أثر استخدام الألعاب التعليمية الصفية الإلكترونية في إكساب طلاب الصف السادس لمهارات العلوم

مناقشة ماجستير الباحث غرمان الشهري

تمت مناقشة رسالة ماجستير بكليات الشرق العربي بالرياض ، للباحث غرمان بن سعيد الشهري ، بعنوان :

أثر استخدام الألعاب التعليمية الصفية الإلكترونية في إكساب طلاب الصف السادس لمهارات العلوم

الرسالة تحت إشراف : د. مصطفى جودت صالح ، استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بجامعة الملك سعود .
ناقش الرسالة : د. محمد عسيري ، أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم بكليات الشرق العربي.
د. محمد شوقي شلتوت : أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بقسم تكنولوجيا التعليم بكليات الشرق العربي.

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام الألعاب التعليمية الصفيَّة الإلكترونية في إكساب طلاب الصف السادس الابتدائي الجانب المعرفي والأدائي من مهارات العلوم في وحدة القوى والطَّاقة، مقارنة بالطريقة التقليدية، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التَّجريبي ذي المجموعتين، ضابطة وتجريبية وطبقت الدراسة على عينة عشوائية عددها (30) طالباً، حيث تم تقسيمها بالتساوي إلى مجموعتين تبعاً للاختيار العشوائي، عبارة عن مجموعة تجريبية عددها (15) طالباً ومجموعة ضابطة تدرس بالطريقة التقليدية عددها (15) طالباً، من مدرسة بن ماجة الإبتدائية في مدينة الرياض، حيث تم تطبيق التجربة عليهم وتحليل النتائج حيث توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: تبين أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التَّجريبيَّة التي استخدمت الألعاب التعليمية والمجموعة والضَّابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لاختباري الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات العلوم بوحدة القوى والطاقة، لصالح المجموعة التَّجريبيَّة، كما تبين أن أثر استخدام الألعاب التَّعليمية الصفية الإلكترونية في إكساب طلاب الصف السادس الإبتدائي الجانب المعرفي والجانب الأدائي من مهارات العلوم في وحدة القوى والطَّاقة وفقاً لمربع إيتا بلغت في الجانب المعرفي والأدائي (0.93، و0.95) على التوالي.

مناقشة ماجستير الباحث غرمان الشهري

Study Title: The impact of the use of Educational Games in providing sixth graders with science skills.

Researcher: Ghurman Mohammed Salem Alshehri

Advisor: Mostafa Gawdat Saleh.

This study aimed to identify the effectiveness of the use of classroom electronic educational games in providing sixth graders with the cognitive and performance aspects of sciences skills in Power and energy unit compared to the traditional method. The researcher used quasi-experimental approach with two groups, the control group and the experimental group. The study sample was applied to a random sample consisting of (30) students from Ibn Majah primary school in Riyadh city, who are equally divided into two groups according to random selection. The Experimental group included (15) students, and the Control group included (15) students, who study through the traditional method.

The most important results of the study were: There were statistically significant differences at (0.05 ≤) level between the mean scores of the experimental group students who used educational games and the control group students who used the traditional method in the pre-application of cognitive and performance Test of science skills in Power and Energy Unit,  in favor of the experimental group. The Study results also showed that the effectiveness of classroom educational games in providing sixth graders with the cognitive and performance aspects of sciences skills in power and energy unit according to Eta Square reached (0.93 and 0.95) respectively.

Comments

Comments

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات