مناقشة ماجستير بعنوان: فاعلية استخدام العصف الذهني في بيئة التعلم الجوال لتنمية مهارات حل المشكلات لدي طلاب تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحوه

تم في 2015 مناقشة رسالة ماجستير للباحثة : ريهام محمد حسن محمد سنون ، اخصائي تكنولوجيا التعليم ، وزارة التربية والتعليم ، بعنوان :

cropped-ahmed2
فاعلية استخدام العصف الذهني في بيئة التعلم الجوال لتنمية مهارات حل المشكلات لدي طلاب تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحوه

إشراف

أ . د فارعة حسن محمد

أستاذ المناهج وطرق التدريس

وتكنولوجيا التعليم

كلية التربية – جامعة عين شمس

أ.د زينب محمد امين

أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم

عميد كلية التربية – جامعة المنيا

أ.م.د زينب محمد العربي اسماعيل

مدرس تكنولوجيا التعليم المساعد

كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

مقدمة البحث :-

لم تعد تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات التعليمية المتقدمة حلما أو أملاَ بعيد المنال ولكنها واقع ملموس ولقد بدأ عصر المعلومات بداية سريعة ولم نعرف بالضبط إلى أي حد سيصل مداه فلا شك أن هذه التكنولوجيا الحديثة قد أحدثت بالفعل تغيرات أساسية في النظم التعليمية حتي لدي المتعلمين فعند دخول المستحدثات التكنولوجية في العملية التعليمية فتح المجال لرفع كفاءة العملية التعليمية وتحقيق الاهداف المطلوبة .

ظهرت عديد من البحوث والدراسات التي دعت إلى ضرورة التوظيف الفعال للمستحدثات التكنولوجية في العملية التعليمية وتري (زينب أمين, وليد الحلفاوي ،2008:51) أن استخدام المستحدثات التكنولوجية في العملية التعليمية يسهم في حل بعض المشكلات التربوية ومن أهم مستحدثات العصر الحالي التعلم الجوال ومدي توظيفه، أن أهمية “التعلم الجوال ” في تقديم حلول للكثير من المشكلات التي تواجه العملية التعليمية بمكوناتها المختلفة سواء العملية التعليمية النظامية أو التعليم عن بعد لما يستخدمه من تقنيات لاسلكية لا تتطلب التواجد في وقت معين أو مكان محدد لإتمام عملية التعلم، هذا التوظيف الجديد قد تم تطبيقه في دول عديدة وعقد من أجله عدد من المؤتمرات الدولية التي ناقشت عددا من البحوث المهمة فى هذا المجال ويمكن إجراء عديد من البحوث حول هذا النموذج وتوظيفه فى عملية التعليم والتعلم عن بعد، وتقاس فاعليته في المراحل التعليمية الجامعية وقبل الجامعية ومع المناهج الدراسية المختلفة بما يتناسب مع الامكانيات والبيئه العربية ،ومن هنا تاتي إمكانية استخدم العصف الذهني في بيئة التعلم الجوال وذلك يرجع إلى إثبات فاعلية العصف الذهني لإكساب المتعلمين عديد المهارات فمن المناسب تقديم طريقة العصف الذهني كأسلوب لحل المشكلات.

الإحساس بالمشكلة:                                      

  • قامت الباحثة بعمل مقابلات مع بعض الطلاب الفرقة الرابعة بقسم تكنولوجيا التعليم حول تدريس مادة شبكات الحاسب بما يتناسب معهم، وصعوباتها ومشاكلها وإمكانية إتاحة تبادل الآراء والخبرات لتنمية مهاراتهم والمواقع التي يمكن الاستعانة بها لتنمية مهارات حل المشكلات واتضح من خلال استجابتهم

– أن 98 % أجمعوا أن مقرر شبكات الحاسب يتناسب مع المحتوي حيث إنه يحتوي على الكثير من المهام والمهارات العملية.

-أن 95 % أجمعوا على أن طبيعة مقرر شبكات الحاسب ينبغي له تبادل الآراء والنقاشات وبالتالي يريدون استراتيجية تدريسية تهتم باستكمال التعلم من خلال النقاشات.

  • أن 90% من الطلاب تفضل استخدام الاجهزة الجوالة التي يمكن توظيفها لتنمية مهاراتهم لسهولة استخدامها حيث إن تلك الاجهزة توفر الوقت والجهد للطلاب أثناء التعلم كإرسال الفيديوهات التعليمية، وتبادل المادة العلمية في أي وقت وفي أي مكان.
  • وانطلاقاَ من النتائج السابقة لابد من البحث عن استراتيجية تلائم مقرر شبكات الحاسب ويمكنها أن تساعد على حل المشكلات وتنمية مهاراتهم وتبادل الآراء والخبرات وإتاحة تبادل الفيديوهات ويعد العصف الذهني الالكتروني من أفضل الاستراتيجيات لتبادل الآراء والنقاش مع إمكانية دمج الجوال لتنمية مهارات حل المشكلات.

مشكلة البحث:

أن هناك حاجة ضرورية لاستخدام الجوال في التعلم وإتاحة الفرصة لاستخدام التعلم المرن وتبادل الآراء والمادة العلمية ومشاركة الطلاب بعضهم ، وتنمية القدرة على توليد الأفكار والقدرة على الاستقصاء، والقدرة على إظهار بدائل للحل لذا تأتي ضرورة الاهتمام باستخدام العصف الذهني الالكتروني في بيئة التعلم الجوال لتنمية مهارات حل المشكلات ، فعند عرض مشكلة صعوبات إنشاء شبكة محلية خلال المحاضرة تتضح صعوبة في إيجاد بدائل للحل مما يؤدي الى بطء استمطار الافكار فيظهر لنا قصور لدى طلاب الفرقة الرابعة في مهارة حل مشكلات ليتمكن الطلاب من مناقشة زملائه عند إنشاء شبكة محلية او إصلاح عطل بشبكة الانترنت مما استدعى البحث عن أحدث النظريات والمستحدثات لإحداث تغير لصالح الطلاب والعملية التعليمية فيتضح استخدام العصف الذهني الالكتروني في بيئة التعلم الجوال من خلال موقع الكتروني يعد بيئة تعليمية مستحدثة لها ما يجعلها تختلف عن بيئات التقليدية ، مما دفع الباحثة إلى ضرورة البحث عن الأدوات المختلفة التي يمكن أن تستخدم في حل المشكلات باستخدام التعلم الجوال لتمية مهارات حل المشكلات .

 

وبالتالي تتلخص مشكلة البحث الحالي في :-

أن مشكلة البحث الحالي يمكن تحديدها مستوي طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم في حل المشكلات ليست بالمستوي المطلوب لعدم إتاحة الفرصة للطلاب لتنمية مهارات حل المشكلات واستخدام أساليب حديثة في التعلم.

ومن ثم يمكن أن يجيب البحث الحالي عن التساؤل الرئيسي: –

” ما فاعلية استخدام العصف الذهني في بيئة التعلم الجوال لتنمية مهارات حل المشكلات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحوه؟”

ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية الاتية:

  • ما أدوات التعلم الجوال التي يمكن استخدامها في العصف الذهني الالكتروني؟
  • ما التصور المقترح لبرنامج لتنمية مهارات حل المشكلات لدي طلاب تكنولوجيا التعليم باستخدام العصف الذهني في بيئة التعلم الجوال؟
  • ما فاعلية العصف الذهني القائم في بيئة التعلم الجوال على كل من:
    • اختبار مهارات حل المشكلات لدي طلاب الفرقة الرابعة تكنولوجيا التعليم.
    • الاتجاه نحو استخدام العصف الذهني في بيئة التعلم الجوال لدى طلاب الفرقة الرابعة تكنولوجيا التعليم.

أهداف البحث :

يهدف البحث الحالي الي رفع مستوي مهارات حل المشكلات في مقرر شبكات الحاسب وذلك من خلال الأهداف التالية:

  1. تصميم وإنتاج بيئة لاستخدام العصف الذهني الالكتروني من خلال بيئة التعلم الجوال.
  2. تنمية مهارات حل المشكلات لدي طلاب الفرقة الرابعة تكنولوجيا التعليم في مقرر شبكات الحاسب للحصول علي خريج قادر علي حل المشكلات باستخدام بيئة التعلم الجوال.
  3. التعرف علي اتجاهات الطلاب نحو التعلم الجوال.

 

أهمية البحث:

  • تحديد أهمية أدوات التعلم الجوال التي يمكن استخدامها في العملية التعليمية بحيث تستطيع كل مؤسسة تعليمية أن تختار من بين تلك التطبيقات والأدوات وما يتناسب مع طبيعة الأهداف التي ترغب في تحقيقها للاستفادة من استخدام العصف الذهني في بيئة التعلم الجوال والتي تستطيع تقديم حلول علمية متطورة لمشكلات التعليم الجامعي بما يجعل الجامعات تواكب التطوارت التكنولوجية في مجال توجبه اهتمام المهتمين بتقديم المحتوى الإلكتروني في الاستعانة بأدوات التعلم الجوال
  • – توجيه أهتمام المهتمين بتقديم المحتوى الإلكتروني في الاستعانة بأدوات التعلم الجوال
  • تزويد مصممي ومطوري التعليم الإلكتروني بمجموعة من الإرشادات اللازمة لتصميم بيئات التعليم الجوال

التصميم التجريبي للبحث

جدول (1) التصميم التجريبي للبحث

القياس القبلي

المعالجة

القياس البعدي

O1

X

O2

  • حيث أن:
  • O1 القياس القبلي
  • X المعالجة التجريبية
  • O2 القياس البعدي

فروض البحث:

يسعى البحث الحالي نحو التحقق من الفروض التالية:

الفرض الخاص باختبار حل المشكلات

  1. يوجد فرق دال إحصائيا (0.01) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار مهارات حل المشكلات لدي طلاب تكنولوجيا التعليم قبل استخدام ( العصف الذهني في بيئة التعلم الجوال) وبعد الاستخدام لصالح البعدي .

 

 

الفرض الخاص باتجاهات الطلاب نحو استخدام العصف الذهني في بيئة التعلم الجوال

  1. يوجد فرق دال إحصائيا(0.01) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في مقياس اتجاهات لدي طلاب تكنولوجيا التعليم قبل استخدام ( العصف الذهني في بيئة التعلم الجوال) وبعد الاستخدام لصالح البعدي .

عينة البحث

تم اختيار عينة البحث من طلاب الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية – جامعة عين شمس ذات المجموعة التجريبية الواحدة ذات القياس القبلي البعدي test design One group pre-post

حدود البحث:

  • حدود مكانية: تم تطبيق تجربة البحث في كلية التربية النوعية –جامعة عين شمس.
  • حدود بشرية: التطبيق على عينة عددها (30) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة دفعة 2015 بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية -جامعة عين شمس.
  • حدود محتوى: مادة شبكات الحاسب وتتمثل عناصر المحتوي (تعريف الشبكات وفوائدها-خدمات الشبكات العوامل المؤثرة سلباَ على الشبكة -استخدامات وايجابيات الشبكات في مجال التعليم -تميز بين أنواعها -مكونات الشبكات المحلية ومتطلبات توصيلها وتوسيعها-كيفية عمل شبكة محلية صغيرة وتوصيلها بالأنترنت) للفصل الدراسي الثاني 2014/2015م.
  • حدود زمانية : التطبيق بجلسة العصف الذهني محدد الزمن للجلسة 60 دقيقة وتتم من خلال الموقع الالكتروني (برنامج ادمودو) الفترة الزمنية للتطبيق كانت ما بين 20/4/2015م الي 10/5/2015م.

منهج البحث:

يعتمد البحث الحالي على المنهجين التاليين: –

  • المنهج الوصفي: وتم استخدامه هذا المنهج فى البحث الحالي لوصف وتحليل ومراجعة البحوث والدراسات السابقة والأدبيات والمواد والأدوات.

2-المنهج شبه التجريبي: وهو المنهج الذي يستخدم لمعرفة أثر المتغير المستقل على المتغيرات التابعة وسوف يتم استخدام المنهج شبه التجريبي في البحث الحالي للكشف عن العلاقة بين المتغيرات الاتية:

 

1/1 المتغير المستقل: Independent variables. تتمثل في

  • استخدام العصف الذهني في بيئة التعلم الجوال

1/2 المتغير التابع   :Dependent variables تتمثل في

  • مهارات حل المشكلات لدي طلاب تكنولوجيا التعليم.
  • الاتجاه نحو استخدام العصف الذهني في بيئة التعلم الجوال لدي طلاب تكنولوجيا التعليم.

أدوات البحث: يعتمد البحث الحالي على أكثر من أداة كما يلي:

  • اختبار لقياس مهارات حل المشكلات (من إعداد الباحثة).
  • مقياس الاتجاه نحو استخدام العصف الذهني الالكتروني في بيئة التعلم الجوال(من إعداد الباحثة).

 

خطوات وإجراءات البحث :

أولاَ: اعداد المحتوي العلمي في مادة شبكات الحاسب بما يتناسب مع استراتيجية العصف الذهني الالكتروني من خلال التعلم الجوال وذلك عن طريق:-

  • القيام بدراسة تحليله لمجموعة من الادبيات التربوية وتحليل الدراسات السابقة التي تناولت العصف الذهني في بيئة التعلم الجوال للتعرف على مدى فاعليته في تنمية مهارات حل المشكلات.
  • تحديد أدوات استخدام العصف الذهني في بيئة التعلم الجوال.

ثانيا: إعداد موقع لاستخدام العصف الذهني في بيئة التعلم الجوال بحيث يتواصل الطالب مع المعلم من خلال التسجيل بالبريد الالكتروني والاسم ويتمكن المعلم من ارسال كود الجروب وموعد المحاضره على البريد الالكتروني الخاص بالطالب ويتمكن الطالب بالتعرف علي خطوات اجراء جلسة العصف الذهني وتوفير رابط لتحميل تطبيق أدمودو علي الجهاز الخاص بة وكيفة التسجيل علي التطبيق وإجازته بعرضة على مجموعة من الخبراء المتخصصين في المجال تكنولوجيا التعليم، واجراء التعديلات المقترحة تمهيداً لاستخدامه.

ثالثاَ: إعداد أداتاَ القياس اللازمة وهي :-(أختبار لقياس مهارات حل المشكلات، مقياس الاتجاهات نحو استخدام العصف الذهني في بيئة التعلم الجوال) وعرضها على مجموعة من المحكمين للتاكد من صدقها وصلاحيتها للتطبيق وحساب ثبات أدوات القياس المختلفة من خلال التطبيق على عينة استطلاعية تبلغ (15) طالباَ من طلاب الفرقة الرابعة تكنولوجيا التعليم

رابعاَ: تطبيق الموقع المعد على عينة استطلاعيه من طلاب الفرقة الرابعة بتكنولوجيا التعليم (عينة البحث)، بحيث يتم اخذ ملاحظاتهم حول الموقع والتعرف على مدى سهوله الموقع من قبلهم ومن ثم تعديل بعض الجوانب بناء على آرائهم .

خامساَ: تطبيق أدوات القياس قبليا على مجموعة البحث والتي يبلغ عدد أفراد كل منهما (30) طالباَ.

سادساَ: تطبيق تجربه البحث الأساسية على مجموعه البحث.

سابعاَ: تطبيق أدوات القياس بعديا على مجموعة البحث.

ثامناَ: رصد النتائج وتحليلها ومعالجتها إحصائياً وتفسيرها ومناقشتها وتقديم التوصيات المقترحات المستقبلية على ضوء ما أسفرت عنه النتائج البحث.

الأساليب الإحصائية

تمت المعالجات الإحصائية للبيانات التي حصلت عليها الباحثة وذلك باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( ٍSPSS.17 ) Statistical Package For the Social Sciencesوذلك بهدف اختبار صحة فروض البحث، وقد استخدمت الباحثة طريقة (الفا كرونباخ) لحساب الثبات واستخلاص النتائج.

نتائج البحث

  • يوجد فرق دال إحصائياَ(0.01 ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الواحدة في اختبار مهارات حل المشكلات لدي طلاب تكنولوجيا التعليم قبل استخدام ( العصف الذهني في بيئة التعلم الجوال) وبعد الاستخدام لصالح التطبيق البعدي .
  • يوجد فرق دال إحصائياَ(01 ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الواحدة في مقياس اتجاهات لدي طلاب تكنولوجيا التعليم قبل استخدام( العصف الذهني في بيئة التعلم الجوال) وبعد الاستخدام لصالح التطبيق البعدي.

 

 

Comments

Comments

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات