مراجعة كتاب – مناهج الذكاء الاصطناعي للمراحل قبل الجامعية: رسم خرائط لمناهج الذكاء الاصطناعي الحكومية

مراجعة : د. مصطفى جودت صالح

يعد العمل من المصادر الهامة والحديثة التي تتناول موضوع المناهج الدراسية في مجال الذكاء الاصطناعي، ويهدف إلى تحليل المناهج الدراسية المعتمدة من الحكومات في هذا المجال وتوفير خريطة لها. ويتوافق هذا الكتاب مع خطة التعليم العالمية 2030 التي تهدف إلى القضاء على الفقر من خلال التعليم.

يتضمن الكتاب تحليلًا شاملاً للمناهج الدراسية في مجال الذكاء الاصطناعي، ويعرض بشكل واضح ومفصل الموضوعات التي يتم تدريسها في هذا المجال، ويوضح الفروقات بين المناهج الدراسية في الدول المختلفة. ويتناول الكتاب أيضًا المهارات التي يجب أن يتعلمها الطلاب في مجال الذكاء الاصطناعي، ويشير إلى أن المناهج الدراسية في هذا المجال يجب أن تركز على تعليم الطلاب كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل فعال وآمن، وكيفية تطوير التطبيقات والأدوات المختلفة باستخدام الذكاء الاصطناعي.

ويتضمن الكتاب أيضًا مناقشة حول الأخلاقيات والتأثير الاجتماعي للذكاء الاصطناعي، ويشير إلى أن المناهج الدراسية في هذا المجال يجب أن تركز على تعليم الطلاب حول الأخلاقيات والتأثير الاجتماعي للاستخدامات المختلفة للذكاء الاصطناعي، وكيفية تطوير الذكاء الاصطناعي بطريقة تحافظ على الخصوصية والأمان.

ويتناول الكتاب كذلك المهارات الأساسية التي يجب أن يتعلمها الطلاب في مجال الذكاء الاصطناعي، مثل الخوارزميات والبرمجة وفهم البيانات، ويشير إلى أن المناهج الدراسية في هذا المجال يجب أن تركز على تعليم الطلاب على هذه المهارات بشكل جيد وفعال

ويتميز الكتاب بتحليله الشامل للمناهج الدراسية في مجال الذكاء الاصطناعي، ويعرض بشكل واضح ومفصل الموضوعات التي يتم تدريسها في هذا المجال، ويوضح الفروقات بين المناهج الدراسية في الدول المختلفة.

كيف تم التوصل إلى رسم خريطة أو مخطط لماهج الذكاء الاصطناعي في الدول المختلفة ؟

السؤال السابق يشير إلى أحد اقوى نقاط الكتاب ،، فقد تم رسم خرائط مناهج الذكاء الاصطناعي من خلال دراسة منهجية تم فيها مراجعة المعايير والمناهج الدراسية المعتمدة في عدة دول مختلفة. ثم تم تحليل المحتوى الدراسي وتقييم الوقت المخصص لمواضيع الذكاء الاصطناعي في كل منها ( الوزن الزمني للموضوعات) . كما تمت مقارنة الاختلافات والتشابه بين المناهج الدراسية في مختلف البلدان.

كما تم أيضًا الاعتماد على مبادئ توجيهية محددة لتطوير المناهج الدراسية في مجال الذكاء الاصطناعي، مثل مبادئ الانسجام مع الإطار الدراسي الوطني ومبادئ تحديث المعايير بشكل دوري لضمان مواكبتها للتكنولوجيا والاتجاهات الحالية في مجال علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.

بالإضافة إلى ذلك، تم تحليل آراء المعلمين واستجاباتهم نحو مناهج الذكاء الاصطناعي ومراجعة أفضل الممارسات الدولية لإجراء التعديلات اللازمة التي تعزز فعالية المعايير والمناهج الدراسية في مجال الذكاء الاصطناعي.

صدر من الكتاب نسخة مترجمة إلى العربية عنوانها كما بالشكل :

رابط الكتاب :
https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000380602

رابط النسخة العربية:

https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000380602_ara

عن د مصطفى جودت

أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بجامعة الملك سعود ، وجامعة حلوان مدير تطوير المحتوى الرقمي بجامعة الملك سعود
error: Content is protected !!
التخطي إلى شريط الأدوات