تطبيقات للأجهزة الذكية لخدمة ذوي الإعاقات البصرية – الجزء الأول

منذ أكثر من ثلاثة عقود من الزمان والمطورون يسعون إلى بناء تكنولوجيا معينة لأصحاب الاحتياجات الخاصة لكسر الحدود التي وعتها الإعاقة أمامهم نحو التعامل مع مصادر التعلم المختلفة .

واحدة من التحديات التي واجهها أصحاب الإعاقات البصرية هي التعامل مع بيئتهم المحيطة . فالمعدات مثل طريقة برايل، نظارات القراءة، أو عصا السير ليست سوى بعض من الاشياء القليلة التي تساعد فاقدي البصر على التأقلم مع بيئتهم المحيطة.

مع تقدم التكنولوجيا، الهاتف الذكي وتطبيقاته تم تطوير تطبيقات محددة يمكن أن تساعد ضعاف البصر والمكفوفين. فيما يلي عرض لبعض التطبيقات الموجهة لضعاف البصر .

  1. قارئ أكواد الاستجابة السريعة QR Reader : توجد مئات التطبيقات الخاصة بقراءة أكواد الاستجابة السريعة QR إلا أن ما يميز هذا التطبيق هو أنه موجه لضعاف البصر في الأساس ، التطبيق اسمه ScanLife Barcode and QR Reader ، وهو موجه في الأساس لهؤلاء الذين لا يمكنهم تحمل تكلفة الأجهزة المخصصة لذوي الإعاقات البصرية والمصممة لقراءة الأكواد البصرية المختلفة مثل الباركود و أكواد الاستجابة السريعة QR ، ويمكن التطبيق ضعاف البصر من التقاط صورة للكود المثبت على المنتج وليكن كتاب في المكتبة أو سلعة على ثم يبدأ التطبيق يلعب دوره في قراءة وصفا مختصرا للسلعة يعيض ضعيف البصر من قراة تعليمات الاستخدام أو بيانات السلعة.
    scan-life-120615
  2. تطبيق التعقيبات TackBack :  يأتي هذا التطبيق ضمن حزمة أندرويد من جوجل وهو موجه لتيسير استخدام اصحاب الإعاقات البصرية للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد ، يمكن بسهولة تفعيل التطبيق عن طريق الذهاب للإعدادات Settings  Accessibility and enable the TalkBack service. ومن خيارات سهولة الوصول يتم تفعيل الخدمة ، وتسمح الخدمة بقراء الشاشة صوتيا للمعاق بصريا.
    talk-balk-1206153.برامج التكبير البصري أو ما يطلق عليها أحيانا بالمكبرات البصرية Visual Magnifier  ، هي فئة  من البرامج التي تستخدم كاميرا الهواتف الذكية في تصوير وتكبير عناصر معينة بحيث يسهل قراءتها ، وهي موجهة لضعاف البصر في الأساس ومن أشهر تلك البرامج برنامج Magnify والذي يسمح لضعيف البصر أن يقرأ الخطوط الدقيقة على علب الدواء أو السلع في السوق بسهولة بمجرد توجيه كاميرا الهاتف اذكي أو الكمبيوتر اللوحي إلى ما يرغب في قراءته .

 

من البرامج المستخدمة في التكبير كذلك وبنفس الطريقة برنامج AMagnify ويعمل على أنظمة أندرويد كذلك ، ويتيح هذا التطبيق لضعاف البصر تكبير الصورة وتجميدها ( بالنسبة للصور المتحركة ) بحيث يمكن الاحتفاظ بالصورة للقراءة فيما بعد ، أو قراءتها مباشرة. كما يمكن تغيير لون الخلفية أو عكس ألوان الصورة كلها أو جعلها أبيض وأسود لتيسيير عملية القراءة أيا ما كان لون الأصل .

4. حزمة IDEAL Accessibility Installer : وتسمى كذلك Platform Access Installer وقد صممتها جوجل لتكون حزمة متكاملة لخدمة المكفوفين وضعاف البصر، حيث تتكون من تطبيقات مثل TalkBack ، KickBack, و SoundBack . وتمكن حزمة جوجل أصحاب الإعاقات البصرية استخدام أنظمة الأندرويد بسهولة والتحكم بها عبر إعدادت / سهولة الوصول .

5. حزم التحكم في الخطوط على أنظمة أندرويد : لعل أحد أكبر التحديات التي تواجه ضعاف البصر أثناء تعاملهم مع هواتفهم الذكية هي صغر اشاشة مما يستتبع صغر حجم الكلمات والمعروضة عليها ، وقد ظهرت عدة حزم تتيح للمستخدمين تغيير الخطوط الأساسية لأنظمة الأندرويد لخطوط أخرى أسهل في القراءة وتبدو أكبر للمشاهد منها الحزمة المسماه Font Installer Root.

تسمح هذه الحزمة بتحميل مئات الخطوط لتختار من بينها الأسهل في القراءة بالنسبة لك ، وهي بشكل عام خطوط ذات انقرائية عالية ووضوح مناسب ، المشكلة أن هذه الحزمة تثبت على مستوى الروت Root أو الجزر ( التحميل الأساسي ) وبالتالي فهناك بعض العقبات ستواجه من يستخدمون بعض الأجهزة التي تستخدم إصدارات خاصة من الأندرويد مثل HTC مثلا حيث لابد له أن يعد جهازه أولا على مستوى الروت .

كثيرة هي التطبيقات الموجهة لاصحاب الإعاقات البصرية وغالبيتها تهدف إلى التعويض الصوتي أو التحسين البصري لواجهات التفاعل للهواتف الذكية .

نكتفي في هذا الجزء بالتطبيقات المعروضة مع على أن يتضمن الجزء الثاني من المقال مزيدا من التطبيقات المهمة والمفيدة لذوي الإعاقة البصرية .

 

 

Comments

Comments

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات