مناقشة رسالة ماجستير بعنوان : اختلاف أنماط التفاعل في استراتيجية البرمجة التشاركية (أقران – أزواج) ببيئة التعلم الإلكتروني….

تم بحمد الله مناقشة رسالة ماجستير في تكنولوجيا التعليم ، بكلية البنات للآداب والعلوم والتربية ، قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات ، في التاسع من أغسطس 2015 ، بعنوان :

اختلاف أنماط التفاعل في استراتيجية البرمجة التشاركية (أقران – أزواج) ببيئة التعلم الإلكتروني وأثره على تنمية بعض كفايات برمجة المواقع التعليمية والتفكير الناقد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

إعــــداد الباحث

علي عبد القادر علي محمد الشوربجي

علي عبد القادر علي محمد الشوربجي

علي عبد القادر علي محمد الشوربجي

وقد أشرف على الرسالة كل من :

أ.د/ محمد عطيه خميس

    د/ حنان إسماعيل محمد أحمد

أستاذ تكنولوجيا التعليم

كلية البنات – جامعة عين شمس

مدرس تكنولوجيا التعليم

كلية البنات – جامعة عين شمس

هيئة المناقشة والحكم

هيئة المناقشة والحكم

ملخص البحث :

مقدمة:

تعد استراتيجية البرمجة التشاركية collaborative programming strategy أحد استراتيجيات التعلم التشاركي الإلكتروني الذي يدعم التعلم من بعد، والتي تقوم على أساس التفاعل والتشارك بين الطلاب في خطوات برمجة المواقع التعليمية بداية من عمليات التحليل والتخطيط والتكويد والتصميم واختبار المشكلات البرمجية وحلها للوصول الى المنتج النهائي.

ويعتبر العامل الاساسي في استراتيجية البرمجة التشاركية هو التفاعل بين الطلاب، ولقد أكدت العديد من الدراسات أن التفاعلات التي تحدث بين الطلاب تؤثر على العمليات المعرفية وعلى العمليات الاجتماعية والعاطفية بينهم، كما أن اكتساب الطلاب لهذه المهارات المعرفية والاجتماعية تحدث نتيجة هذه التفاعلات، كما أوضحت هذه الدراسات أن انماط التفاعل في استراتيجية البرمجة التشاركية تتركز في نمطين أساسيين هما نمط تفاعل الأقران، ونمط تفاعل الأزواج.

ولقد حاولت العديد من الدراسات الربط بين مهارات التفكير الناقد وخطوات استراتيجية البرمجة التشاركية، وأوضحت هذه الدراسات ان هناك تكامل بين هذه المهارات وخطوات استراتيجية البرمجة التشاركية، وأوصت هذه الدراسات ببحث مدى تأثر قدرة الطلاب على اكتساب مهارات التفكير الناقد أثناء إنجازهم للمهام البرمجة.

الشعور بالمشكلة:

لقد شعر الباحث بالمشكلة من خلال عدة مصادر، هي:

  • لا توجد ـ في حدود علم الباحث ـ دراسات عربية تناولت اثر اختلاف انماط تفاعل الطلاب في استراتيجية البرمجة على كفايات برمجة المواقع التعليمية والتفكير الناقد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وهو ما يشير إلى ندرة الدراسات والبحوث في هذا المجال، مما يتطلب الحاجة إلى إجراء البحوث والدراسات بغرض سد النقص وإثراء البحث التربوي في هذا المجال.
  • توصيات العديد من الدراسات والمؤتمرات بضرورة البحث في انماط تفاعل الطلاب في استراتيجيات التعلم التشاركي بصفة عامة واستراتيجيات البرمجة التشاركية بشكل خاص.

مشكلة البحث:

مما سبق تبلورت مشكلة هذا البحث في أنه:

“توجد حاجة للكشف عن أثر اختلاف أنماط التفاعل في استراتيجية للبرمجة التشاركية (أقران- أزواج) ببيئة التعلم الإلكتروني على تنمية بعض كفايات برمجة المواقع التعليمية والتفكير الناقد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم”

أسئلة البحث:

يمكن صياغة السؤال الرئيس التالي للبحث:

ما أثر اختلاف أنماط التفاعل في استراتيجية للبرمجة التشاركية (أقران-أزواج) ببيئة التعلم الإلكتروني على تنمية بعض كفايات برمجة المواقع التعليمية والتفكير الناقد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟

ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:

  • ما كفايات برمجة المواقع التعليمية باستخدام لغتي البرمجة HTML و CSS لطالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات؟
  • ما المعايير التصميمية التي ينبغي مراعاتها عند تطوير بيئة للتعلم الالكتروني قائمة على استراتيجية البرمجة التشاركية بنمطيها (أقران – أزواج) ؟
  • ما صورة هذه البيئة بعد تطويرها بنموذج محمد عطيه خميس (2007) المناسب لبيئات التعليم الالكتروني؟
  • ما أثر اختلاف أنماط التفاعل في استراتيجية للبرمجة التشاركية (أقران – أزواج) ببيئة التعلم الإلكتروني على تنمية بعض الكفايات المعرفية لطالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات فى برمجة المواقع التعليمية؟
  • ما أثر اختلاف أنماط التفاعل في استراتيجية للبرمجة التشاركية (أقران – أزواج) ببيئة التعلم الإلكتروني على تنمية بعض الكفايات الأدائية لطالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات فى برمجة المواقع التعليمية؟
  • ما أثر اختلاف أنماط التفاعل في استراتيجية للبرمجة التشاركية (أقران – أزواج) ببيئة التعلم الإلكتروني على تنمية التفكير الناقد لدى طالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات ؟

فروض البحث:

  1. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات عينة البحث ككل فى التطبيق القبلى، والتطبيق البعدى للاختبار التحصيلى، وذلك لصالح التطبيق البعدى.
  2. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05 ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (نمط تفاعل أقران البرمجة) وطالبات المجموعة التجريبية الثانية (نمط تفاعل أزواج البرمجة) في الاختبار التحصيلي القبلي للجانب المعرفي من كفايات برمجة المواقع التعليمية.
  3. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05 ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (نمط تفاعل أقران البرمجة) وطالبات المجموعة التجريبية الثانية (نمط تفاعل أزواج البرمجة) في الاختبار التحصيلي البعدي للجانب المعرفي من كفايات برمجة المواقع التعليمية.
  4. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05 ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (نمط تفاعل أقران البرمجة) وطالبات المجموعة التجريبية الثانية (نمط تفاعل أزواج البرمجة) في الكسب في التحصيل للجانب المعرفي من كفايات برمجة المواقع التعليمية.
  5. لايوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (نمط تفاعل أقران البرمجة) فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى، ودرجة التمكن (90%) من الدرجة الكلية.
  6. لايوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (نمط تفاعل أزواج البرمجة) فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى، ودرجة التمكن (90%) من الدرجة الكلية.
  7. تُحقق استراتيجية البرمجة التشاركية (أقران – أزواج) ببيئة التعلم الالكتروني حجـــم تأثير أكبر من (0.14) فى الجانب المعرفى من كفايات برمجة المواقع التعليمية.
  8. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05 ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (نمط تفاعل أقران البرمجة) وطالبات المجموعة التجريبية الثانية (نمط تفاعل أزواج البرمجة) في التطبيق البعدي لمهارات كتابة الأكواد البرمجية بلغتي البرمجة HTML و CSS.
  9. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05 ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (نمط تفاعل أقران البرمجة) وطالبات المجموعة التجريبية الثانية (نمط تفاعل أزواج البرمجة) في التطبيق البعدي لمهارات تصميم المنتج النهائي.
  10. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05 ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (نمط تفاعل أقران البرمجة) وطالبات المجموعة التجريبية الثانية (نمط تفاعل أزواج البرمجة) في التطبيق البعدي لمهارات التفكير الناقد.

أهداف البحث:

هدف البحث الحالي إلى التوصل إلى:

  1. الكشف عن أثر نمط تفاعل أقران البرمجة في استراتيجية البرمجة التشاركية ببيئة التعلم الإلكتروني على تنمية بعض كفايات برمجة المواقع التعليمية والتفكير الناقد لدى طالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات.
  2. الكشف عن أثر نمط تفاعل أزواج البرمجة في استراتيجية البرمجة التشاركية ببيئة التعلم الإلكتروني على تنمية بعض كفايات برمجة المواقع التعليمية والتفكير الناقد لدى طالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات.
  3. تنمية كفايات برمجة المواقع التعليمية باستخدام لغتي البرمجة HTML و CSS لدى طالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات.
  4. تنمية التفكير الناقد لدى طالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات من خلال مواقف التعلم ببيئة التعلم الإلكتروني القائمة على استراتيجية البرمجة التشاركية.
  5. الكشف عن أثر اختلاف أنماط التفاعل في استراتيجية البرمجة التشاركية بنمطيها (أقران– أزواج) في بيئة التعلم الإلكتروني على تنمية بعض كفايات برمجة المواقع التعليمية والتفكير الناقد لدى طالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات.

 

أهمية البحث:

قد يفيد البحث الحالي فيما يلي:

  • تنمية كفايات برمجة المواقع التعليمية من خلال التعلم بيئة تعلم إلكتروني قائم على استراتيجية البرمجة التشاركية.
  • مساعدة الطلاب بشكل عام وطلاب تكنلوحيا التعليم والمعلومات بشكل خاص على بناء معارفهم ومهاراتهم بأنفسهم بدلًا من تلقي المعلومات بشكل سلبي.
  • الاستفادة من محتوى بيئة التعلم وما بها من إمكانيات ومصادر تعلم مختلفة في المقررات التي تتناول كفايات برمجة المواقع التعليمية وإعداده في مرحلة إعداد أخصائي تكنولوجيا التعليم بكلية البنات، وخاصة مقرري “نظم التعليم القائم على الويب 1، 2” لطالبات الفرقة الرابعة تخصص تكنولوجيا التعليم والمعلومات.
  • استخدام بيئة التعلم الإلكتروني القائم على استراتيجية البرمجة التشاركية بنمطيها (أقران- أزواج) – من تصميم الباحث- كنظام لتقديم المقررات على الإنترنت في مجتمع كلية البنات بشكل عام، وفي تخصص تكنولوجيا التعليم والمعلومات بشكل خاص.
  • توظيف واستخدام أدوات الاتصال التي وفرتها بيئة التعلم أثناء إنجاز مهام التعلم، وخاصة خدمة الحوار المباشر، وخدمة الرسائل القصيرة SMS، والبريد الالكتروني، ومحرر الأكواد التشاركي.

حدود البحث:

اقتصر البحث الحالي على:

  1. طالبات الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم والمعلومات بكلية البنات – جامعة عين شمس للعام الدراسى 2014/2015.
  2. استخدام عينة الدراسة للغتي البرمجة HTML و CSS لبرمجة مواقع الويب التعليمية.
  3. استخدام نموذج محمد عطيه خميس (2007) لتصميم بيئات التعلم الالكتروني.
  4. بعض الجوانب المعرفية والأدائية من كفايات برمجة المواقع التعليمية بلغتي البرمجة HTML و CSS.

منهج البحث:

استخدام منهج البحث التكنولوجي، وهو منهج البحث التطويري (Developmental Research) المستخدم في تطوير المنظومات التعليمية (Systems Development)، ممثلًا في خطوات نموذج التصميم التعليمي الذي يتضمن المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل ومرحلة التصميم من النموذج، والمنهج التجريبي عند قياس أثر اختلاف أنماط التفاعل بين الطلاب في استراتيجية البرمجة التشاركية (أقران– أزواج) البرمجة في بيئة تعلم الإلكتروني على تنمية بعض كفايات برمجة المواقع التعليمية والتفكير الناقد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.

متغيرات البحث:

أولًا المتغير المستقل:

يتمثل المتغير المستقل في أنماط تفاعل طالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات في استراتيجية البرمجة التشاركية وله مستويين يتمثلأن في:

  • نمط تفاعل الأقران.
  • نمط تفاعل الأزواج.

ثأنيًا المتغيرات التابعة:

  1. الجوانب المعرفية المرتبطة بكفايات برمجة المواقع التعليمية بلغتي البرمجة HTML و CSS.
  2. الجوانب المهارية المرتبطة بكفايات برمجة المواقع التعليمية بلغتي البرمجة HTML و CSS.
  3. التفكير الناقد.

ثالثًا المتغيرات الضابطة:

  • القياس القبلى للتحصيل المعرفي الخاص بالجوانب الأدائية لكفايات برمجة المواقع التعليمية بلغتي البرمجة HTML و CSS.

عينة البحث:

تكونت عينة البحث من (36) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة، شعبة تكنولوجيا التعليم والمعلومات بكلية البنات- جامعة عين شمس، وقد تم اختيار العينة بطريقة مقصودة، إلا أنه تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين بشكل عشوائي.

التصميم التجريبي:

سوف يستخدم الباحث التصميم التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين، والموضح بالشكل التالي:

جدول (1) التصميم التجريبي للبحث

المجموعة التجريبية الأولى (ت1) خ1 X1 خ2
المجموعة التجريبية الثانية   (ت2) خ1 X2 خ2

ت1 المجموعة التجريبية الأولى.

ت2 المجموعة التجريبية الثانية .

خ1 الاختبار القبلي.

خ2 الاختبار البعدي.

x1 نمط تفاعل أقران البرمجة.

x2 نمط تفاعل أزواج البرمجة.

أدوات البحث:

تم استخدام الأدوات التالية:

  1. اختبار تحصيلي قبلي / بعدي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بكفايات برمجة المواقع التعليمية باستخدام لغتي البرمجة HTML و CSS. (من إعداد الباحث)
  2. بطاقة تقييم الأكواد البرمجية الخاصة ببرمجة مواقع الويب التعليمية باستخدام لغتي البرمجة HTML و CSS.(من إعداد الباحث)
  3. بطاقة تقييم المنتج النهائي “موقع الويب التعليمي”. (من إعداد الباحث)
  4. اختبار التفكير الناقد للمشكلات البرمجية. (من إعداد الباحث)
  5. بطاقة تقييم مهارات التفكير الناقد. (من إعداد الباحث)

خطوات البحث:

سار البحث الحالي وفقًا للخطوات التالية:

1) تحديد الجوانب المعرفية والأدائية لكفايات برمجة المواقع التعليمية باستخدام لغتي البرمجة HTML و CSS لبرمجة مواقع الويب التعليمية من خلال قيام الباحث بما يلي:

  • عرض وتحليل الكتابات والدراسات السابقة التي اهتمت بتنمية كفايات برمجة المواقع التعليمية على شبكة الويب باستخدام لغات البرمجة المختلفة، مع استعراض بعض مواقع شبكة الانترنت التي اهتمت بمجال البحث للوقوف على أهم ما كتب فيه.
  • إعداد قائمة بالكفايات المعرفية والمهارية التي يحتاجها أقران وأزواج البرمجة لبرمجة المواقع التعليمية على شبكة الويب باستخدام بلغتي البرمجة HTML و CSS في ضوء الدراسات السابقة، وعرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين والأساتذة في مجال تكنولوجيا التعليم والمعلومات، لضبط القائمة، وتحديد الأهمية النسبية لهذه الكفايات، والوصول منها إلى القائمة النهائية للكفايات.
  • عمل تحليل للمهام التعليمية (Task Analysis) الخاصة بكفايات برمجة المواقع التعليمية على شبكة الويب بلغتي البرمجة HTML و CSS، وتنظيمها، وترتيب تتابعها بشكل هرمي وإجرائي.

2) تحديد المعايير التصميمية التي ينبغي مراعاتها عند تطوير بيئة للتعلم الالكتروني قائمة على استراتيجية البرمجة التشاركية بنمطيها (أقران/ أزواج).

3) تصميم وتطوير المعالجات التجريبية للبحث وفقًا لنموذج محمد عطيه خميس (2007)، والذي اشتمل على مرحلة التحليل، مرحلة التصميم، مرحلة التطوير التعليمي، مرحلة التقويم.

4) إعداد أدوات البحث، وتشمل:

  • اختبار تحصيلي قبلي / بعدي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بكفايات برمجة المواقع التعليمية باستخدام لغتي البرمجة HTML و CSS. (من إعداد الباحث)
  • بطاقة تقييم الأكواد البرمجية الخاصة ببرمجة مواقع الويب التعليمية باستخدام لغتي البرمجة HTML و CSS.(من إعداد الباحث)
  • بطاقة تقييم المنتج النهائي “موقع الويب التعليمي”. (من إعداد الباحث)
  • اختبار التفكير الناقد للمشكلات البرمجية. (من إعداد الباحث)
  • بطاقة تقييم مهارات التفكير الناقد. (من إعداد الباحث)

5) إجراء تجربة البحث، كما يلي:

أ) التطبيق القبلي لأدوات البحث.

ب) تطبيق بيئة التعلم الالكتروني القائمة على استراتيجية البرمجة التشاركية بنمطيها (أقران – أزواج).

ج) التطبيق البعدي لأدوات البحث.

5) معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام حزمة البرامج الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) على الكمبيوتر، وتحليلها ومناقشتها.

7) تقديم التوصيات والمقترحات.

نتائج البحث:

تم تحقيق أهداف البحث بالتوصل إلى النتائج البحثية التالية:

  • كفايات برمجة مواقع الويب التعليمية بلغتي البرمجة HTML+ CSS.
  • المعايير التصميمية التي ينبغي مراعاتها عند تطوير بيئات التعلم الإلكتروني القائم على الويب والقائمة على استراتيجية البرمجة التشاركية بنمطي التفاعل (أقران- أزواج).
  • بيئة التعلم الإلكتروني على الويب القائمة استراتيجية البرمجة التشاركية بنمطي التفاعل فيها (أقران- أزواج)، وباتباع نموذج محمد عطيه خميس (2007) للتصميم التعليمي.
  • وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طالبات عينة البحث ككل فى التطبيق القبلى، والتطبيق البعدى للاختبار التحصيلى، وذلك لصالح التطبيق البعدي.
  • عدم وجود فرق دال إحصائيًا) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (نمط تفاعل أقران البرمجة) وطالبات المجموعة التجريبية الثانية (نمط تفاعل أزواج البرمجة) في الاختبار التحصيلي القبلي للجانب المعرفي من كفايات برمجة المواقع التعليمية.
  • عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (نمط تفاعل أقران البرمجة) وطالبات المجموعة التجريبية الثانية (نمط تفاعل أزواج البرمجة) في الاختبار التحصيلي البعدي للجانب المعرفي من كفايات برمجة المواقع التعليمية.
  • عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (نمط تفاعل أقران البرمجة) وطالبات المجموعة التجريبية الثانية (نمط تفاعل أزواج البرمجة) في الكسب في التحصيل للجانب المعرفي من كفايات برمجة المواقع التعليمية.
  • تحقيق استراتيجية البرمجة التشاركية (أقران – أزواج) ببيئة التعلم الالكتروني لحجـــم تأثير أكبر من (0.14) فى الجانب المعرفى من كفايات برمجة المواقع التعليمية
  • عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (نمط تفاعل أقران البرمجة) وطالبات المجموعة التجريبية الثانية (نمط تفاعل أزواج البرمجة) في التطبيق البعدي لمهارات كتابة الأكواد البرمجية بلغتي البرمجة HTML و CSS.
  • وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05 ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (نمط تفاعل أقران البرمجة) وطالبات المجموعة التجريبية الثانية (نمط تفاعل أزواج البرمجة) في التطبيق البعدي لمهارات تصميم المنتج النهائي لصالح طالبات المجموعة التجريبية الثانية (نم11855405_10153657175681318_1023781873_nط تفاعل أزواج البرمجة).
  • وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05 ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (نمط تفاعل أقران البرمجة) وطالبات المجموعة التجريبية الثانية (نمط تفاعل أزواج البرمجة) في التطبيق البعدي لمهارات التفكير الناقد لصالح طالبات المجموعة التجريبية الثانية (نمط تفاعل أزواج البرمجة).

Comments

Comments

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات