قراءة في كتاب: Flip Your Classroom: Reach Every Student in Every Class Every Day

أقلب صفك: الوصول لكل طالب في كل صف دراسي في جميع الأيام .

عرض وتحليل : د. مصطفى جودت صالح .

د. مصطفى جودت صالح

الكتاب ليس من الكتب الحديثة فآخر طبعة منه تلك الصادرة عام 2012 عن الجمعية الدولية لتكنولوجيا التعليم ISTE ، والتي تعتبر أحد أكبر الناشرين الموثوقين في مجال تكنولوجيا التعليم على مستوى العالم ، والتي جعلت نصب عينيها رفع مستوى التوظيف الفعال للتكنولوجيا في التعليم قبل الجامعي على وجه الخصوص فضلا عن دعم أداء المعلم.

الكتاب من تأليف كل من جوناثان بيرجمان  Jonathan Bergmann  و آرون سامز  Aaron Sams ، وقدم للكتاب كارل فيسك Karl FischK الذي وضح دور كل من جوناثان بيرجمان وآرون سامز في إثارة شغفه حول ما سماه ( مدخل الصف المقلوب ) باعتباره معلم رياضيات سابق ومديرا حاليا لقسم التكنولوجيا بمدرسته، ويرى فيسك أن جون وآرون يصفان في هذا الكتاب الكيفية التي يساعد بها ( مدخل الصف المقلوب ) الطلاب ليتعلموا المحتوى بشكل أفضل كما يكسبهم مهارات التعلم بشكل فعال، ويؤثر على نموهم المعرفي بشكل أفضل بل أن لهذا المدخل دورا فعالا في إقامة علاقات إيجابية وفعالة بين المعلمين وطلابهم

Jonathan Bergmann
Aaron Sams

يذكر المؤلفان في بداية الكتاب العوامل التي دعتهما إلى نموذج الصف المقلوب وكيف طبقاه وأهمية إجادة تطبيق نموذج الصف المقلوب وأهميته وكيف يتم تطبيق نموذج الإجادة للصف المقلوب ، ويقدم المؤلفان مجموعة من الأسئلة بطريقة السؤال والجواب حول بعض الموضوعات المثارة حول الصف المقلوب ،  إلا أن الكتاب يحاول في مجمله الإجابة على سؤالين هما :

س1 : كيف تجعل الطلاب يساعدانك في اختيار مدخل اصف المقلوب ؟

س2 : كيف يمكنك أن تطبق نموذج الصف المقلوب بطريقة صحيحة متجاوزا العقبات والمصاعب التي قد تواجهك عند بداية تطبيقه ؟

الكتاب يتكون من ثمانية فصول وخلاصة هي الفصل التاسع من الكتاب ، يبدأ الفصل الأول في الكتاب بعنوان ” قصتنا : إنشاء الصف المقلوب Our Story: Creating The Flipped Classroom ” يبدأ الفصل بأسلوب قصصي متطرقا لبعض قصص الطلاب وما يواجهونه من صعوبات في مواد مختلفة مثل قصة إنرك مع الرياضيات وجانيس المتفوقة رياضيا والتي تضطر للانصراف مبكرا للحاق بموعد التدريب الرياضي مما يفوت عليها بعض الدروس ، آشلي التي تؤدي الوظائف المعيارية التي تتطلبها الدراسة في مدرستها لكنها رغم ذلك لا تحصل إلا مستوى يسير من العلوم ، …. ويؤكد الكاتبان أن هذه السيناريوهات متكررة في عديد من مدارس الولاية ويرى الكاتبان أن نموذج الصف المقلوب يمكنه اشباع احتياجات مثل هؤلاء الطلاب أيا ما كانت مشكلتك سواء في التحصيل أثناء الصف أو عدم القدرة على توفير الوقت الملائم للدراسة الصفية أو حتى الحاجة للتنمية من أجل رفع مستوى الطالب وصولا إلى الاتقان .

ويشير الكتاب لميلاد الصف المقلوب ( في فكر الكاتبين ) حيث طرح آرون على نقسه سؤالا مفاده ( ماذا لو قمنا بتسجيل الحصص مسبقا وإتاحتها للطلاب ؟ ) فإن هذا بلا شك سيمنح الطلاب الفرصة لمشاهدة تلك الفيديوهات باعتبارها واجبهم المنزلي ، على أن يتم توظيف وقت الحصة في حل الأنشطة والواجبات ، وكان ذلك في العام الدراسي 2007/2008 ، ثمة سؤال ثاني يطرحه هذا الفصل ويجيب عليه وهو؛ كيف يمكن للصف المقلوب أن يساعد على تشخيص التعلم ؟ بشكل يراعي احتياجات الطلاب الفردية .

الفصل الثاني بعنوان الصف المقلوب ، وإن كان الفصل الأول يمهد للفكرة ويؤرخ لنشأتها فإن هذا الفصل يبلور المفهوم حيث يبدأ برواية قصص نجاح الكاتبين وملاحظاتهما أثناء تطبيق الصف المقلوب مقارنين بين نموذج الصف المقلوب وبين النموذج التقليدي في التعليم ، ويتضمن هذا الفصل جدولا يقارن بين توزيع الوقت في نموذج الفصل المقلوب مقابل الصف التقليدي.

الفصل الثالث بعنوان ؛ لماذا يجب أن تقلب صفك ؟ Why You Should Flip Your Classroom? ، يؤكد فيه الكاتبان أن النجاحات التي شهدها تطبيقهما للصف المقلوب دفع عديد من المعلمين في الولاية وخارجها لتكرار نفس التجربة بل أن عديد من المدرسين حول العالم تبنوا هذا النموذج في صفوفهم . يسوق الفصل عددا من الحج أو القرائن التي صاغها المعلمون الذين تبنوا نموذج الصف المقلوب باعتبارها إجابة عن السؤال المطروح في عنوان الفصل ومنها الآتي :

  • أن الصف المقلوب يتبنى اللغة التي يفهمها الطالب. ( فهو يستخدم الإنترنت والسوشيال ميديا في تقديم المحتوى )
  • أن الصف المقلوب يساعد الطلاب المشغولون والذين لا يجدون فرصا كافية للتلقي في البيئة الصفية.
  • أن الصف المقلوب يراعي الفروق الفردية ويساعد الطلاب ضعاف المستوى.
  • يساعد الصف المقلوب الطلاب الساعين نحو التميز على تحقيق أهدافهم وتنمية قدراتهم.
  • الصف المقلوب يعفي الطلاب من السعي نحو جمع المادة وجعل ذلك من مهام التعلم ، وفي نفس الوقت يشغل الطالب بالأداء والتفاعل.
  • أن الصف المقلوب يوثق الروابط والعلاقات بين الطلاب بعضهم البعض وبينهم وبين المعلمين.
  • يسمح الصف المقلوب للمعلمين بالتعرف على طلابهم بشكل أفضل. حيث يستغلون وقت الحصة في النشاط والتفاعل وبعدما كان مقتصرا على سرد المعارف والتلقين.
  • الصف المقلوب يعطي الفرصة لتفريد العملية التعليمية.
  • الصف المقلوب يغير من أنماط إدارة الصف الدراسي.

هذه بعض النقاط التي طرحها الفصل الثاني باعتبارها قرائن للتحول للصف المقلوب، وهي عبارة عن قصص نجاح كتبها المعلمون الذين استخدموا هذا النموذج حول العالم.

الفصل الرابع بعنوان؛ كيف يمكن تطبيق الصف المقلوب How to Implement the Flipped Classroom ، وهو عبارة عن نصائح وتوجيهات لاستخدام هذه الاستراتيجية أو النموذج ، وهو يعد أهم الفصول لمن يبحث عن إجراءات تطبيق الصف المقلوب.

الفصل الخامس بعنوان ؛ إتقان قلب الصف The Flipped-Mastery Classroom ، ويقدم الفصل لمفهوم التعلم للإتقان Mastery learning منذ أن بدأت الفكرة في العشرينات واتساع الاهتمام بها في الستينات من القرن الماضي على يد بنيامين بلوم . والفصل بشكل عام يتناول استخدام نموذج الصف المقلوب في تطبيق التعلم للإتقان.

الفصل السادس بعنوان ؛ حالة لنموذج إتقان الصف المقلوب The Case for the Flipped-Mastery Model ، ويستعرض الفصل الدوافع لاستخدام نموذج الصف نموذج الاتقان للصف المقلوب والذي يتضمن منافع تفوق استخدام النموذج العادي للصف المقلوب. والفصل يستعرض حالات تطبيق هذا النموذج وقصص نجاحه عبر كتابات المعلمين الذين طبقوا هذا النموذج ونجحوا فيه ، وهي نفس الطريقة التي اتبعها الفصل الثالث من هذا الكتاب.

الفصل السابع بعنوان؛ كيف تطبق نموذج إتقان الصف المقلوب How to Implement the Flipped-Mastery Model ، ويشبه إلى حد بعيد الفصل الرابع من نفس الكتاب من حيث احتوائه على خطوات إجرائية ونصائح للتطبيق.

الفصل الثامن من الكتاب إجابة على أهم التساؤلات المثارة حول الصف المقلوب والتي تلقاها الكاتبان والفصل بعنوان Answering Your Questions  وهو معد بأسلوب الأسئلة الأكثر طرحا FAQ .

والفصل التاسع من الكتاب عبارة عن خلاصة والتي استخدم فيها الكاتبان أسلوبهما في الاستشهاد بقصص نجاح وكتابات المعلمين الذين طبقوا نموذج الصف المقلوب .

تحميل الكتاب

عن د مصطفى جودت

أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بجامعة الملك سعود ، وجامعة حلوان مدير تطوير المحتوى الرقمي بجامعة الملك سعود
error: Content is protected !!
التخطي إلى شريط الأدوات