توظيف منظومة العرض التفاعلي في التدريس – الجزء الأول

د. مصطفى جودت صالح

تعتبر “القاعة الذكية Smart Classroom”  بيئة تعليمية تفاعلية واقعية تتميز بدمج تكنولوجيا الحاسبات والشبكات في قاعات الدرس بحيث توسع من قدرة الطالب / المعلم من التفاعل التعليمي وتتيح قدرة أكبر على عرض المحتوى بشكل أكثر مرونة وفاعلية، ويطلق على قاعة الدراسة الذكية هذا الاسم لاستخدام ما يسمى بمنظومة العرض التفاعلي في التفاعل التعليمي داخل القاعة ، والتي تزيد من فرص تحقيق أهداف التعلم .

كما تعتبر السبورة البيضاء التفاعلية Interactive White Board الواجهة الأساسية لنظام القاعة الذكية ، حيث يتم عليها عرض المحتوى التعليمي للطلاب ، ويتم التفاعل معها عن طريق اللمس بشكل رئيس ، لكن مالا يعرفه الكثير هو أن السبورة البيضاء التفاعلية تقدم عديداً من الأدوات التي تتيح للمعلم فرصة أكبر في عرض محتواه التعليمي بشكل شيق وجذاب ،كما أنها تتكامل مع عديد من الأجهزة الأخرى فيما يسمى بمنظومة العرض التعليمي التفاعلي.

قد تتكون منظومة العرض التفاعلي من سبورة تفاعلية فضلا عن جهاز عرض بيانات Data Projector ومنصة عرض تفاعلي E-Podium ، كما تحتوي على مكونات أخرى أكثر مثل،نظام مؤتمرات الفيديو Video Conferencing System ، وكاميرا الوثائق  Document Camera، وأجهزة الاستجابة السريعة Clickers ، ونظام صوتي تفاعلي ( التفاعل في أنظمة الصوت يرتبط بالتحكم الآلي في درجة الصوت وجهته بناءا على حركة الجمهور داخل القاعة، وعوامل مرتبطة بصوت المتحدث.

القاعة الذكية

عارض البيانات Data Show

هو أحد أهم أجهزة العرض المستخدمة في القاعات الدراسية بشكل عام ، يسمى الجهاز بعارض البيانات لإمكانية عرضه البيانات مباشرة من جهاز الكمبيوتر إلى شاشة العرض أو السبورة الذكية ، كما يسمى كذلك بجهاز عرض الكريستال السائل LCD Projector نسبة للتكنولوجيا المستخدمة بها ، ويسمى عرض الوسائط المتعددة Multimedia Projector وجميعها مسميات لنفس الجهاز.

ويستخدم عارض البيانات في القاعات الذكية  لنقل المادة التعليمية والعروض التقديمية من المنصة الذكية وإسقاطها على السبورة الذكية.

يتم ضبط عارض البيانات في القاعات الذكية من قبل جهة الدعم الفني ، ويمكن لعضو هيئة التدريس تشغيله مباشرة من خلال جهاز التحكم عن بعد الخاص به Remote Control ، او عبر توصيل الجهاز بالمنصة الذكية عبر وصلة  RGB أو USB وفي حالة استخدام عضو هيئة التدريس لجهازه الخاص يتم استخدام وصلة الـ RGB الخارجة عن منصة العرض لتوصيلها بمخرج الـ RGB لجهازه ، ثم يقوم بالنقر على أيقونة Laptop  بلوحة تحكم المنصة الإلكترونية والتأكد من أن جهازه المحمول يفعل نمط العرض الخارجي

وتتميز معظم الانشطة الحديثة بوظيفة أشبك وشغل Plug & Play بحيث تستشعر تشغيل جهاز الحاسب المحمول مباشرة .

منصة العرض الإلكترونية e-Podium :

تسمى كذلك بالمنصة الذكية Smart podium إلا أن مصطلح المنصة الإلكترونية هو الأوسع انتشارا ، وهي منصة إلكترونية تحتوي على جهاز حاسب آلي ولوحة تحكم في منظومة العرض التفاعلي تتيح التحكم في عارض البيانات وفي السبورة التفاعلية ، كما تزود المنصة بلاقط صوتي ( ميكروفون Mic) وفي بعض الموديلات تزود بكاميرا رقمية لتصوير المعلم أثناء المحاضرة ، وتكمن ميزة منصة العرض الإلكترونية في أنها تعطي المعلم القدرة على التحكم في منظومة العرض كاملة دون أن يغادر مكانه.

مكونات المنصة الإلكترونية :

  • شاشتي عرض:
    • شاشة تحكم وتعمل باللمس.
    • شاشة العرض وهي لعرض محتواها على السبورة الذكية.
  • كاميرا رقمية.
  • سماعات داخلية عالية الجودة.
  • ميكروفون ثلاثي الأبعاد شديد الحساسية.
  • قارئة للبطاقات الذكية.
  • لوحة مفاتيح وقلم ضوئي.

مدخل لإشارات الفيديو الخارجية (بغرض ربط جهاز الكمبيوتر المحمول بشاشة العرض )

السبورة الذكية / السبورة التفاعلية :

يعتبر مسمى السبورة البيضاء التفاعلية هو المسمى الأصح وهي عبارة عن لوح كتابة ذو سطح حساس للمس يتم العرض عليه باستخدام جهاز عرض البيانات وتستخدم معه أقلام خاصة للكتابة بالضوء ، وليس بحبر حقيقي وهو ما سيتم شرحه لاحقا .

ويمكن طباعة ما يكتب على السبورة أو نقله لأجهزة الطلاب المختلفة عبر برامج خاصة .

 

Interactive Whiteboard

متطلبات تشغيل السبورة الذكية:

حتى يتم تشغيل واستخدام السبورة الذكية فإننا بحاجة بشكل أساسي إلى:

  • جهاز حاسب آلي.
  • جهاز عرض البيانات Data Show موصل بالحاسب.
  • سلك خاص للتوصيل بين السبورة وجهاز الحاسب.
  • برنامج السبورة الذكية SMART Notebook يتم تحميله على جهاز الحاسب.

كما أن هناك بعض متطلبات التشغيل غير الأساسية ولكن وجودها يدعم وظائف السبورة الذكية مثل الكاميرا، والنظام الصوتي (سماعات ومضخم صوت) والطابعة.

 

نظام مؤتمرات الفيديو Video Conferencing System

هو النظام المسئول عن نقل ما يحدث بالقاعات عبر شبكة مؤتمرات الفيديو إلى أماكن أخرى كمجموعات تعليم عن بعد في مبدنى آخر أو حتى مدينة أخرى ، وهو نظام مستقل لكن تجهز عديد من القاعات الذكية بالجامعة بهذا النظام خاصة بدول الخليج العربي . وما يظهر في الصورة الآتية هو نظام Polycom والذي يتكون من كاميرا وشاشة تلفزيونية ووحدة الاتصال ، وميكروفون، ووحدة التحكم من بعد .

كاميرا الوثائق   Document Camera :

كاميرا الوثائق Document Camera

كاميرا الوثائق Document Camera

تسمى كذلك بكاميرا تصوير سطح المكتب وهي موجودة ببعض القاعات الذكية بالجامعة والهدف منها تصوير الوثائق المستندات وعرضها مباشرة على السبورة التفاعلية عبر جهاز عرض البيانات .

وهي عبارة عن كاميرا رقمية متغيرة البعد البؤري مثبتة على حامل متغير الارتفاع ومزودة بمصدر للإضاءة ومنصة لعرض الوثائق عليها. يوصل الجهاز بمنصة العرض E-podium أو بوحدة مؤتمرات الفيديو .

 


 

 

 

 

إرشادات توظيف القاعات الذكية في التدريس :

  1. يعد برنامج Smart Notebook أفضل وسيلة لإعداد عرض تقديمي تفاعلي ، بالطبع يحتوي برنامج الباوربوينت PowerPoint على عديد من المؤثرات البصرية الجذابة إلا أن برنامج Smart Notebook يحتوي على عديد من الأدوات التفاعلية غير المتاحة في برنامج الباوربوينت ، وأفضل طريقة لعمل عرضك التفاعلي هو إعداده ببرنامج الباوربوينت ثم عمل استيراد له من خلال برنامج Smart Notebook .
  2. عند تقديم محاضرة باستخدام Smart Notebook فإنه يمكنك تسجيل المحاضرة كاملة باستخدام زر التسجيل في منصة العرض ، مضافا إليها تعليقك الصوتي ويكون المخرج في صورة ملف فيديو
  3. يمكنك استخدام وظيفة التسجيل من برنامج Smart Notebook مباشرة لكنه سيسجل العرض التقديمي وحركات المؤشر دون ما تقوله من تعليقات صوتية،لاحظ أنه يمكنك تسجيل كامل الشاشة أو جزء من الشاشة ، أو تسجيل الإطار الفعال في نظام Ms Windows
  4. بعد تسجيل المحاضرة يمكنك مشاركتها إما بإرسالها على البريد الإلكتروني ، أو رفعها على نظام إدارة التعلم LMS بالجامعة، أو مشاركتها عبر السوشيال ميديا مع طلابك .
  5. إذا كنت تدرس المواد الرياضية أو الهندسية تأكد من توافر برنامج Smart Notebook Math على جهازك أو استخدم النسخة المتاحة على المنصة الذكية. لاستخدام أدوات القياس والرسم المتاحة في البرنامج ضع في العرض التعليمي الشكل الرئيسي واستخدم أدوات برنامج Smart Notebook كالمسطرة والمنقلة والفرجار في عمل القياسيات اللازمة. وتعد مشاركة الطلاب في أداء البيان العملي في المحاضرة من الأمور الهامة لجذب انتباههم وتعزيز تعلمهم لذا احرص على إشراك الطلاب في استخدام أدوات السبورة الذكية لرسم الأشكال الهندسية. وإذا كان الشكل يستغرق وقتا طويلا في رسمه ، قم برسمه قبل المحاضرة باستخدام برنامج Smart Notebook مع عمل تسجيل لمراحل الرسم كما أوضحنا من قبل ، وفق المحاضرة قم بعمل عرض لما سجلته بحيث يشاهد الطلاب مراحل الرسم مع تخفيف عبئ أداء الرسمة في كل مرة تقوم بالشرح.

توجد طريقة ثانية لتسجيل شاشة منفردة ، أستخدم هذه الطريقة في حالة تدريس رسومات هندسية معقدة تحتاج أن توضح للطالب مراحل إعدادها ، وللتسجيل أستخدم وظيفة الكاميرا أو Screen Capture لتسجيل مراحل الرسم في لقطات ووضعها في عرضك التقديمي .

عرض النصوص الطويلة عبر منظومة العرض التفاعلي :

بشكل عام لا يفضل أن يحتوي العرض التقديمي على نصوص طويلة ، لكن بعض المقررات يعتمد محتواها على النصوص بشكل أساسي كاللغة العربية والمواد الشرعية لذلك يفضل اتباع ما يلي عند عرض النصوص الطويلة :

  • تقسيم النص إلى شاشات بحيث لا تزيد الشاشة عن خمسة أسطر في المتوسط.
  • استخدم أداة التمييز Highlighter لتمييز الكلمات الدالة أو الأجزاء الهامة من النص محل الشرح.
  • لون العناوين الجانبية بلون مميز.
  • استخدم مسافتين للفصل بين الأسطر كجد أدنى حتى تراعي الطلاب الذين يعانون من صعوبة تمييز الخطوط الأفقية أو ما يسمى بالـ astigmatism .
  • لا تستخدم الألوان الحمراء عى نصوص بخلفية زرقاء أو خضراء لمراعاة الطلاب الذين يعانون من العمى اللوني ، والأفضل استخدام نصوص سوداء أو زرقاء غامقة على خلفية بيضاء.
  • إذا احتوت الشاشة على فقرات مرقمة فالأفضل أن يتم بناءها بالتدريج.

عرض صور الوثائق :  بعض المقررات الدراسية تحتاج لعرض صور وثائق بدلا من النصوص وفي هذه الحالة يجب مراعاة ما يلي :

  • الأفضل أن تستخدم كاميرا الوثائق Document Camera لعرض الوثيقة والتعليق على محتواها أمام الطلاب ، وقد زودت عديد من القاعات بتلك الكاميرات. وفي حالة رغبتك في إدراج صورة الوثيقة داخل العرض التقديمي استخدم زر كاميرا الوثائق الموجود ببرنامج Smart notebook .
  • عند عرض وثيقة ممسوحة ضوئيا ضمن العرض التقديمي لا يجب أن تعرض الوثيقة مرة واحدة ، فإما أن تعرضها على أجزاء ، أو تستخدم خاصية تظليل الشاشة ( الستارة ) لتغطية الجزء غير المرغوب عرضه.
  • فيما سبق بعض المهارات اللازمة لتوظيف منظومة العرض التفاعلي ، وسيتبع بإذن الله بمقال ثاني يحتوي مزيدا من المهارات خاصة عند عرض المواد العملية .

 

عن د مصطفى جودت

أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بجامعة الملك سعود ، وجامعة حلوان مدير تطوير المحتوى الرقمي بجامعة الملك سعود
error: Content is protected !!
التخطي إلى شريط الأدوات