أرشيف شهر: يناير 2024

الذكاء الاصطناعي التوليدي: المفهوم ، تحديات الاستخدام، قواعد التفاعل والاستفادة

مقال : الذكاء الاصطناعي التوليدي: المفهوم ، تحديات الاستخدام، قواعد التفاعل والاستفادة

يعد الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence) "مجال في علوم الحاسب الآلي يهتم بتصميم وتطوير الأنظمة والبرامج التي تمتلك القدرة على القيام بمهام تعتبر ذكاءً بشريًا، يهدف الذكاء الاصطناعي إلى تطوير نماذج وأنظمة تتعلم وتتكيف وتتفاعل بشكل مشابه لكيفية عمل العقل البشري. وتتميز تطبيقات الذكاء الاصطناعي بقدرتها على التعلم باستمرار من التجارب الجديدة والوصول إلى الاستدلالات بناءً على التجارب السابقة التي تأتي في شكل بيانات، حيث يتم تعليم الآلة كيفية إجراء مهام بعينها بناءً على ما تعلمته الآلة من هذه البيانات. وتتضمن مجالات الذكاء الاصطناعي تصميم وتطوير الخوارزميات والنماذج الرياضية والنماذج الحسابية التي تمكن الأنظمة الذكية من استيعاب البيانات، وتحليلها، واستخلاص المعرفة والأنماط منها، واتخاذ القرارات الذكية بناءً على هذه المعرفة.

أكمل القراءة »

قراءة في – الإطار الأسترالي للذكاء الاصطناعي التوليدي في المدارس

الإطار الأسترالي للذكاء الاصطناعي التوليدي في المدارس هو وثيقة قائمة على المبادئ تم تطويرها لأنظمة التعليم الأسترالية والمجتمعات المدرسية2 . وهو يشمل ستة مبادئ و25 بيانًا إرشاديا.

أكمل القراءة »

مراجعة كتاب – مناهج الذكاء الاصطناعي للمراحل قبل الجامعية: رسم خرائط لمناهج الذكاء الاصطناعي الحكومية

يتضمن الكتاب تحليلًا شاملاً للمناهج الدراسية في مجال الذكاء الاصطناعي، ويعرض بشكل واضح ومفصل الموضوعات التي يتم تدريسها في هذا المجال، ويوضح الفروقات بين المناهج الدراسية في الدول المختلفة. ويتناول الكتاب أيضًا المهارات التي يجب أن يتعلمها الطلاب في مجال الذكاء الاصطناعي، ويشير إلى أن المناهج الدراسية في هذا المجال يجب أن تركز على تعليم الطلاب كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل فعال وآمن، وكيفية تطوير التطبيقات والأدوات المختلفة باستخدام الذكاء الاصطناعي.

أكمل القراءة »

الكفاءة الرقمية للمعلمين في عصر الذكاء الاصطناعي

يركز إطار كفاءات الذكاء الاصطناعي للمعلمين على عدة محاور منها؛ العقلية التي تركز على الإنسان، واستيعاب المبادئ الأخلاقية مثل العدالة والشفافية والمساءلة في تطوير الذكاء الاصطناعي واستخدامه، ودمج أدوات وموارد الذكاء الاصطناعي في التعليم، والقدرة على توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي في التطوير المهني للمعلمين.

أكمل القراءة »
error: Content is protected !!
التخطي إلى شريط الأدوات