عرض كتاب: The Online Teaching Survival Guide: Simple and Practical Pedagogical Tips

العمل من تأليف : Judith V. Boettcher، Rita-Marie Conrad
الناشر: Jossey-Bass ، السنة: 2016

وضع العمل كدليل رئيس للمعلمين والتربويين المهتمين بالتدريس عبر الإنترنت حتى أن المؤلفتان اختارتا له عبارة ( دليل البقاء) للتعبير عن هذا العمل ، ويقدم الكتاب نظرة الربط بين التكنولوجيا ، أو ما يمكن أن يسمى بالتعلم المعزز بالتكنولوجيا الحديثة،  يغطي هذا الكتاب أغلب جوانب التدريس عبر الإنترنت ، ويستعرض عددا من الأبحاث الحديثة في مجال المعالجة المعرفية ونتائج التعلم ذات الصلة مع تركيزه على التطبيقات العملية.

The Online Teaching Survival Guide: Simple and Practical Pedagogical Tips

 ويقدم العمل إطار بسيط من الاستراتيجيات التعليمية التي يتم ربطها بإطار زمني مؤلف من أربع مراحل والذي يمثل في مجمله نقطة انطلاق ملموسة لكل من المعلمين الجدد عبر الإنترنت والمعلمين المتمرسين الذين يقومون بتصميم أو إعادة طرح مقرراتهم عبر الإنترنت. يستعرض العمل عددا من التقنيات التعليمية في أشكالها الأساسية والموسعة، كما يركز العمل على اعتبار أن علم التدريس هو الأساس للممارسات المخصصة للتعلم عبر الإنترنت.

تغطي الإرشادات الواردة بالعمل مجالات إدارة المقررات، والحضور الاجتماعي social presence، وبناء مجتمعات التعلم ، وتكامل التقنيات الجديدة ، والتقنيات المستخدمة في النقاش واستطلاعات الرأي ، وأساليب تقييم الطلاب ، واستخلاص المعلومات debriefing، إلى جانب تغطية توجهات جديدة مثل ما يسمى بالتعلم السريع  والدورات المصغرة ، واستراتيجيات التعلم المخصصة، وتطوير الخبرات ، وتصميم الدورات المتقدمة ، والتقييم. تقنيات حصرية لهذه الطبعة الثانية الجديدة من هذا العمل الرائع.

إن القارئ لهذا العمل يلاحظ أنه رغم أن التدريس عبر الإنترنت ينبع من نفس منطلقات التدريس الصفي إلا أنه سيلاحظ تأكيد العمل إلى أنه يمكن أن تختلف نظرية وتقنيات التدريس عبر الإنترنت بشكل كبير عن تلك المستخدمة وجها لوجه. ومع تقديم المزيد والمزيد من الدروس عبر الإنترنت، يوفر هذا الكتاب مصدراً قيماً لنقلك إلى مستوى أعلى في هذا المجال. العمل مقسم بشكل عام إلى أربعة محاور تبدأ بفهم التكنولوجيا المستخدمة في التدريس عبر الإنترنت ، ثم تعلم نصائح وممارسات تعليمية متخصصة، ثم دراسة بحث جديد حول الإدراك والتعلم ، وأخيرا اعتماد إطار واضح من الاستراتيجيات التعليمية.

الكتاب بشكله الحالي يلبي طلبا متزايدا نحو تأهيل المعلمين للتدريس عبر الإنترنت، فقد أدى الإقبال المتنامي في التعليم عبر الإنترنت إلى ظهور طلب على المعلمين المتميزين عبر الإنترنت. وبشكل متزايد، يُطلب من أعضاء هيئة التدريس الذين يدرّسون وجهاً لوجه ، على سبيل المثال ، تغطية الدورات الدراسية عبر الإنترنت – إلا أن الموارد التعليمية الشاملة شحيحة. منحنى التعلم ضخم ، وتحتاج هيئة التدريس إلى منهج عملي لتصميم الدورة التدريبية والإدارة التي يمكن تنفيذها بسرعة وسهولة. يوفر هذا الدليل إرشادات هامة  للتعليم عبر الإنترنت ، مع إطار قابل للتخصيص واستكشاف أعمق للتدريس الفعال عبر الإنترنت.

عن د مصطفى جودت

أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بجامعة الملك سعود ، وجامعة حلوان مدير تطوير المحتوى الرقمي بجامعة الملك سعود
error: Content is protected !!
التخطي إلى شريط الأدوات