Research Methods and Statistics مناهج البحث والاحصاء – نسخة كاملة

عرض ومراجعة : د. مصطفى جودت صالح

عنوان الكتاب : مناهج البحث والاحصاءات

Research Methods and Statistics

Research Methods and Statistics

أسمحوا لي أن أعرض لكم عملا متميزا جدا في مناهج البحث العلمي والتطبيقات الاحصائية في البحوث الأكاديمية ، العمل يحمل الصفة الموسوعية في تناوله . الكتاب من تأليف Bernard C. Beins بيرنارد بينز و Maureen A. McCarthy مورين مكارثي ، وهو منشور في 2012 من قبل بيرسون للنشر بالولايات المتحدة الأمريكية .

الكتاب من الأعمال المتميزة التي تجمع بين مناهج البحث والمعالجات الإحصائية لأغراض البحث العلمي ، فهو بعكس كثير من كتب الاحصاء المتوافرة في السوق أو على الإنترنت يركز في أغلب أمثلته في الاحصاء على معالجات بحثية وليس احصاءات عامة.

يتكون الكتاب من 14 فصل مقسمين على أربعة أجزاء في مجلد واحد ؛ الجزء الأول بعنوان ” فهم البحث العلمي Understanding Research ) ويتكون من قصل واحد يجيب فيه عن عدة تساؤلات منها :

لماذا يعد البحث العلمي أداة هامة للحياة ؟

لماذا نقوم بالبحث ؟

ما الذي يشكل المعرفة العلمية؟

إلى حانب ذلك يتناول الفصل ماهية التفاعل بين العلوم الوثقافة ، كما يعرف المقصود بمحو الأمية العلمية Scientific Literacy ” وهي نقطة تفرد بها عن كثير من كتب مناهج البحث ”

الجزء الثاني من الكتاب ضم أربعة فصول تناول أولها أخلاقيات البحث العلمي ، ثم جاء فصل تناول وضع الخطة وإنشاء التساؤلات البحثة ، وتناول الفصل الرابع في الكتاب بعض الجوانب التطبيقية والعملي في إعداد خطة البحث . كما تناول الفصل الخامس من الكتاب موضوع تنظيم البيانات في الاحصاء الوصفي Organizing Data with Descriptive Statistics .

الجزء الثالث من الكتاب تناول نوعا محددا من البحوث هي البحوث التجريبية ، حيث اهتم بإنشاء التجارب العلمية وضم خمسة فصول ، الفصل الأول أو السادس نسبة لترتيب الكتاب يتناول المبادئ العامة لإجراء التجربة ، وهو من حيث البناء يعد فصل للمبتدئين في البحوث التجريبية وطلاب البحث العلمي ورغم ذلك فإنه تناول بعض الأمور الخلافية مثل تحديد مفهوم الفاعلية على العينة ، و دلالة معاملات التأثير. أما الفصل السابع فتناول ما يسمى بالاحصاءات الاستنتاجية الأساسية Basic Inferential Statistics لكن عند قراءتكم للفصل ستلاحظون أن الفصل أقرب لأن يكون مقدمة للمعالجات الاحصائية عبر الحاسب ومقدمة لحزمة التحليل الاحصائي للعلوم الاجتماعية SPSS .

الفصل الثامن يقع أيضا تحت الجزء الثالث ويتناول معالجات احصائية دقيقة التصميم التجريبي القائم على مقارنة مجموعتين تجريبيتين ، وحساب الارتباط بين قياسين لنفس المجموعة. واختبار الفروض في البحث القائم على المعالجات المزدوجة.

ومن إيجابيات هذا الفصل أنه ضرب أمثلة عملية لاتتخدام حزمة spss في هذا النوع من المعالجات .

الفصل التساع تناول البحوث القائمة على حساب الاختلافات بين معالجات متعددة ، وتضمن الفصل أمثلة تطبيقية كذلك من برنامج SPSS لمقارنة البحوث القائمة على بحث الفروق بين مجموعات متعددة .

الفصل العاشر يتناول بحوث التفاعل بين متغيرات مستقلة متعددة، والتي يطلق عليها كذلك ببحوث التصميم العاملي ، وما يميز هذا الفصل هو ضرب أمثلة متعددة ومتميزة لعلاقات مختلفة بين المتغيرات .

الجزء الرابع من الكتاب يتناول بحوث الارتباط والبحوث غير التجريبية .

حيث يضم أربعة فصول ، بدءا من الفصل الحادي عشر الذي يتناول أسس إعداد البحوث المسحية وأدواتها ، وأبرز ما يتناوله الفصل هو قضايا اختيار العينات في البحوث المسحية حيث يشير الكاتبان في معرض الفصل أن خطأ اختيار العينات يؤدي بالتبعية لنتائج غير دقيقة في البحوث المسحية وهو ما ييظهر جليا في عديد من البحوث المسحية.

يتناول الفصل الثاني عشر اختبار الارتباط ، والانحدار ، والأساليب اللابارامترية .

يتناول الفصل الثالث عشر الدراسات الحالة الواحدة والدراسات الطولية ، ويتميز هذا الفصل بطرحه لنوعية من الدراسات قلما نجدها في كتب مناهج البحث للعلوم الإنسانية ، باستثناء دراسات الحالة .

يتناول الفصل الرابع عشر والأخير موضوعا فلسفيا أكثر من كونه بحثيا إجرائيا وهو الاختلاف بين الناس وما يقوده من اختلاف في نتائج البحث العلمي ، حيث اشار الكاتبان إلى اختلاف نتائج البحوث باختلاف طبيعة العينة من الناحية الثقافية والجغرافية وعوامل أخرى تؤدي بنتائج مختلفة في البحث العلمي ، وأكثر ما أعجبني شخصيا في هذا البحث الموضوع المطروح في صفحة 353 والخاصة ببحث الاختلاف بين الجنسين ( رجال / نساء ) في البحوث الإنسانية والاجتماعية ، خاصة ما طرحه تحت عنوان ” الصور النمطية والأداء المرتبط بالجنس Stereotypes and Gender-Related Performance ” وهي عوامل يجب على كثير من الباحثين مراعاتها عملا علا تعميم نتائج بحوثهم.

 

في ختام مراجعتي لهذا الكتاب لا يسعني إلا أن أطرحه بين أيديكم ، مع التوصيه بشراء الكتاب في حالة كونه أعجبكم ، حيث أنه يمكن شراؤه مباشرة من على الإنترنت .

 

تحميل الكتاب كاملا

 

شراء الكتاب من الإنترنت

 

 

Comments

Comments

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات