أهم الأدوات المستخدمة في تطوير فيديو التدريب الإلكتروني ( الجزء الأول )

كتبها : د. مصطفى جودت صالح

تتميز دورات التدريب الإلكتروني عن المقررات الإلكترونية في أنها تعتمد بشكل كبير على عناصر التعلم خاصة الفيديو ، حيث يرتبط كل عنصر بجزء من مهارة تشكل في مجملها مهارة كاملة تعطى في جلسة تدريبية واحدة ، وغالبا ما تتكون دورة التدريب الإلكتروني من عدد 3 إلى أربع جلسات تحتوي كل منها عل 5 عناصر فيديو تدريبي في المتوسط بالإضافة إلى عناصر سكورم خاص بالأنشطة التدريبية .

الإشكالية التي تواجه المطور هي أن إنتاج عناصر الفيديو والرسومات المتحركة يحتاج إلى برامج خاصة قد لا تتوافر في حزم التطوير العادية، كما أنها لا تحتاج حزم تطوير احترافية مثل Adobe Premiere  على سبيل المثال . كما أن بعض الفيديوهات قد تكون مجرد تسجيل للمدرب أثناء قيامه بالمهارة، لكن كثير منها يعتمد تقنيات مختلفة مثل عروض الشاشة  Screen Casting والتي تحتاج لبرامج تسجيل الشاشة وإضافة المؤثرات عليها .

كما تتطلب بعض جلسات التدريب المعتمد على الفيديو Video Based Training أن يتم التفاعل مع الفيديو مباشرة، وليس فقط استعراض وإيقاف المشاهد، بل التفاعل مع روابط فائقة من داخل الفيديو فيما يسمى بالفيديو الفائق أو Hyper Video ويتطلب هذا بدوره أن يتم عمل روابط مع عناصر في الفيديو أثناء العرض، كما يتيح للمصمم التعليمي إمكانات كثيرة مثل استخدامات الفيديو في تقويم المهارة على سبيل المثال وليس فقط في عرضها. لكن ما هي حزم التطوير التي يمكن استخدامها لإنتاج هذا النوع من الفيديو.

على جانب آخر تختلف طبيعة برامج الفيديو المستخدمة في التعليم والتدريب باختلاف الغرض من إنشائه ، فقد يكون شرح لمحتوى شاشة برنامج ، أو تسجيل لمدرب أثناء جلسة تدريبية ، أو مجموعة من الرسومات المتحركة التي تشرح مهارة ما ، وصولا إلى مجموعة من الفيديوهات المتشعبة والمترابطة معا في شبكة من المفاهيم والمهارات المترابطة والمسماة بالفيديو الفائق Hyper video ، وفيما يلي أستعرض معكم بعض الأدوات الرئيسة المستخدمة في إنتاج عديد من الأنواع السابقة :

    1. محرر فيديوهات اليوتيوب YouTube Video Editor :

 

محرر فيديوهات اليوتيوب

يقدم هذا التطبيق كافة الأدوات الرئيسة التي تحتاجها لتحرير فيديوهاتك التدريبية ، فيمكنك من تقسيم الفيديوهات وبرطها ببعضها البعض ، وإعادة ترتيب المقاطع ، وعمل روابط فائقة ، إضافة مسارات الصوت وتحريره ، وإضافة النصوص بخطوط جوجل القياسية ، إلا أن هذا التطبيق يحتاج إلى أن تدخل إلى قناة الفيديو الخاصة بك عبر حسابك على جوجل وذلك لتتمكن من الاستفادة من إمكاناته.

للمزيد عن هذا التطبيق يمكن استخدام الرابط التالي :

https://www.cnet.com/how-to/how-to-use-youtubes-video-editor/

 

  1. برنامج StagIT :

برنامج SnagIT

يعطيك هذا البرنامج قدرة على تسجيل ما يحدث على سطح مكتبك إما في شكل صور منفصلة أو تسجيل فيديو متصل لمهارة أكثر تعقيدا ، كما يمكنك مشاركة هذه الفيديوهات مباشرة أو تحريرها عبر برامج التحرير ، ويتميز هذا البرامج عن غيره من برامج تسجيل الشاشة قدرته على تسجيل مكالمات Skype أو Google Hangout صوت وصورة ، وبالتالي يمكنك أن تسجل لمدرب عن بعد ، وإعادة تحرير الفيديوهات ورفعها على منصتك التدريبية بكل سهولة.

 

  1. برنامج Camtasia Studio 9 :

Camtasia Studio 9

الكامتازيا في الأساس محرر فيديوهات إلا أنه يتكامل مع برنامج SnagIT كما يمكنه بكل بساطة أن يقوم بتسجيل سطح المكتب أو الارتباط بأجهزة تسجيل الفيديو الخارجية ككاميرات الفيديو الرقمية وكاميرات تصوير الوثائق ليقوم بالتسجيل والتحرير المباشر. ويمتلك البرنامج مجموعة واسعة من المؤثرات البصرية كما يمكنك عمل  روابط فائقة Hyper Links من الفيديوهات.

كما يتكامل البرنامج مع برنامج Microsoft PowerPoint من خلال إضافة خاصة يضيفها البرنامج عند تحميله ، لتتمكن من تسجيل عروضك التقديمية صوت وصورة وإضافة فيديوهات شارحة إليها.

مصدر مقترح لاتقان استخدام الحزمة في تحرير الفيديو

 

مصادر مقترحة لبناء الكورسات والمقررات التعليمية الإلكترونية باستخدام حزمة كامتازيا

يمكنك شراء حزمة Camtasia مع تطبيق SnagIT معا بسعر أقل من شراء كل منهما منفردا .

  1. حزمة Explain Everything :

تعد هذه الحزمة موجهة في الأساس لمستخدمي أجهزة Chrome Book والتي تسمح لك بعمل تسجيل وعرض لمحتويات الشاشة Screen Casting فضلا عن فيديوهات السبورة البيضاء WhiteBoard Videos وهذا النوع من الفيديوهات عرف حديثا وهي عبارة عن إنفوجرافيك متحرك يصمم ويعرض كلقطات فيديو .

  1. حزمة Playpoist :

هي أداة أخرة متميزة جدا في إنتاج عناصر الفيديو ، فهي مخصصة لإنتاج دروس الفيديو وإضافة الأسئلة على الفيديو وهو ما يميزها عن كثير من التطبيقات السابق ، فهو أولا يمكنه جلب الفيديوهات مباشرة من اليوتيوب أو تيد وغيرها من مستودعات الفيديو ، كما يمكنه إضافة الأسئلة والتدريبات ومتابعة مشاهدة الطلاب للفيديوهات ، ومشاركة الناتج مباشرة على أنظمة إدارة التعلم الشهيرة كموديل ، وبلاكبورد وغيرها ، وتعد هذه الحزمة من الحزم الموصى بها في استخدام استراتيجية الصف المعكوس.

إن ما تم عرضه في هذا المقال هو جانب يسير من الأدوات المتميزة التي قد تتاح أمامك لتطوير محتواك التدريبي المعتمد على الفيديو ، وسأقوم بإكمال عدد آخر من الأدوات في عمل لاحق بإذن الله .

 

Comments

Comments

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات