تكنولوجيا التعليم والتصميم التعليمي

كتبها : د. مصطفى جودت صالح .

العالم سكنر

ثمة خلاف غير معلن بين التربويين حول علاقة التصميم التعليمي بتكنولوجيا التعليم، وإن أنكره البعض لكنه يظهر لدينا في التداخل في وظائف المصمم والمطور التعليمي في كثير من مشروعات التعليم الإلكتروني على سبيل المثال، أو الخلاف حول برامج إعداد المصمم التعليمي، وهل هو تخصص فرعي من تكنولوجيا التعليم أم من علم النفس التعليمي. هذا الخلاف تطور إلى خلط عند الباحثين الجدد حول طبيعة بحوث تكنولوجيا التعليم ومتغيرات التصميم التعليمي فيها ، وهل بحث أحد متغيرات التصميم التعليمي يعني بالتبعية أن البحث يقع في مجال تكنولوجيا التعليم، كالمقارنة بين نموذجين للتعلم في بيئة تعليمية محددة ، ويزيد الخلط عند هؤلاء الباحثين عند دراسة متغيرات طرق التدريس وما تستتبعه من نماذج تعليمية تشترك مع متغيرات بحوث تكنولوجيا التعليم.

ينسب بعض المؤلفين نشأت التصميم التعليمي إلى جون ديون الذي نادى بوجود علم يربط بين نظرية التعلم والممارسات التعليمية (Reigeluth, 1983,p.5)، ويرى مؤلفون أخرون على غرار والتر ديك ( Dick, 1987) أن نشأة التصميم التعليمي كانت بعد الحرب العالمية الثانية، ولكن في واقع الأمر كانت نشأة التصميم التعليمي كعلم في بداية عام 1960م حيث رأينا في هذه الفترة الزمنية بداية ظهور فرع جديد من فروع المعرفة لربما بسبب تأثير أعمال بي اف سنكر B F Skinner على التدريس المبرمج وبرونر Jerome Seymour Bruner على المنهج المعرفي وديفيد أوزوبل (Reigeluth, 1983)، وفي الفترة الممتدة من عام 1970م وحتى عام 1980م، زادت الأبحاث القائمة على نظريات التعلم. ومن ذلك ظهور الاتجاه المعرفي في تفسير التعلم أو ما عرف بالمبحث المعرفي (Landa, 1976)، وكذلك صياغة شروط التعلم وفقا لجانية (Gagne,1985)، ثم تعريف الاستراتيجيات التدريسية القائمة على نظريات التعلم البنائية (Scandura,1973)، وتطوير نظرية تدريسية معرفية قائمة على الاستقصاء (Collins&Stevens, 1983)، والعمل عل تحليل مكونات الاستراتيجية التدريسية (Merrill, 1994).

 

John Dewey

Jerome Seymour Bruner

Jerome Seymour Bruner

وبناءً على تلك الجهود البحثية العديدة، يُعرف التصميم التعليمي في الوقت الراهن بأنه مجموعة من النظريات والنماذج التي تساعد على فهم الطرائق التدريسية وتطبيقها  بشكل يحقق التعلم، ويساعد التصميم التعليمي سواء كطريقة أو كعملية على بناء الخطط والنماذج التي تصف تنظيم أنشطة التعلم والتدريسي والموارد ومشاركة الفاعلين الذين يشكلون النظام التدريسي أو البيئة التعليمية، ومقارنةً بالنظريات الناشئة في علم النفس التعليمي، فإن التصميم التعليمي عبارة عن نموذج هندسي يرمي إلى تحسين الممارسات التدريسية ويحاكي ارتباطه بعلوم التدريس ، العلاقة القائمة بين الطرق الهندسة والعلوم الطبيعية ، أو بين الطب والعلوم الحياتية.

 

 

 

طبيعة مفهوم تكنولوجيا التعليم

مصطلح” تكنولوجيا التعليم” مصطلح يتضمن اشكاليات على جبهات مختلفة، فبادئ ذي بدء يتأرجح  المصطلح بين استخدامه في المجال التدريسي أو في مجال التعلم ، وعلى وجه العموم فإن تعريف التكنولوجيا بتكنولوجيا التدريس يشير إلى التعريف الأضيق للمصطلح، زيادة على ذلك فإن هذا المصطلح يعد مجموعة فرعية لمصطلح” التعلم”(AECT Task Force of Definition and Terminology, 1977)، ومن ناحية أخرى يشير تفسير مختلف للمصطلح إلى أن المصطلح يرتبط بالسياق، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن مصطلح” تعلمي” يرتبط أكثر ببيئات التعلم الممتدة من مرحلة الحضانة حتى الصف الثالث الثانوي، بينما يُستخدم مصطلح” تدريسي” كثيراً باستخدامه في البيئات المؤسسية (Seels &Richey, 1994).

تشير كتابات ( Molenda, 2008)  إلى أن تكنولوجيا التعليم كمجال بدأ في الظهور من خلال سلسلة من المراحل مع ظهور التكنولوجيات الجديدة ودخولها ميدان التعليم، وتتمثل أصوله ومصادره في استخدام المواد البصرية والسمع بصرية ثم الراديو والتلفزيون والآلات التدريسية ثم التعليم باستخدام الكمبيوتر وأخيراً استخدام الانترنت في تخزين ومعالجة المعلومات وكذلك في الاتصالات ، واستخدامها كمصدر تعلم .

كان دونالد إيلي Donald Ely أول من قدم تعريفاً رسمياً لتكنولوجيا التعليم في عام 1963م باعتبارها وسائل الاتصال السمعبصرية وهي فرع من فروع النظرية والممارسة التعليمية التي تهتم في الأساس بتصميم واستخدام الرسائل التي تتحكم في عملية التعلم ، وتأخذ على عاتقها الآتي: دراسة نقاط القوة والضعف الفريدة والنسبية للرسائل المصورة والرسائل غير التمثيلية التي يمكن استخدامها في عملية التعلم لأي غرض من الأغراض، ب- هيكلة وتنظيم الرسائل عن طريق الأفراد والأدوات في البيئة التعليمية (Januszewski,2001,p.18)

Michael Spector

Michael Spector

ويؤكد ( Spector ,2008,p.12) أن ركائز تكنولوجيا التعليم تشتمل على علم النفس التعليمي ونظرية الاتصالات والتفاعلات بين البشر والكمبيوتر والتصميم التعليمي والتطوير، ويرتكز عمل جون ديوي وفيجوتسكي  بصورة كبيرة على أبحاث تكنولوجيا التعليم، ويؤكد ديوي فيما يتعلق بكيف نفكر بقوله “اننا في حاجة إلى فهم طبيعة فكرة أن نكون قادرين على ابتكار طرائق وسبل مناسبة لتدريب التفكير، ويؤكد فيجوتسكي على أن التعلم يشتمل على اللغة كأداة، ولقد تطور مجال تكنولوجيا التعليم وعٌرف في العديد من الجوانب وفقاً لطبيعة التكنولوجيات والتعامل معها، وقد كان هناك تحو ل في النموذج الفكري في الميدان بسبب الأفكار الجديدة حول نظريات التعلم بداية من السلوكية ومرورا بالمعرفية وانتهاءً بالبنائية (Mayers and De Freitas, 2004)، وساهمت هذه النظريات في تطوير استخدامات مخصصة للتكنولوجيا الحديثة والتي سعت بدورها إلى  دعم المبادئ الأساسية لمثل هذه النظريات، وطالما هناك تكنولوجيات لن ينتهي الحديث عن استخداماتها المحتملة في التعلم وكذلك التحديات المرتبطة باستخداماتها، هذه التحديثات التي شكلت عوائق أمام انتشارها والتي سعى التصميم التعليمي لتذليلها.

يشير Molenda(2008) أن التحديات التي تعيق التكنولوجيا بشكل عام هي نفسها ، فالعوائق التي واجهت استخدام الوسائل السمعبصرية في الفترة الممتدة بين عامي 1940 و 1950م تشبه إلى حد كبير تلك العوائق التي تحد من استخدام الكمبيوترات في عام 1990م وهي، مسائل الخاصة بإمكانية الوصول إلى الأجهزة والحصول عليها نقص التدريب وعدم القدرة على الاعتماد على الأجهزة ومحدودية الميزانيات وصعوبة دمج التكنولوجيات في المنهج الدراسي، ورغم الوعود التي قطعتها التكنولوجيا لم نرى حتى الآن أنها أحدثت ثورة ضخمة في أساليب التعليم وفقا لرأي  (Beabout et al., 2008, p.232)، ولقد أثيرت هذه النقطة بقوة في كتاب Cuban, 1986 الشهير بعنوان المعلم والآلات ، حيث قام بمراجعة استخدامات التكنولوجيا في التعليم من عام 1920م وحتى منتصف الثمانينات، وكانت نقطة تركيزه الرئيسة هي أنه على الرغم من التوصيات المتعددة والسياسات المعلنة بزيادة استخدام التكنولوجيات في الحجرات الدراسية، لم يكن للتكنولوجيات ذلك التأثير الكبير  على الممارسات الصفية، ويبدوا أنه على الرغم من إمكانية قيام التكنولوجيات بإحداث التغيير، تظل موجودة حواجز وأسباب انخفاض استيعاب التكنولوجيات في البيئات الصفية.

جمعية الاتصالات التربوية والتكنولوجيا هي أحد المؤسسات المهنية التي واجهت صعوبه في تعريف تكنولوجيا التعليم وتأثرت محاولات تعريفها لتكنولوجيا التعليم بالفكر التربوي المهيمن في كل فترة مما أدى إلى أن تعريفها تطور على مدار أكثر من ثلاثين  سنة ، وركز تعريف الجمعية الصادر في عام 1977م على النظام؛ حيث عرف تكنولوجيا التعليم بأنها عبارة عن عملية متكاملة ومعقدة من الأفراد والإجراءات والأفكار والأجهزة والنظام لتحليل المشكلات والابتكار والتنفيذ والتقييم وإدارة الحلول لتلك المشكلات الموجودة في جميع جوانب التعلم البشري(AECT Task Force on Definition and terminology, 1977,p.1) وتأثر هذا التعريف بشيوع الفكر المنظومي وتأثر مدخل النظم على التعليم ، وكمرحلة أخرى في التطور فضل التعريف الصادر من الجمعية في عام 1994م استخدام ” Instructional” مع مصطلح التكنولوجيا على استخدام ” Educational” حيث عرفها بأنها النظرية والممارسة في تصميم وتطوير واستخدام وإدارة وتقييم عمليات التعلم ومصادره (Seels &Richey, 1994,p.1) أي أنه حدد تكنولوجيا التعليم في بيئات التعلم الرسمية .

وقد عاد التعريف الحالي الصادر عن الجمعية في عام 2008 إلى استخدام مصطلح Educational Technology بدلا من Instructional Technology ويضيف إشارة واضحة إلى تكنولوجيا الأداء ويضيف وجهة نظر أخلاقية مفادها الآتي : تكنولوجيا التعليم هي الدراسة والممارسة الأخلاقية لتسهيل التعلم وتحسين الأداء عن طريق إنتاج واستخدام وإدارة عمليات و مصادر تكنولوجية ملائمة (definition and terminology committee of the association for educational communications and technology, 2008, p.1)

التصميم التعليمي وتكنولوجيا التعليم :

يؤكد Reigeluth  على أن التصميم التعليمي يهتم بالفهم والتحسين وتطبيق طرق التدريس، زيادة على ذلك فإن التصميم التعليمي هو عملية تحديد أفضل الطرق التدريسية لتحقيق التغييرات المرغوبة في معرفة الطلاب ومهارات محتوى المقرر الدراسي المحدد وعينة الطلاب المحددة،، ونتيجة التصميم التعليمي هي مخطط المهندس المعماري لما ينبغي أن يكون عليه التصميم، فهذا المخطط هو عبارة عن وصفة خاصة بطرائق التدريس التي ينبغي استخدامها لمحتوى المقرر الدراسي ونوعية الطلاب (Reigeluth, 1983,p.7).

للتصميم التعليمي تاريخ طويل كمنهجية مستخدمة في تصميم إجراءات وأنشطة التعلم، ولقد عُرف بأنه عملية يُحسن من خلالها التعليم وذلك عن طريق تحليل احتياجات التعلم والتطوير المنظم لمواد التعلم، وغالبا ما يستخدم المصممون في المجال التدريسي التكنولوجيا والوسائط المتعددة باعتبارها أدوات من أجل تعزيز التدريس.

عرف Reiser ممارستين تشكلان جوهر وصميم المجال هما ؛ استخدام الوسائل في أغراض تدريسيه،  واستخدام عمليات التصميم التعليمي المنظمة (Reiser, 2001).

يصمم المصمم التعليمي الأنشطة التعليمية بغرض ارضاء احتياجات المستفيدين في بيئة التعليمية محددة ، إلا أن علم التصميم التعليمي يأخذ نطاقاً أعرض ويتعامل مع التصميم باعتباره عملية ديناميكية مستمرة وشاملة واضعاً في اعتباره جميع المساهمين المشاركين في عملية التعليم . 

وبشكل عام تقدم تكنولوجيا التعليم للمصمم التعليمي المنتجات التي يمكنها تحقيق أهداف التعلم ، فضلا عن الطرق المثلى والمجربة لتوظيفها في الموقف التعليمي لتحقق أفضل نتائج ، ومن هنا يكون على المصمم التعليمي المفاضلة بين تلك المنتجات والحلول والتطبيقات ليختار أنسبها من وجهة نظره واضعا في حساباته طبيعة المتعلم وبيئة التعلم ومتطلبات التوظيف وعوامل عديدة ترتبط بالمعلم وتقبله لاستخدام هذه التكنولوجيا.
إن ثمة صراع غير معلن بين ثلاث تخصصات حاليا تتنازع مجال التصميم التعليمية وهي علم النفس التعليمي و تكنولوجيا التعليم وطرق التدريس ، لكن الواقع يشير إلى أن التصميم التعليمي مجال بيني يشترك مع جميع هذه المجالات ويستفيد منها وصولا إلى هدفه الأسمى وهو تحقيق أهداف العملية التعليمية.

 

المصادر :

AECT Definition and Terminology Committee. (2008). Definition. In A. Januszewski & M. Molenda (Eds.), Educational technology: A defi nition with commentary . New York: Lawrence Erlbaum.

Association for Educational Communications and Technology (1977). The definition of educational technology. Washington, D.C.: Association for Educational Communications and Technology.

Association for Educational Communications and Technology. (1972). The field of educational technology: a statement of definition. Audio-visual Instruction, 17(8), 36-43.

Association for Educational Communications and Technology. (1977). Educational technology: Definition and glossary of terms . Washington, DC: Association for Educational Communications and Technology.

Beabout, B. R., Carr-Chellman, A. A., Alkandari, K. A., Almeida, L. C., Gursoy, H. T., Ma, Z., & Pastore, R. (2008). The perceptions of New Orleans educators on the process of rebuilding the New Orleans school system after Katrina. Journal of Education for Students Placed at Risk, 13 , 212–237.

Davies, I. K., & Schwen, T. M. (1972). Toward a Definition of Instructional Development.

Dick, W. (1987). A history of instructional design and its impact on educational psychology. In J. Glover & R. Roning (Eds.), Historical foundations of educational psychology (pp. 183–202). New York, NY: Plenum.

Ely, D. (2008). Frameworks of educational technology. British Journal of Educational Technology, 39 (2), 244–250.

Ely, D.P. (1963). The changing role of the audiovisual process in education: A definition and a glossary of related terms. TCP Monograph No. 1. AV Communication Review, 11(1). Supplement No:6.

Gagné, R. M. (1985). The conditions of learning (4th ed.). New York, NY: Holt, Rhinehart & Winston.

Hsu, Y. C., Hung, J. L., & Ching, Y. H. (2013). Trends of educational technology research: More than a decade of international research in six SSCI-indexed refereed journals. Educational Technology Research and Development, 61(4), 685-705.

Januszewski, A. (2001). Educational technology: The development of a concept . Englewood:
Libraries Unlimited, Inc.

Landa, L. (1976). Instructional regulation and control: Cybernetics, algorithmization, and heuristics in education .  Englewood Cliffs, NJ: Educational Technology.

Molenda, M. (2008). Historical foundations. In M. J. Spector, M. D. Merrill, J. van Merrienboer, & M. P. Driscoll (Eds.), Handbook of research on educational communications and technology (pp. 3–20). Mahwah: Lawrence Erlbaum Associates. Available online at http://www.aect.org/edtech/edition3/ER5849x_C001.fm.pdf

Richey, R. C., Silber, K. H., & Ely, D. P. (2008). Reflections on the 2008 AECT Definitions of the Field. TechTrends, 52(1), 24-25.

Reiser, R. A. (2001). The history of instructional design and technology: Part 1. A history of instructional media. ETR&D, 49 (1), 53–64.

Seels, B. B., & Richey, R. C. (1994). Instructional technology: The definition and domains of the field. Washington, DC: Association for Educational Communications and Technology.

Spector, J. M. (2015). Foundations of educational technology: Integrative approaches and interdisciplinary perspectives. Routledge.

Spector, M. J. (2008). Theoretical foundations. In M. J. Spector, M. D. Merrill, J. van Merrienboer, & M. P. Driscoll (Eds.), Handbook of research on educational communications and technology (pp. 21–27). Mahwah: Lawrence Erlbaum Associates

The Encyclopedia of Educational Technology. What is Educational Technology? Retrieved from: http://www.etc.edu.cn/eet/eet/articles/edtech/index.htm

عن د مصطفى جودت

أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بجامعة الملك سعود ، وجامعة حلوان مدير تطوير المحتوى الرقمي بجامعة الملك سعود
error: Content is protected !!
التخطي إلى شريط الأدوات