عشرة مصادر للتعلم عبر الإنترنت عليك متابعتها في 2017

ترجمها: د. محمد فضل

تتعدد المصادر والموارد الخاصة بالتعلم عبر الإنترنت التي تحتاج إلى متابعتها هذا العام … عمليًا يمكنك أن تجد أي شيء تبحث عنه هذه الأيام باستخدام شبكة الإنترنت، إذ الامر أصبح أسهل مما كان في السابق، لكن هل يمكنك إيجاد أفضل وأنسب طريقة لاستخدام شبكة الإنترنت للوصول إلى ماتريد وسط هذا الكم الهائل من المصادر والموارد؟! حتى لاتنخدع بنتائج بحثك بعد ذلك؛ القائمة التالية تشمل أفضل 10 مصادر للتعليم والتعلم الإلكتروني على شبكة الإنترنت، يعد التعلم الذاتي الأفضل حاليًا بكل المقاييس لما يتمتع به من ميزات تجعله الأفضل من بين شتى طرق التعليم الأخرى، فقط استخدام وقتك على الإنترنت في تعلم ما هو إيجابي ومفيد لك في رحلة حياتك، سوف تستفيد منها دون شك، جربها الأن. الأمر يستحق التجربة بالفعل في 2017م.

  1. منصة إدكس EdX

المنصة الأشهر والأكثر زخرًا بالدورات التعليمية في حال إذا كنت لاتنوي الذهاب إلى الجامعة أو حضور دورات في أماكن الدراسة التقليدية، منصة إدكس المفتوحة عبارة عن مبادرة مجانية من جامعة هارفرد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لتقديم كورسات مجانية عن طريق الانترنت، تتيح المنصة عرض مجموعة كبيرة ومتنوعة من الدورات الإلكترونية عبر الإنترنت تقدمها جامعات بيركلي وجامعة كاليفورنيا وجامعة هارفارد وغيرهم الكثير، هذه الدورات مقدمة بشكل مجاني للجميع … صدقني لن تحصل على عرض أفضل من هذا، ماذا تنتظر الأن؟!

  1. أكاديمية ميكروسوفت الافتراضية Microsoft Virtual Academy

معظم الخدمات التي تقدمها مايكروسوفت حققت نجاحًا كبيرًا، هناك العديد من الدورات المقدمة للناس التي لديها حرص على أن تتعلم، وتتراوح الدورات المقدمة وفق أكاديمية ميكروسوفت الافتراضية  (MVA) بين دورات في تكنولوجيا المعلومات والحوسبة السحابية بجانب تطوير الألعاب وتطبيقاتها وقواعد البيانات وتطبيقات الهواتف الذكية  وبالطبع دورات تدريبية حول أغلب منتجات شركة ميكروسوفت، العالم أصبح يتجه أكثر وأكثر نحو شبكة الإنترنت، وأنه من المهم أن نثقف أنفسنا بأكبر قدر ممكن من المعلومات، هل لديك حساب لدى ميكروسوفت (Outlook أو live أو Hotmail)؟ إن كانت الإجابة نعم؛ فهنيئًا لك … بين يديك الأن كنز كبير من المعرفة، لاتضيعه.

  1. دوولينجو Duolingo

تعلم اللغات أمر غاية في الأهمية، سواء كنت طالبًا أو من رواد الأعمال أو الاثنين معًا، فاللغة هي جزء حيوي من نجاحك، إذا كنت لا تزال تجيد اللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو حتى العربية، فلا داعي للقلق موقع دوولينجو سيحل لك تلك الإشكالية، إذا كنت مشغولاً وليس لديك وقت كاف للدراسة، حاول تعلم لغة ثانية وثالثة التجربة خير برهان على ذلك، ستجد الامر ممتع وشيق وسهل في نفي الوقت، لن تحتاج إلى تفرغ كامل، كما أن هناك اختبارات متعددة يمكنها مساعدتك في تحسين مهاراتك اللغوية.

  1. دورات ييل المفتوحة Open Yale Courses

العديد من الطلاب لا يستطيعون إكمال داوم الجامعة بشكل كامل، ولكن مع جامعة ييل يمكنك دراسة مقرراتك وبدوام كامل لكن هذه المرة بالمنزل، حيث تقدم الجامعة دورات مختارة للجمهور مجاناً عبر الإنترنت في عدة مجالات.

  1. موقع Purdue Owl

الموقع التابع لجامعة بيردو الأمريكية يساعدك بشكل كبير على تحسين مهارات الكتابة والنقد والطرح الخاصة بك بشكل ملحوظ، دورات فنون الكتابة والتأليف مكلفة جدًا وأحيانًا لاتستحق المال الذي تدفعه فيها، لذلك هناك العديد من الحيل في معمل جامعة بيردو، فهي  واحدة من المنصات الأكثر موثوقية، المنصة تقدم نصائح لكل مرحلة من مراحل الكتابة سواء كنت تكتب: مشروعك البحثي أو الدراسي أو كتابة الكتب أو المذكرات التعليمية  وذلك في شكل أنيق ومرتب. يمكنك التنقل بين أسرار الكتابة العامة، والبحوث والاستشهادات المرجعية، والتدريس والإرشاد، الكتابة في موضوعات متخصصة، بجانب البحث عن وظائف مرتبطة بالكتابة والتأليف، بجانب أن المنصة توفر لك تعلم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية.

  1. موقع Science Daily

لا يزال البعض لديه رهبة من دروس العلوم، لا داعي للقلق بعد الأن، مع موقع Science Daily لست بحاجة بعد الأن للشعور بالضغط نتيجة التعلم بالطرق التقليدية، يمكنك أن تنظر للأمر هنا كأنه نسخة علمية من جريدة يومية أنت تقرأها، إذا كنت تقوم بإعداد ورقة بحثية عن العلوم فأنت في المكان الصحيح، هذا مكان مميز للبداية، يوجد بالوقع أطنان من المعلومات القيمة التي ستدهشك لا شك.

  1. موقع Purple Math

ربما يُعتقد أن الخوف من دراسة العلوم يسبقه الخوف من دراسة الرياضيات، فلطالما كانت الرياضيات تشكل عائقًا لي في كثير من الأحيان، لذلك ألجأ وقتها إلى موقع Purple Math  مصدري الغني عن التعريف لدى المتخصصين في مجال تعلم الرياضيات كالجبر والهندسة ولمختلف الفئات العمرية من مرحلة ماقبل المدرسة وحتى الجامعة، أحيانًا استخدام الموقع فقط لتعلم شيء جديد لست أعلم به، لا أخفيك سرًا هذا الأمر يجعلني الأميز والأفضل بين زملائي، تفسيرات الموقع متميزة لأنها تساعدني فهم الأشياء بشكل أسرع من أي شيء آخر، الموقع يستحق التجربة.

  1. موقع Drawspace

إذا كنت من عشاق الفنون ولديك حس إبداعي وتذوق فني، تحب أن تتعلم الرسم ولاتدري كيف تبدأ! يجب عليك أن تجرب موقع Drawspace ، فالرسم من أجمل طرق التعبير عن النفس وكذلك التنفيس والإبداع، فهو يستخدم كوسيلة مساعدة لعلاج الاكتئاب والقلق، هذا  الموقع يحتوى على مجموعة من أفضل الفنانين والرسامين حول العالم في مختلف تخصصات الفنون البصرية، ما يقرب من 15٪ من المحتوى على الموقع بالمجان والباقي أسعاره مخفضة وبعضها رمزي؛ من أجل الوصول إلى نطاق واسع من الجمهور المعني بالفنون، الموقع شيق ويتسحق التجربة.

  1. منصة كودكاديمي Codecademy

معرفة كيفية كتابة الأكواد البرمجية أمر مهم وضروري هذه الأيام، فالبرمجة أصبحت جزء من حياة الناس نظرًا لارتباطها بشبكة الإنترنت، منصة كودكاديمي تساعد في تعليم البرمجة للأفراد من جميع الفئات العمرية  على اختلاف تلك اللغات، سواء PHP، Java Script، jQuery، Python، وغيرها من الدورات البرمجية المتخصصة والشيقة، كل درس يوفر لك منصة لشرح ضروريات وتعليمات لغة البرمجة التي تدرسها، ومنصة أخرى تتيح لك تجربة الأكواد التي قمت بكتابتها، مع توفير خاصية تنبيهك بالأخطاء الكودية التي قمت بها ومن ثم تصحيحها.

  1. منصة W3Schools

منصة أخرى لتعلم البرمجة ولغاتها، فهذا المجال هو الرائج هذه الأيام، يمكنك أن تكون مطور ويب بوقت قصير جدًا باستخدام هذه المنصة بمواردها الضخمة من الدورات البرمجية التي  تغطي كل أغلب العناصر الرئيسية التي يحتاجها أي مطور للويب وتطبيقاتها سواء (HTML,CSS, JavaScript, CSS,Bootstrap, SQL, PHP, jQuery, Angular, XML.) ، كما يتيح الموقع الحصول على شهادة موثقة بإتمام الدورات، وهو أمر شيق بالفعل.

الخلاصة
لا يشترط أن تكون خريج كلية أو مؤسسة أكاديمية لتتعلم شئ جديد، علم نفسك بنفسك إذا كنت لاتمتلك المال أو الوقت لحضور دورات جامعية أو متخصصة … لا حجة لك بعد الأن كي لا تتعلم، فقط اختر الطريق الذي تحب.
المصدر: مترجم عن: مارك كامبل: 10Online Learning Resources You Need To Follow In 2017

Comments

Comments

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات