رسالة ماجستير بعنوان : فاعلية استخدام الرحلات المعرفية في تنمية التحصيل والقدرة على حل المشكلات لدى الطلاب الصم في مقرر الحاسب الآلي بالمرحلة الثانوية

arab-east-colleges

 فاعلية استخدام الرحلات المعرفية في تنمية التحصيل والقدرة على حل المشكلات لدى الطلاب الصم في مقرر الحاسب الآلي بالمرحلة الثانوية

إعداد الباحثة: أمجاد بنت سعد بن صالح الغنام

إشراف: د. مصطفى جودت مصطفى صالح، أستاذ تقنيات التعليم المشارك ، مدير تطوير المحتوى بجامعة الملك سعود

تشكلت لجنة المناقشة والحكم من كل من :

أ.د. عبدالعزيز بن محمد العبد الجبار ، استاذ التربية الخاصة بجامعة الملك سعود ، وكليات الشرق.
د. محمد جابر عسيري ، استاذ تقنيات التعليم المساعد ، كليات الشرق .

تعتبر هذه الدراسة من الدراسات التي لها الأسبقية في الربط بين الرحلات المعرفية وفئة المعاقين سمعياً، حيث ركزت هذه الدراسة على ضرورة استخدام الرحلات المعرفية في تحسين تعلم هذه الفئة وبما يتفق مع خصائصهم واحتياجاتهم، وتحديداً فإنّ الدراسة الحالية سعت للإجابة عن التساؤل الآتي:

ما فاعلية استخدام الرحلات المعرفية في تنمية التحصيل والقدرة على حل المشكلات لدى الطلاب المعاقين سمعياً في مقرر الحاسب الآلي بالمرحلة الثانوية؟

وللإجابة على هذا السؤال تم وضع الفروض التالية:

  • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05 ≥ a) بين متوسطي درجات الطلاب المعاقين سمعياً بالمجموعة التجريبية التي تستخدم أسلوب الرحلات المعرفية في اختبار التحصيل في التطبيق القبلي والبعدي لصالح البعدي.
  • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05 ≥ a) بين متوسطي درجات الطلاب المعاقين سمعياً بالمجموعة الضابطة التي تستخدم الطريقة القائمة حالياً في اختبار التحصيل في التطبيق القبلي والبعدي لصالح البعدي.
  • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05 ≥ a) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية التي تستخدم أسلوب الرحلات المعرفية.
  • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05 ≥ a) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في اختبار القدرة على حل المشكلات في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية التي تستخدم أسلوب الرحلات المعرفية.

وللتأكد من تحقق أو عدم تحقق هذه الفروض استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، حيث تم تطبيق الدراسة على عينة قصدية ميسرة مكونة من (24) طالباً من طلاب الصف الثاني ثانوي المعاقين سمعياً في مدرسة موسى بن نصير للبنين غرب الرياض، وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين متماثلتين: إحداهما تجريبية مكونة من (12) طالباً درسوا وحدة “قواعد البيانات والمعلومات” باستخدام الرحلات المعرفية قصيرة المدى، والأخرى ضابطة مكونة من (12) طالباً درسوا وحدة ” قواعد البيانات والمعلومات” باستخدام الطريقة القائمة حالياً في التدريس، تمثلت أدوات الدراسة في: اختبار تحصيلي من إعداد الباحثة، واختبار القدرة على حل المشكلات من إعداد الباحثة أيضاً، وقد تم بناء بطاقة ملاحظة خاصة بالمعلم لتقييم أداء الطلاب في اختبار القدرة على حل المشكلات، وبعد تحليل النتائج ومعالجتها إحصائياً باستخدام برنامج spss ظهرت النتائج الآتية:

  • وجود فرق دال إحصائياً بين رتب متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل لصالح التطبيق البعدي
  • وجود فرق دال إحصائياً بين رتب متوسطي درجات المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل لصالح التطبيق البعدي.
  • وجود فرق دال إحصائياً بين رتب متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية.
  • وجود فرق دال إحصائياً بين رتب متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار القدرة على حل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية.

أي أن استخدام الرحلات المعرفية في التدريس أدى إلى زيادة التحصيل وتنمية القدرة على حل المشكلات لدى طلاب الصف الثاني ثانوي المعاقين سمعياً في مقرر الحاسب الآلي، وهذه هي إجابة السؤال الرئيس التي سعت هذه الدراسة للإجابة عليه.

wq

Comments

Comments

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات