أبرز نتائج البحوث التربوية في 2015

من خلال الاعتماد على تحليل موقع EDUTOPIA لعديد من الدراسات التربوية في عام 2015 ، اخترت لكم هذه الدراسات والتي قدمت نتائج قد يرى البعض أنها غرابتها وقد يتوقعها البعض الآخر ، وسأقوم بعرض أبرز نتائجها كما يلي :

 

  1. دور بيئات التعلم الصفية في تحسين التعلم ، ركزت الدراسة على أن الصفوف الدراسية جيدة التصميم / التجهيز ، تؤدي الى دعم تعلم الطلاب ، وقد تناولت تلك البحوث خصائص البيئة الفيزيائية للصف الدراسية ، وكيف تؤثر على الطريقة التي يتعلم بها الطلاب ، وكانت أبرز المتغيرات المحسنة لتعلم الطلاب هو تنظيم الجلوس ، والديكور ، والإضاءة المناسبة والتي أدت إلى تحسن نسبي في تعليم الطلاب بمقدار 16% وذلك من خلال احد الدراسات التي تناولت 27 مدرسة في إنجلترا.

الدراسة المشار إليها في هذه النقطة هي :

Barrett, P. S., Zhang, Y., Davies, F., & Barrett, L. C. (2015). Clever Classrooms: Summary report of the HEAD project. University of Salford, Manchester

 

  1. الدراسة الثانية تتبعت سلوكيات عدد 753 من الطلاب بين عامي 1991 إلى 2010 وتوصلت إلى أن الطلاب الذين يكونون متعاونين وعطوفين ويظهرون سلوكيات حسنة في مرحلة رياض الأطفال هم في الغالب الذين يحققون نجاحا على المستوى المهني ، والدراسي ، والشخصي في الكبر. الدراسة المشار إليها هي :

Jones, D. E., Greenberg, M., Crowley, M. (2015). Early social-emotional functioning and public health: The relationship between kindergarten social competence and future wellness. American Journal of Public Health

 

  1. البرامج المسرحية تساعد الطلاب المصابين بالتوحد : بينت الدراسة أن إشراك الطلاب التوحديون في برامج مسرحية ساعد بشكل ملحوظ الطلاب الذين يعانون من التوحد في إكسابهم القدرة على العمل في مجموعات ، وعلى التواصل مع الآخرين بشكل أفضل ، وعلى تذكر الوجوه، وقد مولت الدراسة من خلال Vanderbilt University . الدراسة المشار إليها هي:

Corbett, B. A., Key, A. P., Qualls, L., Fecteau, S., Newsom, C., Coke, C., & Yoder, P. (2015). Improvement in Social Competence Using a Randomized Trial of a Theatre Intervention for Children With Autism Spectrum Disorder. Journal of Autism and Developmental Disorders, 1-15.

 

  1. علم التعلم : إذا كنت مهتما بالقراءة مراجعات للبحوث والدراسات التي تناولت كيف يتعلم الطلاب ، فإن التقرير التالي يعد مصدرا ممتازا لتحليل عددا كبيرا من الدراسات في علم النفس المعرفي مقسمة إلى ستة مبادئ رئيسية مدعمة بقوائم مرجعية حول نصائح للتدريس :

 

Deans for Impact (2015). The Science of Learning. Austin, TX: Deans for Impact.

  1. أن استثمار دولار واحد في مجال التعلم الاجتماعي والتعلم الوجداني سيشكل عائد أحد عشر دولارا على المدى البعيد ، الدراسة خاصة باقتصاديات التعليم ، الدراسة أكدت على الأهمية الهائلة للاستثمار في الجوانب الاجتماعية والوجدانية للتعلم ، حلل الباحثون العائد الاقتصادي من ستة برامج تقوم على دعم الجوانب الوجدانية والاجتماعية للتعلم تستخدم على نطاق واسع ، وقد وجدوا أن عائد كل دولار ينفق على هذه البرامج هو أحد عشر دولارا على المدى الطويل متمثلا في انفاض جرائم الاحداث ، وارتفاع الدخل مدى الحياة ، وتحسن في الصحة النفسية والعقلية.
    الدراسة المشار إليها هي :

Belfield, C., Bowden, B., Klapp, A., Levin, H., Shand, R., & Zander, S. (2015). The Economic Value of Social and Emotional Learning. New York, NY: Center for Benefit-Cost Studies in Education

 

  1. برنامج عالم سمسم أو شارع سمسم يعزز التعلم لمرحلة ما قبل المدرسة ، من أكثر الدراسات التي ستستمتع بقراءتها تلك الدراسة والتي حللت اثر مشاهدة برنامج عالم سمسم والذي يعود لأكثر من 40 سنة مضت على تجهيز الأطفال للدخول إلى المدرسة ، وبتحليل بيانات التعداد السكاني وجدت الدراسة أن الأطفال في سن ما قبل المدرسة الذين يعيشون في أحياء متميزة يؤدون بشكل جيد في مرحلة رياض الأطفال ، بينما تبين أن الأطفال في الأحياء الفقيرة قد اكتسبوا كثير من المعارف من البرنامج مكنتهم من دخول المدرسة، ومن هنا فإن البرنامج كان أكثر فائدة للأطفال في الاحياء الأكثر فقرا.

 

Kearney, M. S., & Levine, P. B. (2015). Early Childhood Education by MOOC: Lessons From Sesame Street (No. w21229). National Bureau of Economic Research

 

  1. لا تكلف الطلاب بواجبات منزلية Homework تستغرق أكثر من 70 دقيقة في اليوم : بينت الدراسة أن الأطفال في المرحلة المتوسطة الذين يؤدون واجبات منزلية تستغرق حوالي 70 دقيقة كانوا أفضل من الأطفال من نفس المرحلة العمرية الذين يكلفون بوابات تستغرق 90 – 100 دقيقة يوميا .

Fernández-Alonso, R., Suárez-Álvarez, J., & Muñiz, J. (2015). Adolescents’ Homework Performance in Mathematics and Science: Personal Factors and Teaching Practices. Journal of Educational Psychology, 107(4), 1075–1085

 

  1. تمارين النشاط الذهني تحسن من درجات الطلاب في الرياضيات : بينت الدراسة أن التمارين الذهنية تجعل الطالب أكثر شعورا بالإيجابية والنشاط ، كما بينت أحدى الدراسات الحديثة أن هذه التمارين أثرت إيجابيا على أداء الطلاب في الرياضيات ، حيث بينت الدراسة أن طلاب المرحلة الابتدائية المشتركين في برامج نشاط ذهني أظهروا تحسنا في القدرات الحسابية بنسبة 15% أفضل من زملائهم الذين لم يلتحقوا بهذه البرامج .

Schonert-Reichl, K. A., Oberle, E., Lawlor, M. S., Abbott, D., Thomson, K., Oberlander, T. F., & Diamond, A. (2015). Enhancing cognitive and social–emotional development through a simple-to-administer mindfulness-based school program for elementary school children: A randomized controlled trial. Developmental Psychology, 51(1), 52.

 

  1. المعلمين الذين يتعاونون يحقق طلابهم مستويات أعلى في القراءة والحساب: قد يشعر المعلم أثناء أدائه لمهامه التدريسية أنه في جزيرة منعزلة، إلا أن احدى الدراسات أوضحت أن المعلمين الذين يتعاونون مع زملائهم في المهام التدريسية يظهر طلابهم مستويات أعلى في القراءة والحساب.

 

Ronfeldt, M., Farmer, S. O., McQueen, K., & Grissom, J. A. (2015). Teacher Collaboration in Instructional Teams and Student Achievement. American Educational Research Journal, 52(3), 475-514.

 

  1. علم الاعصاب يثبت أن النشاط الرياضي له أثاره الإيجابية على التعلم :إن أغلب الدراسات التي تناولت علاقة النشاط الرياضي بالقدرات العقلية لم تقدم دليلا ماديا على هذه العلاقة حيث أنها مالت إلى أن تكون دراسات وصفية ، مع استخدام تكنولوجيا الرنين المغناطيسي الوظيفي fMRI حقق الباحثون تقدما في تحديد كيف يتعلم الناس ، حيث درس فريق من العلماء بنية مخ الأطفال ولاحظوا أنه عند تعرضهم للأنشطة الرياضية فإنه تتكون في أدمغتهم طبقة تشبه القشرة الرمادية المغلفة للمخ والتي تؤدي إلى زيادة قدراتهم الحسابية.

 

Chaddock-Heyman, L., Erickson, K. I., Kienzler, C., King, M., Pontifex, M. B., Raine, L. B., Hillman, C. H., & Kramer, A. F. (2015). The Role of Aerobic Fitness in Cortical Thickness and Mathematics Achievement in Preadolescent Children. PLOS ONE, 10(8), e0134115.

 

Comments

Comments

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات