أرشيف شهر: أبريل 2023

التصميم التعليمي لسيناريوهات التعلم الإلكتروني

يستعرض المقال أسس تصميم العلم الإلكتروني المبني على السيناريو وميز بينه وبين الألعاب التعليمية والمحاكيات التعليمية وبين طبيعته الخاصة ومجالات استخدامه كما استعرض بعض التحديات التي تواجه المصمم التعليمي عند تصميم هذا النوع من التعلم الإلكتروني ، وكيفية مواجهة كل من هذه التحديات ، كما انتهى المقال بالخطوات أو الإجراءات التي يقوم بها المصمم التعليمي لتصميم مقررات التعلم الإلكتروني المبني على السيناريو.

أكمل القراءة »

سيناريوهات التعلم في بيئات التعلم الافتراضية

مقال بعنوان : سيناريوهات التعلم في بيئات التعلم الافتراضية إعداد : د. مصطفى جودت صالح

تعود فكرة التعلم المبني على السيناريو (Scenario-Based Learning) إلى فترة الخمسينيات من القرن الماضي، ولكن تم تطويرها وتحسينها على مر السنين. وقد كانت بدايات هذا النوع من التعلم في مجال التدريب العسكري والعمليات الصناعية، حيث كان يتم استخدام السيناريو لتدريب الجنود والعمال على مواقف واقعية قد يواجهونها في عملهم. منذ ذلك الحين، تم استخدام التعلم المبني على السيناريو في مجالات مختلفة، مثل التعليم والتدريب المهني والتعليم الطبي والتعليم الإلكتروني وغيرها.

أكمل القراءة »

الاعتماد البرمجي والمؤسسي لمشروعات التعليم الإلكتروني

اعتماد برامج ومؤسسات التعليم الإلكتروني

يعتبر التعليم الإلكتروني من أهم الاستثمارات التي تقوم بها الحكومات والمؤسسات التعليمية في الوقت الحالي، وذلك لأنه يعد وسيلة فعالة لتوفير التعليم لجميع الطلاب في أي مكان وزمان. ومن أجل ضمان جودة التعليم الإلكتروني والحفاظ على مصداقيته، يتم تقييم المؤسسات التعليمية والبرامج التعليمية المقدمة عبر الاعتماد المؤسسي والبرامجي على المستويين الوطني والدولي. يساعد الاعتماد المؤسسي والبرامجي على تحسين جودة التعليم الإلكتروني، حيث يتم تقييم المؤسسات التعليمية والبرامج التعليمية بناءً على معايير ومقاييس دقيقة تم تحديدها من قِبَل الجهات الرسمية. وبالتالي، يتم تحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين والعمل على تطويرها، مما يؤدي إلى تحسين جودة التعليم الإلكتروني وجعله أكثر فعالية ونجاحًا.

أكمل القراءة »

التصميم التعليمي السريع للتعليم الإلكتروني

التصميم التعليمي السريع للتعليم الإلكتروني

ع تسارع الطلب على المحتوى التعليمي والتدريبي الإلكتروني واهتمام الشركات والمؤسسات التعليمية والتدريبية بتصميم مقررات ودورات إلكترونية لا تزامنية ظهرت الحاجة إلى منهجية للتصميم التعليمي السريع، فظهرت مصطلحات عدة منها Rapid Instructional Design الذي يعد من المفاهيم الحديثة التي تستخدم في تصميم البرامج التعليمية والتدريبية. ويهدف هذا المدخل في التصميم إلى تسريع عملية تصميم التعليم والتدريب، وتحسين جودة النتائج التعليمية التي يتم الوصول إليها.

أكمل القراءة »

سياسات الوصول الشامل للمحتوى التعليمي الرقمي

سياسات الوصول الشامل للمحتوى التعليمي الرقمي

يعد الوصول الشامل للمحتوى التعليمي الرقمي في عديد من البلدان من الحقوق الأساسية للطلاب ذوي الإعاقة، فحق الحصول على المعلومات والمعرفة هو حق أساسي للجميع، سواء كانوا ذوي إعاقة أو لا. ومع ذلك، فإن الطلاب ذوي الإعاقة يواجهون عددًا من التحديات في الوصول إلى المحتوى الرقمي، سواء كان ذلك بسبب قلة الإمكانات التقنية المتاحة، أو بسبب قدراتهم المختلفة عن زملائهم الآخرين. لذا، تعمل العديد من الدول والمؤسسات التعليمية على وضع سياسات وإجراءات لتوفير الوصول الشامل للمحتوى الرقمي للطلاب ذوي الإعاقة. وتتضمن هذه السياسات عددًا من الخطوات التي تهدف إلى تحسين الوصول لهذه الفئة من الطلاب.

أكمل القراءة »

توظيف الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة التعليم الإلكتروني

يعتبر الذكاء الاصطناعي (AI) أحد التقنيات الحديثة التي تستخدم في مختلف المجالات، ومن بينها التعليم. فقد أظهرت الدراسات أن استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم يمكن أن يساعد في تحسين جودة التعليم ورفع مستوى الأداء الأكاديمي للطلاب. ومن بين فوائد استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم هي التكيف مع احتياجات الطلاب المختلفة وتحسين عمليات التعلم والتدريس. ومن خلال تحليل بيانات تعلم الطلاب، يمكن للذكاء الاصطناعي تحديد نقاط القوة والضعف لدى الطلاب وتقديم الدعم اللازم لتعزيز نقاط القوة وتحسين نقاط الضعف. كما يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحديد مستوى الطلاب وتقديم المواد التعليمية المناسبة لتلبية احتياجاتهم

أكمل القراءة »

أحد عشر ممكِّنًا لنجاح التدريب الإلكتروني بالواقع المؤسسي (توظيف وأثر)

11 ممكِّنًا لنجاح التدريب الإلكتروني بالواقع المؤسسي (توظيف وأثر)

بقلم: الحسين أحمد محمد عبد اللطيف محاضر تقنيات تدريب – معهد الإدارة العامة المملكة العربية السعودية لعل إتاحة التدريب الإلكتروني أو صناعته لمؤسسة ما، ليس المعيار الوحيد لنجاح عملية التطوير المهني للمنسوبين، فلم يقتصر الأمر على هذا المعيار فحسب بل يستدعي عددًا من الممكِّنات الضرورية، التي تعمل بشكل متكامل ومستهدف نحو تطوير مهني مؤثر وفعَّال. ومن تلك الممكنات: أولًا: إيمان ...

أكمل القراءة »
error: Content is protected !!
التخطي إلى شريط الأدوات