المتاحف الافتراضية في التعليم

Dr. M. Gawdat د. مصطفى جودت

Dr. M. Gawdat
د. مصطفى جودت

كتبت عن المتاحف الافتراضية لأول مرة عام 2005 في كتاب منظومة التعليم الإلكتروني عبر الشبكات ، ومنذ ذلك الحين شهدت مواقع المتاحف الافتراضية عبر الإنترنت تظرات خاصة بدخول أدوات الجيل الثاني من الويب Web 2.0 والتي ساعدت على انتشار الخدمات المتحفية وانتشارها عبر وسائل التواصل الاجتماعي فأصبح لجميع المتاحف تقريبا مدوناتها ، وقنواتها على اليوتيوب وصفحاتها على الفيسبوك . وقد رجع الاهتمام بالعمل المتحفي خاصة الافتراضي مع توجه عدد من الجامعات والمؤسسات التعليمية والاجتماعية إلى إ‘نشاء متاحفها الخاصة عبر موقع الحياة الثانية وعبر وسائل الاتصال الاجتماعي، بحيث أصبح لتلك الكيانات صورتين صورة واقعية وأخرى افتراضية عبر الإنترنت.

 

 

لقطة من موقع كنيسة فاسار سيستيل بالحياة الثانية

لقطة من موقع كنيسة فاسار سيستيل بالحياة الثانية

متحف الحرب الباردة على موقع الحياة الثانية

ولنبدأ معا مع بعض المفاهيم الرئيسة للمتاحف …

المتحف هو مكان يجمع بين جنباته مقتنيات من أزمنة ماضية قد تتراوح بين عدة سنوات إلى ألوف السنين وقد يقتصر المتحف على مقتنيات شخصية معينة -كمتحف أم كلثوم، ومتحف أحمد شوقي – وقد يتخصص في موضوع ما -كالمتحف المصري- أو منطقة جغرافية محددة -كمتحف النوبة- وتكون المعروضات المتحفية محور الخدمات التي يقدمها، حيث تتميز مقتنياته بالأصالة والتفرد فالمعروضة المتحفية لا يمكن – نظريا – أن تتطابق مع أي معروضة متحفية أخرى . ([1])

وقد عرفت المتاحف منذ نشأتها عديد من الأنشطة التي تتعدى مجرد عرض المقتنيات مثل تنظيم الرحلات الاستكشافية، ودعم الدراسات والبحوث العملية، وإقامة الندوات وورش العمل، وتنظيم بعض الأنشطة التعليمية لطلاب المدارس والجامعات، وتنظيم المعارض خارج جدران المتحف ، وطباعة الأدلة الإرشادية والكتيبات الشارحة لمقتنيات المتحف.

مع زيادة أعداد المتاحف حول العالم وتباعد المسافات فيما بينها من جهة ورغبة الكثيرين في مشاهدة المقتنيات المتحفية خاصة الطلاب والباحثين في المجالات المتخصصة كالتاريخ والفنون ظهرت أهمية استخدام الإنترنت كوسيلة يقوم المتحف من خلالها بعرض مقتنياته المتحفية، ومعلومات حولها واستقبال الاستفسارات والرد عليها وغير ذلك من الأنشطة التي أضافتها الإنترنت لإمكانات الخدمة المتحفية، إلا أن هذا الاتجاه هو امتداد للمتحف التقليدي لكن من خلال استخدام التكنولوجيا. لعل أبرز الأمثلة على المتاحف الواقعية التي استفادت من الإنترنت لنشر خدماتها المتحفية المتحف البريطاني ([2])

الصفحة الرئيسية لموقع المتحف البريطاني على الإنترنت

الصفحة الرئيسية لموقع المتحف البريطاني على الإنترنت

واجهة المتحف البريطاني

واجهة المتحف البريطاني

تشير موسوعة الويكيبيديا إلى أن اتلمتحف البريطاني (بالإنجليزية British Museum) في لندن هو أكبر متحف في المملكة المتحدة، وأحد أهم المتاحف في تاريخ وثقافة البشر، حيث يعتبر أقدم المتاحف. تأسس عام 1753 اعتماداً على مجموعات العالم الفيزيائي السير هانز سلون. افتتح في 15 يناير، 1759 في بلومزبري، في نفس مكان المتحف الحالي. يحتوي على أكثر من 13 مليون غرض من جميع القارات. وضعت العديد من التحف أسفل المتحف بسبب ضيق المساحة.
يرأس المتحف حالياً السير جون بويد، ومديره نيل ماكجريجور. كأي معرض رئيسي في لندن، لا تدفع أجوراً للدخول، ولكن توجد أجور لدخول بعض المعارض الخاصة بصفة مؤقتة. يعتبر مبنى المتحف من أبرز الأمثلة على طراز الإحياء الإغريقي.

 

ويقدم المتحف البريطاني من خلال الإنترنت عديد من الخدمات المتحفية خاصة التعليمية منها والموجهة للطلاب والأسر والمؤسسات التعليمية حيث خصص المتحف قسماً خاصاً بالتربية تحت مسمى قسم التربية بالمتحف البريطاني The Education Department of The British Museum ([3]) ويعد الدور التربوي للمتاحف من المواد التي تدرس ضمن علم المتاحف Museographie في الوقت الحاضر بل وتعد عاملاً من عوامل تقييم المتحف ([4])

في العصر الحاضر أصبح من النادر أن يوجد متحف لا يمتلك صفحة على الشبكة تعرض لبعض أنشطته ومقتنياته، إلا أن بعض تلك المتاحف سمح بممارسة بعض الأنشطة المتحفية ضمن موقعه مثل تنظيم مجموعات للحوار حول المقتنيات أو عرض المقتنيات الشخصية لزائريه مثل متحف البريد القومي في الولايات المتحدة الأمريكية ([5]) والذي يسمح ضمن أنشطته التربوية بعمل جولات للطلاب داخل المتحف من على الشبكة، كذلك عرض بعض الإرشادات لكيفية توظيف المقتنيات المتحفية داخل المناهج الدراسية، كما يسمح باستعراض بعض المصادر والمراجع التي تتناول تاريخ البريد وبعض مقتنيات المتحف من الطوابع وأدوات البريد.

NPM

صفحة المتحف القومي للبريدبالولايات المتحدة الأمريكية

صفحة أنشطة المتحف القومي للبريد

صفحة أنشطة المتحف القومي للبريد

 

إلا أنه على الجانب الآخر فإن كثير من المتاحف المتميزة من حيث أنشطتها المتحفية الواقعية لم تستفد من الإنترنت سوى عن طريق الإعلان عن تلك الأنشطة، فعلى سبيل المثال متحف Haggerty Museum للفنون التابع لجامعة Marquette University بولاية Wisconsin والذي يتميز بتنظيمه أنشطة متحفية لطلاب المدارس والأطفال المعاقين إلى جانب المهتمين بالفن بشكل عام، هذا المتحف لم تزد صفحته على الشبكة عن إعلان عن تلك الأنشطة، رغم أنه يعد من المتاحف المتميزة على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية بشكل عام. ([6])

 

طلاب يؤدون نشاطا متحفيا بأحد متاحف التاريخ الطبيعي

طلاب يؤدون نشاطا متحفيا بأحد متاحف التاريخ الطبيعي

زيارة متحفية مدرسية

زيارة متحفية مدرسية

أطفال يؤدون نشاطا متحفيا فنيا في حديقة متحف ميامي

من جهة أخرى استخدمت بعض المتاحف تكنولوجيا الواقع الافتراضي – خاصة المتاحف التعليمية ومتاحف العلوم – لتوحي للزائرين أن المقتنيات المعروضة هي في بيئتها الطبيعية. وكان لزاماً على الزائر ارتداء نظارة خاصة تتيح له رؤية التفاعل مع نظم الواقع الافتراضي في تلك المتاحف.([7])

Microsoft Word - Essay2

جولة افتراضية يقوم بها مجموعة من الطلاب

16

الرؤية ثلاثية الأبعاد للمعروضات المتحفية الافتراضية

لكن استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي كأسلوب للعرض المتحفي داخل المتحف الواقعي لا يجعل من هذا المتحف متحفاً افتراضياً فكما سبق وأن أشرنا فأن المؤسسة الافتراضية هي مؤسسة غير موجودة في الواقع ككيان ملموس بل تتشكل وتمارس عملها بالكامل من خلال شبكة الإنترنت، وبالتالي فالخلط بين المتاحف الافتراضية ومتاحف الواقع الافتراضي خلط منشأه تشابه المسميات لا الوظائف.

وقد تعددت المراجع والبحوث التي عرفت المتاحف الافتراضية واختلفت تلك التعريفات في بعض جوانبها واتفقت في البعض الآخر إلا أننا يمكن أن نعرف المتحف الافتراضي انطلاقاً من السمات المميزة لهه كما يلي :-

المتحف الافتراضي هو موقع على شبكة الإنترنت يمثل كيان افتراضي لعرض عدد من المقتنيات المتحفية المتواجدة في عدد من المتاحف أو الأماكن المختلفة ضمن موقع واحد على الشبكة والتعليق عليها ونشر البحوث والدراسات المرتبطة بتلك المقتنيات وغير ذلك من الخدمات المتحفية، وعلى هذا يتم المتحف الافتراضي بما يلي :-

  1. أنه عبارة عن موقع تخيلي على شبكة الإنترنت وليس كيان حقيقي في الواقع.
  2. المقتنيات المتحفية المعروضة لا تعود إلى جهة واحدة – في الغالب – بل هو حصر لعدد من المقتنيات ذات الطبيعة المشتركة والتي لا يمكن جمعها فعلياً في مكان واحد. فعلى سبيل المثال يقدم متحف مصر القديمة ([8]) صور وتعليقات على أكثر من 3000 قطعة أثرية تعود عصور مصر القديمة تلك المعروضات موزعة على أكثر من خمسين متحف ومنطقة أثرية مفتوحة حول العالم لكن هذا المتحف الافتراضي يضمها جميعاً في مكان واحد على الشبكة.
  3. تستخدم المتاحف الافتراضية تكنولوجيا الوسائل الفائقة في ربط المعروضات المتحفية بالدراسات والبحوث والتعليقات المرتبطة بها.
موقع المعبد الافتراضي المصري القديم

موقع المعبد الافتراضي المصري القديم

EATM!

 

  1. تستخدم بعض المتاحف الافتراضية تكنولوجيا الواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد لعرض مقتنياتها المتحفية ويكون دور المستخدم هو التجول باستخدام مؤشر الفأرة عبر هذا لقطة بانورامية لقاعة بمتحف حقيقي، ورغم أن هذا الأسلوب يبدو أكثر ارتباطاً بالواقع إلا أنه يعاب عليه استغراقه لفترة طويلة عند تحميل ملفات الواقع الافتراضي خاصة تلك التي من نوع QuickTime VR، ومن المتاحف التي استخدمت هذا الأسلوب متحف معهد الدراسات الشرقية التابع لجامعة شيكاغو بالولايات المتحدة ([9]) حيث جسد قاعة المصريات بأسلوب الوقع الافتراضي، وهذا المتحف هو متحف واقعي أعد موقعاً على الشبكة للإعلان عن مقتنياته وخدماته ومن المتاحف التي تستخدم الواقع الافتراضي كذلك مشروع متحف افتراضي عن الملك آشور بانيبال يجسد قصره ومقتنياته وهذا المتحف يجسد مباني اندثرت من آلاف السنين ويعرض المقتنيات التي في المتاحف العالمية كما لو كانت في بيئتها الطبيعية وهذا المشروع لم ما زال في طور التنفيذ ومن أهدافه توثيق الآثار العراقية التي تعود إلى تلك الفترة خاصة أن بعضها قد أصابه التلف أو فقد ([10]) .
لقطة افتراضية تمثل احد القصور الآشورية

لقطة افتراضية تمثل احد القصور الآشورية

جولة افتراضية في طائرات سلاح الجو الملكي في الحرب العالمية الثانية

  1. تستخدم بعض المتاحف الافتراضية الصور الثابتة ثلاثية الأبعاد لتجسيد واجهة التفاعل الخاصة بموقعها على الشبكة وتشبيهها بواجهة التفاعل الحقيقية إلا أنها لا تستخدم الواقع الافتراضي بل تكتفي بتجسيد المعروضات ضمن صور ثلاثية الأبعاد وبمجرد النقر على أحدها ينتقل الزائر إلى صفحة تضمن شروحاً وصوراً أكثر تفصيلاً حول هذه المقتنيات. ومن المتاحف الافتراضية التي استخدمت هذا الأسلوب المتحف الافتراضي المئوي Centennial Virtual Museum والذي يعرض لمقتنيات تعود للمائة عام الماضية، ومتحف التاريخ الطبيعي الفرنسي.
جولة بمتحف التاريخ الطبيعي

جولة بمتحف التاريخ الطبيعي

smithsonian-dino-map_dt

جولة بمتحف التاريخ الطبيعي

 

  1. تستخدم بعض المتاحف الافتراضية أسلوب الإبحار عبر الخرائط الجغرافية للتجول داخل المتحف بدلاً من استخدام القوائم ومن تلك المتاحف متحف علوم الأرض التابع لجامعة واترلو الذي يتيح للزائر زيارة المتحف أو التجول داخل الحرم الجامعي بواسطة النقر على محتويات خريطة تظهر له في بداية الموقع، ومتحف تاريخ الضرائب Tax History Museum ([12]) الذي يقسم قاعاته وفقاً لحقب تاريخية محددة ويمكن الوصول لتلك القاعات من خلال خريطة افتراضية تظهر في بداية الموقع، كذلك يسمح متحف الدراسات الشرقية لزائريه عبر الشبكة أن يتجولوا في المتحف من خلال خريطة إبحار بقاعات المتحف.
  1. تقدم المتاحف الافتراضية عدداً من البرامج المتحفية التي تمارس عبر شبكة الإنترنت كإقامة منتديات الحوار وتقديم خدمات المعلومات للمشتركين حول المقتنيات والبحوث الجديدة، ونشر المقلات المبسطة الموجهة لطلاب المدارس.

مما سبق يتضح لنا أن المتحف الافتراضي بخلاف باقي المؤسسات الافتراضية لا يمكن أن يستقل تماماً عن المؤسسات الواقعية فهو يعرض لمحتويات متاحف واقعية إلا أنه يتغلب على الحدود المكانية فيجمع عديد من المقتنيات من أرجاء مختلفة من العالم ليعرضها في مكان واحد، كما أنه يؤدي خدمة للباحثين والدارسين على حد سواء في كونه بربط تلك المقتنيات بالدراسات والبحوث التي تناولتها.

كما اتضح لنا من العرض السابق أنه ليس كل متحف افتراضي يستخدم تكنولوجيا الواقع الافتراضي، وليس كل متحف يستخدم تكنولوجيا الواقع الافتراضي هو متحف افتراضي، كما أنه ليس كل موقع لمتحف على شبكة الإنترنت يعني بالضرورة أنه متحف فتراضي.

 

محاضرة هامة عن مستقبل المتاحف :

[1] – see:-

[2]The British Museum (http://www.thebritishmuseum.ac.uk/), 2005.

[3] – The Education Department of The British Museum (http://www.thebritishmuseum.ac. uk/education/index.html), 2005.

[4] – see :-

[5] – National Postal museum (http://postalmuseum.si.edu/education/index.html), 2013.

[6] – Haggerty Museum. Educational Programs and Community Outreach (http://www. marquette.edu/haggerty/education/), 2005, p3-4.

[7] – Maria Roussou. Immersive Interactive Virtual Reality in the Museum (http://www. makebelieve.gr/mr/research/papers/TiLE_01/mroussou_TiLE01_paper.pdf) , 2000, p3.

 

[8] – Ancient Egyptian Virtual Temple (http://showcase.netins.net/web/ankh/), 2005.

[9]http://oi.uchicago.edu/OI/MUS/QTVR96/EG/EgCen6.mov

[10] – The state University of New York, University at Buffalo. The Virtual Reality Laboratory, UB Virtual Site Museum (http://www.vrlab.buffalo.edu/project_vmuseum/vmuseum.html), 2004, p1.

[11]Centennial Virtual Museum (http://www.dac.neu.edu/centhome /vrmuseum/lobbyb.html), 2002.

[12]The Tax Museum (http://www.tax.org/Museum/default.htm), 2003.

Comments

Comments

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات