الانتحال / الاقتباس / الاستلال العلمي ، وكيفية معرفة نسبه

يعتمد الطلبة والباحثين عند القيام بإعداد بحوثهم العلمية على عدة مصادر كأبحاث ومؤلفات لكتاب آخرين، وهذا ما قد يعرضهم للوقوع في بعض الأخطاء البحثية التي تتنوع ما بين الأخطاء العفوية التي يمكن التغاضي عنها كونها لا تعتبر من قبيل المخالفات العلمية، وبين الأخطاء المتعمدة والتي تصنف في خانة الممارسات المخالفة للأمانة العلمية التي قد يترتب عليها عقوبات إدارية وقانونية ضد الباحث. وبالرغم من أن أكثرها في أغلب الأحيان يكون بشكل عمدي (انتحال مقصود)، إلاّ أنّ البعض منها (انتحال غير مقصود) يرجع إلى عدم المعرفة بالمنهجيات الصحيحة للبحث العلمي مثل: (التوثيق، الاسناد، الاقتباس، التلخيص، إعادة الصياغة…) وسواء تعمد الباحث ذلك أو لم يتعمد فإنّه يتعرض للمساءلة والمتابعة نظير مساسه بحقوق الملكية الفكرية التي تعتبر من أهم وأقدس الحقوق الإنسانية، وهذا تطبيقاً للمبدأ القانوني القائل ” لا يعذر بجهل القانون”.

الانتحال يعني في اللّغة الإدعاء، يقال  فلان انتحل شعر غيره أو قول غيره إذا ادعاه لنفسه أو ادعى أنّه قائله وتنحله وادعاه وهو لغيره، ونَحَلَهُ القََولَ أي نَسبَهُ إليه. وهو يعني بمفهوم عام قيام شخص بتبني أفكار أو كتابات شخص آخر، واعتبارها ملكا له، دون الإشارة إلى مصدرها بقصد أو من غير قصد.

الاقتباس له معنى قريب من الانتحال وهو نقل كلام الآخرين أو نقل مقاطع من مصادر ومراجع مختلفة بشكل حرفي أو بشكل غير حرفي ، وحيث يعمد إلى الاقتباس لتأكيد فكرة يتحدث عنها خلال بحثه ، ويجب أن يتوخى الباحث الدقة في الاقتباس ، كما يجب عليه أن يراعي أن لا يزيد الاقتباس عن النصف صفحة في المرة الواحدة .

ويفضل أن يقوم الباحث باقتباساته من المصادر الأصلية ، كما عليه أن لا يجعل الاقتباسات تذهب شخصيته وتلغيها ، فشخصيته يجب أن تبقى ظاهرة ومسيطرة على البحث بشكل كامل ، وفي حال قام الباحث باقتباس بعض المقاطع بشكل حرفي ، ووجد فيها عدد من الأخطاء فليس عليه أن يصحح الأخطاء بشكل مباشر ، بل أن يكتبها كما وردت في المصدر الأصلي ، ويضع تصويب الخطأ ضمن قوسين .

ويجب على الباحث أن يظهر الاقتباس في بحثه بشكل واضح لكي لا يقع في قضية الانتحال والسرقة الأدبية ، كما عليه أن يحرص على وضع ثلاث نقط مكان الكلام المحذوف في الاقتباس المباشر المتقطع .

أنواع الاقتباسات

تأخذ الاقتباسات أنواع متعددة نذكر منها ما يلي :

  1. الاقتباس النصي : وفي هذا النوع من الاقتباسات يقوم الباحث باقتباس نص لكاتب آخر وينقله بحذافيره كما هو ، ويكون الغرض من هذا الاقتباس تأكيد صحة فرضيته أو إثبات خطأ فرضية الكاتب الآخر من خلال اقتباس كلامه ، وللاقتباس النصي عدد من الشروط نذكر منها :
  • يجب أن يتأكد الباحث من أن النص الذي يقتبسه يعود للشخص نفسه ، ولذلك يجب عليه العودة إلى المصدر الأصلي والتأكد من هذه الحقيقة .
  • يجب على الباحث استخدام إشارة التنصيص () عندما يكون النص مقتبسا بطريقة غير حرفية ، أما في حال كان الاقتباس حرفي فعله وضع إشارة التنصيص ” ” .
  •  يجب على الباحث  أن يميز النص المقتبس في حال كان حجم النص المنسوخ يزيد عن الستة أسطر ، وذلك من خلال جعل حروفه أصغر ، بالإضافة إلى تضييق المسافات بين السطور ،وترك مساحة بيضاء على جانبي الصفحة .
  • يجب على الباحث أن يراعي التنسيق بين النصوص لكي لا يناقض مصا مقتبسا نصا آخر .
  • يجب أن لا يكثر الباحث من الاقتباسات ، كما يجب أن تظهر شخصيته فيها ، وذلك من خلال تمهيده للاقتباس بطريقة سليمة ، والتعليق على الاقتباس ، كما يجب على الباحث توضيح النقاط الصعبة فيه .
  • يجب أن يوثق في الهامش اسم الكتاب المقتبس منه ، ورقم الصفحة ، واسم المؤلف ، ومكان وتاريخ الطبع .
  1. الاقتباس عن طريق التلخيص : وفي هذا النوع من الاقتباسات يقوم الباحث بتلخيص ما كتبه الباحثون السابقون  ، حيث يقوم بشرح استنتاجاتهم بطريقة يحافظ من خلالها على خصوصية بحثه ، حيث يقوم باستخلاص عدة صفحات من الأبحاث الأخرى ويلخصها ،  وفي النهاية يشير إلى مصدر المعلومات .
  2. الاقتباس بإعادة الصياغة : قد توجد هناك عدد من النصوص الصعبة الفهم في الأبحاث العلمية ، ولا يستطيع فهما إلا أهل الاختصاص ، وهنا يقوم الباحث بإعادة صياغة النصوص وتبسيطها بحيث يسهل فهمها على جميع الناس ، ويعد الهدف من استخدام هذه الطريقة :
  • التقليل من النصوص المنقولة في الرسالة .
  • من خلال إعادة الصياغة يظهر الباحث مقدرته ومهارته الكبيرة على فهم موضوع البحث .
  • كما يقوم من خلالها بفهم بالتعليق عند الحاجة .

توجد عديد من المواقع التي تقدم خدمات تحديد نسب الاقتباس / الانتحال العلمي ومنها :
1- http://www.plagiarismchecker.com/
2- http://plagiarisma.net/
3- http://www.duplichecker.com/
4- http://plagiarism-detect.com/
5- http://www.plagiarismsoftware.net/
6- http://dupeoff.com/
7- http://www.copyscape.com/
8- http://www.dustball.com/cs/plagiarism.checker/
9- https://www.plagtracker.com/upload/#
10- http://www.articlechecker.com/
11. http://www.paperrater.com/plagiarism_checker
12. http://www.ithenticate.com/training/getting-started
13. http://turnitin.com/en_us/training/getting-started
14. https://copyleaks.com/
15. http://www.plagium.com/
16. http://www.plagscan.com/seesources/analyse.php
17. http://www.quetext.com/
18. http://www.scanmyessay.com/
19. http://smallseotools.com/plagiarism-checker/
20. http://www.copyscape.com/plagiarism-tool/
21. https://www.grammarly.com/plagiarism
22. http://www.itseducation.asia/plagiarism-checker.htm
23. https://plagly.com/
24. https://www.plagramme.com/

 

المصادر :

الاقتباس في البحث العلمي وأنواعه. (2018, March 20). Retrieved from https://www.bts-academy.com/blog_det.php?page=99

الممارسات الأكاديمية الصحيحة… (2018, March 20). Retrieved from http://jilrc.com/الممارسات-الأكاديمية-الصحيحة-وأسالي/

https://ar.wikihow.com/تجنب-السرقة-الأدبية

 

عن د مصطفى جودت

أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بجامعة الملك سعود ، وجامعة حلوان مدير تطوير المحتوى الرقمي بجامعة الملك سعود
error: Content is protected !!
التخطي إلى شريط الأدوات