مراجعة تقرير : موجز سياسات توظيف تكنولوجيا التعليم في إعداد المعلمين

عرض ومراجعة : د. مصطفى جودت صالح

ترى وزارة التعليم الأمريكية أنه من المهم أن تقوم جميع البرامج المسؤولة عن تدريب المعلمين قبل الخدمة بإعداد جميع الخريجين لاختيار التكنولوجيا والموارد المناسبة وتقييمها واستخدامها بشكل فعال لخلق تجارب تعمل على تعزيز مشاركة الطلاب وتعلمهم. كما تدعو قادة برامج إعداد المعلمين إلى الانخراط في برامج منهجية للتحول الرقمي لإعداد المعلمين قبل الخدمة. ويحدد ملخص السياسات المعروض في هذا المقال أهم التحديات والحلول الرئيسية للدمج الفعال للتكنولوجيا في إعداد المعلمين، ويوفر مبادئ توجيهية حول كيفية تحريك المجال نحو التكامل الفعال للتكنولوجيا في برامج إعداد المعلمين، ويحدد مجالات الفرص والتعاون لأصحاب المصلحة عبر المجال.

موجز سياسة توظيف تكنولوجيا التعليم في إعداد المعلمين

الجهة المصدرة:

وزارة التعليم الأمريكية، مكتب التكنولوجيا التعليمية

تاريخ الإصدار: ديسمبر 2016

نظرة عامة :

والوثيقة التي بين أيدينا عبارة عن ملخص سياسات من وزارة التعليم الأمريكية يركز على تطوير تكنولوجيا التعليم في إعداد المعلمين. ويؤكد على أهمية دمج التكنولوجيا بشكل فعال في برامج تدريب المعلمين لإعداد المعلمين لاستخدام التكنولوجيا بطرق إبداعية. كما يسلط الموجز الضوء على أمثلة لتكامل التكنولوجيا الناجح في برامج إعداد المعلمين المختلفة في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، مثل دمج الموارد الرقمية المفتوحة ، وتطبيقات التكنولوجيا التي تركز على STEM، وبرامج الكمبيوتر المباشرة. وتطبيقات التعلم القائم على المشاريع . بالإضافة إلى ذلك، تحدد الوثيقة إطار عمل TPACK (نموذج دمج التكنولوجيا) كنموذج للمعلمين لاستخدام التكنولوجيا بشكل فعال لدعم تعلم الطلاب.

TPACK هو اختصار لـ Technological Pedagogical Content Knowledge، أي المعرفة التكنولوجية التربوية للمحتوى. وهو نموذج يهدف إلى شرح المعرفة والمهارات التي يحتاجها المعلمون للدمج الفعال للتكنولوجيا في التعليم

الهدف من الوثيقة:

تمثل الهدف العام للوثيقة في؛ تقديم توصيات لصانعي السياسة حول كيفية توظيف تكنولوجيا التعليم في إعداد المعلمين. وتستهدف الوثيقة كلا من؛ صانعي السياسة، والتربويين، ومديري التعليم، وأساتذة الجامعات

ويظهر من سياق الوثيقة عدة أهداف إجرائية منها، العمل على تحديد التحديات وتوفير المبادئ التوجيهية وتشجيع التعاون بين أصحاب المصلحة لتعزيز تكامل التكنولوجيا في برامج إعداد المعلمين. كما تهدف الوثيقة كذلك إلى وضع الحلول الرئيسية المتعلقة بالدمج الفعال للتكنولوجيا في برامج إعداد المعلم. فضلا عن توفير مبادئ توجيهية حول كيفية تطوير المجال نحو دمج التكنولوجيا بشكل فعال في برامج إعداد المعلمين وتحديد مجالات الفرص والتعاون لأصحاب المصلحة عبر المجال التعليمي.

المحتوى الرئيسي للوثيقة:

  • المقدمة: تؤكد على أهمية تكنولوجيا التعليم في تحسين جودة التعليم والتعلم، وتشير إلى الدور الذي يلعبه إعداد المعلمين في ضمان استخدام تكنولوجيا التعليم بشكل فعال.
  • التحديات: تحدد بعض التحديات التي تواجه استخدام تكنولوجيا التعليم في إعداد المعلمين، مثل:
    • عدم المساواة في الوصول إلى التكنولوجيا.
    • نقص المهارات لدى المعلمين.
    • نقص التمويل.
  • التوصيات: تقدم خمس توصيات رئيسية لتعزيز دمج تكنولوجيا التعليم في إعداد المعلمين:
    • دمج تكنولوجيا التعليم في جميع مراحل إعداد المعلمين.
    • توفير فرص للتعلم العملي.
    • تقديم الدعم المستمر للمعلمين.
    • توفير البنية التحتية اللازمة.
    • التعاون مع القطاع الخاص.
  • الخلاصة: تؤكد على أهمية اتباع هذه التوصيات لضمان أن يكون المعلمين مستعدين لاستخدام تكنولوجيا التعليم بشكل فعال لتحسين جودة التعليم والتعلم للطلاب.

وتؤكذ الوثيقة على أهمية إعداد المعلمين قبل الخدمة لاستخدام التكنولوجيا بطرق إبداعية داعمة لمخرجات التعلم وقادرة على قياسها، كما تسلط الضوء على حاجة أعضاء هيئة التدريس للعمل بطريقة مشتركة ومتناغمة لتوظيف التكنولوجيا في التعليم. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الوثيقة تدعو إلى تحولات برنامجية منسقة في أساليب إعداد المعلمين لضمان أن الخريجين مجهزون لاختيار وتقييم واستخدام التقنيات المناسبة لتعزيز مشاركة الطلاب والتعلم.

الاطلاع على الوثيقة أو تحميلها :

عن د مصطفى جودت

أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بجامعة الملك سعود ، وجامعة حلوان مدير تطوير المحتوى الرقمي بجامعة الملك سعود
error: Content is protected !!
التخطي إلى شريط الأدوات