عرض لدراسة : Learning Analytics Research in Relation to Educational Technology: Capturing Learning Analytics Contributions with Bibliometric Analysis

عرض وتحليل : د. مصطفى جودت صالح
الدراسة من إعداد : Tanner Phillips و Gamze Ozogul بقسم تكنولوجيا أنظمة التعلم بجامعة إنديانا.

توثيق الدراسة:

Phillips, T., Ozogul, G. Learning Analytics Research in Relation to Educational Technology: Capturing Learning Analytics Contributions with Bibliometric Analysis. TechTrends (2020)

سبق استعراض عدة دراسات ببليومترية في بوابة تكنولوجيا التعليم إيمانا بأهمية هذا النوع من الدراسات كمؤشر لحركة النشر العلمي في المجال من جهة وارتباطها برسم اتجاهات مستقبلية باهتمام البحث العلمي من جهة أخرى، وتتميز الدراسة التي بين أيدينا الآن بتحليلها لميدان فريد وحديث نسبيا من بحوث تكنولوجيا التعليم ألا وهو مجال تحليلات التعلم Learning Analytics والذي ظهر مصاحبا للزيادة المضطردة في أنظمة إدارة التعلم وبرامج التعليم عن بعد والتي خلقت حاجة لوجود أنظمة متخصصة في تحليل التعليم يطلق عليها اختصارا A4L .

يهتم مجال تحليلات التعلم بتحليل البيانات الرقمية الناتجة عن تفاعل الطلاب مع أنظمة التعليم الإلكتروني لتحسين التعليم والتدريس . وقد كان هناك نمو هائل في مجال تحليلات التعلم على مدى العقد الماضي بسبب التوافر الجديد للبيانات الرقمية الناتجة عن تعلم الطلاب إلكترونيا ، ومع ذلك ، وبسبب عوامل مثل التنظيم الحكومي وعدم التوحيد في أنظمة جمع البيانات ، كانت أنظمة تحليل التعلم بطيئة في دخولها لميدان الرسمي . وقد نشأ مجال بحوث تحليلات التعلم في الأصل من التعاون بين علوم الكمبيوتر و العلوم التربوية كتكنولوجيا التعليم ، مما جعل مجال تحليلات التعلم مجال بيني يتأثر بعدة مجالات أكاديمية ويؤثر في مختلف القطاعات التعليمية.

وقد بينت الدراسة أن بحوث تحليلات التعلم المنشورة قبل 2014 أنقسمت إلى مجالين غير متعاونين فيما بينهما مجال علوم الحاسب ومجال العلوم التربوية وقد تجاهل كل مجال التخصص الآخر لكن هذا التعاون بدأ في البحوث المتأخرة.

تشير جمعية أبحاث تحليلات التعلم the Society of Learning Analytics Research (SoLAR) إلى زيادة الاهتمام بمجال تحليلات التعلم -كتخصص بيني- من قبل الباحثين الأكاديميين ومطوري المحتوى التعليمي والمعلمين والطلاب ومديري المؤسسات التعليمية وصولا إلى محللي السياسات الحكومية.
وتعني الطبيعة متعددة التخصصات لبحوث تحليلات التعلم أنه قد يكون من الصعب على الأفراد في هذه التخصصات المختلفة الالمام بالبحوث المرتبطة بتخصصهم حيث تنشر تلك البحوث في دوريات عمية متعددة ومختلفة من حيث الاهتمامات الموضوعية . ويعتمد الباحثان في هذه الدراسة على النقطة السابقة كمنطلق لعملهم هذا ، حيث يشيران إلى أن ما تنشره الجمعية من بحوث تحليلات التعلم لا يتعدى قدر بسيط مما ينشر فعليا من بحوث تحليلات التعلم.
ولتخطي هذه العقبة يجب وجود جهود لدراسات ببليومترية تجمع وتحلل بحوث تحليلات ويكفي أن نعلم أنه في عام 2011 شملت قاعدة بيانات Web of Science حوالي 37 دراسة في مجال تحليلات التعلم في مجالات مختلفة، لكن في عام 2018 تم نشر ما يربو عن 450 دراسة بزيادة 1000% تقريبا ، وهذا يقودنا لتساؤل طرحه الباحثان في دراستهما حول هل تلبي دراسات تحليلات التعلم اهداف التخصصات المختلفة.
الدراسة تتناول أهم الموضوعات المطروحة في بحوث تحليلات التعلم في مختلفة التخصصات البينية ، وأهم الباحثين والناشرين لهذه البحوث ، فضلا عن أهم الدوريات ووسائل النشر الأكثر تقديما لهذا النوع من البحوث ؟
أجرى المؤلفان تحليلًا تجريبيًا ببليومتريًا للأدبيات المنشورة في تحليلات التعلم عبر تحليل شبكة الاستشهادات المرجعية ووجدوا ثلاث مجموعات لبحوث تحليلات التعلم سائدة. فقد ركزت المجموعة الأكبر على توقع نجاح الطلاب وفشلهم في ممارسة تعليمية ما استنادا لنتائج تحليلات التعلم، بينما ركزت المجموعة الثانية على استخدام التحليلات لتوجيه التصميم التعليمي لاتباع أساليب بعينها تؤدي إلى نتائج أفضل مع الطلاب ، وركزت المجموعة الثالثة من البحوث على كيفية بناء أنظمة تحليل التعلم وتطبيقها.

يرى المؤلفان أهمية زيادة التعاون بين الباحثين والممارسين في مجال التكنولوجيا التعليمية ( تكامل ما هو بحثي أكاديمي وما هو عملي تطبيقي ) ، ولاحظ المؤلفان من خلال الدراسة أن اهتمام بحوث تحليلات التعلم لم ينصب في الأساس على مرحلة الدراسة قبل الجامعية K-12 ، وأن عبء تطوير وتوظيف أنظمة تحليل التعلم يقع حاليا على الفنيين أكثر من المصممين التعليميين والباحثين الأكاديميين.

منهجية الدراسة :
كان الغرض الأساسي من هذه الدراسة هو إرساء فهم أفضل لطبيعة وهيكلية بحوث تحليلات التعلم كمجال بيني يضم جوانب تروبية وأخرى مرتبطة بعلوم الحاسب، ولتحقيق هذا فقد عمد الباحثان على استخدام المدخل الببليومتري bibliometric approach في التحليل وفقا للأسلوب الذي استخدمه Gasevic et al. (2014) والذي تضمن أسلوبين الأول كان تحليل شبكة الاستشهادات المرجعية citation network analysis وتحليل التقاربات القياسية optimal clustering بهدف تجميع تلك البحوث في مجموعات حسب التقاربات الاحصائية، كما قام الباحثان بتجميع وعرض بعض الاحصاءات الوصفية التي تعرض الجانب الكمي للنشر كترتيب المؤلفين / الباحثين حسب إنتاجيتهم في هذا المجال ، وكذلك الناشرين والمجلات الأكثر نشرا لهذا النوع من البحوث .

Fig. 2
نموذج هيكلي للبحث والممارسة في تحليلات التعلم متعدد التخصصات

بشكل عام يمكن أن نستخلص أن هذه الدراسة موجهة إلى المهتمين بإجراء بحوث تحليلات التعلم فهي توضح إتجاهات بحوث تحليل التعلم ( وجدت ثلاثة قطاعات رئيسة كما سبقت الإشارة ) فضلا عن أنها توجه الباحثين إلى المؤلفين والناشرين الأكثر إنتاجية في هذا المجال.
ويمكن الرجوع للدراسة كاملة عبر الرابط :

عن د مصطفى جودت

أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بجامعة الملك سعود ، وجامعة حلوان مدير تطوير المحتوى الرقمي بجامعة الملك سعود
error: Content is protected !!
التخطي إلى شريط الأدوات