منصة Classeduمنصة تعليم تزامني مبنية على ZOOM

عرض وتحليل: د. مصطفى جودت صالح

في العام الماضي شهد تطبيق زووم ZOOM للاجتماعات المتزامنة زيادة كبيرة في استخدامه ترجع في الأساس لظروف جائحة كورونا والتي جعلت مختلف المؤسسات مضطرة للعمل عن بعد خاصة المدارس والجامعات والتي وجدت في منصة زووم بيئة أعتمادية سهلة التشغيل وتتيح استخداما مجانيا مقبولا فضلا عن باقات مدفوعة يمكن لكثير من المؤسسات توفيرها، والأهم من كل ما سبق أنها تقريبا البيئة التزامنية الوحيدة التي لم تتعرض لانهايات نتئجة زيادة الاستخدام في أوائل الجائحة مما جعها حاليا الخيار الأول لدى المديرين والمعلمين على حد سواء.

لماذا منصة Classedu ؟

رغم الاقبال الكبير على استخدام تطبيق زووم إلا أنه في النهاية تطبيق للاجتماعات عن بعد لم يعد ليكون فصلا افتراضيا أو منصة للتعليم عن بعد ، ووفقا لتصريح الرئيس التنفيزي ل Classedu ، مايكيل شاسن – المدير التنفيذي السابق في Blackboard – فإن وجه التعليم قد تغير بعد جائحة كورونا COVID-19 بشكل شبه دائم وستظهر حاجة متزايدة لبيئات تعلم تزامنية في المستقبل وبالتالي فقد جاء توجه الشركة لإنشاء فصل قائم على زووم سمي Class for Zoom.

لكن لماذا زووم تحديدا ؟
لعل التوجه نحو زووم باعتباره من الأنظمة القليلة التي أدت وظيفة الفصول الافتراضية بشكل مرض لعديد من المعلمين وعانت من كم أقل من المشكلات الفنية التي واجعت غيرها من أنظمة الاجتماعات التزامنية.

إن الاهتمام بهذا النظام جعل المطورين يميلون إلى إعطائه مزيدا من القدرات والوظائف التي تتيح له القيام بدور الفصل الافتراضي، وليس مجرد نظام تقليدي للفضول الافتراضية بل نظام يوفر أغلب وظائف افصل التقليدي، لكما نعم أن أغلب أنظمة الفصول الافتراضية لا تتيح أكثر من 40% من الوظائف التي يؤديها المعلم في الفصل العادي وقد ترتفع النسبة بالنسبة للأنظمة المتقدمة .

مقارنة بين وظائف الفصل التقليدي وما تتيحه أغلب أنظمة الفصول الافتراضية

لقد راعت Classedu أن توسع من إمكانات الفصل الافتراضي عن طريق عدة وظائف تميزها عن عدد من أنظمة الفصول الافتراضية الأخرى ومن ذلك :

  • العمل على إعادة تصميم واجهة المستخدم للنظام ليمكن إبراز كل من المعلم والمعلم المساعد ومن يقوم بالعرض عن باقي الطلاب في قائمة المشاركين بالجلسة، كذلك يضع أمام المعلم جميع المشاركين من الطلاب في إطار واحد .
واجهة المستخدم في Classedu
  • إتاحة أدوات تدريس متقدمة وليس مجرد بيئة اجتماعات تزامنية ، فيمكن للمعلم عبر النظام تقسيم المهام على المشاركين ، وتقسيمهم إلى مجموعات عمل ، وعمل اختبارات تزامنية ، وجمع الاستجابات وتقييمها كل ذلك في الوقت الحقيقي.
  • ومما يتيحه النظام كذلك نظام متقدم للاختبارات والتمارين تيح أشكال متقدمة من الأسئلة كما يتيح سجل تقدير Grade book فوري لتقييم وعرض النتائج على الطلاب أو المعلم بشكل فوري بمجرد إرسال اجاباتهم.
  • كما يحقق النظام تميزا ملحوظا في أدوات الإدارة الصفية Class Management Tools ومنها تقارير الحضور والمتابعة في الصف ، وربط الانشطة الصفية بسجل تقدير الطالب.
سجل تقديرات / درجات الطلاب Grade Book
  • يمكن للمعلم أو للمعلم المساعد أن يبدأ نقاشا ثنائيا مع أي طالب دون أن يترك الفصل ودون أن يستمع للحوار اي من الحضور الآخرين .
  • في الفصول وقاعات المحاضرة التقليدية يقوم المعلم أحيانا بعمل ما يسمى بخيطة الجلوس Seating Chart والتي يضع فيها أماكن جلوس الطلاب ليتمكن من متابعتهم وتتيح أنظمة الفصول الافتراضية بعض أنماط عرض الحضور تقابل هذه الخاصية، فبينما يتيح زووم نمطين فقط للعرض هما؛ نمط عرض المتحدث، ونمط المعرض ، فإن نظام Class for Zoom يتيح إلى جانب النمطين السابقين نمط العرض المرتب هجائيا ونمط رفع اليد ( بحيث يوضع الطلاب الذين يرفعون أيديهم أولا في القائمة ليلاحظهم المعلم ) ، كما يتاح للمعلم عمل نمط عرض مخصص كوضع رواد مجموعات العمل في أول القائمة مثلا .
نمط عرض خريطة جلوس الطلاب

الواقع أن نظام Class for Zoom أضاف عديد من الوظائف الأخرى التي زادت من قدرة برنامج زووم كفصل افتراضية فقد كنا نعاني من دخول بعض غير المدعويين على زووم وقيامهم بالتشويش على المحاضرات مثلا ( عرفت فنيا بمصطلح قصف زووم Zoom-bombing ) ، لكن حاليا يتيح النظام للمعلم أو المعلم المساعد بخاصية التحقق من الهوية ID Verification. كذلك من الوظائف التي أتاحها النظام الرقابة على الطلاب أثناء الاختبارات التزامنية حيث يتيح النظام وظيفة الاختبارات الآمنة Proctored Assignments & Exams حيث يتم عرض صورة الطالب وشاشة جهازه كاملة اثناء الامتحان .

ومن الوظائف التي أعجبتني على المستوى الشخصية وظيفة تتبع مشاركة الطلاب في الجلسة وهو أن يتضمن التقرير الخاص بالجلسة زمن مشاركة كل طالب ( الزمن الذي تحدث فيه أو عرض فيه مادة ما ) ويمكن ترتيب الطلاب في التقرير حسب زمن وعدد مشاركاتهم.

كما يتيح النظام وظيفة تتبع الطلاب فاقدي التركيز ، وهي وظيفة متقدمة تسمح للنظام حينما لا يكون هو النافذة النشطة على الجهاز أو أن الجهاز في حالة سكون أن يحسب تلك الفترة باعتبارها فترة عدم تركيز ويمكن أن يعيد إشراك الطالب بأن يجعل نافذة الفصل الافتراضية هي الفعالة على سطح مكتب الطالب.

ويتيح النظام عمل فصل افتراضي رسومي ثلاثي الأبعاد وظهور الطلاب في رسومات لشخصيات كاريكاتورية من نمط Bitmoji .
هذه بعض مميزات نظام الفصول لزوم Class for Zoom والذي أتمنى على المستوى الشخصي تجربته قريبا فالنسخة الحالية هي نسخة تجريبية تتطلب إرسال طلب خاص للشركة للحصول على فرصة لتجربتها.

عن د مصطفى جودت

أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بجامعة الملك سعود ، وجامعة حلوان مدير تطوير المحتوى الرقمي بجامعة الملك سعود
error: Content is protected !!
التخطي إلى شريط الأدوات