رسالة ماجستير بعنوان: أثر استخدام الأقلام القارئة التفاعلية على تنمية مهارتي الاستماع والقراءة في اللغة الإنجليزية لطلاب الصف الاول المتوسط واتجاهاتهم نحوها

تمت بكليات الشرق العربي مناقشة رسالة ماجستير بعنوان :

أثر استخدام الأقلام القارئة التفاعلية على تنمية مهارتي الاستماع والقراءة في اللغة الإنجليزية لطلاب الصف الاول المتوسط واتجاهاتهم نحوها

إعداد الطالب

ماجد بن عبد الله بن عبد الخالق العمري

إشراف

الدكتور/ مصطفى جودت مصطفى صالح : أستاذ تقنيات التعليم المشارك – جامعة الملك سعود

وهدفت الدراسة إلى قياس أثر استخدام الأقلام القارئة التفاعلية في تنمية مهارتي الاستماع والقراءة في اللغة الإنجليزية لطلاب الصف الأول المتوسط ، كما هدفت إلى قياس أثر استخدام الأقلام القارئة التفاعلية في التدريس على اتجاهات طلاب الصف الأول المتوسط نحو دراسة اللغة الإنجليزية. واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتكونت أدوات البحث من اختبار التمييز السمعي للغة الإنجليزية بالإضافة إلى بطاقة رصد مهارات القراءة الشفهية للغة الإنجليزية، أما الأداة الثالثة فهي مقياس اتجاه الطلاب نحو تعلم اللغة الإنجليزية. وطبقت الدراسة على عينة بلغ عددها (20) طالباً قسمت إلى مجموعتين تبعاً للاختيار العشوائي المجموعة التجريبية التي تستخدم الأقلام القارئة التفاعلية في التعلم وعددها (10) طالباً، والمجموعة الضابطة والتي تدرس بالطريقة التقليدية وعددها (10) طالباً. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها ما يلي:

  1. وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التمييز السمعي للغة الإنجليزية لصالح المجموعة التجريبية.
  2. أن حجم تأثير الاقلام القارئة التفاعلية على مهارة الاستماع متوسط حيث بلغت قيمة معامل جلاس (0.83) مما يعني أن القلم القارئ له تأثير كبير في تنمية مهارة الاستماع لدى عينة الدراسة.
  3. وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة رصد مهارات القراءة الشفهية للغة الإنجليزية لصالح المجموعة التجريبية.
  4. أن حجم تأثير الاقلام القارئة التفاعلية على مهارة القراءة الشفهية متوسط حيث بلغت قيمة معامل جلاس (0.87) مما يعني أن القلم القارئ له تاثيير كبير في تنمية مهارة القراءة الشفهية لدى عينة الدراسة.
  5. أن حجم تأثير الاقلام القارئة التفاعلية على اتجاه طلاب المجموعة التجريبية كبير حيث بلغت قيمة معامل جلاس (0.95) مما يعني أن الاقلام القارئة التفاعلية لها تأثير كبير في تنمية الاتجاه نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى عينة الدراسة.
  6. كما أسهم استخدام الأقلام القارئة التفاعلية ارتفاع طلاب المجموعة التجريبية في مهاراتهم بالمقارنة مع المجموعة الضابطة كما خلق جو من المتعة والنشاط داخل الفصل. بالإضافة إلى أنه ساعد الطلاب الذين يواجهون صعوبات في التعلم على تجاوز مشاكلهم في مهارتي الاستماع والقراءة بشكل كبير.

وأوصت الدراسة بعدداً من التوصيات منها: السماح وتزويد مدارس التعليم العام بأجهزة الأقلام القارئة التفاعلية وتشجيع معلمي اللغة الإنجليزية على استخدام الأقلام القارئة التفاعلية في تدريسهم لمقرر اللغة الإنجليزية.

Comments

Comments

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات