المحركات البحثية للأطفال

wael1

د. وائل رمضان عبد الحميد مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة حلوان أستاذ تقنيات التعليم المشارك كلية التربية – جامعة الملك عبد العزيز

د. وائل رمضان عبد الحميد
أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد
كلية التربية – جامعة حلوان
أستاذ تقنيات التعليم المشارك
كلية التربية – جامعة الملك عبد العزيز

 

يواجه القائمين على رعاية الطفل وتعليمه العديد من العقبات للحد مخاطر الويب وما تحويه من مواد ضارة ذات تأثير سلبي على الأطفال ، فكثير منهم لايدرك حجم هذه المخاطر وما تتسبب فيه من تناقضات ومشكلات، ومنهم من لايملك الدراية الكافية بالإنترنت وأدواره التربوية . ويقف الطفل حائراً في وسط هذا الزخم والفيض المعلوماتي عاجزاً عن الاستفادة الفعلية الإيجابية من كم المواقع المتاحة على الشبكة فالكثير منها غير ملائم له سنياً ، والبعض يتضمن مواد تحمل أضراراً أخلاقية واجتماعية تعوق العملية التعليمية وتؤثر سلبياً على المنظومة القيمية لدى الطفل .
فوفقاً لأحد الدراسات المسحية للويب Web Server Survey (سبتمبر 2014) وصل عدد المواقع على شبكة الإنترنت  1,022,954,603موقعاً الأمر الذي يعني أن العثور على المعلومة  في الإنترنت من دون استخدام محرك بحث هو أمر شبه مستحيل ، لذا تصاعدت أهمية المحركات في ظل التزايد المطرد لاستخدام الإنترنت وتزايد المادة المتاحة خلاله. (1)
وأظهرت الدراسات  أن 79% من الأطفال يستخدمون الإنترنت دون الخضوع لأي رقابة، وأن ثُلثهم لم يتلقوا أي دروس في المدرسة لتوعيتهم بكيفية استخدام الإنترنت . وأوصت بتوجيه الأطفال والقائمين على تربيتهم باستخدام محركات بحث مخصصة للأطفال ، بدلا من ترشيح (فلترة) المواقع ”السيئة” توظِّيف برامج وتطبيقات ”تحكُّم الآباء” لمنع أي المواقع غير المرغوبة ، والإشراف على كلمات المرور السرية لهم ، بالإضافة إلى الجلوس معهم بين فترة وأخرى (2)
ولذلك أقبلت محركات البحث العملاقة على إنتاج محركات بحثية مخصصة للأطفال تلبي احتياجاتهم وتتيح كل فرص المتابعة والرقابة للقائمين على رعايتهم وتعليمهم كمحرك www.kidrex.org وهو محرك بحث مدعوم من جوجل أكبر موقع بحث على الشبكة العنكبوتية ، ومحرك كينتورا للأطفال Quintura for kids متفرعاً من محرك كينتورا الرئيس والمخصص للأطفال بين سن 5 – 8 أعوام ، وكذلك محرك Ask for kids ، ومحرك Yahoo Kids المدعوم من Yahoo .
كيف يبحث الأطفال ؟؟
الأطفال والكبار يستخدمون محركات البحث على الشبكة العالمية إلا أن الأداء مختلف ، فالأطفال في أغلب الأحيان يفشلون لقلة معرفتهم وضعف خبراتهم والتي تمكنهم من البحث باستخدام الكلمات المناسبة، أو فهم نتائج البحث.
فالأطفال يفضلون عمليات التصفح أكثر من البحث ، لا يمكنهم العثور بسهولة على ما يريدون ، يغيب عنهم المحتوى المهم ، كما يصابوا سريعاً بالإحباط ، وعندما يغادروا موقع الويب لا يتمكنوا من العودة ، ولفشلهم هذا أسباب عدة : (3)
•    لا يدركون أن محركات البحث سوف تنظر في صفحات الويب فقط وفقاً للكلمات الدقيقة التي يبحثون عنها .
•    يجدون صعوبة في الكتابة الإملائية فقط (خاصة الأطفال أقل من 11) بحيث لا يمكنهم إنشاء عمليات بحث فعالة
•    التمرير الطولي للصفحات مما يتسبب في غياب نتائج البحث أدنى الصفحة .
•    الإحباط نتيجة الحصول على نتائج متعددة فهم لا يستطيعون اختيار أفضل نتيجة أو وثيقة الصلة .
•    في أغلب الأحيان يكتفي الأطفال باختيار النتيجة الأولى بقائمة النتائج .
وبشكل عام يمكن دعم الأطفال أثناء استخدامهم لمحرك البحث من خلال : (4)
•    شرح مبسط ماذا يفعل محرك البحث مع الكلمات التي تكتب بمربع البحث .
•    تقليص عدد نتائج البحث إلى خمس بالصفحة، حيث انتقال الأطفال بالتمرير نادراً
•    شرح معني النتائج وما ضرورة تصفحها كلها .
•    الاعتماد على آلية لمساعدة الطفل غير صفحة المساعدة .
•    إنشاء محتوى بسيط يظهر للطفل عند الضرورة يمده بمصطلحات البحث الشائعة .
•    تقديم نتائج من “عمليات البحث ذات الصلة” لمساعدة الأطفال للخروج بمصطلحات جديدة ومفيدة .  (مع العلم بأن معظم الأطفال لا تجد هذه الروابط إذا وضعت في أسفل الصفحة)
•    توفير خاصية الإكمال التلقائي لمساعدة للأطفال الذين لا يستطيعون تهجئة حسنة

ما أوجه الدعم الواجب توفره في واجهة المحرك البحثي للطفل ؟؟؟

يختلف محرك البحث الموجه للطفل من حيث الشكل والمضمون عن نظيره الموجه للبالغين ، حيث يتميز بطرح بدائل وسبل عديدة لدعم الطفل أثناء تعامله مع واجهة التفاعل للمحرك ومن أهمها : (5) ، (6)
1) الدعم العاطفى : استناداَ إلى نظرية إريكسون لتنمية الجوانب النفسية للأطفال والتى تؤكد علي توفير الدعم العاطفي للأطفال ودعم شعورهم بالنجاح عن طريق التوجيه السليم وتوفير ما يكفي من أدوات تساعدهم وتدعم عملية بحثهم من أجل تجنب الإحباط ، ومن الممكن تجسيد مرشد للصفحة  يحمي الطفل من الفشل ويساعده في تجنب أية نتائج أو كتابة هجاء خاطئ ، وتعليمه كيفية القيام بأفضل أداء .
2) الدعم اللغوي : الأطفال ، وخاصة في سن المدارس الابتدائية ، يعانون من بطء في القراءة ولايزالون في مرحلة تعلم الكتابة ، كما أن لديهم معرفة محدودة النطاق  وصعوبات في الكتابة باستخدام لوحة المفاتيح . مما ينعكس بشكل سلبي على نتائج بحثهم والتركيبات اللغوية المستخدمة ، لذا تؤكد الدراسة على ضرورة توفير بدائل أخرى يستعين بها الأطفال في صياغة ما يريدونه من محرك البحث كاستخدام قائمة التصفح التي تتيح العديد من الفئات الموضوعية التي تلبي احتياجات الأطفال المحتملة من المعلومات ، على أن تكون مدعومة بالصورة والصوت المدعوم من أجل الانتقال الأرجونومي اليسير بداخلها . بالإضافة إلى إتاحة أداة ضبط الكلمات البحثية الموجهة
والمدعومة بآليات التصحيح الإملائي التي تمكنهم من اختيار طريقة بدء البحث الملائمة خاصة مع زيادة حصيلتهم اللغوية المكتسبة من أداة التصفح في الفئات الموضوعية  .
3) الدعم المعرفي : وفقا لنظريات النمو المعرفي فإن الطفل يبني قدراته ومهاراته المعرفية بشكل تراكمي تسلسلي يستفيد خلاله من الخبرات السابق ، ووفقاً لنظرية بياجيه فإن الأطفال سن الدراسة الابتدائية يمرون بالمرحلة الحسية التنفيذية يتعلمون عبر الأسباب المنطقية ويواجهون صعوبات مع التفكير المجرد ، لذا ينبغي أن تكون الفئات المستخدمة في القائمة ذات بنية هرمية مسطحة بعيدة عن التعبيرات المجردة ، على أن توظف الاستعارات المألوفة للأطفال والتي تدعم اتصالهم بالعناصر المادية بالعالم المحيط
4) دعم الذاكرة : وفقا لنظرية معالجة المعلومات فتجهيز المعلومات لدى الأطفال يختلف عن الكبار من حيث كيفية تطبيق المعلومات وحدود الذاكرة ، فتمثيل المعلومات ومعالجتها لدى الأطفال أقل من البالغين. وكم المعلومات المسترجعة قد يتسبب في حمل زائد على ذاكرتهم . وهذا ما يفسر تكرار زيارة الأطفال لنتائج بحثهم بالمقارنة بالكبار ، ولدعم ذلك تقترح الدراسة تأمين ظهور نتائج البحث بشكل وظيفي مع التلميح لذلك بوضوح على أزرار التقدم أو العودة للخلف ، أو من خلال أن تظهر نتائج بحث الأطفال في نفس النافذة الرئيسية فلا يضلوا عملية البحث .
5) دعم التفاعل : إن معدل عملية معالجة المعلومات ذو تأثير مباشر على المهارات الدقيقة للأطفال فمهارات استخدام الأطفال للفأرة أقل منها عند البالغين ، ولذلك ينبغي أن تتضمن واجهة المستخدم البحث عناصر تفاعلية  بسيطة للنقر عليها وأن تكون كبيرة بما يكفي لتسهل تفاعل الطفل معها ، كذلك يزيد من تفاعل الأطفال تضمن النتائج لمواد وثيقة الصلة لبحثهم ، ويشتتهم ويصيبهم بالإحباط العدد الكبير من النتائج وأسلوب التصفح والتمرير الرأسي للنتائج . وقد أوصت الدراسة بأن تصاحب كل نتيجة بحثية صورة مصاحبة للإيضاح وأن تستخدم تقنية Cover flow)) التي تدعم تنقلهم الأفقي بين نتائج البحث وتتيح لهم فرص التركيز مع كل نتيجة على حده ، كما أنها لا تتطلب تفاعلات معقدة كالتمرير الرأسي

ما هي أهم محركات البحث الموجهة للطفل ؟؟؟

أ) محرك بحث Kidrex المدعوم من جوجل :

محرك بحث Kidrex المدعوم من جوجل

محرك بحث Kidrex المدعوم من جوجل

هو محرك بحث مخصص للأطفال من  Google. ، يستخدم البحث الآمن ويحاول الإبقاء على كل النتائج بشكل مفلتر ، ويتميز بتوفير مدخلين على واجهته الرئيسية أحدهما للطفل والأخر لولي الأمر ويمكن إبراز أهم مواصفاته الفنية والتربوية فيما يلي :
1.    تصميم واجهة تفاعل المحرك ومكوناتها : واجهته مبسطة عبارة عن تصميم يماثل رسم طفل بأقلام للتلوين (الديناصور يقف حارسا) تحتوى على كلمات نصية محدودة جداً باللغة الإنجليزية (لايتوفر واجهة باللغة العربية) ، يتوسط التصميم نافذة البحث والتي يوجد أسفلها مدخلين للطفل والأخر لولي الأمر . ولاتتضمن الواجهة الأساسية أي روابط أخرى .
2.    آلية البحث على المحرك : على الطفل صياغة كلمته البحثية سواء بالعربية أو الإنجليزية في نافذة البحث ويساعده في ذلك المحرك بتقديم كلمات مقترحة .
3.    عدد النتائج البحثية وأسلوب تصفحها : تتضمن صفحة النتائج على ثمان مفردات ويمكن لولي الأمر التحكم في العدد بالزيادة أو النقصان ، تصفح النتائج يكون رأسياً من يمين الصفحة .
4.    البحث الآمن :  يمتلك المحرك قاعدة بيانات خاصة به تتضمن أهم المواقع والكلمات البحثية الغير مناسبة للطفل والتى قد تؤثر على نظافة النتائج وآمنها . ( Basu , 2010) ، تتم فلترة النتائج بحيث لاتظهر أي شيء فيه إباحية أوأشياء لا تهم الطفل وعند البحث عن أي كلمة سيئة يقوم محرك البحث بتوجيه الطفل إلى الصفحة الرئيسية لمحرك البحث ، ومن مميزات محرك البحث أنه خصص صفحة يمكن من خلالها طلب حجب موقع إذا لم يتعرف عليها المحرك .
5.    الدور التعليمي للمحرك : ليس للمحرك دور تعليمي واضح موجه ، فهو محرك مفتوح يوجهه الطفل وفق للكلمة البحثية .
6.     أدوات المساعدة والتوجيه : المحرك يوفر أدوات المساعدة والتوجيه عبر رابط ولي الأمر ، بينما لايوفر نفس القدر من المساعدة للطفل خلال عملية بحثه .
7.    معلومات ولي الأمر : يميز المحرك مايوفره من معلومات التعامل وآليات للتحكم والاستخدام الآمن لولي الأمر عبر الرابط الموجود على الواجهة الأساسية وتتضمن : ماهو Kidrex ؟ ، كيف يعمل Kidrex ؟ ،  كيفية وضع معايير معايير الآمان ؟ كيفية حجب مواقع معينة ؟ كيفية وضع واجهة Kidrex كصفحة رئيسية للطفل ؟ ، المساعدة ؟
ب) محرك بحث Yahoo Kids المدعوم من ياهو :

واجهة المحرك YAHOO KIDS

واجهة المحرك YAHOO KIDS

هو مدخل الأطفال إلى دليل ياهو للمواقع وعناوين URL المخصصة للأطفال بشكل حصري .. ويتم تجميع نتائج البحث تحت ثلاثة أقسام رئيسية (النتائج في الأطفال ياهو، النتائج في دليل أطفال ياهو ، والنتائج على الويب  ( Basu , 2010)
1.    تصميم واجهة تفاعل المحرك ومكوناتها : الصفحة الرئيسية ملونة (يغلب عليها الألوان الباردة : الأخضر والأزرق) ، يتصدر المحرك مساحة إعلانية للوسائط المختلفة وفقاً لمحاور البحث ، تدعم الواجهة المشاركة الكاملة في المواد والوسائط  ، يعيب الصفحة وجود مربع البحث في الزاوية العليا حيث لا يحظى بمركز الاهتمام في الصفحة وقد لاينتبه إليه الطفل ، (الواجهة مدعومة بثلاث لغات : إنجليزي ، ياباني ، كوري) ، أهم مايميزه أنه ليس مجرد محرك بحثي وإنما موقع تعليمي تثقيفي ترفيهي شامل يدعم الطفل في عملية بحثه خاصة في حالة عدم قدرته على صياغة كلمات بحثية ، مقسم وفقاً للمحاور التالية :
Games – Sports – Jokes – Ask Earl – Ecards – Homework Help – Study Zone
2.    آلية البحث على المحرك : على الطفل أن يختار بين صياغة كلمته البحثية (بالعربية أو الإنجليزية) في نافذة البحث أوالاستعانة بالموضوعات المطروحة على واجهة المحرك .
3.    عدد النتائج البحثية وأسلوب تصفحها : تتضمن صفحة النتائج على عشر مفردات ومايرتبط بها من موضوعات على هامش صفحة النتائج ، تصفح النتائج يكون رأسياً من يمين الصفحة
4.    البحث الآمن : تعامل الطفل مع المحرك مرهون بموافقة ولي الأمر ، فلايمكن للطفل أقل من 13 عام استخدام المحرك بدون موافقة ولي الأمر عبر الإيميل المخصص له للتحكم فيما يتصفحه الطفل .
5.    الدور التعليمي للمحرك : يخصص المحرك رابطين للغرض التعليمي (أسأل إيرل للرد على أسئلة الأطفال في مختلف الموضوعات الدراسية والتي يتم الإجابة عليها من الموسوعات والمراجع الإلكترونية المختلفة ، والثاني منطقة الدراسة والتي تتضمن موضوعات علمية وأدبية واجتماعية يحتاجها الطفل في دراسته) .
6.     أدوات المساعدة والتوجيه : المحرك يوفر أدوات المساعدة والتوجيه لولي الأمر بعد ذكر اسم المستخدم وكلمة السر حتى لايتسنى للطفل العبث أو تغيير اعدادات التحكم .
7.    معلومات ولي الأمر : يقدم المحرك المعلومات الكاملة لولي الأمر للتعامل الأمثل مع مايقدمه من خدمات للطفل وطرق حجب مواقع بعينها ، ويمكن لولي الأمر الدخول لكافة آليات التحكم بالمحرك عبر حسابه الخاص على الموقع .

ج) محرك بحث Quintura Kids :

واجهة المحرك Quintura

واجهة المحرك Quintura

يعتبر محرك بحث كينتورا للأطفال “quintura” محركاً متفرعاً من محرك كينتورا الرئيس والمخصص للأطفال بين سن 5 – 8 أعوام. وهو محرك بحثي للأطفال مدعوم من ياهو ، أهم ما يميزه أنه يعتمد على وسائل بصرية أكثر في عمليات البحث باستخدام سحابة الكلمات والصور  وتوفره كتطبيق للأجهزة الذكية .
1.    تصميم واجهة تفاعل المحرك ومكوناتها : يتمتع هذا الموقع بواجهة جذابة لتناسب هذا السن حيث يتميز بخلفية تتغير لتعكس فصول السنة كما أن هناك غيمة ورسوماً فوق مربع البحث تبين التصنيفات التي يمكن للطفل اختيارها لتظهر له نتيجة البحث تلقائياً تحت المربع، وتتغير الرسوم تلقائياً لتبين أهمية كلمات البحث وترابط بعضها ببعض مما يضفي بعداً بصريا لنتيجة البحث، ويتميز التصميم بوجود عوامل كثيرة لجذب انتباه الطفل بداية من الأيقونات المتحركة وانتهاء بالخلفية الجذابة، كما أن النتائج التي سيحصل عليها الطفل آمنة لأنها تستقي النتائج من دليل ياهو للأطفال
2.    آلية البحث على المحرك : يبدأ الطفل البحث بوضع كلمة رئيسية في مربع النص ومن ثم تعديله مع أي من الكلمات الرئيسية المقترحة من المحرك في سحابة Quintura ، ومع اختيار كل كلمة ينبثق في السحابة فروع وتفاصيل تلك الكلمة وهكذا حتى الوصول للموضوع محل البحث ، ويحدد المحرك مسبقاً خمس فئات للبحث (الموسيقى ، والتاريخ، الحيوانات، الرياضة والترفيه، والألعاب) ( Basu , 2010)
3.    عدد النتائج البحثية وأسلوب تصفحها : تتضمن صفحة النتائج على 5 مفردات ، وتصفح النتائج رأسياً من يمين الصفحة .
4.    البحث الآمن : المحرك معد للطفل من 5-8 سنوات ولذلك روعي توفير كل سبل البحث الآمن كتوفير كلمات بحثية مقننة للطفل موجودة بسحابة كينتورا
5.    الدور التعليمي للمحرك : تصاغ المجالات في سحابة كينتورا بشكل علمي يساعد في توجيه الطفل في عملية بحثه وتعلمه ، مما يجعل المحرك وسيلة هامة يمكن توظيفها تعليمياً لإكساب الأطفال كثير من مهارات البحث عن المعلومات وتنظيمها .
6.    أدوات المساعدة والتوجيه : يوفر المحرك إلى جانب المساعدة في صياغة الكلمات البحثية عدد من الفيديوهات المبسطة للطفل لشرح كيفية استخدام محرك البحث ، إلى جانب صفحة الدعم النصية والموجهة لولي الأمر .
7.    معلومات ولي الأمر : نظراً لسهولة التعامل مع المحرك ودرجة أمانه المرتفعة فالطفل قد يحتاج لولي أمره في بدء التعامل فقط ، ولذلك تقتصر معلومات ولي الأمر على صفحة الدعم النصية الموجهة له داخل المحرك.

