مراجعة كتاب: التعليم والتكنولوجيا – القضايا والحوارات الرئيسية

Education and Technology: Key Issues and Debates

مراجعة كتاب : التعليم والتكنولوجيا - القضايا والحوارات الرئيسية .
تأليف نيل سويلوين ، مراجعة د. مصطفى جودت صالح

تقديم : د. مصطفى جودت صالح

“التعليم والتكنولوجيا: القضايا والحوارات الرئيسية – الطبعة الثالثة” بقلم نيل سيلوين Neil Selwyn هو كتاب شامل يستكشف المشتركة بين كل من التعليم والتكنولوجيا. كما يطرح الكتاب عديد من التساؤلات الهامة مثل؛ ماذا يحمل المستقبل للتكنولوجيا الرقمية والتعليم؟ ما الذي يمكن تعلمه من تاريخ استخدام التكنولوجيا في التعليم؟ هل تجعل التكنولوجيا الرقمية التعليم أكثر فردية؟ هل ستحل في النهاية محل المدرسة والجامعة والمعلم؟

يغطي الكتاب مجموعة واسعة من المواضيع، بما في ذلك الحوكمة الرقمية، وفن الطفولة المبكرة، وما بعد الإنسانية في الجامعة الرقمية. وفي هذ الطبعة الثالثة المنقحة من الكتاب ، يقدم المؤلف نظرة نقدية على بعض المناقشات والخلافات الرئيسية الحالية المتعلقة بالتكنولوجيا الرقمية والتعليم، وذلك من خلال التركيز على الجوانب الاجتماعية والتكنولوجية للقضايا التعليمية.

يغطي الكتاب مجموعة واسعة من المواضيع، بما في ذلك الحوكمة الرقمية، وفن الطفولة المبكرة، وما بعد الإنسانية في الجامعة الرقمية. وفي هذ الطبعة الثالثة المنقحة من الكتاب ، يقدم المؤلف نظرة نقدية على بعض المناقشات والخلافات الرئيسية الحالية المتعلقة بالتكنولوجيا الرقمية والتعليم، وذلك من خلال التركيز على الجوانب الاجتماعية والتكنولوجية للقضايا التعليمية.

ينقسم الكتاب إلى ثمانية فصول، يعتمد كل منها على الفصل السابق لتطوير فهم متزايد للقضايا والمناقشات الرئيسية. حيث يبدأ الكتاب بمقدمة افتتاحية تعرض التعريفات والأطر الأساسية، ويستعرض عددا من النقاط التي تبنى عليها الحجج الرئيسية التي تدور عليها المناقشات في هذا الكتاب، وتؤدي في النهاية إلى عدد من الاستنتاجات المهمة فضلا عن بلورة مزيد من النقاط الجديرة بالمناقشة. ويختتم كل فصل ببعض الأسئلة الأساسية التي تدفع القراء إلى التفكير بشكل أكبر في القضايا التي أثيرت في هذا هذا الفصل تحديدا.

إحدى نقاط قوة الكتاب هي قدرته على تقديم منظور متوازن ودقيق حول دور التكنولوجيا في التعليم. يرى سيلوين Selwyn أن التكنولوجيا ليست علاجًا سحريًا للمشاكل التعليمية وأنه من المهم التفكير بعناية في العلاقات بين التكنولوجيا الرقمية والسياقات التعليمية. ويؤكد أيضًا على أهمية النظر في السياقات الاجتماعية والثقافية والسياسية الأوسع التي تستخدم فيها التكنولوجيا في التعليم. قوة أخرى للكتاب هي سهولة الوصول إليه. يستخدم Selwyn لغة واضحة وموجزة، والكتاب مصمم ليتم قراءته بالتسلسل في الأساس، إلا أنه يمكن أعتبار كل فصل موضوعا مسقلا بذاته وقراءته بشكل منفصل. أنصح بقراء الجزء الخاص بـ “كيف تقرأ هذا الكتاب” قبل البدء في قراءة الفصول.

تميز الكتاب بطرح عديد من القضايا والمناقشات الرئيسية المتعلقة بدمج التكنولوجيا في التعليم، ومنها:

1. المساواة وحق الوصول إلى التكنولوجيا: إحدى القضايا الأكثر إلحاحًا هي الفجوة الرقمية، والتي تشير إلى التوزيع غير العادل للتكنولوجيا والوصول إلى الإنترنت بين مجموعات مختلفة من الناس. وهذا يمكن أن يخلق تفاوتات في الفرص والنتائج التعليمية، حيث أن الطلاب الذين يفتقرون إلى الوصول إلى التكنولوجيا قد يكونون في وضع غير مؤات مقارنة بأقرانهم.

2. تأثير التطنولوجيا على التعليم والتعلم : هناك قضية رئيسية أخرى وهي تأثير التكنولوجيا على التعليم والتعلم. حيث يتبنى البعض الرأي القائل بأن التكنولوجيا يمكن أن تعزز مشاركة الطلاب وتسهل التعلم الشخصي، في حين يشعر آخرون بالقلق من أنها قد تؤدي إلى فهم سطحي للمفاهيم المعقدة وتثبيط التفكير النقدي.

3. المواطنة والسلامة الرقمية : مع تزايد اندماج التكنولوجيا في التعليم، من المهم النظر في قضايا كل من المواطنة الرقمية والسلامة الرقمية. بما يشمله من قضايا فرعية مثل؛ الخصوصية عبر الإنترنت، والتنمر عبر الإنترنت، ومحو الأمية الرقمية. الحوكمة والسياسة.

4. الحوكمة الرقمية والسياسات التعليمية: يثير دمج التكنولوجيا في التعليم أيضًا تساؤلات حول الحوكمة والسياسة. من يجب أن يكون مسؤولاً عن اتخاذ القرارات المتعلقة باستخدام التكنولوجيا في المدارس؟ كيف يمكن تطوير السياسات لضمان استخدام التكنولوجيا بطرق آمنة وفعالة وعادلة؟

الكتاب ينتهي بسرد المصطلحات والعبارات الرئيسية، والذي يعد مفيدًا بشكل خاص للقراء الذين قد لا يكونون على دراية ببعض المصطلحات التقنية المستخدمة في الكتاب. ومن وجهة نظر شخصية يعتبر الفصل الذي يتحدث عن ما بعد الإنسانية والجامعة الرقمية أحد أكثر الفصول أهمية وإثارة للانتباه. حيث يرى المؤلف أن ظهور التقنيات الرقمية أدى إلى عدم وضوح الحدود بين البشر والآلات، وأن لهذا آثاره الواضحة على التعليم. ويقترح أننا بحاجة إلى إعادة التفكير في فهمنا لما يعنيه أن تكون إنسانًا في العصر الرقمي وأننا بحاجة إلى تطوير مناهج جديدة للتعليم تأخذ في الاعتبار الطبيعة المتغيرة للهوية الإنسانية. بشكل عام، يعد كتاب “التعليم والتكنولوجيا: القضايا والحوارات الرئيسية” كتابًا مهمًا ويأتي معاصرا للثورة الصناعية الرابعة وأثرها على التعليم، ويقدم رؤى قيمة حول العلاقة المعقدة بين التعليم والتكنولوجيا. إنه باختصار كتاب يستشرف بمستقبل التعليم والدور الذي ستلعبه التكنولوجيا في تشكيله.

عن د مصطفى جودت

أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بجامعة الملك سعود ، وجامعة حلوان مدير تطوير المحتوى الرقمي بجامعة الملك سعود
error: Content is protected !!
التخطي إلى شريط الأدوات