بناء نظام خبير مقترح لأخصائيي تكنولوجيا التعليم في ضوء كفاياته المهنية ومتطلباته الوظيفية وفاعليته في تلبية حاجاته التدريبية المتغيرة

د. محمد أحمد كمال إبراهيم الكفوري

د. محمد أحمد كمال إبراهيم الكفوري

تمت في25-7-2015 مناقشة رسالة دكتوراه بكلية التربية جامعة حلوان بعنوان :

بناء نظام خبير مقترح لأخصائيي تكنولوجيا التعليم في ضوء كفاياته المهنية ومتطلباته الوظيفية وفاعليته في تلبية حاجاته التدريبية المتغيرة

Building Proposed Expert System of Educational Technology Specialists in Light of Professional Competencies, Job Requirements, and its effectiveness in fulfilling their changing training needs

بحث مقدم من الدارس

محمد أحمد كمال إبراهيم الكفوري 

إشراف

أ. د. محمد عبد الحميد أحمد

أ.د. وليد يوسف محمد

أستاذ الإعلام بقسم تكنولوجيا التعليم

بكلية التربية جامعة حلوان

أستاذ تكنولوجيا التعليم

بكلية التربية جامعة حلوان

نظرا للتقدم العلمي والتطور الكمي والكيفي للمعرفة العلمية وسرعة التغيير المعرفي، واستخدام التكنولوجيا الحديثة، أدي إلي ضرورة وجود نوع جديد من التعلم، ووظيفة مغايرة لأخصائي تكنولوجيا التعليم، واستخدام مداخل وتقنيات حديثة ومتقدمة في التدريس والتعلم بما توفره هذه التكنولوجيات من فرص تعليم حقيقية تنهض بالعملية التعليمية وترفع من كفاءتها، وتستبدل بالوسائل المعتمدة على التلقين والحفظ بوسائل تعليمية تنمي المهارات والقدرات الشخصية، وتزيد من القدرة على التفكير والحوار وترسخ مفهوم التعليم مدى الحياة (Liberopoulou, 2006).

ويواجه أخصائي تكنولوجيا التعليم متغيرات شتى لا يمكنه مواكبتها إلا بالتزود بالكفايات التي تؤهله لذلك فالمتطلبات الوظيفية دائما في التغير والتقنية تتسارع خطاها إلى المستحدثات والمبتكرات التي تغير الكثير من مقومات البيئة وأنماط الحياة وأخصائي تكنولوجيا التعليم يجب أن يتأثر بهذه التغيرات كلها بتغير حاجاته وطموحاته و نظرته للمستقبل وهذه البرامج الموجودة بالفعل لا تكفى وحدها ولكن لابد من التدريب المستمر لأخصائي تكنولوجيا التعليم.

ولأن التدريب المستمر يُعد استثماراً لرأس المال البشري لتطوير كفاءات أخصائي تكنولوجيا التعليم في كافة المجالات وذلك لمقابلة أية تغييرات تقنية وتنظيمية وتكنولوجية، وهذا التدريب هو مجموعة من الأفعال التي تسمح بإعادة تأهيل أخصائيين تكنولوجيا التعليم ليكونوا في حالة تأهب مستمر لمواكبة التغييرات والمتطلبات الوظيفية المختلفة، كما أننا نجد التفاوت في الاحتياجات التدريبية لكل أخصائي تكنولوجيا تعليم علي حدة وذلك علي أساس الأهداف الوظيفية لكل شخص علي حدة وعلي الأساس الكفايات التعليمية القبلية وعلي أساس الكفايات التعليمية المستقبلية التي تلبي الاحتياجات الوظيفية، ومجال تكنولوجيا التعليم يحتاج إلي خبراء تدريبيين ليقوموا ببناء البرامج التدريبية اعتمادا علي الكفايات القبلية والاحتياجات والكفايات المستقبلية(Grabinger, 1998).

وقد شهدت نظم التعلم والتدريب المعتمدة على الكمبيوتر والانترنت في السنوات السابقة تطورًا جديدًا هامًا بعد دخول تكنولوجيا النظم الخبيرة (Expert system)، حيث أضافت هذه التكنولوجيا بُعدًا جديدًا للتعلم، وأعطت له أدوارًا وفعاليات لم تكن موجودة من قبل، كما أنها أعطت دورا كبير للعملية التدريبية لأنه نظام يقوم بتحليل الاحتياجات والكفايات لكل شخص علي حدة، كما أنه يراعي الفروق الفردية بين الأخصائيين الذين يحتاجون إلي التدريب.

فالنظم الخبيرة (Expert systems) هي برامج تُحاكي أداء الخبير البشري في مجال خبرة معين, وذلك عن طريق تجميع واستخدام معلومات وخبرة خبير أو أكثر في مجال معين(Hartschuh, 1990) .

ونجد أن النظم الخبيرة يمكن أن يكون لها تأثير على ما يلي: التخطيط التربوي وإدارة العملية التدريبية، وإدارة العملية التعليمية، وصنع القرار، ولاسيما استخدام أجهزة الكمبيوتر في تنمية كفايات أخصائي تكنولوجيا التعليم، وإدارة سجلات الطلاب، وتقديم المشورة للطلاب، وبرامج التعليم الخاصة، وتدريب المعلمين علي تحديد احتياجات التدريب والتعليم بمساعدة الحاسوب، ونظم الإشراف الذكي علي الطلاب من خلال توجيه التعليم وفقا لنقاط القوة والضعف الفردية (Hartschuh,1990).

وحيث أن إحدى الوظائف الهامة لتكنولوجيا التعليم هي تحديد الاحتياجات التدريبية واتخاذ القرار التدريبي لأخصائي تكنولوجيا التعليم، فإن استخدام النظم الخبيرة في أداء هذه الوظيفة يعد أمرا واعدا، خاصة أن عملية التدريب لأخصائي تكنولوجيا التعليم قد لاقت اهتماما واسعا في الدول المتقدمة كما يتضح من خلال العديد من الدراسات الأجنبية في هذا المجال، في الوقت الذي يلاحظ ضعف الاهتمام العربي والمحلي رغم احتياجنا الشديد لمثل هذا النوع من التكنولوجيا لحل الكثير من الأزمات والمشاكل التعليمية. كما تُلاحظ فعالية النظم الخبيرة في عملية التدريب، ورغم ذلك لم توجد دراسة تناولت فاعلية النظم الخبيرة علي أخصائي تكنولوجيا التعليم ولا علي تدريب أخصائي تكنولوجيا التعليم في مصر.

مشكلة البحث:

في ضوء ما تقدم تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في الحاجة إلي بناء نظام خبير يلبي الحاجات والكفايات المتغيرة والمستقبلية لأخصائي تكنولوجيا التعليم في الفروع المختلفة لمجال تكنولوجيا التعليم. وتتحدد مشكلة الدراسة في الإجابة على السؤال الرئيسي التالي: “ما فاعلية استخدام نظام خبير مقترح في تلبية الاحتياجات التدريبية المتغيرة والمستقبلية لأخصائي تكنولوجيا التعليم في ضوء كفاياته الحالية ومتطلباته الوظيفية ؟”

وللإجابة عن هذا السؤال الرئيس يجب الإجابة على الأسئلة الفرعية التالية :

  • ما المسميات الوظيفية لأخصائي تكنولوجيا التعليم؟
  • ما الاحتياجات التدريبية المستقبلية لأخصائي تكنولوجيا التعليم؟
  • ما كفايات أخصائي تكنولوجيا التعليم في ضوء متطلباته الوظيفية؟
  • ما نموذج التصميم والتطوير التعليمي المقترح لبناء نظام خبير مقترح قائم على تلبية الاحتياجات الوظيفية لأخصائي تكنولوجيا التعليم؟
  • ما فاعلية النظام الخبير المقترح في ربط الكفايات بالمتطلبات الوظيفية لأخصائي تكنولوجيا التعليم؟

 

أهداف البحث:

يهدف البحث الحالي إلي:

  • تحديد المسميات الوظيفية لأخصائي تكنولوجيا التعليم.
  • تحديد الكفايات اللازمة لأخصائي تكنولوجيا التعليم لكل مسمي وظيفي.
  • تحديد الاحتياجات التدريبية المستقبلية لأخصائي تكنولوجيا التعليم القائمة علي الكفايات.
  • تحديد نموذج التصميم والتطوير التعليمي المقترح لبناء نظام خبير مقترح لتلبية الاحتياجات الوظيفية لأخصائي تكنولوجيا التعليم.
  • تحديد فاعلية نظام خبير مقترح في ربط الكفايات والاحتياجات التدريبية بالمتطلبات الوظيفية لأخصائي تكنولوجيا التعليم.

 

أهمية البحث:

من المتوقع أن يسهم البحث الحالي في المجال التربوي على النحو التالي:

  • يقدم البحث الحالي نظام خبير تدريبي قادر على تلبية الاحتياجات التدريبية الحالية والمستقبلية لأخصائي تكنولوجيا التعليم مع تقليل الفاقد التدريبي وتحقيق رغبات المتدربين.
  • مواكبة التطور في المجالات الحياتية المختلفة والإفادة منه في تطوير بنية التدريب والإرشاد الوظيفي من خلال نظام خبير إرشادي قائم علي تلبية الاحتياجات التدريبية لأخصائي تكنولوجيا التعليم.
  • تقديم نظام خبير تدريبي يستخدم في تحديد الكفايات التدريبية المتغيرة والمستقبلية لأخصائيي تكنولوجيا التعليم في ضوء كفاياته الحالية ومتطلباته الوظيفية.

 

فروض البحث:

يسعى البحث الحالي إلى اختبار الفرض التالي:

يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب نسبة معرفة المهارات المطلوبة للأفراد المستفيدين التي يقيسها النظام الخبير المقترح يعزى إلى الخبرة (الجدد، الخبراء) لصالح الخبراء.

عينة البحث:

يطبق البحث على عينتين تجريبيتين العينة الأولى من الخبراء وقدامي الخريجين في مجال تكنولوجيا التعليم، والمجموعة الثانية من الخريجين الجدد في مجال تكنولوجيا التعليم الذين يرغبون في العمل في مجالات تكنولوجيا التعليم.

منهج البحث:

استخدمت الدراسة المنهج التالي:

أسلوب تطوير النظم: في دراسة الواقع، وتحليل الدراسات والبحوث والأدبيات المتعلقة بالدراسة، وتحليل المسميات الوظيفية، وكفايات أخصائي تكنولوجيا التعليم، وتحليل الاحتياجات التدريبية، وبناء نظام خبير وتطبيقه لاختبار فاعليته.

        منهج المسح الوصفي: في تحليل وبناء قوائم المهام الوظيفية وكفايات أخصائي تكنولوجيا التعليم، وقوائم احتياجات التدريبية من خلال مسح لواقع المسميات الوظيفية والاحتياجات التدريبية لأخصائي تكنولوجيا التعليم.

 

أدوات البحث:

  • مقابلة شبه مقننة مع مجموعة من أخصائيي تكنولوجيا التعليم لمعرفة الاحتياجات التدريبية.
  • استمارة لتحديد المسميات الوظيفية لأخصائي تكنولوجيا التعليم.
  • استمارة لتحديد الاحتياجات التدريبية لأخصائي تكنولوجيا التعليم.
  • استمارة تحليل كفايات أخصائي تكنولوجيا التعليم.
  • برنامج نظام خبير إرشادي صمم من جهة الباحث لتقديم إرشاد تدريبي لأخصائي تكنولوجيا التعليم وقياس مدي الفاعلية في النظم الخبيرة في تلبية الاحتياجات التدريبية.
  • بطاقة لتقويم المنتج النهائي يتم عرضها علي الخبراء في مجال تكنولوجيا التعليم.

 

إجراءات البحث:

  • إعداد الإطار النظري للدراسة ويشمل:
  • دراسة تحليلية للمراجع والدراسات المرتبطة بموضوع البحث، وذلك بهدف إعداد الإطار النظري للبحث، وإعداد المعالجة التجريبية، وتصميم أدوات البحث، وصياغة فروضه، وتحليل نتائجه.
  • النظم الخبيرة التدريبية: تاريخها، ومفهومها، وأنواعها، ومكوناتها، وخصائصها، وتطبيقاتها بالإرشاد التدريبي لأخصائي تكنولوجيا التعليم.
  • تصميم استمارة الكفايات الخاصة بأخصائي تكنولوجيا التعليم.
  • تصميم استمارة تقدير الاحتياجات التدريبية لأخصائي تكنولوجيا التعليم.
  • تصميم برمجية نظام خبير تدريبي لأخصائي تكنولوجيا التعليم.
  • عرض البرمجية على السادة المحكمين وإجراء التعديلات المطلوبة وذلك بعد صياغة الكفايات التدريبية لأخصائي تكنولوجيا التعليم.
  • إجراء تجربة استطلاعية بتطبيق البرمجية على مجموعة من أخصائيي تكنولوجيا التعليم وذلك بهدف معرفة نقاط الضعف في البرامج التدريبية لأخصائيي تكنولوجيا التعليم، و للتعرف على الصعوبات التي قد تواجه الباحث في أثناء التجريب.
  • الوصول إلي البرمجية النهائية لنظام تدريب خبير لأخصائيي تكنولوجيا التعليم.
  • تطبيق البرنامج علي مجموعة من أخصائيي تكنولوجيا التعليم لقياس فاعلية النظام الخبير المقترح علي تلبية الاحتياجات التدريبية لأخصائي تكنولوجيا التعليم.
  • إجراء المعالجة الإحصائية للنتائج وذلك باستخدام البرنامج الإحصائي “Spss”.
  • عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها في ضوء الدراسات والنظريات المرتبطة بمتغيرات البحث.
  • صياغة التوصيات والمقترحات بالبحوث المستقبلية.

 

نتائج البحث:

  • قائمة بالمسميات الوظيفية لأخصائي تكنولوجيا التعليم (والتي تم التوصل إليها بعد تنقيح القائمة المبدئية والتي تضمنت 11 مسمي في القائمة النهائية)، وتحكيمها والتعديل فيها وكانت نسبة اتفاق المحكمين عليها 93.2%.
  • قائمة النهائية للاحتياجات التدريبية لأخصائي تكنولوجيا التعليم (والتي تم التوصل إليها بعد تنقيح القائمة المبدئية والتي تضمنت 72 احتياج تدريبي) ، وتحكيمها والتعديل فيها وكانت نسبة اتفاق المحكمين عليها 93.2% .
  • قائمة بالكفايات المهنية لأخصائي تكنولوجيا التعليم (والتي تم التوصل إليها بعد تنقيح القائمة المبدئية والتي تضمنت 503 كفاية)، وتحكيمها والتعديل فيها وكانت نسبة اتفاق المحكمين عليها 93.2%.
  • إعداد نموذج التصميم والتطوير التعليمي المقترح لبناء نظام خبير مقترح قائم على تلبية الاحتياجات الوظيفية لأخصائي تكنولوجيا التعليم، فقد قام الباحث بتصميم وإنتاج النظام الخبير المقترح واللازم لتلبية الاحتياجات التدريبية لأخصائي تكنولوجيا التعليم في ضوء كفاياته المهنية ومتطلباته الوظيفية، وذلك باستخدام احدي لغات البرمجة الشيئية وهي لغة Visual basic.net .
  • تحقق فرضية يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب نسبة التمكن من المهارات المطلوبة للأفراد المستفيدين التي يقيسها النظام الخبير المقترح يعزى إلى الخبرة (الجدد، الخبراء) لصالح الخبراء.

حيث أشارت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات أخصائيي تكنولوجيا التعليم المستفيدين من النظام الخبير (الخبراء، الجدد)، كما أنه بالكشف عن قيمة (Z) المحسوبة نجد أنها (7.719) وهى أكبر من (Z) الجدولية (2.33) عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب نسبة التمكن من المهارات المطلوبة للأفراد المستفيدين التي يقيسها النظام الخبير المقترح يعزى إلى الخبرة (الجدد، الخبراء) لصالح الخبراء. ، وتعتبر تلك النتيجة إثباتاً لصحة فرض الدراسة.

مما يؤكد علي فعالية النظام الخبير المقترح في تلبية الاحتياجات التدريبية لأخصائي تكنولوجيا التعليم في ضوء كفايته المهنية ومتطلباته الوظيفية.

 

توصيات البحث:

  • الإفادة من النموذج الخبير المقترح في تحديد الاحتياجات التدريبية لأخصائي تكنولوجيا التعليم.
  • الإفادة من النموذج الخبير المقترح في تحديد الكفايات المهنية المرتبطة بالاحتياجات التدريبية لأخصائي تكنولوجيا التعليم.
  • ضرورة الاهتمام بزيادة الدورات التدريبية لأخصائي تكنولوجيا التعليم والاهتمام بدقة وكفاءة المعلومات المقدمة لهم.
  • ضرورة التركيز علي أهمية تكنولوجيا التعليم وكيفية توظيفها داخل قاعة الدرس.

عقد ورش عمل مختلفة في كافة المؤسسات البحثية والعلمية والكليات للتوعية بدور النظم الخبيرة في اتخاذ القرار التدريبي.

Comments

Comments

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات