أهم توجهات التعليم والتعلم الإلكتروني لعام 2018م … 57 متخصصًا يشاركنا توقعاته

كتبها: د. محمد فضل

تعرفنا في عدة مقالات سابقة على أهم تلك التوجهات التي تشكل مجال التعليم والتعلم الإلكتروني في وقتنا الحاضر فمن (أهم خمسة توجهات تكنولوجية تشكل مستقبل التعليم العالي حول العالم) إلى (أهم توجهات تكنولوجيا التعليم في 2016) وليس أخيرًا (أهم توجهات التعليم الإلكتروني وتكنولوجيا التعليم في النصف الثاني من عام 2016) يمكنك تلمس المجال بشكل عام وكيف السبيل إلى مواكبة كل جديد يظهر على الساحة الآن، خاصة في ظل التسارع والتطور الهائل الحاصل بين كل ليلة وضحاها في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ الأمر الذي يلقى بظلاله بالتبيعة على المجال التعليمي بشكل عام والإلكتروني منه بشكل خاص. في مقابلها مع 57 خبيرًا ومتخصصًا في مجال التعليم والتعلم الإلكتروني أجرها “براين جونز” من موقع elearning Art ، فيها طلب براين من كل واحد فيهم اختيار أفضل 3 توجهات سيمثلها التعليم والتعلم الإلكتروني في هذا العام 2018م. والفيديو التالي يلخص ردودهم وتوقعاتهم. وتجدر الإشارة إلى أنه كان من بين المشاركين في المقابلة كل من: ستيفن داونز Stephen Downes، بريان دوسابلون Brian Dusablon، أليسون روزيت Allison Rossett، شانون تيبتون Shannon Tipton ، إليوت ماسي Elliott Masie، كريج فايس Craig Weiss ، ستيفاني هارنيت، Stephanie Harnett، باتي شانك Patti Shank، ويل تالهايمر Will Thalheimer، وغيرهم الكثير من المتخصصين في المجال. وكان من أهم تلك التوجهات أو العناصر التي ذكروها على سبيل المثال كل من: التعليم المصغر، التعلم بالفيديو، الذكاء الاصطناعي، التعلم الجوال، الواقع الافتراضي والمعزز، التلعيب، التعلم المخصص والاجتماعي، التفاعل، هندسة التعليم والتعلم، القابلية للتطبيق، وغيرها الكثير من المجالات التي سيسطع نجمها خلال هذا العام وفق توقعاتهم … مشاهدة ممتعة للجميع.

لمطالعة المقال الأصلي بموقع:elearningArt والتعرف بشكل تفصيلي عن توقعات كل خبير فيهم v(eLearning Trends of 2018 – 57 Experts Share Their Predictions)

المصدر – Source

عن د. محمد فضل

دكتوراه في التربية تخصص تكنولوجيا التعليم - جامعة حلوان، مُطور تعليم إلكتروني بمركز التعليم عن بُعد - دار الإفتاء المصرية والمشرف العام على العملية التعليمية.
error: Content is protected !!
التخطي إلى شريط الأدوات