معايير Quality Matters لجودة المقررات الإلكترونية التعليمية .

المعيار هو المقياس أو المحك الذي يستخدم للحكم على الأشياء ، ومن هذا المنطلق فإن المعيار له وظيفة حكم وقياس ، كما ترتبط المعايير بالمواصفات والتي تمثل المتطلبات التي يسعى المعيار إلى التحقق منها. وسنتطرق في هذا الجزء إلى معايير QM وهي اختصار للمسمى Quality Matters وهي نظام متكامل للتحقق من جودة المقررات الإلكترونية في ضوء المواصفات التربوية.

 

وتعتبر الـ QM نظام لمتابعة إنتاج المقرر يعتمد على تقدير أعضاء هيئة التدريس ومراجعة الزملاء للمقرر وذلك لإجازة مقررات التعليم الإلكتروني والتعليم المدمج ، اكتسبت المعايير اسمها من أسم المنظمة الراعية لها Quality Matters والتي تعد أحد المنظمات الرائدة في مجال جودة التعليم من بعد والتعليم الإلكتروني والتي حصلت على اعتراف دولي بمدخلها القائم على مراجعة الزملاء، والتطوير المستمر لأنظمة التعليم على الخط المباشر.

وبالتالي يمكن القول أن كوالتي ماترز هو برنامج رائد في مجال ضمان الجودة للتعليم الإلكتروني يحظى بالاعتراف و الإنتشار الدولى لمنهجه القائم على التحسين والتطوير المستمر في تعليم الطلاب على الخط المباشر.

يتكون نظام QM من ثلاثة أجزءا أولها مصفوفة معايير الجودة QM Rubric  ، و إجراءات مراجعة الأداء وتسمى كذلك بعمليات مراجعة الزملاء / النظراء Peer Review Process ، وأخيرا  الجزء الخاص بالتنمية المهنية والذي يدعم باقي النظام ويقدم داخل الجامعة أو عبر موقعها على الشبكة أو جلسات فصول افتراضية مقدمة للمصممين التعليميين وإعضاء هيئة التدريس والإداريين المتعاملين مع النظام.

تتكون النسخة السادسة (2018) من معايير التقييم من 8 معايير عامة مع 42 معيارًا محددًا. تم تطوير هذه المعايير ومراجعتها بناءً على الأبحاث والمعايير المعمول بها في مجالات التصميم التعليمي والتعلم عبر الإنترنت، وتكتسب هذه المعايير أهميتها في أن المراجعين لهذه المعايير هم من أعضاء هيئة التدريس أنفسهم الذين يملكون خبرة في التدريس عبر الإنترنت واجتازوا دورة المراجعين للمعايير.

إن المعايير المتضمنة في نظام QM تعكس الاتفاق الواسع لمواصفات المقررات الإلكترونية والمدمجة الناجحة ، وليس شرطا أن تضمن نجاح المقرر بشكل كامل ولكنها تضمن حدوث تحسن في أداء المقرر واستجابات الطلاب وتعلمهم بنسب دالة .

هناك ثلاثة مستويات من مراجعات إدارة الجودة؛ المراجعة الذاتية self-review، حيث يراجع عضو هيئة التدريس مقرره بنفسه ؛ مراجعة غير رسمية للمقرر informal review يديرها القسم العلمي أو الجامعة ويقوم بها زملاء ؛ مراجعة رسمية official review يجريها المراجعون المعتمدون من قبل المنظمة وتكون نتيجة الفحص والمراجعة معترف بها من قبل المنظمة ويعني الاجتياز أن المقرر قد استوفى المعايير المطلوبة للتعليم عن بعد أو التعليم المدمج.

مصفوفة معايير جودة المقررات الإلكترونية للتعليم العالي QM Rubric

Applying the Quality Matters Rubric Workshop (Online) | Workshops and Events

الإصدار الحالي: الطبعة السادسة
الوصف: مجموعة من ثمانية معايير عامة و 42 معيار مراجعة محدد تستخدم لتقييم تصميم مقررات التعليم عن بعد ومقررات التعليم المدمج.  تحتوي المصفوفة على نظام تقييم كمي يستخدمه فريق المراجعة لتحديد ما إذا كان المقرر يفي بالمعايير أم لا، حيث يجب استيفاء المعايير الأساسية (معايير المراجعة المحددة المكونة من 3 نقاط) أثناء المراجعة ، ويلزم تحقيق درجة إجمالية تبلغ 85٪ من النقاط الممكنة لمقرر ما للحصول على شهادة التوافق مع معايير QM.
المعايير العامة : ترتبط المعايير العامة بمثانية مجالات هي ؛
1. مقدمة المقرر .
2. أهداف المعلم والكفايات.
3. التقييم والقياس.
4. المواد التعليمية. ( المحتوى التعليمي)
5. الأنشطة التعليمية والتفاعل .
6. الجوانب التكنولوجية في تصميم المقرر.
7. دعم المتعلم.
8. إمكانية الوصول وسهولة الاستخدام.

مصفوفة معايير الناشرين لمرحلة التعليم العالي

هذه المصفوفة تشمل معايير الناشرين للمحتوى التعليمي ومزودي خدمات التعليم عن بعد، وإصدارها الأخير هو الإصدار الثالث عام 2015 ، والهدف منها هو توجيه الناشرين لتصميم وتقييم المحتوى التعليمي الرقمي الذي قد يمثل اللبنات التي تبنى عليها المقررات الإلكترونية أو حتى المصادر الإضافية للمقررات الجامعية التقليدية فهذه المعايير بنيت لمراجعة وتقييم عناصر التعلم ومصادر التعلم المفتوحة .
مصفوفة المعايير الخاصة بالناشرين يمكن أن تستخدمها الكليات لتقييم المحتوى التعليمي الذي تحصل عليه من مصادر خارجية ، كذلك الناشرون أنفسهم ، وخيرا مصمموا المقررات التعليمية ومطوروها إن كانت تلك المقررات مبنية بأسلوب عناصر التعلم.


السؤال الذي يطرح نفسه بعد المقدمة المختصرة لمعايير QM هو ؛

هل تحتاج جامعتنا العربية إلى تطبيق هذه المعايير ؟

رغم أن المعايير المشمولة في مصفوفة QM لم تأتي بجديد عما تذخر به أدبيات التصميم التعليمي لكنها بشكل عام تعكس اتفاقا على بعض الأسس التصميمية وتعطي أداة كمية لتقييم جودة المقرر التعليمي ، كما أن وقوف مؤسسة وراء هذه المعايير يضمن عمل المراجعات والتنقيحات الدورية لها.
لكن عل جانب آخر فإن هذه المعايير لن تكون في متناول جميع جامعاتنا العربية لأنها ببساطة ليست مجانية وسواء تدريب المراجعين أو منح شهادات الجودة فإنه يقابل بتكلفة قد تعجز عنها بعض الجامعات كثيفة المقررات ذات الميزانيات المحدودة.
جانب آخر أن تطبيق هذه المعايير يحتاج لفترة تدريب طويلة نسبيا لأعضاء هيئة التدريس المطورين والمراجعين للمحتوى التعليمي وهو ما قد لا يكون متاحا من حيث الوقت والتكلفة.
لذلك فإني أدعو لعمل اتفاقيات بين هيئات التقويم والاعتماد الأكاديمي على المستوى الوطني وبين مؤسسة QM لمنح ترخيص للتدريب والمراجعة لكل دولة وتشرف الدولة ممثلة في هيئة التقويم والاعتماد الأكاديمي على التدريب على هذه المعايير ومنح الشهادات .
أما البديل لهذا فهو قيام منظمة عربية كالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليكسو) بتبني معايير خاصة أقرب لاحتياجات الجامعات العربية وقيامها بالتدريب ومنح الاعتماد بشكل مجاني أو بتكلفة رمزية لتغطية عملية المراجعة الخارجية.

عن د مصطفى جودت

أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بجامعة الملك سعود ، وجامعة حلوان مدير تطوير المحتوى الرقمي بجامعة الملك سعود
error: Content is protected !!
التخطي إلى شريط الأدوات