مراجعة كتاب: Handbook of Research on the Societal Impact of Digital Media

راجعه د. مصطفى جودت صالح .

Handbook of Research on the Societal Impact of Digital Media

 

الكتاب ضمن سلسلة شهيرة هي Advances in Media, Entertainment, and the Arts (AMEA) ، الصادرة عن IGI Global وهو أحد أكبر الناشرين في مجال العلوم الإنسانية وصاحب مجموعة مهمة من السلاسل في مجال تكنولوجيا التعليم.

الكتاب طبعة 2014 ومن تحرير باربارا جوزيتي Barbara Guzzetti من جامعة ولاية أريزونا ، و ميليني ليزلي Mellinee Lesley من جامعة تكساس للتكنولوجيا ، ويقع الكتاب في 25 فصل ويبلغ حوالي 822 صفخة ، وكل فصل من الكتاب يعتبر مشاركة مستقلة في حد ذاته كدراسة بكتاب مستقلين يضمهم المجال الموضوع الخاص بهذا العدد من السلسة ، والذي يتناول التأثير الاجتماعي للوسائل الرقمية Societal Impact of Digital Media.

 

 

يبدأ العمل في المقدمة بالإشارة إلى التطور في الوسائل الرقمية ودورة في تعزيز النظرة العالمية في جميع جوانب الاتصال ، مما أدى إلى زيادة كبيرة في نطاق المعلومات المشتركة ونطاق تغطيتها وإمكانية الوصول إليها. نظرًا للتأثير الهائل على نطاق واسع للوسائل الرقمية ، أصبح تأثيره على التعلم والسلوك والتفاعل الاجتماعي موضوعًا دراسيًا نوقش على نطاق واسع ، حيث يجمع العمل أبحاث الباحثين الأكاديميين والمعلمين وخبراء المجتمع ومطوري البرامج ذات الأغراض المدنية.

وعلى هذا فإن العمل يعد مصدرًا مرجعيًا موثوقًا للتطورات الأخيرة في المجال الديناميكي للوسائل الرقمية. يقدم هذا العمل لمحة عامة عن التطورات التكنولوجية في والوسائل الرقمية وتطبيقاتها التي لا تعد ولا تحصى لمحو الأمية والتعليم والإعداد المجتمعي. مع تغطية واسعة النطاق للقضايا المتعلقة باستخدام الوسائل الرقمية ، ويعد كذلك بمثابة دليل يقوم بمساعدة أساسية للطلاب والمعلمين ومديري المدارس وصانعي السياسات التعليمية الذين يأملون في زيادة وتحسين دمج الفصل مع الوسائل الرقمية.

يتميز هذا العدد بكم من الدراسات التجريبية المعاصرة ، والأطر النظرية التي تتناول مجموعة متنوعة من الموضوعات بما في ذلك الفصول المتعلقة بالرسائل الفورية والبودكاست ومشاركة الفيديو وتطبيقات الهاتف الخلوي والتطبيقات اللوحية وقوائم المناقشة الإلكترونية والكتب الإلكترونية والشبكات الإلكترونية وبيئات التعلم الافتراضية ، والشبكات الاجتماعية ، والتسلط عبر الإنترنت ، والقضايا الأخلاقية المرتبطة بهذه التقنيات الجديدة.

الجزء الأول من العمل يتناول نظرة عامة عن الوسائل الرقمية ويضم تسعة فصول ، بينما يتناول الجزء الثاني تطبيقات الوسائل الرقمية في مجالات مختلفة منها التربية و يشمل أحد عشر فصلا ، ويتناول الجزء الثالث من العمل بعض القضايا المتعلقة بالوسائل الرقمية ويشمل خمسة فصول.

عن د مصطفى جودت

أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بجامعة الملك سعود ، وجامعة حلوان مدير تطوير المحتوى الرقمي بجامعة الملك سعود
error: Content is protected !!
التخطي إلى شريط الأدوات