البرنامج الاحصائي المجاني PSPP هل يصلح كبديل لحزمة SPSS ؟

كلنا يعلم حزمة SPSS أو حزمة التحليل الاحصائي للعلوم الاجتماعية ، وناردا ما نجد باحث لم يستخدم هذا البرنامج في بحوثه ، لكن هل تعلم أن هناك ثمة نسخة منافسة لهذا البرنامج وشديدة الشبه به تسمى PSPP هي حزمة مجانية تماما ليس لها فترة زمنية محددة ، كما أنها لا تتطلب دفع أية رسوم مستقبليةولا تضع قيودا على عدد المتغيرات التي يتم معالجتها كما لا توجد حزم إضافية للشراء للحصول على معالجات متقدمة.  الحزمة مكتوبة بلغة C ولها واجهة تفاعل رسومية شبيهة بحزمة SPSS كما أنها تتيح واجهة تفاعل نصية تحتاج بعض المهارة للتعامل معها.

https://i0.wp.com/www.gnu.org/software/pspp/images/screenshot.png?w=620&ssl=1

يدعم البرنامج عمل التحليل الاحصائي الوصفي واختبارات ت ، وتحليل التباين ANOVA وكل من الانحدار الخطي واللوجستي linear and logistic regression، والتحليل العاملي ، وحساب الارتباطات وغيرها من العمليات الإحصائية المتقدمة. ونظرا إلى أن البرنامج تم تصميمه كبديل مجاني لحزمة SPSS فإن النتائج الفعلية للتحيلات الاحصائية لحزمة PSPP تكون شبه متطابقة مع نتائج حزمة SPSS كما أن سلوك البرنامج ووظائفه تعمل على إرضاء المستخدم الخبير بحزمة SPSS.

دعم مختلف التحليلات الاحصائية في البرنامج

والبرنامج يعمل في أكثر من نمط للعرض أحدها ما يسمى بنمط النهاية الطرفية Terminal Mode يستخدم هذا الوضع من قبل الخبراء بالبرنامج وهو يتجنب ازدحام واجهة التفاعل بعديد من النوافذ المنبثقة والقوائم المختلفة بحيث يستخدم واجهة تفاعل بسيطة ويعتمد أساسا على الأوامر وأزرار الاختصالات ويوصى بهذا النمط عند التعامل مع كم ضخم من البيانات حيث أنه يوفر ذاكرة وقدرات الحاسب ويوجها نحو زيادة القدرة على معالجة البيانات.

https://i0.wp.com/www.gnu.org/software/pspp/images/term.png?w=620&ssl=1
نمط النهاية الطرفية في برنامج PSPP

النمط الثاني الذي يعمل فيه البرنامج هو نمط واجهة التفاعل الرسومية GUI وهو النمط شديد الشبه ببرنامج SPSS وعديد من التطبيقات الحسابية الأخرى ، يوجه هذا النمط للمستخدمين المنتقلين من برامج إحصائية أخرى إلى هذا البرنامج حيث لا يتطلب معرفة متقدمة لديهم باختصارات البرنامج أو بأوامره النصية لكن يكفي أن يعرفوا تسلسل الوصول للوظائف المختلفة من القوائم المنسدلة ، ويمكنهم نسخ ولصق بياناتهم من البرامج الأخرى إلى هذا البرنامج عبر الواجهة الرسومية بكل سهولة.

PSPP: A free alternative to SPSS
نمط GUI في برنامج PSPP على نظام windows
https://i0.wp.com/www.gnu.org/software/pspp/images/variable-sheet.png?w=620&ssl=1
نمط GUI في برنامج PSPP على نظام OS

وتبدو النوافذ الخاصة بالإحصاءات الوصفية شبه متطابقة لشكلها في حزمة SPSS

ورغم أن القوائم المنسدلة في الواجهة الرسومية توفر كافة المعالجات والوظائف التي يمكن أداءها بالبرنامج وأن هذه الواجهة مدعمة بالصناديق الحوارية التفاعلية interactive dialog boxes التي تسمح للمستخدم بمعرفة الخيارات الممكنة لكل وظيفة وإمكانية تحديد المتغيرات الممكنة عبرها، إلا أن واجهة النهاية الطرفية تعد المفضلة للمستخدم الخبير فهي أكثر سرعة ومرونة بالنسبة للخبراء.
هناك نمط ثالث للعرض يسمى بالنمط غير التفاعلي Non Interactive Mode وهذا النمط مفيد للتحليلات الاحصائية المطولة التي يتم إجراؤها مرارًا وتكرارًا. يمكنك اختيار عديد من صيغ تنسيقات الملفات المختلفة لحفظ نتائج تحليلاتك. كمايمكن أيضًا استخدام هذا الوضع كجزء من نظام أوسع ، كربطه بنظام معلومات بهدف الإنشاء التلقائي لملفات البيانات ومعالجتها للعرض عبر الإنترنت، وأبرز مثال على ذلك أنظمة تحليلات التعلم A4L .

ومن أشهر صيغ تصدير البيانات التي يدعمها هذا النمط ما يلي :

نصوص بصيغة ASCIIسهلة وبسيطة وذات إمكانية انتقال عالية بين بيئات التشغيل المختلفة.
نص Unicode بترميز UTF-8يمكن تصدير نص جيد التنسيق ويعمل على معظم أجهزة الكمبيوتر الحديثة
صيغة PDFمنسقة وجاهزة للطباعة لكنها تحتاج لبرنامج قارئ خاص بها كما أنها لا يمكن إعادة قراءتها من قبل أنظمة أخرى.
صيغة OTDصيغة معيارية لبرامج المجموعات المكاتبية كمجموعة Office.
صيغة HTMLتستخدم لنشر المخرجات ضمن صفحة إنترنت.
صيغ ملفات تصدير البيانات في برنامج PSPP
تنسيق المخرج النهائي للبرنامج شديد الشبه ببرنامج SPSS

معالجة البيانات في البرنامج :

يمكن إعادة تشفير البيانات ومعالجتها بسرعة باستخدام تحويلات PSPP Transformations. وتتيح لك التحويلات تحديد العمليات الحسابية دون الحاجة إلى تكرار إضافي عبر البيانات. قد تشتمل العمليات على دوال منطقية بسيطة وتعبيرات حسابية ووظائف رياضية. حيث يدعم PSPP العديد من العمليات الرياضية، بما في ذلك توزيعات الأرقام العشوائية وحساب المثلثات وتحويلات التاريخ والوقت. قد تكون التحويلات مكونة من عدد من العمليات التي تطبق بشكل متتالي أو متزامن .

https://i0.wp.com/www.gnu.org/software/pspp/images/recode.png?w=620&ssl=1
حساب المتغيرات باستخدام الدوال الحسابية والمنطقية عبر البرنامج

عن د مصطفى جودت

أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بجامعة الملك سعود ، وجامعة حلوان مدير تطوير المحتوى الرقمي بجامعة الملك سعود
error: Content is protected !!
التخطي إلى شريط الأدوات