عرض كتاب : DATA MINING AND LEARNING ANALYTICS: Applications in Educational Research

عرض وتحليل : د. مصطفى جودت صالح

العمل من تحرير كل من ؛ سميرة العطية من جامعة ألبرتا في كندا، و دونالد إيبيرسيل DONALD IPPERCIEL من جامعة يورك في كندا ، و أوسمار زياني OSMAR R. ZAÏANE  من جامعة ألبرتا كذلك ، وساهم في كتابته نحو 70 كاتب، ونشر في 2016 بواسطة وايلي وله سلسلة كاملة في كتب تحليل البيانات بعنوان ؛ Methods and Applications in Data Mining .

يتناول هذا الكتاب تأثير تكنولوجيا التنقيب عن البيانات Data Mining على مجال التربية بشكل عام ، كما يقوم بعمل مراجعة لأهم تطبيقات مجال تحليلات التعلم في البحث التربوي وطرق التعليم والتعلم .

كما يناقش الكتاب الرؤى والتحديات والقضايا والتوقعات والتطبيق العملي للتنقيب عن البيانات (DM) في إطار الأنظمة التعليمية على مستوى الولايات الأمريكية.

يمكن تصنيف الكتاب كأحد مراجع مناهج البحث ، كما يمكن تصنيفه باعتباره مرجعا في تحليل بيانات التعلم ومعالجة البيانات الضخمة والبحث والتنقيب عن البيانات التربوية ، حيث تقدم المجموعة الأولى من فصول الكتاب نظرة عامة عن مفهوم التنقيب عن البيانات DM ، وتحليلات التعلم Learning Analytics (LA) ، ونماذج جمع البيانات المستخدمة في البحث التربوي ، مع تحديد ومناقشة المبادئ التوجيهية الأربعة للتنقيب عن البيانات  – التوقع prediction، التجميع clustering، اقتران القواعد rule association، والاكتشاف الخارجي outlier detection.

بينما تعرض المجموعة التالية من فصول الكتاب التطبيقات التربوية للتنقيب عن البيانات التعليمية (EDM)  وتقدم دراسات حالة مستمدة من تعليم الأعمال والعلوم الإنسانية والعلوم الصحية والتربية اللغوية والعلوم الفيزيائية والتي تسهم في تسليط الضوء على النجاحات وبعض أوجه القصور في بحوث استخراج البيانات التطبيقات في البيئات التعليمية.

وتركز الفصول المتبقية حصريًا على دور EDM الناشئ في المساعدة على تطوير البحث التعليمي – من تحديد الطلاب المعرضين للخطر وإغلاق الفجوات الاجتماعية والاقتصادية في الإنجاز إلى المساعدة في تقييم المعلم وتيسير عقد المؤتمرات بين الزملاء. يقدم هذا الكتاب مساهمات من خبراء دوليين في مجموعة متنوعة من المجالات.

     يتضمن دراسات حالة حيث تم تطبيق تقنيات استخراج البيانات بشكل فعال لتعزيز التعليم والتعلم
    يعالج تطبيقات استخراج البيانات في البحوث التعليمية، بما في ذلك: الشبكات الاجتماعية والتعليم ؛ السياسة والتشريعات في الفصول الدراسية ؛ وتحديد الطلاب المعرضين للخطر.
كما يستكشف الكتاب دور البيانات المتولدة عن المقررات المفتوحة واسعة الالتحاق  (MOOCs) في  دراسة فعالية دور الإنترنت في تعزيز التعلم وفهم أنماط التواصل بين المستخدمين والطلاب.

يقسم العمل إلى ثلاثة أجزاء بواقع خمس عشرة فصل وتبلغ عدد صفحاته 314 صفحة.

عن د مصطفى جودت

أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بجامعة الملك سعود ، وجامعة حلوان مدير تطوير المحتوى الرقمي بجامعة الملك سعود
error: Content is protected !!
التخطي إلى شريط الأدوات