فاعلية برمجية تعليمية مقترحة في تحصيل الطلاب ضعاف السمع في مقرر الرياضيات للصف الخامس الابتدائي

مناقشة ماجستير في تعليم الصم المهارت الرياضية الاساسية باستخدام الحاسب

تمت مناقشة رسال ماجستير في تكنولوجيا التعليم بكليات الشرق العربي بالرياض للباحث عبدالله بن سعود السعدي ، بعنوان:

فاعلية برمجية تعليمية مقترحة في تحصيل الطلاب ضعاف السمع في مقرر الرياضيات للصف الخامس الابتدائي

تحت إشراف: د. مصطفى جودت صالح، استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك ، جامعة الملك سعود.

ناقش الرسالة : د. أحمد أبو زيد ، استاذ التربية الخاصة المشارك ، بكليات الشرق العربي.

د. محمد شوقي شلتوت ، استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد ، بكليات الشرق العربي.

هدفت الدراسة إلى التوصل إلى قائمة بمعايير تصميم برامج الكمبيوتر التعليمية للطلاب ضعاف السمع، والتعرف على فاعلية برامجية تعليمية مقترحة في تحصيل طلاب الصف الخامس الابتدائي في مقرر الرياضيات.

منهج وأداة الدراسة: اعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي، لدراسة أثر المتغيّر المستقل (البرمجية التعلمية) على المتغير التابع (التحصيل الدراسي)، الذي يعتمد على القياس القبلي والبعدي لأدوات الدراسة.

مجتمع وعينة الدراسة: تكوَّن مجتمع الدراسة من طلاب ضعيفي السمع بالصف الخامس الابتدائي في منطقة الرياض مكتب شرق الرياض في مدرسة الشعبي الابتدائية شرق الرياض والذين يستخدمون معينات سمعية في عملية التعليم. وتم اختيار العينة بشكل عشوائي حيث تمثل العينة (20) طالباً قسمت إلى مجموعتين تجريبية وضابطة.

إجراءات الدراسة: ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث إجراءات معينة متمثلة في المرحلة الأولى: التصميم التعلمي للبرمجية التعلمية، ثم المرحلة الثانية: بناء أداة الدراسة وضبطها، ثم المرحلة الثالثة : تطبيق تجربة الدراسة وجمع النتائج وتحليلها.

وكانت أبرز نتائج الدراسة ما يلي:

  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين درجات التطبيقين القبلي والبعدي في الاختبار المعرفي لمادة الرياضيات للمجموعة التجريبية التي تستخدم البرمجية التعليمية لصالح التطبيق البعدي.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين درجات التطبيقين القبلي والبعدي في الاختبار المعرفي لمادة الرياضيات للمجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية لصالح التطبيق البعدي.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين درجات التطبيق البعدي للاختبار المعرفي في الرياضيات بين المجموعتين التجريبية والضابطة.

فاعلية برمجية تعليمية مقترحة في تحصيل الطلاب ضعاف السمع في مقرر الرياضيات للصف الخامس الابتدائي

Comments

Comments

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات