التصميم التعليمي للتعليم الإلكتروني (ج2)

addie model

النموذج العام للتصميم التعليمي ADDIE:

       من الشكل الدائري للنموذج العام فإن تصميم النظم التعليمية عملية مستمرة تستخدم مخرجاتها كمدخلات للنظام مرة أخرى، وهكذا، وقد تطورت النظرة المنظومية لتصميم النظم التعليمية للخروج من شكل العمليات المتلاحقة إلى كونها عمليات متداخلة تشملها عملية التقويم المستمر لجميع مراحل التصميم، وفيما يأتي شرح للمراحل المكونة للنموذج العام لتصميم النظم التعليمية:

1- مرحلة التحليل Analysis Phase:

هي خطوة أساسية تسبق المراحل الأخرى فى عملية التصميم التعليمى ومن خلال هذه المرحلة نحدد المشكلة ونحدد المصادر للمشكلة، وتحديد الحل المناسب، وقد تحتاج هذه المرحلة إلى أسلوب بحثى معين مثل تحليل الاحتياجات Need Analysis أو تحليل الوظائفJob Analysis  أو تحليل المهام Task Analysis  وإن مخرجات هذه المرحلة دائماً تشمل الأهداف التعليمية وقائمة بالمهام التى يجب أن يتعلمها المتعلم.

     وتقوم عملية التحليل على تحديد: من المتعلمون؟ ما الذى يعرفونه؟ ما سمات تعلمهم؟ ما الذى يحتاجونه؟ لماذا يريدون التعلم؟ ما البيئة الملائمة للتعلم؟ ما الذى تحاول تحقيقه من خلال مادة التعلم؟ ما المعرفة والمهارات والاتجاهات التى يحتاج إلى تعلمها المتعلم؟ ما كمية المحتوى المناسب لبرنامج التعلم؟

     وفى هذه المرحلة يحاول المصمم إيجاد فهم واضح للفجوة بين الأهداف المأمولة والوضع الراهن بالإضافة إلى معرفة ملامح الفئة المستهدفة من حيث المعارف والمهارات والخصائص والموارد المتاحة والعوامل المؤثرة فى عملية التطوير.

2- مرحلة التصميم Design Phase:

    إن مرحلة التصميم تقوم على استخدام مخرجات مرحلة التحليل للتخطيط لإستراتجية تطبيق برنامج التعلم، وخلال هذه المرحلة يجب أن نحدد كيف نصل إلى الأهداف التى تم تحديدها خلال مرحلة التحليل. كما تشمل كتابة وصف للمجتمع المستهدف، وعمل تحليل للتعلم، وكتابة الأهداف ومقررات الاختبارات، واختبار طرق الاتصال.
ومخرجات مرحلة التصميم تعتبر مدخلات لمرحلة التطوير.

وفي هذه المرحلة نحدد:

–          أهداف التعلم فى شكل قابل للقياس بشكل إجرائي.

–          الجوانب المعرفية والمهارية التى نريد التوصل إليها.

–          الاستراتيجيات والمصادر التى سوف نستخدمها فى التعلم.

–          كيفية بناء المحتويات لمواد التعلم من حيث تتابع العرض والتعزيز.

–          كيفية قياس مدى فهم المتعلمين للمحتوى ومدى تحقق الأهداف.

في نهاية المرحلة يتم عمل وصف نصي (سيناريو) للبرنامج والذي يعتبر المخرج الرئيس الذي تترجم فيه جميع ما تم في مرحلة التصميم.

3- مرحلة التطوير Development Phase:

إن مرحلة التطوير تعتمد على مرحلة التحليل والتصميم، وإن الهدف من هذه المرحلة هو بناء برنامج التعلم، و كل مواد التعلم التى سوف تستخدم فى التعليم، وبناء كل الوسائل التى تدعم العملية التعليمية، ويمكن القول أن مرحلة التطوير تعمل على تحويل التصميم إلى واقع ملموس.

4- مرحلة التنفيذ Implement phase:

إن مرحلة التنفيذ تشير إلى طرق تقديم المحتوى التعليمي للمتعلم وأساليب تطبيق المقرر الإلكتروني.

5- مرحلة التقويم Evaluation Phase:

على الرغم من أنها المرحلة الخامسة إلا أن التقويم يشمل جميع المراحل السابقة ولهذا يعمد البعض إلى رسم التقويم كمرحلة كبرى تضم باقي المراحل في داخلها.

ADDIE Model

ADDIE Model

 

Comments

Comments

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات