ستانفورد ، لكن في السنوات التالية له ومع زيادة أعداد المسجلين بدأت أعداد المقررات وأعداد المستفيدين الذين أتموا تلك المقررات في التراجع وهو ما دعاني لعرض بعض الاحصاءات التفصيلية عن الموكس كما يلي :

أولا : التوزيع الجغرافي لدارسي المقررات المفتوحة واسعة الالتحاق والتسرب.

احد أهم البيانات التي يحتاجها أي مخطط لإنشاء سلسلة من المقررات المفتوحة ما الجمهور المستهدف ، وهنا يجب أن يحدد ثلاث نقاط أساسية ، التوزيع الجغرافي ، الفئة العمرية ، الاهتمام الأكاديمي. وفيما يلي يوضح التوزيع الجغرافي لأكثر من 2.9 مليون دارس في مقررات موك مختلفة ينتموا إلى 229 دولة حول العالم ، سجلوا في 328 مقررا في موقع Cursera أعدتها 28 جامعة مختلفة تنتمي إلى 17 دولة حول العالم. مع ملاحظة أن الاحصاءات مجمعة بين عامي 2012-2013 وهي أحدث البيانات الكاملة المتاحة للكاتب إلى الآن على هذا النطاق من التغطية.

يوضح الشكل التالي نسب التوزيع الجغرافي للطلاب :

نسب التوزيع الجغرافي للطلاب الدارسين للمقررات المفتوحة في موقع كورسيرا 12-2013

نسب التوزيع الجغرافي للطلاب الدارسين للمقررات المفتوحة في موقع كورسيرا 12-2013

بالنظر للشكل السابق يلاحظ أن ثماني دول يلتحق منها نحو 58% من إجمالي الملتحقين بالمقررات المفتوحة حول العام. حيث بلغ عدد الملتحقين من الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 27.73 % من إجمالي الملتحقين بالمقررات تليها الهند ثم البرازيل ثم المملكة المتحدة واسبانيا ، بينما بلغت نسب الملتحقين من باقي الدول الثمانية الأعلى التحاقا نسبة اقل من 4%.

ولو نظرنا إلى التوزيع الجغرافي للدول الأعلى تسربا في المقررات الإلكترونية المفتوحة للاحظنا ثمة ارتباط بينها وبين الدول الأعلى التحاقا ، فطبيعي أن الدولة التي تشهد أعلى نسب التحاق تحقق أعلى نسبة تسرب كذلك ، لكن يلاحظ أن الترتيب يختلف قليلا كما بالشكل التالي :

نسبب التسرب بالدول الاعلى التحاقا بالموكس

نسبب التسرب بالدول الاعلى التحاقا بالموكس

لاحظ أن الولايات المتحدة والهند والمملكة المتحدة والبرازيل واسبانيا احتلوا الصدارة كذلك مع فرق طفيق في الترتيب.

 

ثانيا: التوزيع الموضوعي للمقررات المفتوحة واسعة الالتحاق.

المجالات الموضوعية الخمسة الأعلى التحاقا

المجالات الموضوعية الخمسة الأعلى التحاقا

بالنظر إلى الشكل السابق يلاحظ أن أعلى المجالات الموضوعية التحاقا هي العلوم بنسبة 30% ( مصنف ضمنها العلوم الطبية ) ، ثم الفنون والعلوم الإنسانية بنسبة 28% ، ثم تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب والشبكات بنسبة 23% ، ثم مجال الأعمال ويشمل المجالات التجارية والإدارية بنسبة 13% ، ثم الرياضيات بنسبة 6%.

يلاحظ أن النسب السابقة تتفاوت من منصة إلى أخرى فموقع أكاديمية خان على سبيل المقال تحتل فيه الرياضيات المركز الأول.

 ثالثا : الفئات العمرية المنتمي إليها المتحقين بالمقررات الإلكترونية المفتوحة .

في دراسة أعدها مركز ديوك DUKE لتكنولوجيا التعليم ، أجريت على منصة كورسيرا كذلك بينت أن التوزيع العمري للملتحقين بالمقررات ( سوءا أكملوا أم لم يكملوها ) كان كما يلي :

Slide05

التوزيع العمري للطلاب الملتحقين بمنصة كورسيرا 2013

غطت الدراس 85.000 مشترك في أحد المقررات التي وضعها المركز ووزعوا جغرافيا كما يلي :

mooc map

التوزيع الجغرافي للطلاب الملتحقين بالمقررات الإلكترونية المفتوحة واسعة الالتحاق MOOCs

ثمة دراسات أخرى غطت فئات أكبر من الملتحقين بالمقررات ، وصنفتهم عمريا وربطت بين المستوى العمري والميل نحو عدم إكمال المقرر كما بالرسم التالي :

الفئات العمرية للطلاب وعلاقته بالتسرب من الموكس

الفئات العمرية للطلاب وعلاقته بالتسرب من الموكس

لاحظ من التوزيع العمري السابق أن الفئة من 22 إلى 33 عام كانت الأعلى التحاقا ، وأن نسب الاتحاق في سن 24 سنة ارتفع على نسب التسرب ، بينما كانت نسب التسرب هي الأعلى في الأعمار الأعلى من 50 عاما ، أو أقل من 20 .

رابعا : صنيف الملتحقين بالمقررات الإلكترونية المفتوحة وفقا للمستوى الأكاديمي :

إن احد دوافع الالتحاق بالمقررات الإلكترونية المفتوحة هو استشهار الملتحق بالحاجة لهذه المقررات سواء في التنمية الذاتية ، أو استكمالا لمتطلبات الالتحاق ببعض البرامج الدراسية ، أو لتغيير التخصص ، ذلك يميل الباحثون لتصنيف الدارسين في المقررات المفتوحة وفقا للتخصص الأكاديمي أو الاهتمام الموضوعي ، أو مبررات الالتحاق.

 

توزيع الملتحقين بالمقررات المفتوحة ( العامة ) وفقا للتصنيف الأكاديمي

توزيع الملتحقين بالمقررات المفتوحة ( العامة ) وفقا للتصنيف الأكاديمي

يوضح الرسم السابق التوزيع الأكاديمي للملتحقين بالمقررات العامة ( غير الخاصة بتخصص أكاديمي معين ) ويظهر منه أن أعلى نسب التحاق هي في مرحلة مابعد التخرج ، ثم الطلاب في مرحلة الدراسة الجامعية ، بينما أقل نسب التحاق فكانت من طلاب المدارس في التعليم الأساسي ( المتوسط / الإعدادي ، والابتدائي ) ، كما أن نسبة غير قليلة قاربت الـ 10% من الطلاب هم طلاب اتموا دراستهم الثانوية ولم يلتحقوا بالتعليم الجامعي.

آخر ما سيتم عرضه من تحليلات احصائية حول ديموجرافيا الموكس ، ما جاءت به دراسة تمت على منصة edx التي أشرنا إليها في مقال سابق عن الموكس ، والتي تحللت احد المقررات واسعة الالتحاق مقدم من جامعة هارفارد بالتعاون مع معهد مسيشوتس لتكنولوجيا المعلومات MIT وفي نفس الفترة الزمنية التي تناولتها جميع الاحصاءات الواردة بالمقال ( بين عامي 2012-2013) وجاء كما يلي :

20140628_FBC127_0يلاحظ من الرسم كذلك أن الولايات المتحدة كانت أكبر الدول التحاقا حيث بلغ الطلاب الملتحقين منها 138 ألف طالب 33 % منهم من النساء ومتوسط عمر الملتحقين 31 عام ، وتساوت نسب التخصص الأكاديمي بين طلاب في المرحلة الثانوية أو دونها وطلاب مرحلة الباكالوريوس ، وخريجون ، بينما بلغ الملتحقون من إفريقيا 33 ألف بمتوسط عمر 27 عام وكانت مرحلة البكالوريوس هي المهيمنة على الطلاب المتلتحقين ، وبلغت أمريكا اللاتينية أقل الدول التحاقا وذلك لتوزيع طلابها على 3 دول فقط رغم أن البرازيل كانت في المركز الثالث بالنسبة لإجمالي عدد الدول الملتحقة .

ملاحظة أخيرة : الاحصائية السابق خاصة فقط بمنصة edx والتي كانت تأتي بعد cursera في عام 2013 في الترتيب لكنها حاليا تعتبر المنصة الأولى من حيث الالتحاق حسب احصاءات النصف الثاني من 2014 .

سيكتفي المقال بهذا الجزء من الأرقام والرسومات الاحصائية مع وعد باستكمال جانب آخر من تلك المقررات في عمل قادم.

Comments

Comments

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات