المؤتمر العلمي الخامس عشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ” تكنولوجيا التعليم : رؤى مستقبلية”

 "تكنولوجيا التعليم :رؤى مستقبلية" في الفترة من 28- 29 أكتوبر  2015   رئيس المؤتمر أ. د. محمد عبد الحميد أحمد رئيس الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم

“تكنولوجيا التعليم :رؤى مستقبلية”
في الفترة من 28- 29 أكتوبر 2015
رئيس المؤتمر
أ. د. محمد عبد الحميد أحمد
رئيس الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم

 

أهداف المؤتمر ومحاوره:

          يأتى هذا المؤتمر فى إطار النشاط الفكرى والعلمى للجمعية، ويدعم فى نفس الوقت توثيق عرى الأخوة والصداقة بين العاملين بتكنولوجيا التعليم فى مصر والدول العربية من خلال مثل هذه اللقاءات المتكررة، وبصفة خاصة بعد أن شهدت الجمعية وأعضاؤها طفرة فى الترقيات العلمية للأعضاء الجمعية، والمشاركة فى مستويات قيادية فى الجامعات والمؤسسات التعليمية.
ولعل ذلك ما دعا إلى اتساع الرؤية للمجال ومكوناته وان يطرح هذا الاتساع والتطور قيد على الاساتذة والخبراء فى التربية ومجالاتها فى جلسات هذا المؤتمر ومحاوره التى تتمثل فى:

أولا: الندوات واللقاءات العامة:

1- تكنولوجيا التعليم ومستقبل المجال:

     ويناقش هذا المحور الرؤى الخاصة بمستقبل المجال واتساع مكوناته باتساع المبتكرات والمستحدثات وما يفرضه من تطوير فى النظرية والتطبيق والفكر والاداء، ومتطلبات المهنة بين المتخصصين فى المجال.

2-نشر الابتكارات وتطويرها وجودة توظيفها فى العملية التعليمية:

  حتى تتحقق الافادة منها وبصفة خاصة فى التعليم من بعد، ودعم بيئات التعليم والتعلم، ودعم تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة، والأطفال، ومراحل التعليم العالى..

3- تطوير البحث العلمى وأدواته فى تكنولوجيا التعليم:

      تمشيًا مع الرؤى الجديدة فى تطبيقات البحث العلمى وتوظيف أدواته بما يتفق مع التطور فى هذا المجال، وبصفة خاصة تطوير مناهج البحث وأدواته وتطبيقات البحث الكيفى والأساليب الإلكترونية والاهتمام بتطوير النتائج الاحصائية والتوصيات.

  4- الرؤى الابداعية فى المنتج التعليمى التكنولوجى:

وسواء أكان هذا المنتج يعكس البرامج ومحتوى الرسالة، أم يعكس المنتج النهائى الذى يضيف إلى منتجات تكنولوجيا التعليم، وأتخذ شكلا تقليدًا لمصادر التعليم والتعلم أو المستحدثات الرقمية التى أصبح يعتمد عليها فى نماذج المحاكاة أو إنتاج المجسمات واستخدامها فى العروض أو الشروح التعليمية بأنواعها.

5-نحو(كود) لاخلاقيات الممارسة المهنية..!!

     عرض للجهود السابقة فى هذا المجال، وفتح المناقشة مع الخبراء والباحثين، لمحاولة الانتهاء إلى كود مصرى/عربى لهذه الاخلاقيات.

ثانيًا: البحوث العلمية للباحثين  والدارسين فى فى مجال تكنولوجيا التعليم:

وذلك فى جميع المجالات العلمية للتخصص التى تتناول بيئات التعليم والتعلم والمحتوى التعليمى أو نظم التصميم والتطوير والاستخدام والادارة والتقويم لعمليات تكنولوجيا التعليم وعناصرها ومصادرها فى الاطر التقليدية والرقمية.

ثالثًا: العروض وورش العمل:

1-يعرض المؤتمر على هامش جدول الاعمال للندوات واللقاءات العلمية(3 ورش عمل) فى الموضوعات التالية:

         – المصطلحات والمفاهيم الخاصة بالتخصص، بهدف توحيد الرؤى الفكرية والنرية والفلسفة بين الأفراد المنتمين إلى الجمعية بصفة خاصة والدراسات التربوية فى علاقتها بالتخصص بصفة عامة النظرية والتطبيق والفكر والاداء، ومتطلبات المهنة بين المتخصصين فى المجال

       –  تطبيقات للرؤى الابداعية وامكانيات تطبيقها والافادة من تنفيذها.

        – مهارات البحث العلمى فى مجال تكنولوجيا التعليم

  2- كم تتاح للهيئات والمؤسسات ذات العلاقة بالتخصص، أقامة العروض العملية للتطبيقات التى تقوم بتقديمه للمشاركة فى فعاليات المؤتمر التعريف بها والافادة منها فى التعليم والتعلم:

   ويقدم المؤتمر جائزة مادية عبارة عن 1000 جنية مصرى لأحسن بحث علمى مقدم للمؤتمر باسم المرحوم الاستاذ الدكتور زكريا لال، وهى جائزة دورية توزع فى كل مؤتمر علمى للجمعية..

شروط ومواصفات البحوث المشاركة:

          يجب أن تتوفر في البحوث المشاركة المواصفات التالية:

1-    أن يكون موضوع البحث متعلقًا بأحد محاور المؤتمر سالفة الذكر.

2-    ألا يكون قد سبق نشره.

3-    أن يكتب البحث على الكمبيوتر، مع ضرورة التقيد الحرفي بالشروط والمواصفات التالية:

(‌أ)     برنامج الكتابة:يكتب البحث ببرنامج مايكروسوفت وورد 2003 وما بعده.

(‌ب) شكل الصفحة:يكتب البحث على صفحات A4، بمسافات مزدوجة بين الأسطر والهوامش والمراجع، ويترك هامش علوي 5 سم،وهامش سفلي 6 سم، ومن اليمين 4 سم، وكذلك من اليسار 4 سم.

(‌ج)الخط:يكتب البحث بخط Times NewRoman (Bold)، مع مراعاة أن يكون حجم الخط 12 للمتن والمراجع، 18 للعناوين الرئيسة، 14 للعناوين الجانبية، 10 للهوامش.

(‌دالتوثيق وكتابة المراجع:يتبع في الوثيق وكتابة المراجع نظام جمعية علم النفس الأميركية APA Style،  الإصدار السادس، كما يلي:

        * التوثيق داخل البحث، حسب الإصدار 6 لنظام APA Style: (اسم العائلة للمؤلف/ المؤلفين، ثم السنة، فالصفحات) داخل قوسين.

          * في قائمة المراجع: اسم العائلة للمؤلف أو المؤلفين، يليه الحرف الأول من الاسم الأول والثاني، ثم (السنة) بين قوسين، ثم نقطة. ثم عنوان الكتاب “بخط مائل“، ثم (الطبعة) بين قوسين، ثم نقطة. ثم مكان النشر: والناشر. ويبدأ السطر الثاني وما يليه، كفقرة معلقة، حوالي سبع مسافات، حسب الإصدار السادس من نظام APA Style.

1-  التخزين:يسمى الملف بالاسم الأخير للباحث، بحيث لا يزيد عن ثمانية حروف، ويزود بالأحرف الثلاثة المحددة لشكل الملف، ويخزن على قرص مدمج CD-ROM، معادل لبرامج IBM MS-DOS Windows Format.

2-    ترسل فكرة، أو نبذة مختصرة عن البحث، في موعد غايته 31 أغسطس 2015 م.

3-  ثم يرسل البحث النهائي كاملاً، من ثلاث نسخ ورقية، ومعها نسخة مخزنة على قرص مدمجCD-ROM، يكتب عليها عنوان البحث، واسم الباحث، ورقم نسخة البرنامج الذي كتب به،وذلك في موعد أقصاه 30 سبتمبر 2015 م. ولن ينظر في البحوث التي ترد بعد هذا التاريخ. فلن يسمح بعرض أي بحث في المؤتمر لا يرد كاملاً قبل هذا التاريخ.

4-    تخضع جميع البحوث للتحكيم العلمي، ولا تعاد البحوث غير المجازة، إلى أصحابها.

Comments

Comments

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات