منصة التدريب الإلكتروني لمنسوبي جامعة اللمك سعود

إن التطور التكنولوجي والعلمي بات سريعاً بحيث أننا باستمرار بحاجة لتعلم مهارات وعلوم جديدة. ليس هناك مثال أشهر أو أوضح من الحاسب وتطوراته السريعة بحيث أننا نحتاج لنتعلم الجديد في هذا المجال ربما كل أسبوع. ويعد التدريب عن بعد وسيلة فعالة لضمان تأهيل العاملين بالمؤسسات الكبرى أثناء الخدمة بطريقة مرنة تتيح لهم التنمية المهنية أثناء الخدمة وفقا لاحتياجاتهم الشخصية وفي أي وقت مناسب لهم ومن أي مكان مراعيا بذلك الفروق الفردية بين المتدربين، واحتياجاتهم الأكاديمية والمهنية.

كما أن التدريب عن بعد يتيح للمؤسسات الكبرى تقليل الإنفاق على عمليات التدريب حيث أن التدريب الإلكتروني عن بعد أقل تكلفة وأسهل في إعادة الاستخدام، كما أنه يوفر وقت العمل للعاملين بالمؤسسة وبما لا يعيق سير العمل.

وقد أكدت رؤية المملكة 2030 على الاستثمار في التعليم والتدريب لتنمية مهارات أبناء المملكة وتنمية طاقاتهم وتحقيق المبدأ “نتعلم لنعمل” والسعي لتوفير آليات التدريب المستمر وتوفير فرص التدريب للخريجين وإنشاء المنصات التي تعنى بالموارد البشرية في الجوانب المختلفة من أجل تعزيز فرص التدريب والتأهيل والعمل على رفع إنتاجية الموظف وكفاءته توفير تدريب ينمي المهارات والمواهب عبر بيئات محفزة وأساليب مبتكرة.

وقد سعت عمادة التعاملات الإلكترونية والاتصالات إلى تحقيق هدفها الثالث والذي ينص على “تقديم الدعم التدريبي والتوعوي فيما يتعلق بالتقنية وفروعها” وذلك عن طريق تأسيس منصة لتدريب منسوبي الجامعة عن بعد، تتميز بسهولة الاستخدام وكفاءة الأداء.

تتيح المنصة فرصة لمنسوبي جامعة الملك سعود للتدريب إلكترونيا عن بعد من أي مكان وفي أي زمن يناسب المتدرب، وبشكل مجاني تماما وفي زمن يقل بنحو 50% من الزمن المستغرق في التدريب التقليدي ، وفي نفس الوقت الحصول على شهادات معتمدة من عمادة التعاملات الإلكترونية والاتصالات.

والجدير بالذكر أن عدد المسجلين على منصة التدريب الإلكتروني في عامها الثاني قد تجاوزوا عشرة آلاف مسجل في الدورات التدريبية المختلفة، وحرصا على جدية التدريب فإن سياسة المنصة تشترط اجتياز المتدرب لاختبار مهاري حتى يتمكن من إتمام الدورة التدريبية وقد أتم الدورات حتى الآن ما يزيد عن ألف وستمائة وستون متدرب حصل منهم نحو ألف وخمسمائة متدرب على شهادات معتمدة بالدورات التي اجتازوها.

منصة التدريب الإلكتروني لمنسوبي جامعة الملك سعود

https://tp.ksu.edu.sa

وتتيح منصة التدريب حاليا ما يقرب من عشرين دورة تدريبية إلكترونية تخدم كلا من أعضاء هيئة التدريس، والموظفين، والطلاب بالجامعة، وجميع الدورات متوافقة مع الأجهزة المختلفة خاصة الجوالات بحيث يسهل للمتدرب الوصول للمحتوى بطرق مختلفة، وقد بلغ متوسط الزمن اللازم لإتمام الدورات حوالي ثلاث ساعات شاملة كل الأنشطة والتدريبات واجتياز الاختبار الخاص بالدورة.

وقد استهدفت عمادة التعاملات الإلكترونية والاتصالات التدريب على منتجات العماد وتطبيقاتها عبر المنصة في مرحلتها الأولى، كما أنها تهدف مستقبليا التعاون مع جهات الجامعة المختلفة في تقديم الدورات التدريبية التخصصية عبر المنصة.

عن د مصطفى جودت

أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بجامعة الملك سعود ، وجامعة حلوان مدير تطوير المحتوى الرقمي بجامعة الملك سعود
error: Content is protected !!
التخطي إلى شريط الأدوات