الأيزو 26000 ما الذي تقدمه مواصفة الجودة القادمة

الآيزو ٢٦٠٠٠ ISO 26000 عبارة عن مواصفة دولية تعطي إرشادات حول ماهي المواصفة المسؤولية الاجتماعية و من المزمع استخدامها من قبل جميع  المنظمات بشتى أنواعها في كلا القطاعين العام والخاص ، في كل من الدول المتقدمة و النامية وتلك التي تمر بمرحلة انتقالية و سوف تساعدهم في جهودهم الرامية للتعاون بأسلوب مسئول اجتماعيا و الذي يتطلبه المجتمع بطريقة متزايدة.

ما أهمية الأيزو ٢٦٠٠٠؟

العمل الدائم للمنظمات لا يعني فقط توفير المنتجات والخدمات التي ترضي العملاء دون مراعاة البيئة، ولكن العمل أيضا بطريقة مسؤولة اجتماعيا.

و يأتي الضغط للقيام بذلك من قبل العملاء و المستهلكين والجمعيات والحكومات والجمهور بوجه عام .وفي الوقت نفسه، يعترف القادة التنظيمين بعيدي النظر بأنه يجب أن يبنى النجاح الدائم على الممارسات التجارية ذات مصداقية و منع تلك الأنشطة مثل المحاسبة الغير عادلة و الاستغلال في العمل..

وفد كانت هناك محاولات و مبادرات و برامج سابقة حول المسؤولية الاجتماعية و لكن التحدي الأكبر كان حول كيفية تحويل المبادئ إلى ممارسات و تطبيقها بفاعلية في حين أن معني ” المسؤولية الاجتماعية” نفسها قد يختلف من برنامج لآخر. كما كانت تلك المبادرات السابقة تركز على دور الشركات في المسؤولية الاجتماعية ، لكن ما ستفعله أيزو ٢٦٠٠٠ هو تقديم إرشادات ليس فقط للمنظمات التجارية و لكن أيضا لكل منظمات القطاع العام بشتى أنواعها.

ستستخلص ايزو 26000 فهم عالمي للمسؤولية الاجتماعية وما يجب على المنظمات القيام به للعمل بطريقة مسؤولة اجتماعيا.

 

Comments

Comments

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات