جمع وتحرير : د. مصطفى جودت صالح
قائمة بأهم المختصرات المستخدمة في بحوث وأدبيات تكنولوجيا التعليم ، القائمة عبارة عن حصر متجدد.
Meaning In English | المختصر | المعنى العربي |
One to one (usually talking about the ratio of devices in a class per child). | 1:1 | واحد إلى واحد (عادة ما يتحدث عن نسبة الأجهزة في الفصل الدراسي لكل طفل). |
Application Programming Interface. | API | واجهة برمجة التطبيقات (API). |
Augmented Reality | AR | الواقع المعزز |
Acceptable Use Policy | AUP | سياسة الاستخدام المقبول. |
Blended Learning (using a range of multimedia and strategies). | BLearning | التعلم المدمج (استخدام مجموعة من الوسائط المتعددة والاستراتيجيات). |
Bring Your Own Device. | BYOD | أحضر جهازك الخاص (BYOD). |
Bring Your Own Learning. | BYOL | أحضر تعلمك الخاص. |
Bring Your Own Technology. | BYOT | أحضر جهازك الخاص (BYOT) أو (BYOD). |
Common Cartridge. Content packages similar to SCORM | CC | معيار حزم المحتوى الشائعة، يشبه فكرة SCORM |
Children’s Internet Protection Act. | CIPA | قانون حماية الإنترنت للأطفال (CIPA). |
Children’s Online Privacy Protection Act. | COPPA | قانون حماية خصوصية الأطفال عبر الإنترنت (COPPA). |
Content Management System (a tool to build websites and apps). | CMS | نظام إدارة المحتوى (CMS) (أداة لبناء مواقع الويب والتطبيقات). |
Collaborations, Resources, Educate, Apps, Technology, Enriching. | CREATE | تعاون، موارد، تثقيف، تطبيقات، تقنية، إثراء. |
Depth Of Knowledge. | DOK | مستوى عمق المعرفة (DOK). |
Flipped Classroom. | FC | الفصول الدراسية المقلوبة (Flipped Classroom). |
Flipped Learning. | FL | التعلم المقلوب (Flipped Learning). |
Google Apps For Education (include Google Docs, Google Sites etc). | GAFE | تطبيقات جوجل للتعليم (تتضمن مستندات جوجل ومواقع جوجل وما إلى ذلك). |
Game-Based Learning | GBL | التعلم المبني على اللعب |
Information Communications Technology. | ICT | تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT). |
Instructional Technology (the use of tech for instructional purposes). | IT | التقنية التعليمية (استخدام التكنولوجيا لأغراض تعليمية). |
Information and Learning Technology | ILT | تكنولوجيا التعليم والمعلومات |
Instructor Led Training | ILT | التدريب المدار من قبل المعلم ( مختصر يستخدم احيانا) |
Internet of Things (Connecting devices to a network i.e. lights, phones, TVs). | IOT | إنترنت الأشياء (IoT) (ربط الأجهزة بشبكة مثل الأضواء، والهواتف، وأجهزة التلفزيون). |
Learning Management System (software that runs and manages educational programs). | LMS | نظام إدارة التعلم (LMS) (البرنامج الذي يدير ويدير البرامج التعليمية). |
Learning Tool Interoperability | LTI | قابلية التشغيل التفاعلي/ البيني لأدوات التعلم |
Mobile Device Management | MDM | نظام إدارة أجهزة الجوال ( يستخدم في التعليم عبر الجوال) |
Mobile Learning Devices. | MLD | أجهزة التعلم المحمول. |
Mobile Learning. | MLearning | التعلم المحمول (Mobile Learning). |
Massively Open Online Course (an online course which has video lectures, problem solving activities, texts and an online community of fellow learners). | MOOC | دورة تعليمية مفتوحة ضخمة عبر الإنترنت (MOOC) (دورة عبر الإنترنت تحتوي على محاضرات فيديو وأنشطة حل المشكلات والنصوص ومجتمع عبر الإنترنت من المتعلمين الآخرين). |
Next-generation Digital Learning Environment. | NGDLE | بيئة التعلم الرقمي من الجيل التالي. |
Open Educational Resource (this can be any online materials that are free to use). | OER | مورد تعليمي مفتوح (OER) (يمكن أن تكون أي مواد عبر الإنترنت مجانية الاستخدام). |
Open Source Software (programs online that are free to use). | OSS | برنامج مفتوح المصدر (برامج عبر الإنترنت مجانية الاستخدام). |
Operation system (e.g. Windows, Android). | OS | نظام التشغيل (على سبيل المثال، Windows، Android). |
Project Based Learning . | PBL | التعلم القائم على المشاريع (PBL). |
Professional Development. | PD | التطوير المهني للمعلم. |
Pedagogical Innovators. | PI | المبتكرون التربويون. |
Personal Learning Network. | PLN | شبكة التعلم الشخصية (PLN). |
Quick Response Code. | QR Code | رمز الاستجابة السريعة (QR Code). |
Rapid e-learning Development. | RED | تطوير التعلم الإلكتروني السريع. |
Subsitution, Augmentation, Modification, Reinvention . | SAMR | الإحلال، التعزيز، التعديل، إعادة الابتكار (S.A.M.R.) |
Sharable Content Object Reference Model | SCORM | معيار يشير إلى النموذج المرجعي لنموذج عناصر المحتوى القابلة للمشاركة ( معيار لصياغة المحتوى التعليمي بصيغة قابلة للتشغيل بين مختلف نظم إدارة المحتوى) |
Student Information System (the software used in a school to manage data such as scores, attendance, medical issues etc.). | SIS | نظام معلومات الطلاب (SIS) (البرنامج المستخدم في المدرسة لإدارة بيانات مثل الدرجات والحضور والمسائل الطبية وما إلى ذلك). |
Science, Technology, Art, Engineering, Maths. | STEAM | العلوم والتكنولوجيا والفنون والهندسة والرياضيات (STEM). |
Science, Technology, Engineering, Maths. | STEM | العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM). |
the School Tech Lead | STL | مساعد التكنولوجيا بالمدرسة ( تسمية متقدمة لاخصائي تكنولوجيا التعليم يعتبر حلقة وصل بين المعلم والإدارة والدعم الفني) |
known as xAPI | Tin Can API | مسمى اصطلاحي لصيغة xAPI |
Universal Design for Learning | UDL | التصميم العالمي للتعلم |
User Interface | UI | واجهة المستخدم |
User Experience. | UX | تجربة المستخدم (UX). |
Virtual Labs. | VLab | المختبرات الافتراضية. |
Virtual Learning Environment. | VLE | بيئة التعلم الافتراضية (VLE). |
Video Log. | Vlog | سجل فيديو. |
Virtual Reality. | VR | الواقع الافتراضي (VR). |
Collaborative web editor | WIKI | محرر الويب التشاركي . |
What I Know I Learned | WIKIL | ما أعرفه قد تعلمته ( استارتيجية للتعليم عن بعد) |
Experience API | xAPI | تجربة واجهة برامج التطبيقات |