مراجعة كتاب: المستحدثات التكنولوجية في العملية التعليمية

مراجعة
د. مصطفى جودت صالح

من الأسئلة التي تطرح كثيرا سواء من الباحثين أو من الطلاب ، ما الجديد في المجال؟ أو ما التقنيات الحديثة التي يمكن تناولها في بحث علمي؟
وأحيانا يطلب مني زميل ترشيح كتاب يصلح لتدريس مجال المستحدثات التكنولوجية يكون أسلوبه سهل وشامل لأغلب تلك المستحدثات وحديث نسبيا.
للإجابة على مثل هذه الأسئلة والطلبات أرشح الكتاب الذي أقوم بمراجعته اليوم، وبشكل عام تذخر مكتبتنا العربية بالكتب التي تناولت موضوع المستحدثات التكنولوجية في التعليم مثلا كتاب د.أحمد الدريويش و د. رجاء عبدالعليم بعنوان “المستحدثات التكنولوجية والتجديد التربوي” صادر في 2017 ، وكتاب د. وليد الحلفاوي بعنوان “مستحدثات تكنولوجيا التعليم في عصر المعلوماتية” صادر في 2018 ، وكتاب د. مل حسن الغزالي بعنوان “مستحدثات تكنولوجيا التعليم وانعكاسها على الاعداد المهني لمدرس التربية الفنية” صادر في 2018، وعديد من الكتب الأخرى لكن ما دعاني إلى عرض هذا الكتاب هو أنه الأحدث من بين الكتب التي قرأتها في مجال المستحدثات التكنولوجية، وتفرده في عرض بعض التقنيات الحديثة.

كتاب: المستحدثات التكنولوجية في العملية التعليمية

العمل من تأليف د. حنان بنت أسعد الزين ، أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ، بالمملكة العبية السعودية ، وهو منشور من قبل المؤلفة عام 2020 ميلادي .

الكتاب مقسم في شكل موضوعات وليس فصول ويظهر هذا من قائمة محتوياته رغم أن مقدمة الكتاب تشير إلى تقسيمه إلى فصول ، ويبدأ العمل بتعريف المستحدثات التكنولوجية وخصائصها في التعليم ، ويعرض قواعد تطبيق المستحدثات التكنولوجية في التعليم ومتطلبات توظيفها .

ما يميز الكتاب الحالي هو عرض دراسات عربية وعالمية بعد كل موضوع يتم مناقشته مما يعتبر مرشدا جيدا للباحثين عن الدراسات السابقة مرتبطة بأحد تلك المستحدثات.

أما من حيث فلسة اختيار المستحدثات التي عرضت في الكتاب وتصنيفها فالحقيقة لم يتضح من المقدمة أو من تسلسل تلك المستحدثات الفلسفة التي تم اختيارها تحديدا أو تنظيمها بهذا التسلسل ، فمثلا بدأت المستحدثات بالبيانات الضخمة Big Data ثم قواعد البيانات التسلسلية Bloackchain ، ثم تم تناول أحد العملات الرقمية Bitcoin تحديدا ثم تم مناقشة فكرة التعدين، ولا أتفق مع المؤلفة في اختيار موضوع العملات الرقمية وكنت أتمنى أن يتم الانتهاء في هذا الجزء بتوظيف قواعد البيانات التسلسلية في التعليم .
انتقل الكتاب بعد ذلك لموضوع الحياة الثانية Second Life كنموذج للعوالم الافتراضية ، ثم أنتقل الكتاب لموضوع الطباعة ثلاثية الأبعاد .
ولو لاحظنا أن ترتيب هذه المستحدثات لم يأت حسب التطور التاريخي أو حسب نمط محدد ، فبعد ما سبق ينتقل الكتاب لموضوع المقررات الإلكترونية واسعة الانتشار MOOCS ثم الواقع المعزز وتوظيفه في التعليم ، ثم التلعيب Gamefication وفرق الكتاب بين التعلم عن طريق اللعب والتلعيب بطريقة جيدة جدا ، ثم تناول التدريس المصغر وأهدافه ومراحله ، أخيرا يتناول الكتاب نماذج للمستحدثات ( نماذج دمج وتطوير المستحدثات ) ، فقد تناول نموذج TPACK ، ونموذج SAMR ونموذج R2D2 ونموذج Multimodal Model وأخيرا النموذج العام للتصميم التعليمي ADDIE ، وينتهي هذا الجزء بنموذج مقترح من الكاتبة يخص دمج المستحدثات التكنولوجية في العملية التعليمية .

العمل بشكل عام كما سبق وأن أشرت هو عمل جيد لطلاب تكنولوجيا التعليم، يتناول مفاهيم حديثة قد يكون تفرد بها مثل قواعد البيانات المتسلسلة Blockchain وتناول موضوعات أخرى ذكرت في أعمال مشابهة مثل التلعيب والواقع الافتراضي VR، كما أغفل بعض المستحدثات كالتعلم المنتشرubiquitous learning ، والتعلم الجوال mLearning ، وذكر بعض الأمور الأخرى التي قد لا أراها شخصيا من المستحدثات كالتدريس المصغر .

على جانب آخر فالكتاب تميز بذكر دراسات سابقة حول كل مستحدث من المستحدثات التي تناولها ، كما أنه تميز بالمعالجة المتعمقة لبعض المستحدثات المذكورة كالطباعة ثلاثية الأبعاد. والعمل من حيث جودة الطباعة جيد جدا ويستخدم الطباعة الملونة سوائ في العناوين أو الأشكال والمخططات داخل الصفحات.

في الختام أوصي بشدة بعمل طبعات لاحقه من هذا الكتاب يتم فيها إضافة مزيد من المستحدثات التكنولوجية ، وعمل تصنيف واضح يحكم تستسل ذكر المستحدثات مع الحفاظ على أسلوب ذكر المراجع والدراسات السابقة والتي ستكون مفيدة جدا لإرشاد الباحثين المهتمين بهذا المجال.

عن د مصطفى جودت

أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بجامعة الملك سعود ، وجامعة حلوان مدير تطوير المحتوى الرقمي بجامعة الملك سعود
error: Content is protected !!
التخطي إلى شريط الأدوات