خبراء المحتوى في إنتاج التعلم الإلكتروني

خبراء المحتوى في عملية إنتاج التعلم الإلكتروني، من هم، وما دورهم؟
No description available.

كتبها: د. أحمد محسن محمد ماضي
دكتوراه في تكنولوجيا التعليم ، ومصمم تعليمي .

تخيل أنك مصمم تعليمي مسئول عن أحد مشروعات التعليم الإلكتروني الهامة وجاء إليك مدير المشروعات وفاجاءك بسؤال عن أهمية خبير المحتوى بالنسبة لمشروعنا.
ماذا ستكون إجابتك؟

في هذه المقالة سنتعرف معًا على إجابة السؤال السابق مع التركبز على دور خبير المحتوى العلمي داخل عمليات الإنتاج.

هناك بعض المشكلات التي تواجهك كمطور للمحتوى الإلكتروني مع خبراء المحتوى (SMEs)، ولكى نفهم هذه المشكلات علينا أولا أن ننحيها جانبًا ونقترب أكثر من أحد أهم أفراد إنتاج المحتوى الإلكتروني ونتعرف على بعض الأدوار الخاصة به حيث أنه غالبًا ما تحدث المشكلات نظرًا لعدم إلمام الأفراد بمهامهم وكذلك مهام الآخرين

يشار إلي خبير المحتوى بأنه: صاحب الحق الأصيل في دقة وصحة المعلومات المقدمة وتحديد المحتوى العلمي الذي يتوافق مع تحقيق أهداف التعلم، كما أنه الشخص الخبير الذي يتم الرجوع إلية في أي وقت أثناء عملية الإنتاج للتأكد من صحة تمثيل المعرفة وظهورها للطلاب، ولكن يا ترى هل يقف دوره عند هذا الحد؟، بالطبع لا فهناك أمور عديدة يختص بها خبير المحتوي والتي منها:

  • تقديم المحتوي المدقق علميًا بشكل صحيح: كما نعلم جميعًا أن خبير المحتوى هو مالك المحتوى العلمي المقدم داخل عناصر التعليم الإلكتروني، وبالتالي فهو يساعدنا دائمًا على تحديد المحتوى الصحيح والدقيق والحديث اللذي يتلائم مع تحقيق أهداف التعلم، وكذلك المحتوى المناسب للفئة المستهدفة، فنجد مثلا إذا أردنا أن نشرح درس بعنوان اشكال المادة لتلاميذ بالمرحلة الإبتدائية سيحدد خبير المحتوى المادة العلمية بشكل يختلف عن المادة العلمية المقدمة لنفس الدرس إذا آردنا ان نشرحه لطلاب المرحلة الثانوية.
  • إعادة تصميم المحتوى الحالي لتلبية إحتياجات التعليم الإلكتروني: إذا كان المحتوى موجود بالفعل ومعُد من قبل متخصصين ولكن على حالته التقلدية، ونحن بحاجة إلي تحويله إلي الشكل الإلكتروني، فمعني هذا أننا نحتاج إلى خبير المحتوي فهو المسئول عن تحديد عناصر الوسائط المتعددة الصحيحة كالصور والرسومات والرسوم المتحركة، كما أنه يشارك المصمم التعليمي أيضا في وضع الأفكار لتمثيل المحتوى العلمي بطريقة متسقة ومنظمة، كما أنه مسئول عن التحقق من صحة مفردات المحتوى وترتيب تتابعها.
  • يساعد خبير المحتوى في عملية فهم المحتوى لباقي فريق العمل: حيث أنه من الممكن أن تكون المدخلات المقدمة للمحتوى غير واضحة أو بها شئ من التعقيد، وبالتالي يحتاج المصمم التعليمي أو أحد أفراد فريق الإنتاج إلي فهم المادة التعليمية حتي يتثنى لهم القدرة على إبتكار الطريقة الصحيحة لتمثيلها وإنتاجها بشكل صحيح، وهنا يأتي دور خبير المحتوي في مساعدتهم بشكل حقيقي على الفهم وذلك من خلال توفير:
  • الفهم الصحيح للمحتوى.
  • شرح الرسومات والعمليات المعقدة للمحتوى.
  • توضيح أهداف التعلم وتدرجها وتسلسل عرضها.
  • توضيح هيكل الدرس أو الوحدة أو الموضوع أو المادة.
  • تحديد كم وموضوع التقييمات وعددها.

كل هذه الأمور يجب أن يتعاون المصمم التعليمي مع خبير المحتوى كي يتم إنجاز المادة التعليمية بشكل صحيح من الناحية العلمية ومبتكر من ناحية طريقة العرض.

والأن وبعد أن استعرضنا دور خبير المحتوى بشكل عام هيا نغوص في رحلة معه كي نطبق تلك المفاهيم السابق ذكرها ونحدد أدوار خبير المحتوى من خلال مراحل الإنتاج بشكل دقيق وذلك من خلال النموذج العام للتصميم التعليمي (ADDIE)

أولًا: مرحلة التحليل: هي أولى مراحل إنتاج المحتوى الإلكتروني حيث يكون التكامل بين مطور المحتوي أو المصمم التعليمي وبين خبير المادة التعليمية في مرحلة البناء، وفي هذه المرحلة يقوم المصمم التعليمي مع خبير المحتوى بالآتي:

  • تحليل المشكلة وتحليل الأحتياجات التعليمية الخاصة بحل تلك المشكلة.
  • تحديد أهداف الدروة التدريبية أو الوحدة التعليمية.
  • تحديد الفئة المستهدفة وخصائصها.
  • تحديد المادة التعليمية التي تحقق الأهداف العامه والأهداف الإجرائية.
  • مناقشة أفكار وطرق عرض المادة التعليمية.

ثانيًا: مرحلة التصميم: في هذه المرحلة يزداد التكامل رويدًا رويدًا وذلك نظرًا لاهمية تلك المرحلة في عملية تطوير المحتوى الإلكتروني، وفيها نحصل من خبير المادة التعليمية على المحتوى العلمي المراد تنفيذة، وكذلك التقييمات الخاصة بهذا المحتوى، والصور والرسومات ومقاطع الفيديو المقاطع الصوتية التي يمكن أن تدعم هذا المحتوي، ومناقشة الأفكار الخاصة بعرض المادة التعليمية بشكلها الصحيح.

ثالثًا: مرحلة التطوير: يمكن أن نطلق على هذه المرحلة أيضا مرحلة الترجمة أو مرحلة المصمم التعليمي.

ففيها يقوم المصمم التعليمي بترجمة ما قد تم التخطيط له في المرحلة السابقة إلي أفكار وعناصر مكتوبة بشكل حقيقي ليكون المخرج لهذه العملية في الأساس هو السيناريو التعليمي والذي يمكننا من العمل عليه لإنتاج المحتوى بأشكاله الجديدة، لذا فالتكامل في هذه المرحلة مع خبير المادة التعليمي يزداد أكثر فأكثر حيث أن من أهم ادوراه هنا هو:

رابعًا: مرحلة التنفيذ: وهذه هي مرحلة الإنتاج الفعلي للعناصر التعليمية، ويقوم خبير المحتوى العلمي في هذه المرحلة بالآتي:

  • مراجعة العناصر التعليمية بعد إنتاجها والتأكد من صحتها وصحة تمثيل البيانات على الشاشة.
  • إعتماد العنصر التعليمي مع المصمم التعليمي لعرضة على الفئة المستهدفة
  • التأكد من خلو العنصر التعليمي من الأخطاء العلمية سواء كانت في المحتوى أو في عملية التمثيل.

خامسًا: مرحلة التقييم: وتعد هذه المرحلة الأخيرة من مراحل تطوير وإنتاج المحتوى الإلكتروني حيث أنه يجب على خبير المحتوي في تلك المرحلة العمل على الآتي:

  • التأكد من رضا المتعلمين المستهدفين من تلك العناصر.
  • التأكد والإقرار بتحقيق الأهداف التعليمية المرجوة.
  • إبداء الرآي ووجه النظر في حالة وجود مشكلة أو إقتراح لطريقة عرض آخرى من خلال وجهات نظر المستفيدين.
العلاقة بين النموذج العام للتصميم التعليمي ودور خبير المحتوى داخل كل مرحلة

ونستنج مما سبق أن خبير المحتوى هو أحد أهم أركان عملية تطوير المحتوى الإلكتروني، ولا يمكن الإستغناء عنه وذلك لدوره الكبير، فهو أعظم ثروة لدينا داخل فريق العمل، كما يمكن إختصار كل ما سبق في أنه هو صاحب المحتوى العلمي، ولكن السؤال الأهم الآن كيف نتعامل بشكل صحيح مع خبراء المحتوى، هذا ما سنتناولة بشئ من التفصيل في مقالات لاحقة إن شاء الله.

المراجع:

  1. جميع الصور مستخدمة من موقع (https://www.freepik.com/)
  2. جميع الأيقونات مستخدمة من موقع (https://www.flaticon.com/)
  3. Travis Jordan. (2022, December 20). How to Effectively Work with SMEs, Retrieved from: https://www.instructionaldesigncentral.com/post/working-with-smes
  4. Peggy Salvatore. (2022, December 20). The Role of the Subject Matter Expert in the Learning Design Process, Retrieved from: https://cognota.com/blog/the-role-of-the-subject-matter-expert-in-the-learning-design-process/

عن كاتب حر

حساب يجمع الكتاب من خارج فريق تحرير بوابة تكنولوجيا التعليم
error: Content is protected !!
التخطي إلى شريط الأدوات