توجهات تكنولوجيا التعليم في عام 2023 – الجزء الأول

No description available.

كتبها: د. أحمد محسن محمد ماضي
دكتوراه في تكنولوجيا التعليم ، ومصمم تعليمي .

في العقود القليلة الماضية، شهد قطاع التعليم تغييرات كبيرة، بما يتماشى مع المجال التكنولوجي سريع التطور، وقام المعلمون والمتخصصون بهذا المجال أيضًا بتحسين طرق التدريس، وذلك بالإستعانه بالرسومات والصور وكذلك إستخدام السبورة الذكية ومنها إلي الفصول الذكية الرقمية، تهدف ممارسات التدريس الحالية فقط إلى تعلم الطلاب والتركيز على خلق بيئة تفاعلية حيث يمكنهم تعلم المفاهيم بشكل أفضل.

ونظرًا لأن مجال تكنولوجيا التعليم هو المجال المعني بتحديد أسس إستخدام تلك التقنيات داخل العملية التعليمة مما أدي إلي دخول التعلم عبر الإنترنت بقوة في عمليات التعليم والتعلم المختلفة، خاصة بعد الوباء، يركز مجال تكنولوجيا التعليم الآن على دمج التقنيات الغامرة في المناهج الأكاديمية لجعل التعلم ممتعًا وجذابًا.

ففي تقرير منصة Report linker المهتمة بتقنيات الذكاء الأصطناعي بعنوان “صناعة التعلم الإلكتروني العالمية ” (Global E-Learning Industry) توقعت أن التعلم الإلكتروني والتعلم القائم على الإنترنت ستصل حجم استثماراته في السوق العالمي إلى أكثر من 460 مليار دولار بحلول عام 2026.

وهذا الرقم ضخم جدا يجعلنا نستنتج منه قدرة هذه الصناعة على التطور ومدى سرعة هذا التطور، وأن أي تباطؤ في هذه الصناعة يعني إندثار بعض المؤسسات والهئيات المسئولة عن هذه الصناعة.

لذا فمن المهم جدًا تتبع أهم إتجاهات مجال تكنولوجيا التعليم وتطورات التعليم الإلكتروني لعام 2023، لنواكب تلك التطورات ولتكون لدينا رؤية واضحة وخطة منهجية لمواكبة كل هذه التغييرات.

وهذا يوضح أنه على المدى الطويل تستمر اتجاهات تكنولوجيا التعليم في النمو وستظل مطلوبة، وتشمل اتجاهات تكنولوجيا التعليم لعام 2023 الأكثر طلبًا على ما يلي:

التعلم المصغر (Microlearning)

التعلم المصغر
Micro Learning
التعلم المصغر (Microlearning)

أصبح التعلم المصغر أحد أفضل طرق التدريس الحديثة من خلال الإنترنت، حيث يعد الحل الأمثل للمتعلمين الذين يحتاجون إلى محتوى سريع وسهل يساعدهم على التعلم أثناء التنقل.

يعتمد هذا النوع من التعلم على منحنى النسيان لهيرمان إبينغهاوس (Hermann Ebbinghaus) والذي توصل إلى :

  • أن الذاكرة لا تبقى ثابتة لدي الإنسان، حيث يمكن أن تزيد الذاكرة وتنقص وتعود مرة أخرى عدة مرات.
  • تعتمد جودة الذاكرة على الموضوع الذي يتم تعلمه والأساليب التي يتم التعلم بها.
  • المعلومات المحفوظة بدقة يمكن تذكرها بسهولة أكبر بعد تعلمها مرة أخرى، حتى بعد وقت طويل دون استخدامها.
  • الإنسان يفقد عادةً 80٪ من المعرفة التي تعلموها في غضون شهر.
Science, Psychology, "The Forgetting Curve" by Hermann Ebbinghaus, and  "Mentor Me". | Mentor, Pedagogy, Psychology

من أكثر فوائد التعلم المصغر إنتشارًا :

  • سهولة اكتشاف مواضيع جديدة.
  • استيعاب المحتوى القصير بطريقة أسرع.
  • أرخص وأسهل وأسرع في عملية الإنتاج، مما يؤدي إلى انخفاض التكاليف مقارنة بالتعليم الإلكتروني التقليدي.
  • يجعل نقل التعلم أكثر كفاءة بنسبة 17٪.
  • يمكن تحديث المحتوى التعليمي صغير الحجم بسرعة لتعزيز تأثيره.
  • يتطابق التعلم في فترات تمتد من 3 إلى 7 دقائق مع سعة الذاكرة العاملة.

التعليم التكيفي (ADAPTIVE LEARNING)

التعلم التكيفي

لأن التعلم عملية ديناميكية، فلن يكتسب شخصان المعرفة بنفس المعدل أو بنفس الطريقة، ولتحقيق أفضل نتائج للتعلم يحتاج الطلاب إلى بيئة يمكنهم فيها الدراسة بأفضل ما لديهم من قدرات وطبقا لسرعتهم الخاصة وخلفيتهم المعرفية السابقة، وكذلك إختيار الموضوعات بناءً على اهتماماتهم وتفضيلاتهم وتتبع تقدمهم، وهذا ما يحققه التعلم التكيفي.

ويعتمد التعلم التكيفي على التعلم باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي “لتكييف” مسار التعلم المقدم للطالب الفردي في الوقت الفعلي، ويمكن تحليل البيانات والاستجابات الخاصة بالطالب والتي تم تخزينها بواسطة برنامج التعلم التكيفي من قبل أعضاء هيئة التدريس والإداريين ومصممي التعلم لمراجعة احتياجات الطلاب الفرديين أو مجموعات لتحقيق أفضل نتائج من خلال تعلمهم، ومن خلال الاستعانه بتلك المعلومات يمكنهم تكييف التعليمات والمواد التعليمية مع تلك الاحتياجات خلال برامج التعليم الإلكتروني.

من أهم مميزات التعليم التكيفي :

  • السماح للطلاب بأن يكونوا أكثر نجاحًا وتوجيهًا ذاتيًا، فعندما يرى الطلاب بيانات تعلمهم من برامج التعلم التكيفية حول المهارات التي يمتلكونها والتي لم يتقنوها، فإنهم يفهمون أين يوجهون جهودهم.
  • يسمح للطلاب بالعمل بوتيرتهم الخاصة، وتجاوز المفاهيم التي تم إتقانها بالفعل أثناء مراجعة وممارسة المفاهيم الأخرى بشكل أبطأ.
  • يحتمل أن يحسن مشاركة الطلاب من خلال توفير الدروس والأنشطة التي تتناسب بشكل وثيق مع احتياجاتهم.
  • تمكين أعضاء هيئة التدريس والإداريين من تقديم الدعم في الوقت المناسب والمستهدف من خلال البيانات التي يوفرها عن الطلاب.
  • تمكين أعضاء هيئة التدريس والإداريين من إجراء تحسين مستمر من خلال مقارنة البيانات عبر الفصول الدراسية المختلفة.

التعلم القائم على الألعاب  (Game-based learning)

Game-based learning

التعلم القائم على الألعاب هو أسلوب تعلم نشط يتم استخدام الألعاب لتعزيز تعلم الطلاب. لأن يعزز التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات، و هذا الاسلوب عمليات محاكاة يمكن أن تسمح للطلاب بتجربة التعلم بشكل مباشر.

ويمكن تعريف هذا الأسلوب بأنه نشاط ينخرط فيها اللاعبون في نزاع مفتعل، محكوم بقواعد معينة، بشكل يؤدي إلى نتائج قابلة للقياس الكمي، ويطلق على لعبة ما بأنها إلكترونية في حال توفرها على هيئة رقمية.

ومن أهم فوائد هذا الأسلوب:

  • يساعد في حل المشكلات – حيث يمكن أن يساعد التعلم القائم على الألعاب الطلاب على حل المشكلات من خلال تعزيز مهارات مثل فهم السبب والمنطق واتخاذ القرار وبذلك يمكنهم من استخدامها في الحياة خارج الصف الدراسي.
  • يشجع التفكير النقدي – أظهرت الأبحاث أن هذا الأسلوب من التعلم يمكن الطلاب من تحسين مهارات التفكير النقدي لديهم.
  • زيادة مشاركة الطلاب وتحفيزهم – فعند دمج عناصر التعلم القائمة على الألعاب الرقمية مثل التغذية الراجعة والاختيار والتعاون في تصميمهم التعليمي ، يصبح الطلاب أكثر تفاعلًا وتحفيزًا للتعلم.

الذكاء الأصطناعي (Artificial Intelligence)

سيلعب الذكاء الاصطناعي (AI) دورًا أساسيًا في التعليم في عام 2023، ومن المتوقع أن يصل الذكاء الاصطناعي في التعليم إلى حجم إستثمارات تبلغ 3.68 مليار بحلول عام 2023 ويزيد بنسبة تزيد عن 40 في المائة من العمل الإضافي ليصل إلى 17.83 مليار دولار بحلول عام 2027.

كما يتوقع أن يلعب دمج الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية ودعم تكاملها دورًا بالغ الأهمية لمعرفة الفوائد من هذا الاتجاه.

وبناءا على ماسبق يمكن القول أن الذكاء الاصطناعي لا ينتقص من التدريس في الفصل ولكنه يعززه بعدة طرق، ويمكن تلخيص إيجابيات استخدام الذكاء الأصطناعي في التعليم فيما يلي:

  • تتكيف أنظمة الذكاء الاصطناعي بسهولة مع احتياجات التعلم الفردية لكل طالب ويمكن أن تستهدف التدريس بناءً على نقاط القوة والضعف لديهم، وبالتالي يصبح الذكاء الأصطناعي مساعدا للمعلم نظرًا  لأنه من الصعب للغاية على معلم واحد معرفة كيفية تلبية احتياجات كل طالب.
  • يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي قياس أسلوب تعلم الطالب والمعرفة الموجودة مسبقًا لتقديم دعم وتعليمات مخصصة.
  • يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في تصحيح وتقدير درجات الاختبارات باستخدام مفتاح الإجابة؛ وكذلك يمكنه أيضًا تجميع بيانات حول أداء الطلاب، كما أنه يمكن أن يقوم بتصحيح وتقدير المزيد من التقييمات المجردة مثل المقالات.
  • يمكن للذكاء الاصطناعي التركيز على المعلومات أو المفاهيم المحددة التي يفتقدها الطلاب ، لذلك يمكن للمعلمين تقديم تحسينات مستهدفة في المواد والأساليب التعليمية.
  • يمكن للطلاب الشعور بالراحة لارتكاب الأخطاء اللازمة للتعلم وتلقي الملاحظات التي يحتاجون إليها للتحسين وذلك مع الطلاب اللئين يخجل من المخاطرة أو تلقي ملاحظات نقدية في الفصل.
  • تركز الكثير من الإمكانات المتصورة للذكاء الاصطناعي في التعليم على تقليل الوقت الذي يقضيه المعلمون في مهام مملة لتوفير الوقت لمهام أكثر أهمية.

التلعيب (Gamification)

يعمل اسلوب التلعيب (Gamification) على دمج عناصر من الألعاب بالتعليم الصفي لتزويد الطلاب بفرص للتصرف بشكل مستقل لإظهار الكفاءة، وقد ثبت أن تقنيات التلعيب تساعد في التطور المعرفي لدى الطلاب، ويمكن للمدرسين استخدام التلعيب لرفع مستوى المشاركة والمنافسة في الفصل الدراسي.

وعند استخدام أسلوب التلعيب فإن المعلمين يطبقون عناصر تصميم اللعبة في بيئة تعليمية مثل تسجيل النقاط ، ومنافسة الأقران (قوائم المتصدرين)، والشارات، والهدف عادة هو جعل التعلم أكثر جاذبية، ومساعدة الطلاب على استيعاب المعلومات الجديدة واختبار معرفتهم، ويتم تطبيقها على المواد الدراسية، ولكنها تستخدم أيضًا على نطاق واسع في تطبيقات ودورات التعليم الذاتي.

ومن أهم فوائد تطبيق التلعيب في العملية التعليمية:

  • مستويات أعلى من المشاركة: واحدة من أكبر فوائد التحفيز القدرة على إشراك الطلاب بشكل أكثر فاعلية، وهذا ما توفرة أنظمة التلعيب المختلفة والتي تتيح للطلاب المشاركة من خلال خلق التحديات وتتبع تقدمهم أثناء عملية تعلمهم، وعندما يتقن الطلاب المواد التعليمية، فإنهم يتلقون تقديرًا لإنجازاتهم ويتقدمون تدريجيًا نحو دروس أكثر تحديًا.

ويستخدم التلعيب (Gamification) أيضًا سرد القصص بشكل متكرر لتوجيه الطلاب خلال تجربة التعلم،كما تساعد هذه التقنيات معًا الطلاب على التفاعل مع المحتوى وتعزيز التركيز على الدروس المطروحة.

  • تحسين الاحتفاظ: يساعد التعلم القائم على التلعيب الطلاب أيضًا في الاحتفاظ بالمزيد مما تعلموه، تظهر الدراسات التي أجريت على اكتساب الموظفين للمهارات باستخدام مقررات التعلم الإلكتروني أن التلعيب يزيد من الاحتفاظ بالمعرفة بحوالي 40 %، ونتيجة لذلك يعد التلعيب إستراتيجية فعالة للغاية لضمان أن يتذكر الطلاب ما تعلموه جيدًا بعد نهاية دوراتهم.
  • يربط التعلم بالعالم الحقيقي: بالإضافة إلى جعل التعلم أكثر متعة، يعد التلعيب في التعليم أيضًا طريقة ممتازة لربط الدروس بمشاكل وتطبيقات العالم الحقيقي، فعند إتاجة المكافآت وتحديات التعلم في بيئة خالية من المخاطر يمكن للطلاب تعلم كيفية تطبيق المعرفة أو المهارات التي يكتسبونها، وعندما يُطلب منهم استخدام هذه المهارات في الحياة الواقعية، سيفهم الطلاب بشكل أفضل كيف يمكنهم تطبيقها بنجاح.
  • يقدم ردود فعل فورية وتعزيز: عندما يتعلم الطلاب من خلال اللعب التفاعلي الشبيه باللعبة، فإنهم يتلقون تعليقات على إجاباتهم على الفور، يتيح ذلك تصحيح الإجابات الخاطئة بسرعة، بينما تكافأ الإجابات الصحيحة بتعزيز إيجابي، ومن خلال التعلم المبني على الألعاب، لن يضطر الطلاب إلى الانتظار لمعرفة مدى أدائهم الجيد أو كيفية تحسينهم.
  • يربط الطلاب بالتعلم: فائدة أخيرة ولكنها مهمة للغاية للتلعيب في التعليم وهي حقيقة أنه يمكن أن يجعل التعلم تجربة إدمانية تقريبًا، تؤدي آليات اللعبة مثل المكافآت والمنافسة إلى إطلاق الدوبامين في الدماغ، مما يجعل عملية التعلم أكثر إمتاعًا، لهذا السبب، يتمتع الطلاب بفرصة الانخراط في التعلم وإتقان مهارات جديدة.

هذه لسيت جميع التوجهات الخاصة بمجال تكنولوجيا التعليم للعام 2023 بل هناك العديد من التوجهات الآخري والتي سيتم تناولها في في مقالة قادمة بإذن الله.

المراجع:

الصور متوفرة على الروابط التالية:

  1. https://edureach101.com/key-trends-in-education-2022/
  2. https://raccoongang.com/blog/what-microlearning/
  3. https://www.britannica.com/biography/Hermann-Ebbinghaus
  4. https://blog.google/outreach-initiatives/education/adaptive-learning-technology/
  5. https://casagrandeblog.com/education/how-is-game-based-learning-revolutionizing-the-education-system/
  6. https://www.geeksforgeeks.org/6-ways-artificial-intelligence-will-change-education-in-the-2020s/
  7. https://www.freepik.com/free-vector/gradient-creative-gamification-illustration_21742777.htm#query=Gamification&position=0&from_view=search&track=sph

المراجع الخاصة بمحتوى المقالة:

  1. Report linker. (2023, January 9). Global E-Learning Industry, Retrieved from: https://www.reportlinker.com/p03646043/Global-Mobile-Learning-Industry.html?utm_source=GNW
  2. Addie Martin. (2023, October). Top Edtech Trends for 2023, Retrieved from: https://www.thinkific.com/blog/educational-technology-trends/#what-edtech
  3. Valamis. (2022, December 28). Microlearning, Retrieved from: https://www.valamis.com/hub/microlearning#what-is-microlearning
  4. kathryn-stewart (2022, April 8). Why Has Microlearning Become “a Thing” and Will it Last?, Retrieved from: https://echo360.com/why-has-microlearning-become-a-thing/
  5. indiatoday (2022, December 27). 4 edtech trends to look out for in 2023, Retrieved from: https://www.indiatoday.in/education-today/featurephilia/story/4-edtech-trends-to-look-out-for-in-2023-2314273-2022-12-27
  6. Anna Sursaieva (2022, NOVEMBER 7). BEST 5 EDTECH TRENDS IN 2023, Retrieved from: https://www.axon.dev/blog/best-5-edtech-trends-in-2023
  7. prodigygame (2021, June 21). Understanding Game-Based Learning: Benefits, Potential Drawbacks and Where to Begin, Retrieved from: https://www.prodigygame.com/main-en/blog/game-based-learning/
  8. onlinedegrees (2022, December 21). 43 Examples of Artificial Intelligence in Education, Retrieved from: https://onlinedegrees.sandiego.edu/artificial-intelligence-education/
  9. Richard Blankman (2022, January 7). The Fun of Learning: Gamification in Education, Retrieved from: https://www.hmhco.com/blog/what-is-gamification-in-education
  10. Duncan Ryan (2022, Mar 28). 5 Ways Gamification Can Improve Learning, Retrieved from: https://www.softwareadvice.com/resources/benefits-of-gamification-in-education/
  11. True Education Partnerships (2023, January 15). GAMIFICATION IN EDUCATION: WHAT IS IT & HOW CAN YOU USE IT?, Retrieved from: https://www.trueeducationpartnerships.com/schools/gamification-in-education/

عن كاتب حر

حساب يجمع الكتاب من خارج فريق تحرير بوابة تكنولوجيا التعليم
error: Content is protected !!
التخطي إلى شريط الأدوات