مراجعة كتاب الذكاء الاصطناعي لمعلمي المدارس AI for School Teachers

مراجعة : د. مصطفى جودت صالح .

“AI for School Teachers” للمؤلفين Rose Luckin, Karine George, و Mutlu Cukurova هو مورد قيم للمعلمين الذين يرغبون في فهم واستخدام الذكاء الاصطناعي (AI) في البيئة التعليمية. يقدم الكتاب نظرة عميقة ومتعددة الجوانب على كيفية تأثير الذكاء الاصطناعي على التعليم وكيف يمكن للمعلمين استغلال هذه التقنية لتعزيز التعلم. العمل كما أشرت في بداية المراجعة تأليف Rose Luckin أستاذ التصميم التعليمي المتمركز حول المتعلم بجامعة لندن، والمدير المؤسس ل EDUCATE. و Karine George حاصلة على عديد من الجوائز في مجال التعليم وعملت مديرة مدرسة لأكثر من عشرين عاما. و Mutlu Cukurova استاذ تكنولوجيا التعليم الرقمي بالمعمل المركزي لجامعة لندن.

الكتاب من الكتب صغيرة الحجم يبلغ حوالي 133 صفحة، ويصلح كدليل للمعلمين والإداريين في المدارس كما يصلح للتدريس لطلاب كليات التربية نظرا لأسلوبه البسيط السلس البعيد عن تعقيد المصطلحات و الأغراق في الجوانب الفنية.

The AI for Everything series: رابط السلسلة

والعمل صدر في عام 2022 ضمن سلسلة بأسم الذكاء الاصطناعي في كل شيء ، ويتكون الكتاب من مقدمة وسبعة فصول كما يلي :

  • ما هو الذكاء الاصطناعي ولماذا يمكن أن يكون مفيدًا في التعليم؟
  • التحديات التعليمية والذكاء الاصطناعي
  • البيانات والبيانات في كل مكان
  • النظر إلى البيانات بشكل مختلف
  • تطبيق الذكاء الاصطناعي لفهم البيانات
  • التعلم من الذكاء الاصطناعي
  • أسئلة أخلاقية وماذا بعد؟

الكتاب مقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية. القسم الأول يقدم مقدمة عامة عن الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم. يتضمن هذا القسم أيضًا نظرة على التحديات والفرص المرتبطة بالذكاء الاصطناعي في الفصول الدراسية. حيث يجيب القسم الاول على التساؤلات حول ما هو الذكاء الاصطناعي؟ هل يمكنني استخدامه بشكل واقعي في مدرستي؟ ما هو أفضل ما يقوم به الذكاء البشري مقابل الذكاء الاصطناعي ، وكيف يمكنني الجمع بين نقاط القوة هذه؟ ما سيكون دوري ودور المدرسة عند تطبيق الذكاء الاصطناعي؟

القسم الثاني يركز على كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم. يتضمن هذا القسم مجموعة من الأمثلة العملية والاستراتيجيات لتكامل الذكاء الاصطناعي في التدريس والتعلم. يتم تقديم هذه الأمثلة بطريقة واضحة ومباشرة، مما يجعلها سهلة الفهم والتطبيق. ويركز هذا القسم على اهمية البيانات وعلاقتها بتطبيق الذكاء الاصطناعي.

القسم الثالث يناقش المستقبل المحتمل للذكاء الاصطناعي في التعليم. يتضمن هذا القسم نظرة على الاتجاهات الحالية والمستقبلية في مجال الذكاء الاصطناعي والتعليم، ويقدم توقعات حول كيف قد يتغير دور المعلمين والطلاب في الفصول الدراسية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وينتهي هذا القسم بفصل يناقش اخلاقيات الذكاء الاصطناعي.

والكتاب إجمالا يصلح كمقدمة تعريفية عن استخدامات الذكاء الاصطناعي في المدارس، يهدف الكتاب إلى مساعدة أعضاء هيئة التدريس بالمدارس والإداريين على فهم المعلومات الأساسية حول الذكاء الاصطناعي ودعمهم لبناء استراتيجية لاستخدامه في مدرستهم. ويوضح الكتاب كيفية فحص استعدادات المدارس وجاهزيتها للاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي كما قدم الكتاب نموذج متدرج سباعي الخطوات لرفع جاهزية المدارس للذكاء الاصطناعي في إطار أخلاقي.

كما يحدد الكتاب الآثار التعليمية والفوائد التي يجلبها الذكاء الاصطناعي إلى التعليم المدرسي من خلال أمثلة عملية تطبيقية. ويميز الكتاب على المفاهيم المرتبطة بالذكاء الاصطناعي وتلك التي لا ترتبط به، ويوفر إطارًا منهجيا متدرجا لتطوير عقلية التعامل مع الذكاء الاصطناعي وتوظيفه لتحسين تجربة التعلم لدى الطلاب.

وبشكل عام، “AI for School Teachers” هو كتاب مفيد ومفصل يقدم نظرة شاملة على الذكاء الاصطناعي في التعليم. يقدم الكتاب مزيجًا متوازنًا من النظرية والتطبيق العملي، مما يجعله موردًا قيمًا للمعلمين الذين يرغبون في استكشاف واستغلال الذكاء الاصطناعي في الفصول الدراسية، لكنه كتاب للمبتدئين والمعلمين وليس للباحثين والأكاديميين.

عن د مصطفى جودت

أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بجامعة الملك سعود ، وجامعة حلوان مدير تطوير المحتوى الرقمي بجامعة الملك سعود
error: Content is protected !!
التخطي إلى شريط الأدوات