10 تطبيقات لتطوير المحتوى الإلكتروني سهلة الاستخدام

ترجمها: د. محمد فضل المولى

هل ترغب في أن تكون مُتمكن من أدوات تأليف وتطوير التعليم والتعلم الإلكتروني بشكل إحترافي … إليك 10 أدوات تساعدك على إتقان عملية تطوير مقررات التعليم الإلكتروني!

أحدثت ثورة الاتصالات الحالية في ظل العصر الرقمي وفي بيئة الإنترنت قدرة وتنوع هائل على تبادل واكتساب المعرفة، دون أن يعتمد ذلك على الفصول الدراسية التقليدية، فهناك عدد كبير من الكليات والجامعات تنشر مقرراتها الدراسية عبر الانترنت، ومنها من قررت أن تحل تلك المقررات الإلكترونية بديل الدورات والمقررات التقليدية التي يدرسونها داخل المؤسسة التعليمية. فبطبيعة الحال، بعض الطلاب يختارون الإلتحاق بدروات كاملة على الانترنت فقط لأنهم لا يريدون شهادة أو درجة علمية، بقدر ما أنهم ببساطة يريدون أن يتعلموا.

وقد كشفت صناعة التعليم والتعلم الإلكتروني عبر الإنترنت العديد من الفرص للمعلمين والمدرسين، يمكن للمعلمين بسهولة تأليف وكتابة برامجهم التعليمية بشكل إلكتروني … فهل أنت مهتم بالكشف عن جانب جديد من مهنتك؟ فيما يلي لدينا قائمة من 10 أدوات تساعدك على أن تكون مصمم تعليم إلكتروني محترف.

تعد القائمة التالية أحد أشهر أدوات التأليف المستخدمة في تأليف وتطوير التعليم الإلكتروني والتي تتميز بسهولة الاستخدام والتطبيق وذلك لاستخدامها في بناء وإنشاء مقررات التعليم والتعلم الإلكتروني.
  1. Adobe Presenter 11.

هو أداة تطوير التعليم الإلكتروني والتي تمكنك من تحويل العروض التقديمية PowerPoint إلى الصيغ الأشهر على شبكة الإنترنت، يُتوهم البعض أن تطبيق شركة أدوبي الشهير مُعقد بعض الشئ، لكن من خلال التجربة هو مريح وسهل للغاية؛ لأنك لن تحتاج إلى أي تدريب من نوع خاص للبدء في توظيفه في التألف والتصميم التعليمي، برنامج إعداد الدروس والتطبيقات التعليمية ضمن برنامج باوربوينت PowerPoint حيث يساعد على إنشاء عروض الفيديو الرائعة، والعروض التقديمية التفاعلية من خلال برنامج باوربوينت PowerPoint. تقلل هذه الأداة الوقت، والجهد، والتكلفة الخاصة بإنشاء الفيديو وتحريره، حيث تمكن من ذلك على جهاز سطح المكتب. وهي تمكن كذلك من إضافة الاختبارات والاستبيانات، والتقاط الفيديو، واستيراده، وتعديله، وتسجيل الصوت وإضافته إلى الفيديو، وضبط مزامنته. وتمكن من توصيل عروض الفيديو إلى الويب إلى الأجهزة الذكية، كما أنه متوافق مع أنظمة إدارة التعلم LMS، ومعيار SCORM.

  1. The Xerte Project.

وهو مشروع مُقدم من جامعة نوتنجهام الإنجليزية، والذي يهدف إلى دعم التربويين في تحقيق أهدفهم لتوفير تعليم عالي الجودة للطلاب من جميع أنحاء العالم، وهو سهل الاستخدام للمصممين وبسيط في واجهته، كما يمكنك من إنشاء المحتوى التفاعلي، مع تقديم دعم كبير للمستخدمين فنيًا وتدريبيًا، فهناك ستجد إجابات لأسئلتك وعليك فهم كيفية استخدام مميزات أدوات Xerte.

  1. Quick Lessons.

إذا كنت جادًا في رغبتك في تصميم وتطوير مقررات التعليم الإلكتروني، ثم يمكنك الاشتراك مع فريق كامل من المتخصصين والمتعاونين معك في سبيل تحقيق هدفك المنشود بشكل أسرع وأسهل، حتى أنك لن تحتاج إلى تحميل وتثبيت البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ولن تحتاج لتعلم البرمجة أو التصميم، كل ما يجب عليك فعله هو وجود رغبة ومهارات أولية منك للبدء في استخدام البرنامج، كما يتيح لك الوصول إلى مكتبة كبيرة من القوالب والرسوم المتحركة التي سوف تسعادك على البدء بشكل صحيح في تصميم مقررك الإلكتروني في وقت قصير وبشكل مبسط.

  1. Composica.

هي منصة تعاونية تمكنك من تطوير مناهج التعليم الإلكتروني بدرجة عالية من التفاعلية ويتميز بخاصية العمل الجماعي، يمكنك تصنيف الفريق في اعمل على هذه المنصة وفق ثلاثة مستويات: للمطورين (لديهم إمكانية الوصول إلى كل شيء)، والمشاركين (يتمكنوا من الوصول إلى مميزات معينة)، والمراجعين (يتمكنوا من إعداد وتحرير المشروع). كما أن له ميزة جداً رائعة وهي تصميم الألعاب التعليمية بطريقة مشوقة وكذلك الإختبارت الإلكترونية.

  1. Udutu.

وهي أداة تأليف حرة تمكنك من إنشاء مواد تدريبية باستخدام قوالب جاهزة تمثل مجالات تخصصية متعددة (العلوم، الجغرفيا، الفنون، الرياضيات، … إلخ) ، وذلك وفق نماذج سيناريوا جاهزة يتم بناؤها من خلال تلك المنصة، وهو يعتبر أكثر ملائمة تصميم وإعداد دورات التعليم الإلكتروني الخاص بالشركات والمؤسسات المهنية.

  1. Lesson Writer.

أداة التأليف المخصصة للمعلمين، الذين يريدون إضافة المزيد من الإثارة والتشويق إلى مقرراتهم في الفصول الدراسية التقليدية، يمكنك استخدام تلك المنصة لتنظيم الصفوف، والمناهج الدراسية، والتقارير الخاصة بمتابعة العملية التعليمية، وكذلك التعاون بين الطلاب وبعضهم البعض بهدف إيجاد دروس تعليمية أكثر وأفضل فاعلية، إذا كنت معلمًا ولديك بالفعل خطة ما تجول في ذهنك وتريد تطبيقها ولاتمتلك الأدوات التي تحقق لك ذلك، فأبشر … Lesson Writer سوف يساعدك على ذلك.

  1. iSpring Suite.

مجموعة iSpring Suite من أفضل الأدوات التي يمكن توظيفها مع برنامج PowerPoint، حتى أنك لن تحتاج إلى أي تدريب للبدء في استخدامه، يمكنك إنشاء الدروس التي من شأنها أن تكيف نفسها مع حجم الشاشة سواء على الكمبيوتر الشخصي أو من خلال الهواتف الذكية، من خلال تلك المجموعة يمكنك تقديم دورات تعليم إلكتروني وتحويل الوثائق بسهولة إلى عروض باوربوينت ومشاركة عروض تقديمية احترافية وتقديم تدريب للأشخاص، كما أنها تقدم أيضاً برمجيات متقدمة لتلبية الاحتياجات الخاصة مثل إنشاء الاختبارات وبرنامج لتحويل ملفات الباوربوينت إلى فيديو، وتطبيقات للمطورين المحترفين.

  1. Easygenerator.

نظام المسابقات أحد أهم أجزاء التعليم الإلكتروني، لأنها تمكن المتعلمين من تقييم إنجازاتهم. فمع Easygenerator يمكنك إنشاء دورات الجذابة التي تشمل مسابقات مع أنواع مختلفة من الأسئلة، فهي تمكن مستخدميها من تصميم ونشر دوراتهم الخاصة في مجال التعليم الإلكتروني بسرعة وسهولة، فتصميم البرنامج سهل الاستخدام، فهو لايحتاج منك دراية بالبرمجة، أنه سهل حتى على المبتدئين، كما يقدم قوالب ذكية وإمكانية نشر بضغطة واحدة مما يسهل قدر الإمكان على مستخدميها تكوني محتواهم الخاص، إنها أداة مجانية مباشرة تمكن من العمل الجماعي من كافة أنحاء العالم لإنشاء وبناء المناهج الإكترونية، كما تمكن هذه الأداة من مشاركة، وإعادة استخدام الوسائل.

  1. authorPOINT.

يمكنك من تحويل ملفات PowerPoint إلى معيار SCORM، وهو واحد من أفضل الأدوات لاستخدامها في تطوير عروض الوسائل المتعددة التي يمكنك مشاركتها عبر العديد من المنصات، يعد هذا البرنامج -وهو مجاني- أهم برامج تحويل ملفات العروض التقديمية ذات الصيغة PPT و PPS إلى ملفات فلاش ذات الصيغة SWF .ويمكنك هذا البرنامج من تحويل وتحميل العروض التقديمية لعرضها على المواقع عبر شبكة الإنترنت، كما يمكنك إضافة مجموعة من المؤثرات على عروض البوربونت على الإنترنت كإنشاء عروض تقديمية للصور المتحركة.

  1. GoAnimate.

أداة مهمة لاستخدامها في إنشاء عروض الفيديو المتحركة، كما يمكنك إنشاء واختيار شخصيات الرسوم المتحركة التي سوف تنشر المعرفة مع المتعلمين، حيث يمكنك اختيار شخصية الكارتون المعبرة عنك والتي سوف يتعلم الطالب من خلال دراسته معها، إن إنشاء الرسوم المتحركة من شأنها أن تضيف بعدًا جديدًا لطرق التدريس الخاصة بالطلاب على شبكة الإنترنت.

 

والأن … هل أنت مستعد للغوص في عالم التعليم والتعلم الإلكتروني وتصميم المقررات الإلكترونية؟ لا يهم ما إذا كنت من ذوي الخبرة في استخدام التطبيقات البرامج على شبكة الإنترنت، أو كنت على وشك أن تبدأ في المحاولة الأولى لك … الأدوات المذكورة أعلاه تسع لاحتياجات الجميع، هل لديك أي اقتراحات لغيرها من أدوات التأليف … شاركنا تعليقاتك بالأسفل!

 

المصدر: مترجم عن: ستيفاني نورمان، بعنوان:  10Authoring Tools For Easy eLearning Design

 

Comments

Comments

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات