مراجعة كتاب: Psychology for the Classroom: E-Learning

Psychology for the Classroom: E-Learning

الكتاب الذي بين أيدينا كتاب تدريسي بامتياز لكل من يرغب بتدريس مقرر باللغة الإنجليزية عن التعليم الإلكتروني، لكن لو أنك تركز على التقنيات الحديثة في التعليم الإلكتروني فلا أرشح لك هذا الكتاب فهو يتحدث على مستوى الفاهوم والنظرية والاستراتيجية لا على مستوى التطبيقات والمستحدثات.

الكتاب في البداية ليس حديثا فقد نشر في عام 2011 وهو من تأليف John Woollard وقد حصلت على نسخة ورقية منه كلفتني في حدود 30 دولار، ويقع في 135 صفحة وهو أقرب لكتاب دراسي من كونه عمل مرجعي ضخم.

يقدم الكتاب تحليلا علميا للتعليم الإلكتروني والتعليم المدعم بالتكنولوجيا بشكل عام من وجهة نظر علم النفس التربوي ، فهو لا يقيدك بنظريات صعبة تفصلك عن الواقع ، ولا يبحر في مجال التكنولوجيا منفصلا عن الأساس النظري بل يقدم توازنا رائعا بين التكنولوجيا والأساس النظري وهو بعكس الكتب التي تبدأ بالنظرية فهو في الغالب يحلل الواقع وصولا للأساس التربوي القائم عليه.

كما يحتوي العمل على عدد من دراسات الحالة أشار الكاتب أن الهدف منها تحفيز التفكير نحو توظيف التكنولوجيا في التعليم ، والمؤلف يركز بشكل خاص على تدريس مجال الجغرافيا مقدما تفسيرات من النظريات التقليدية كالسلوكية والمعرفية والبنائية رابطا إياها بممارسات التعليم الإلكتروني.

يستكشف الكتاب أيضًا كيف توفر التطورات التكنولوجية فرصًا وسياقات وبيئات جديدة للتعلم ، بما في ذلك:

  •     بيئات التعلم الافتراضية ؛  virtual learning environments
  •     شبكات التواصل الاجتماعي؛ social networking
  •     إضفاء الطابع الشخصي على التعلم؛  personalization
  •     العدالة الاجتماعية؛   social justice
  •     التعدي الإلكتروني والسلامة الإلكترونية ؛  cyber-bullying and e-safety
  •     التعلم المختلط؛   blended learning
  •     الشخصيات والعوالم الافتراضية ؛  avatars and virtual worlds
  •     علم الفضاء السيبراني والمجالات التعليمية الجديدة.  cybergogy and new learning domains

يبدأ الكتاب بقدمة نحو تعريف للتعليم الإلكتروني وتغيير التفكير ؛ وتغيير طرق التعلم: تاريخ موجز للتعلم المدعوم بالتكنولوجيا. ثم يتطرق إلى علم أصول التدريس Pedagogy، وتدريس الكبار andragogy وعلوم الفضاء السيبراني cybergogy.

كما يعرض الكتاب لتحليل بعدي meta-analysis لعدد من الدراسات التي تناولت تطبيقات الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات في دعم التعلم التعاوني والاجتماعي.

كما يتناول الكتاب موضوع التعامل الآمن مع بيئات التعلم الافتراضية ؛ العمل الآمن في العالم الافتراضي ، و مراحل التطور المعرفي وفقا لعلم النفس التربوي ، كما يتطرق إلى أنماط التفاعل  التعليمي في بيئات التعلم الافتراضية ، واستخدامات الصور الرمزية الشخصية Avatars .

وما يميز هذا الكتاب حقيقة بساطة أسلوبه ومحاولته تفسير ما يحدث في بيئات التعلم الافتراضية تفسيرا تربويا وليس العكس فهو ينطلق من أرض الواقع ويربطه ببحوث ونظريات التربية .

هذا العمل جزء من سلسلة تصدر بعنوان علم نفس الفصل الدراسي ، وهي موجهة أساسا للمبتدئين والمعلمين والدارسين ولهذا نصحت في بداية المراجعة أن يكون هذا الكتاب كتابا دراسيا لا مرجعا بحثيا.

وتوفر هذه السلسلة فرصة لاستكشاف الموضوعات الرئيسية في علم النفس التربوي وتطبيقها على ممارسة الفصول الدراسية اليومية ، وتقدم السلسلة نظرية معقدة بطريقة سهلة وعملية .

Psychology for the Classroom: E-Learning الكتاب الذي بين أيدينا كتاب تدريسي بامتياز لكل من يرغب بتدريس مقرر باللغة الإنجليزية عن التعليم الإلكتروني، لكن لو أنك تركز على التقنيات الحديثة في التعليم الإلكتروني فلا أرشح لك هذا الكتاب فهو يتحدث على مستوى الفاهوم والنظرية والاستراتيجية لا على مستوى التطبيقات والمستحدثات. الكتاب في البداية ليس حديثا فقد نشر في عام 2011 وهو من تأليف John Woollard وقد حصلت على نسخة ورقية منه كلفتني في حدود 30 دولار، ويقع في 135 صفحة وهو أقرب لكتاب دراسي من كونه عمل مرجعي ضخم. يقدم الكتاب تحليلا علميا للتعليم الإلكتروني والتعليم المدعم بالتكنولوجيا بشكل عام من…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتين !

عن د مصطفى جودت

أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بجامعة الملك سعود ، وجامعة حلوان مدير تطوير المحتوى الرقمي بجامعة الملك سعود
error: Content is protected !!
التخطي إلى شريط الأدوات