د) محرك بحث Ask Kids :

Ask_kidsهو محرك بحث للأطفال يحث الأطفال على وضع تساؤلاتهم ويعمل على الإجابة عليها مستعيناً بالمواد الموجودة على الشبكة
1.    تصميم واجهة تفاعل المحرك ومكوناتها : صفحة البحث تشبه شكل الكتاب ، وبصرف النظر عن مربع البحث فهناك خمس فئات للبحث مسبقا (المدرسة- الأفلام- ألعاب الفيديو- الصور- مساعدة بحث الأطفال) . الأزرار على اليسار تجعل من السهل للأطفال تضييق أوتوسيع نطاق بحثهم، ويقدم لهم أيضا مع بعض الاقتراحات التي لم ترد بفكرهم أثناء بحثهم إضافة إلى مبنى المدرسة الذي يساعد الأطفال العثور على معلومات حول مواضيع تعليمية مفننة ومحددة مسبقاً .
2.    آلية البحث على المحرك : يتيح المحرك خدمة فريدة من نوعها حيث يقوم الطفل بإدخال السؤال، ويحاول المحرك توجيهه إلى صفحة الويب التي توفر الجواب المناسب بعد إخضاعها لعملية فحص للتأكد من ملائمتها ، وإذا لم يتمكن المحرك من الإجابة فإنه يحيل إلى نتائج بحث أخرى تحت وضع  Meta Crawler  . مع سرد أى موقع موجود على قائمة الحظر Surf Watch ، والمحرك يتيح للأطفال تحويل نتائج البحث إلى صور، كما يمكنهم من تضييق أو توسيع نطاق البحث، مع عرض الموضوعات والروابط ذات الصلة بالمعلومات التي يبحث عنها الأطفال . فهو يماثل كثيراً ملامح محرك البحث Ask.com في أسلوب البحث إلا أنه يتسم بقدر أعلى من السهولة ليناسب الأطفال. إضافة إلى توفر رابط تحت مسمى Ask Eraser لدعم ألية البحث بصيغة التساؤل  ( Basu , 2010)
3.    عدد النتائج البحثية وأسلوب تصفحها : تتضمن صفحة النتائج على 10 مفردات ، وتصفح النتائج رأسياً من يمين الصفحة .
4.    البحث الآمن : محتوي هذه المواقع مناسب للأطفال من  6-12سنوات لذلك يخضع كل موقع من المواقع المتضمنة في محرك البحث إلى سلسلة من المراجعة والتصفية من قبل محررين متخصصين لتشمل فقط المواقع المناسبة للأطفال ، حيث تم اختيار كل موقع على شبكة الإنترنت وفقاً لمؤشرات الآمان والمحددة من قبل فريق التحرير Ask.com حسب احتياجات الطفل
5.    الدور التعليمي للمحرك : يعد محرك  Ask.comواحد من محركات البحث الرئيسية التعليمية فيشمل كم متسع من المحتوى التعليمي الخالي تماماً من أي محتوى للبالغين. ورغم ذلك قد تؤدي الفلترة العالية إلى حجب بعض المحتويات المشروعة – ورغم هذا يظل المحرك متميزا في عرض الموضوعات ذات السمات التعليمية حيث يخصص يطلق على أول روابطه البحثية مسمى المدرسة وهو مايعكس توجهات المحرك (Callow,2012)
6.    أدوات المساعدة والتوجيه : يوفر المحرك إلى جانب المساعدة في صياغة الكلمات البحثية إمكانية تنزيل شريط أدوات للمحرك بالمستعرض الخاص بالطفل ، إلى جانب توفيره لبعض التطبيقات للتليفونات المحمولة والأجهزة الذكية .
7.    معلومات ولي الأمر : تقتصر معلومات ولي الأمر على بعض التعليمات والتوجيهات اللازمة  لإدارة تعامل الطفل مع عناصر المحرك .
ما أهم السمات الأرجونومية لتصميم واجهة المحرك البحثي للطفل ؟؟؟
•    حركة عين الطفل بالتصميم :
o    إحتواء التصميم على نقطة اهتمام أساسية تجذب نظر الطفل (نافذة محرك البحث) ثم يتوجه بعدها إلى العناصر الأخرى التى يراد له أن يراها مرتبة وفقاً للأهمية .
o    البعد عن الحركة الغير متقنة لعناصر التصميم بالصفحة وما قد يؤثر على الشكل العام للصفحة ويشتت الانتباه .(مراعاة حركة عين الطفل) .
•    المحاذاة : يراعى اختيار المحاذاة وفقاً للشكل العام للصفحة على اليمين أو اليسار أو الوسط مع مراعاة ابعاد عناصر التصميم عن الحافة اليمني للصفحة خاصة أن المحرك عربياً .
•    التقارب : يراعى تجميع العناصر المترابطة ببعضها البعض لتسهل تنظيم المعلومات لدى الطفل ، وتجنب مساحات الفراغ العشوائية حتى لا تفصل الترابط
•    التكرار : تكرار العناصر يكون لربط الأجزاء المنفصلة بالتصميم ، ويمكن إحداث ذلك من خلال توفير أساليب جرافيكية موحدة كتكرار أنماط الألوان والصور مما يكسب الصفحة صفة الوحدة مثل تكرار مفاتيح التصفح للتيسير على الأطفال .
•    التباين : ويمكن تحقيقه من خلال :
o    استخدام أشكال وصور متنوعة بالصفحة .
o    التنويع في الألوان المستخدمة (دافئة – باردة – فاتحة – غامقة)
o    استخدام أحجام متباينة للصور والأشكال .
•    التصفح :
o    التصفح الأفقي باستخدام تقنية Cover Flow لنتائج البحث بديلا للتصفح الرأسي المرهق والغير ملائم لقدرات الطفل
o    في حال استخدام التصفح الرأسي يراعى وجود شريط أدوات التصفح على يمين الصفحة نظراً لكونه محرك بحثي عربي للطفل .
o    تجنب طول واجهة التفاعل للمحرك البحثي والذي يستدعي تحريك شريط تمرير الصفحة لأسفل أكثر من مرة لرفع الملل عن الطفل .
o    مصاحبة نتائج البحث بصور مصغرة تيسر للأطفال قراءتها وفهمها .
•    الدعم البصري للطفل :
o    الحرص على وجود وصف أسفل الصور المعروضة بالمحرك حتى يكتمل الدور الوظيفي للصور .
o    تغير لون الروابط النشطة عند الانتقال من صفحة لأخرى لمساعدة الطفل على التذكر .

المصادر

Netcraft Services(2014) :  Septemper 2014 Web Server Survey1)
Retrieved Septemper, 1.2014 from http://news.netcraft.com/
2) المنكوشي، حيدر ، الحسناوي، ميثم  (2012) : الانترنت ومسؤولية الآباء (موقع الإعلام الدولي)
Retrieved April , 12.2012 from http://www.imhussain.com/arabic/investigations /more.php ?id
3) Federal Web Managers Council (2012). How Kids Search
i.    Retrieved  December  , 8.2012 from http://www.howto.gov/web-content/search/seo/how-kids-search
4) Grossman, Wendy M (2010). Are there any search engines for children?
Retrieved  December  , 8.2012 from http://www.bbc.co.uk/webwise/guides/kids-search-engines
5) Gossen ,tatiana. , Nitsche ,marcus. , nuernberger ,andreas (2012). : Search User Interface Design for Children:Challenges and Solutions,  EuroHCIR2012 , Nijmegen, the Netherlands – 24th/25th August 2012
6) Pandey, Pankaj(2011). Successful Website Design Criteria, Search Engine Marketing
Retrieved November  20.2012 from http://eprints.rclis.org/bitstream /10760/5373

Comments

Comments

  يواجه القائمين على رعاية الطفل وتعليمه العديد من العقبات للحد مخاطر الويب وما تحويه من مواد ضارة ذات تأثير سلبي على الأطفال ، فكثير منهم لايدرك حجم هذه المخاطر وما تتسبب فيه من تناقضات ومشكلات، ومنهم من لايملك الدراية الكافية بالإنترنت وأدواره التربوية . ويقف الطفل حائراً في وسط هذا الزخم والفيض المعلوماتي عاجزاً عن الاستفادة الفعلية الإيجابية من كم المواقع المتاحة على الشبكة فالكثير منها غير ملائم له سنياً ، والبعض يتضمن…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.85 ( 1 أصوات)
0
error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات