توظيف منظومة العرض التفاعلي في التدريس – الجزء الثاني

مهارات استخدام منصة العرض e Podium

e Podiumتناولنا في مقال سابق أشهر مكونات منظومة العرض التفاعلي، مثل السبورة البيضاء التفاعلية، و عارض البيانات، ومنصة العرض التفاعلي والتي تعتبر لوحة التحكم في منظومة العرض التفاعلي، وتعمد كثير من الجامعات على توفير منصة عرض محمل عليها التطبيقات اللازمة لعضو هيئة التدريس للاستفادة من منظومة العرض والتحكم فيها ، وفي نفس الوقت يمكنه أن يوصل بها حاسبه المحمول أو الحاسب اللوحي ليعرض من عليه مباشره .

ومع تعدد تعريفات منصة العرض e-Podium إلا أنه يمكن تعريفها اصطلاحا بأنها جهاز حاسب في شكل منصة مزود بشاشة قابلة للمس ( أو شاشتين ) وموصلة بكل من السبورة البيضاء التفاعلية وجهاز عرض البيانات Data Projector ، كما يزود في بعض أنواعه بلاقط صوتي وكاميرا ويب، ويحمل على جهاز الحاسب نظام التشغيل الخاص بجهاز الحاسب فضلا عن تطبيقات التحكم وإدارة منظومة العرض التفاعلي ، وعدد من البرامج التي يحتاجها عضو هيئة التدريس في الشرح حسب الكلية .

الإصدار الثالث من منصة العرض

أول خطوة يجب أن تبدأ بها عملية تشغيل منظومة العرض التفاعلي ( عبر منصة العرض ) التحقق من سلامة التوصيلات ومن ثم الضغط على زر التشغيل والذي يختلف شكله باختلاف الموديل الخاص بالمنصة ، وبشكل عام يكفي الضغط على زر المنصة حتى يتم تشغيل جميع أجهزة المنظومة الملحقة بها .

 

لاحظ أنه عندما تبدأ المنصة الذكية بالعمل سوف تقوم وبشكل آلي، بعمل فحص لجميع الأجهزة الموجودة بالقاعة ومنها السبورة التفاعلية وجهاز العرض، ومن ثم سوف تقوم المنصة بتشغيل نظام التشغيل وبدء عملية تشغيل الأجهزة المتصلة بها بعد التأكد من نجاح عملية الفحص.

تحتاج أغلب المنصات إلى تسجيل دخول ويكون إما من خلال كلمة مرور يقدمها موظف الدعم الفني المسؤول عن القاعة أو عبر نظام الدخول الموحد بهويتك الجامعية ( الهوية الخاصة بكل عضو هيئة تدريس ) ، والتي تسمح له من الاستفادة من الخدمات السحابية وكافة الخدمات الرقمية التي تقدمها الجامعة عبر المنصة مباشرة ، بحيث يمكنه استخدام المنصة كحاسبه الشخصي وتحميل عروضه التقديمية التي يخزنها عبر خدمة التخزين السحابي.

وعند انتهاء عملية الدخول على المنصة يمكنك استخدام لوحة التحكم ( في بعض الموديلات تظهر في شاشة مستقلة ) بحيث يمكنك توصيل حاسبك الشخصي ( إذا رغبت) أو التحكم في الملحقات المختلفة بالمنصة مثل كاميرا الوثائق ، وتختلف شكل لوحة التحكم باختلاف نوع الجهاز وموديله .

لوحة التحكم في أحد موديلات منصة العرض التفاعلي

بعض النصائح عند استخدام منصة العرض التفاعلي:

  1. جرب ضبط المنصة قبل موعد العرض وتأكد من عملها مع حاسبك الشخصي (في حالة استخدامك حاسب شخصي).
  2. في حالة استخدام نظام الدخول الموحد راعي ان لا تترك ملفاتك الشخصية على سطح المكتب .
  3. استخدم الخطوط القياسية في عرضك التقديمي حتى تظهر بشكل ملائم بمنصة العرض ، أو قم بإرفاق الخطوط من حزمة التشغيل التلقائي للعرض التقديمي .
  4. يمكنك تشغيل أحد برامج إدارة العروض التفاعلية مثل nearpod لربط أجهزة الطلاب ( اللوحية أو المكتبية ) بجهازك بحيث يمكنك إظهار العرض على أجهزتهم مباشرة.
  5. عند استخدام كاميرا الوثائق في شرح محتوى مثل عرض بعض المخطوطات أو فقرات من كتاب يفضل عمل تسجيل لتلك الصفحات وإرسالها للطلاب فيما بعد .
  6. عند مشاركة طلاب من خارج القاعة الذكية لاحظ أن اللاقط الصوتي الخاص بمنصة العرض ليس هو اللاقط الصوتي لنظام مؤتمرات الفيديو المستخدم Polycom في بعض القاعات ، لذلك يجب التحقق من أن صوتك مسموع للطلاب / الطالبات في القاعات الأخرى.
  7. يمكن ربط منصة العرض بنظام إدارة التعلم عبر فتح حسابك من منصة العرض وعرض نشاط أو امتحان على الطلاب على أن تطلب من كل طالب أن يدخل على حسابه عبر الجوال أو حاسبه الشخصي ليقوم بالحل وتظهر لهم النيجة بشكل فوري .
  8. يمكنك عبر منصة العرض تسجيل المحاضرة وبثها عبر تحميلها على نظام إدارة التعلم .

فيما يلي فيديو شارح لأهم مهارات استخدام منصة العرض التفاعلي ( المنصة الذكية ) ، مع ملاحظة أنه قد توجد اختلافات بين الموديلات المختلفة من المنصات .

 

عن د مصطفى جودت

أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بجامعة الملك سعود ، وجامعة حلوان مدير تطوير المحتوى الرقمي بجامعة الملك سعود
error: Content is protected !!
التخطي إلى شريط الأدوات